أبو جودة, صافية سليمان (2004). أثر برنامج تعليمى-تعلمى مستند إلى نظرية العبء المعرفى فى تنمية مهارات التفكير الناقد. رسالة دكتوراة غير منشورة, كلية الدراسات التربوية العليا, جامعة عمان العربية للدراسات العليا.
جليل, وسن ماهر(2015): أثر التدريس وفق نظرية العبء المعرفى فى تحصيل مادة الكيمياء الحياتية واستبقاء المعلومات والتنور العلمى والتكنولوجى لدى طلبة قسم الكيمياء/ كلية التربية ابن الهيثم للعلوم الصرفة. مجلة التربية العلمية-مصر. مج18, ع4, ص19-43.
العامرى, زينب عزيز (2016). تصميم تعليمى تعلمى وفق استراتيجيات العبء المعرفى وأثره فى تحصيل مادة الكيمياء والتفكير البصرى لطلاب الصف الرابع العلمى. المؤتمر العلمى الثامن عشر-مناهج العلوم بين المصرية والعالمية- الجمعية المصرية للتربية العالمية, يوليو, 215-236.
عبدالعزيز, سميرة سعيد (2021). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية العبء المعرفى فى تنمية المفاهيم النحوية والتفكير الناقد من خلال النحو لدى طلاب الصف الثانى الأزهرى. رسالة ماجستير غير منشورة, معهد البحوث والدراسات العربية, جامعة الدول العربية.
الفيل, حلمى (2015):" الذكاء المنظومى فى العبء المعرفى" القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
مراد، صلاح أحمد مراد وسليمان، أمين علي. (2005). الاختبارات والمقاييس في العلوم النفسية والتربوية: خطوات إعدادها وخصائصها. ط2، القاهرة: دار الكتاب الحديث.