أثر برنامج تدريبى محوسب قائم على الذاكرة العاملة فى مظاهر اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط لدى عينة من تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس التعليمي، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تصميم برنامج تدريبي محوسب قائم على الذاكرة العاملة والتعرف على أثره فى مظاهر اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط، وتكونت عينة البحث من (9) تلاميذ من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي بمدرسة الشهيد إبراهيم مصطفي التابعة لإدارة تمي الأمديد التعليمية بمحافظة الدقهلية، تراوحت أعمارهم بين (11,4 ـــــ 12,2) بمتوسط (11,75) سنة وانحراف معياري (0,28)، وتم استخدام البرنامج التدريبي المحوسب (إعداد الباحثون)، ومقياس تشخيص اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط في ضوء الدليل التشخيصي الخامس الصادر عن الجمعية الأمريكية للطب النفسي إعداد سيد (2018)، واختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية فى مظاهر اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط، لصالح القياس القبلي مما يشير إلى خفض مظاهر اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط لدى المشاركين فى البحث.    

الكلمات الرئيسية


أبو الديار، مسعد (2012). الذاكرة العاملة وصعوبات التعلم. الكويت: مركز تقويم وتعليم الطفل.
إسماعيل، عيناد ثابت (2017). دراسة استكشافية وقائية للاضطراب ما وراء المعرفي لدي الأطفال المصابين بفرط النشاط الحركي مع قصور في الانتباه. (رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية، جامعة أبو بكر بلقايد، الجزائر.
البحيري، عبد الرقيب أحمد (2017). اختبار نقص الانتباه مفرط الحركة "كراسة التعليمات". القاهرة: الأنجلوا المصرية.
الزغبى، أمل عبد المحسن (2017). مقياس اضطراب نقص الانتباه المصحوب بنشاط حركى زائد "كراسة التعليمات". القاهرة: الأنجلو المصرية.
السرسي، أسماء محمد؛ البحيري، محمد رزق؛ حسن، ولاء محمد (2015). بعض الوظائف التنفيذية وعلاقتها بالقلق لدى عينة من الأطفال ذوي نقص الانتباه وفرط الحركة. مجلة البحث العلمي في التربية- مصر، (16)، 104-127.
السيد، رضا محروس (2020). أثر برنامج تدريبي قائم على نظرية العبء المعرفي في كفاءة الذاكرة العاملة لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم النمائية. (رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية التربية، جامعة الأزهر.
حسن، عماد أحمد (2016). اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لــ Raven. القاهر: الأنجلو المصرية.
خالد، سهيلة وصيف (2017). نموذج بادلي للذاكرة العاملة: دراسة تحليلية نقدية. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح، الجزائر (30)، 215-224.
سيد، هاني فؤاد (2018). أثر التدريب على استراتيجية التجزيل في تحسين سعة الذاكرة العاملة البصرية وخفض نقص الانتباه للأطفال ذوي نقص الانتباه. دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، (99)، 117-153.
عبد الحافظ، ثناء عبد الودود (2016). السيطرة الانتباهيه والذاكرة العاملة والسرعة الإدراكية. عمان: دار من المحيط إلى الخليج للنشر والتوزيع.
عبد القوي، سامي (2011). علم النفس العصبي الأسس وطرق التقييم. القاهرة: الأنجلو المصرية.
عبد ربه، محمد عبد الرؤوف (2017). دور الانتباه التنفيذي في تحميل العبء الإدراكي الزائد أثناء المهام الفردية والمزدوجة لدى عينة من الأطفال متفاوتي سعة التجهيز. دراسات عربية وفي التربية وعلم النفس- السعودية، (91)، 339-395.
كامل، محمد علي (2008). دراسة مقارنة لبروفيلات بعض العمليات التنفيذية لدى مجموعتين من تلاميذ الحلقة الأولي بالتعليم الأساسي ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بفرط النشاط الحركي والعاديين. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 18(60)، 387-440.