Efficacité d'un contenu basé sur les stratégies de la charge cognitive dans le développement du bagage linguistiqueauprès des étudiantsde la section de français, Faculté de Pédagogie, Université d'Al Azhar

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث الكشف عن فاعلية محتوى قائم على استراتيجيات العبء المعرفى فى تنمية الثروة اللغوية لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية بكليةالتربية جامعةالأزهر ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة البحث من طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية بالقاهرة – جامعة الأزهر بواقع  30  طالبًا للمجموعة التجريبية و31 طالبًا للمجموعة الضابطة، كما تم بناء قائمة بمهارات الثروة اللغوية (القدرة المفرداتية) اللازمة لعينة البحث، وإختبار لقياس مدى توافر تلك المهارات لدى العينة المستهدفة.  وطبقت على مجموعة البحث قبليًا، وتم إجراء تطبيق البحث وتم التطبيق بعديًا، وجاءت النتائج مؤكدة على وجود فروق دالة احصائيًا بين متوسط درجات طلاب المجموعتين لاختبار الثروة  اللغوية عند مستوى دلالة (0.05) لصالح المجموعة  التجريبية، وهذا يؤكد فاعلية محتوى قائم على استراتيجيات العبء المعرفى فى تنمية الثروة اللغوية لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية جامعة الأزهر، وكما جاءت توصيات البحث تؤكد على ضرورة الاهتمام بتنمية المهارات اللغوية في التدريس لدى الطلاب المعلمين واستخدام استراتيجيات العبء المعرفى في التربية الميدانية.

الكلمات الرئيسية


أبو جودة, صافية سليمان (2004). أثر برنامج تعليمى-تعلمى مستند إلى نظرية العبء المعرفى فى تنمية مهارات التفكير الناقد. رسالة دكتوراة غير منشورة, كلية الدراسات التربوية العليا, جامعة عمان العربية للدراسات العليا.
جليل, وسن ماهر(2015): أثر التدريس وفق نظرية العبء المعرفى فى تحصيل مادة الكيمياء الحياتية واستبقاء المعلومات والتنور العلمى والتكنولوجى لدى طلبة قسم الكيمياء/ كلية التربية ابن الهيثم للعلوم الصرفة. مجلة التربية العلمية-مصر. مج18, ع4, ص19-43.
العامرى, زينب عزيز (2016). تصميم تعليمى تعلمى وفق استراتيجيات العبء المعرفى وأثره فى تحصيل مادة الكيمياء والتفكير البصرى لطلاب الصف الرابع العلمى. المؤتمر العلمى الثامن عشر-مناهج العلوم بين المصرية والعالمية- الجمعية المصرية للتربية العالمية, يوليو, 215-236.
عبدالعزيز, سميرة سعيد (2021). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية العبء المعرفى فى تنمية المفاهيم النحوية والتفكير الناقد من خلال النحو لدى طلاب الصف الثانى الأزهرى. رسالة ماجستير غير منشورة, معهد البحوث والدراسات العربية, جامعة الدول العربية.
الفيل, حلمى (2015):" الذكاء المنظومى فى العبء المعرفى" القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
مراد، صلاح أحمد مراد وسليمان، أمين علي. (2005). الاختبارات والمقاييس في العلوم النفسية والتربوية: خطوات إعدادها وخصائصها. ط2، القاهرة: دار الكتاب الحديث.