التأصيل الإسلامي للمشاركة المجتمعية دراسة تحليلية من منظور التربية الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

                    استهدف البحث التعرف على الإطار المفاهيمي للمشاركة المجتمعية، وبيان أهمية المشاركة المجتمعية بالمؤسسات التعليمية، والتعرف على التأصيل الإسلامي لمبدأ المشاركة المجتمعية. وحاول البحث الإجابة على ما يلي: ما الإطار المفاهيمي للمشاركة المجتمعية؟ وما أهمية المشاركة المجتمعية بالمؤسسات التعليمية؟ وما مجالات المشاركة المجتمعية؟ وما التأصيل الإسلامي للمشاركة المجتمعية؟ واستخدم البحث المنهج الأصولي: والذي يعتمد على الاستفادة من الآيات القرآنية، والأحاديث النبوية، وما تتضمنه من أحكام وتشريعات وتوجيهات تربوية ونفسية في تحليل ودراسة القضايا التربوية والنفسية؛ وذلك نظرًا لملاءمته لطبيعة المشكلة، بهدف وضع تصور مقترح لتفعيل المشاركة المجتمعية من منظور التربية الإسلامية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر في القوافل التنموية. وتوصل البحث إلى أن المشاركة المجتمعية ضرورة قصوى في المرحلة الجامعية؛ لأنّه لا يتحقق التعليم للتميز للجميع في ظل الموارد الحالية أو الموارد الحكومية إلا بمشاركة مجتمعية حقيقية، فهي مشاركة لا تتمثل فقط في المساهمة بالموارد ولكنها تتعدى ذلك إلى صداقة الفكر وتشكيل الثقافة المجتمعية التي يمكن أن تسمح بتحقيق التعليم للتميز، كما أن المشاركة المجتمعية إحدى الأدوات التي يمكن من خلالها النهوض بالمجتمع بشكل عام والتعليم بشكل خاص والارتقاء بهما، والعمل على تحسين مستوى حياة المواطنين اجتماعيًّا واقتصاديًّا وبيئيًّا وحضاريًّا، وذلك من خلال إسهام أبناء المجتمع تطوعًا في جهود التنمية سواء بالرأي أو بالعمل أو بالتمويل، وحث الآخرين على المشاركة، وعدم وضع العراقيل أمام الجهود المبذولة من جانب قيادات المجتمع، وغير ذلك من الأمور التي تؤدي إلى تنمية المجتمع وتحقيق أهدافه.

الكلمات الرئيسية


القرآن الكريم
إبراهيم، تامر محمد عبد الغني( 2007): تفعيل دور المشاركة المجتمعية في المجتمع الخارجي والاستفادة من مؤسسات البيئة، القاهرة، 2007. متاح على الإنترنت بتاريخ دخول 11/12/2019م
إبراهيم، وفاء عبد الفتاح محمود( 2009): المشاركة المجتمعية في تطوير التعليم قبل الجامعي في محافظة القليوبية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، بنها.
ابن كثير، (عماد الدين أبو الفداء) (2005): تفسير بن كثير، القاهرة، دار بن رشد.
ابن هشام، (أبو محمد عبد الله جمال الدين)( 1995): السيرة النبوية، القاهرة، دار الصحابة.
أبو المعاطي، ماهر( 2010): استراتيجيات وأدوات التدخل المهني في الخدمة الاجتماعية، مجلة كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
أبو خليل، محمد إبراهيم حمد( 2010): نحو سياسة لتطبيق اللامركزية في التعليم قبل الجامعي لتحقيق مجتمع المعرفة، المؤتمر الدولي الخامس: مستقبل إصلاح التعليم العربي لمجتمع المعرفة- تجارب ومعايير ورؤى، المركز العربي للتعليم والتنمية (أسد) والجامعة العربية المفتوحة بالقاهرة، مصر.
أبو داوود، (سليمان بن الأشعث بن إسحاق)( 1992): سنن أبي داوود، كتاب الأدب، باب في كراهية المراء، حديث رقم 4836، بيروت، دار العصرية.
أحمد، أحمد زايد مبروك( 2020): الشراكة المجتمعية في ضوء السنة النبوية دراسة حديثية تربوية للمساهمة في حل مشكلات التعليم، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، عدد خاص ببحوث مؤتمر الشراكة المجتمعية خبرات وتجارب، الجزء الثالث، ع 188 محرم 144ه، أغسطس 2020م.
أحمد، أحمد زايد مبروك( 2020): الشراكة المجتمعية في ضوء السنة النبوية دراسة حديثية تربوية للمساهمة في حل مشكلات التعليم، المؤتمر الدولي السادس لكلية التربية- بنين – جامعة الأزهر – القاهرة" بعنوان "الشراكة المجتمعية وتطوير التعليم" دراسات وتجارب.
أحمد، محمود عبده( 2005): دور الأنشطة الطلابية في إكساب قيم المشاركة لدى طلاب جامعة الأزهر - دراسة ميدانية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
 البحيري، ولاء( 2012): المشاركة المجتمعية "مفاهيم الأسس العلمية للمعرفة، القاهرة: المركز الدولي للدراسات المستقلة والاستراتيجية.
البخاري،( محمد بن إسماعيل)( 1442): صحيح البخاري، القاهرة، دار طوق النجاة( مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبدالباقي).
 بهجت، أحمد الرفاعي – ناس، السيد محمد( 2006): دراسات في تمويل التعليم والتنمية البشرية، القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.
 البهواشي، السيد عبد العزيز( 2007): الاعتماد وضمان الجودة في التعليم العالي، القاهرة، مكتبة النهضة المصرية،2007،.
 جبر، أسامة حسين(2015): كفايات المشاركة المجتمعية اللازمة لمديري المدارس الثانوية في محافظات غزة وسبل تنميتها، رسالة ماجستير غير منشورة، أكاديمية الإدارة والسياسة العليا، برنامج الدراسات العليا المشترك مع جامعة الأقصى، غزة، فلسطين.
 الحارثي، حمود(2005): "المنظمات الأهلية والشراكة في العملية التعليمية"، الندوة الإقليمية حول تطوير التعليم ما بعد الأساسي للدول العربية للصفين(12،11)، وزارة التربية والتعليم العمانية، مسقط، سلطنة عمان.
 حسن، رشاد محمد( 2002): تفعيل دور المشاركة المجتمعية في حل بعض المشكلات المدرسية بمحافظة حلوان، مجلة مستقبل التربية العربية، العدد (۸)، المجلد (۱۸)،.
 حسونة محمد السيد( 2005): المشاركة المجتمعية وتطوير التعليم، المؤتمر العلمي السادس- المشاركة وتطوير التعليم- المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة، يوليو.
 حمودة، أحمد علي إبراهيم( 2021): تصور مقترح لتحسين المشاركة المجتمعية في المعاهد الأزهرية بمحافظة البحيرة، رسالة ماجستير غير منشورة جامعة دول العربية المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة قسم بحوث ودراسات التربية.
 داوود، عزيز حنا وآخران(1991): مناهج البحث في العلوم السلوكية، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
 رستم، رسمي عبد الملك( 2003): تفعيل دور المشاركة المجتمعية في العملية التعليمية وسلطات المحافظين في إدارة التعليم، القاهرة، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية.
 رضوان، عماد ثروت(2007): مدارسنا المشكلات التعليمية في مصر، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة.
 الزنفلي، أحمد محمود:(2009) استقلالية الجامعة وحريتها الأكاديمية، رؤية نقدية في ضوء تنظيم الجامعات، بحث مقدم للمؤتمر العلمي الرابع لقسم أصول التربية، مجلد2، كلية التربية، جامعة الزقازيق،2009م، ص529.
 زهران، حامد عبد السلام( 1987): قاموس علم النفس (إنجليزي – عربي)، القاهرة، عالم الكتب.
 سلام، لمياء جمعة محمد(2006): تصور مقترح لدور جامعة الأزهر في خدمة المجتمع من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، رسالة ماجستير غير منشورة جامعة الدول العربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة، قسم البحوث والدراسات التربوية.
 السمدوني، إبراهيم عبد الرافع( 2018): رؤية مستقبلية لدور جامعة الأزهر في خدمة المجتمع، المؤتمر الدولي الرابع لكلية التربية جامعة الأزهر "التعليم وتحديات القرن الواحد والعشرين"، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، أبريل 2018م.
 السهيلي، (أبو زيد عبد الرحمن بن عبد الله(( 2000): الروض الأنف في شرح سيرة ابن هشام، ج 1، بيروت، دار إحياء التراث العربي.
الشخيبي، علي السيد( 2012م): آفاق جديدة في التعليم الجامعي العربي، القاهرة، دار الفكر العربي.
الشرعي، بلقيس غالب( 2007): دور المشاركة المجتمعية في الإصلاح المدرسي - دراسة تحليلية، مجلة كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، الإمارات العربية المتحدة، ، ع (24).
شطا، أحمد عبد المعبود أبو زيد( 2019): المشاركة المجتمعية كمدخل لتطوير المدارس الثانوية في ضوء المعايير القومية التعليم " دراسة ميدانية بمحافظة دمياط، المجلة العربية لدراسات وبحوت العلوم التربوية والانسانية العدد (۳).
الشكيلي سالم(2005): "المدرسة مجتمع مهني تعليمي"، الندوة الإقليمية حول تطوير التعليم ما بعد الأساسي للدول العربية للصفين(12،11)، وزارة التربية والتعليم العمانية، مسقط، سلطنة عمان.
الشيخ، محمود يوسف محمد(2013): مناهج البحث في التربية الإسلامية، القاهرة، دار الفكر العربي.
صالح، علي وآخرون(2001): المشاركة المجتمعية وإصلاح التعليم، المنصورة، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع،.
الطاهر، رشيدة السيد أحمد( 2010): التخطيط لإدارة المؤسسات التعليمية ذاتية في ضوء المشاركة المجتمعية، الإسكندرية، دار الجامعة الجديدة، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية.
الطبراني، (سليمان بن أحمد) ( 1415): الأوسط، ، القاهرة، دار الحرمين.
عبد الواحد، مصطفى( 1985):  شخصية المسلم كما يصورها القرآن، وزارة التربية والتعليم، الجهاز المركزي للكتب الجامعية والمدرسية.
العجمي، محمد حسنين(2005): المشاركة المجتمعية والإدارة الذاتية للمدرسة، المنصورة، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع.
العسقلاني، (ابن حجر)( 1415): الإصابة في تمييز الصحابة، بيروت، دار الكتب العلمية.
عوض، أسياد محمد( 2003): دور عضو هيئة التدريس بكليات التربية في خدمة المجتمع في ضوء التحديات المعاصرة، رسالة ماجستير، كلية الدراسات الإنسانية بالقاهرة، جامعة الأزهر.
غيث، محمد عاطف(1979): قاموس علم الاجتماع، القاهرة، الهيئة المصرية للكتب.
القرطبي، (محمد بن أحمد بن أبي بكر)(2008): الجامع لأحكام القرآن، المجلد الثالث، الجزء الخامس، القاهرة، دار التقوى،.
الكردي، مصباح( 2006): تأثير المشاركة المجتمعية في المؤسسات التعليمية، مجلة القراءة والمعرفة، الرياض، المملكة العربية السعودية، العدد (59).
متولي، نبيل عبد الخالق( 2001): دور المشاركة الشعبية في تمويل التعليم المصري "إشكاليات الواقع وسيناريوهات المستقبل" المركز العربي للتعليم والتنمية، مجلة مستقبل التربية العربية، مج (7)، ع (21)، القاهرة.
مجمع اللغة العربية( 2004): المعجم الوسيط، ط 4، القاهرة، وزارة التربية والتعليم
مجمع اللغة العربية(2002): المعجم الوجيز، القاهرة، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية.
محمد، عبد رب الرسول سليمان، فضالي، محمد محمد بيومي( 2020): تصور مقترح لنشر ثقافة الشراكة المجتمعية لدى طلاب كلية التربية جامعة الأزهر من منظور التربية الإسلامية، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، عدد خاص ببحوث الشراكة المجتمعية خبرات وتجارب الجزء الثالث.  عدد 188 محرم 1442ه، أغسطس 2020م.
مسلم، (أبو الحسن مسلم بن الحجاج)( 1954): صحیح مسلم، بيروت، دار إحياء التراث العربي.
منظور، (محمد بن مكرم بن علي) (2001): لسان العرب، الجزء السابع، القاهرة، دار التوفيقية.
يعقوب، خالد عطية( 2008): علاج الوهن الإداري في المدارس في مصر في ضوء خبرات بعض الدولي، المؤتمر التاسع تحت عنوان "تطوير التعليم في الوطن العربي الواقع والمأمول" والمنعقد خلال الفترة من 14- 15 أكتوبر، كلية التربية، جامعة الفيوم، مصر.