استخدام المدخل التنموي في طريقة العمل مع الجماعات لتنمية قدرات الأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع التلاميذ المدمجين في المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع كلية التربية (القاهرة)، جامعة الأزهر

المستخلص

                    تنطلق الدراسة الحالية من هدف رئيس وهو: اختبار فعالية برنامج تدريبي باستخدام المدخل التنموي في طريقة العمل مع الجماعات لتنمية القدرات المهنية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع التلاميذ المدمجين في المرحلة الابتدائية ،واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، باستخدام تصميم التجربة القبلية البعدية لجماعة تجريبية واحدة قوامها (16) أخصائي اجتماعي من مشرفي الجماعات المدرسية بالمرحلة الابتدائية . وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: تحقق صحة الفرض الرئيس للدراسة ومؤداه: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين البرنامج التدريبي باستخدام المدخل التنموي في طريقة العمل مع الجماعات وتنمية قدرات الأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع التلاميذ المدمجين في المرحلة الابتدائية. وقد أوصت الدراسة بالأتي:-مرونة البرامج المقدمة في إطار الجماعة لتلاميذ هذه الفئة وقابليتها للتعديل والمواءمة.- التخطيط المنظم لعملية التدخل المهني مع جماعات التلاميذ ذوي الدمج  .  -إيجاد فرص تدريبية متقدمة لتطوير مهارات أخصائي العمل مع الجماعات لتنفيذ برامج الدمج للمعاقين - نشر ثقافة الاختلاف والتوعية بحقوق المعاقين.    

الكلمات الرئيسية


إبراهيم ،عبد المنعم احمد.(2010). استخدام المدخل التنموي في خدمة الجماعة لتنمية المواطنة لدى الشباب الجامعي، رسالة دكتوراه غير منشورة، ،كلية التربية، جامعة الأزهر، قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع.
إبراهيم ،قصي عبد الله.(2011). تحديد مستوى جودة الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين، بحث منشور،ع 1، مجلد3 ، مكة: جامعة أم القرى ،مجلة جامعة أم القرى للعلوم الاجتماعية،يناير.
إبراهيم،أبو الحسن عبد الموجود.(2005).إدراك الأخصائيين الاجتماعيين لنظام الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية مع تصور لبرنامج تدريبي، بحث منشور،القاهرة: كلية الخدمة الاجتماعية،جامعة حلوان، المؤتمر العلمي الثامن عشر، المجلد الثالث.
أحمد،محمود بسيوني.(2019). تصور دور تكنيكات طريقة العمل مع الجماعات فى تنمية أنماط السلوك الإيجابي لدى جماعات الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم ،رسالة ماجستير، غير منشورة، (كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة أسيوط ، قسم خدمة الجماعة.
بخش،أميرة طه(2003). أثر تكيف الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة مع بيئة أقرانهم العاديين على درجة تحصيلهم الدراسي ، بحث منشور ،(المؤتمر الدولي الثاني لمركز الإرشاد النفسي ، جامعة عين شمس ، القاهرة .
بشير،محمود حسن.(2008). حول تعليم ودمج الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة فى مدارس التعليم، بحث منشور ،المؤتمر الدولي السادس لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، (القاهرة : معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
التمامي ،علي علي.(2011). فعالية برنامج للتدخل المهني باستخدام المدخل التنموي في خدمة الجماعة وزيادة الأداء المهني لطلاب التدريب الميداني : دراسة مطبقة على طلاب التدريب الميداني بالفرقة الرابعة المتدربين برعاية الشباب جامعة بنها ، بحث منشور، ع 30 , ج3 ،مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية (كلية الخدمة الاجتماعية :جامعة حلوان.
الجابري ،إلهام أحمد أحمد.(2015). فعالية برنامج تدريبي باستخدام الإشراف الإلكتروني لتنمية مهارات الممارسة المهنية لأخصائيي العمل مع الجماعات المدرسية,رسالة دكتوراه غير منشورة),كلية الخدمة الاجتماعية,جامعة حلوان.
حجازي ، نادية عبد العزيز(2004). استخدام النموذج التنموي في خدمة الجماعة في تنمية دافعية الإنجاز للتلاميذ المتأخرين دراسيًّا، رسالة دكتوراه غير منشورة،) كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة القاهرة، فرع الفيوم.
حسن، نورهان منير . (2007).المدخل التنموي في خدمة الجماعة وتعميق اتجاهات الشباب الجامعي نحو العمل الحر، بحث منشور، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، العدد 23 ،(كلية الخدمة الاجتماعية ،جامعة حلوان ، أكتوبر.
حسن،هنداوي عبد اللاهي(2010) . برنامج تدريبي لإكساب الأخصائيين الاجتماعيين بالمجال المدرسي المهارة في استخدام النماذج العلمية لطريقة خدمة الجماعة،بحث منشور،المؤتمر العلمي الدولي الثالث والعشرين للخدمة الاجتماعية - انعكاسات الأزمة المالية العالمية على سياسات الرعاية الاجتماعية، مجلد 2(كلية الخدمة الاجتماعية ،جامعة حلوان.
حمزة ،أحمد إبراهيم.(2003) معوقات دمج المعاقين فى مدارس التعليم العام ، بحث منشور ،( المؤتمر العلمي السادس عشر ، عالمية الخدمة الاجتماعية وخصوصية الممارسة ، كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان .
خضير، صفاء(2013). المدخل التنموي في خدمة الجماعة والتنمية المهنية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمراكز الشباب ،بحث منشور، مجلد 6(المؤتمر العلمي الدولي السادس والعشرون للخدمة الاجتماعية – الخدمة الاجتماعية وتطوير العشوائيات - كلية الخدمة الاجتماعية - جامعة حلوان.
خطيري ، مرفت السيد.(2003).  دور برنامج تحسين التعليم في تنمية الممارسة المهنية بالمجال المدرسي، بحث منشور،ع14،ج3 (القاهرة، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية ،أبريل.
الدماطى ،محمد عبد القادر.(2013). تفعيل أدوار اخصائى الجماعة مع التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة وأسرهم فى ظل الدمج مع العاديين ، بحث منشور،( كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان ،مجلة الخدمة الاجتماعية العدد الرابع والثلاثون الجزء الرابع عشر .
ديراني ،محمد عيد.(2018).المعوقات التي تواجه تطبيق سياسة دمج ذوي الإعاقات في المدارس الحكومية الأساسية في محافظة جرس من وجهة نظر المديرين والمعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، الأردن :جامعة جرش،عمادة البحث العلمي والدراسات العليا.
رفعت ، أماني محمد.2009. نحو برنامج مقترح لتنمية المهارات المهنية للأخصائيين الاجتماعيين في العمل مع حالات العنف الأسري، بحث منشور، ع 27ج1،القاهرة:كلية الخدمة الاجتماعية ،جامعة حلوان ،مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية.
الزهرانى ، زايد بن هندى بن احمد. (2004).أثر الدمج والمساندة الاجتماعية على كل من الكفاءة الاجتماعية والاتجاه نحو بيئة التعلم لدى عينة من الطلاب المكفوفين : دراسة مقارنة فى المملكة العربية السعودية ، رسالة دكتوراه غير منشورة،كلية التربية- قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع ، جامعة الأزهر ، القاهرة .
الشربيني،محمد سعد على فرج.(2014).النموذج التنموي فى طريقة العمل مع الجماعات وتنمية اتجاهات طلاب الخدمة الاجتماعية نحو التعلم الإلكتروني، رسالة دكتوراه غير منشورة ،جامعة الفيوم -كلية الخدمة الاجتماعية - قسم طرق الخدمة الاجتماعية.
شقير، زينب محمد.(2002).خدمات ذوى الاحتياجات الخاصة ، القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.
صادق ،محمود محمد.(2005).الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية فى مجال دمج المعاقين سمعياً بمدارس التعليم العام ، دراسة مطبقة على المدارس الخاضعة لبرامج دمج المعاقين بمنطقة القصيم ، المملكة العربية السعودية ، بحث منشور ،المؤتمر العلمي الثامن عشر ، الخدمة الاجتماعية والإصلاح الاجتماعي فى المجتمع العربي المعاصر ، كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان .
الطحان ، ستات خليل.(2007).تقييم البرامج التدريبية لتحقيق التنمية المهنية للأخصائيين الاجتماعيين بالمجال المدرسي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الخدمة الاجتماعية،جامعة حلوان.
الطحلاوى، فاطمة على غريب.(2012). تقويم الالتزام بالمعايير الأخلاقية لاخصائى العمل مع الجماعات بالمجال المدرسي، بحث منشور، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية العدد الثلاثون الجزء الثاني ، كلية الخدمة الاجتماعية،جامعة حلوان.
عامر،فاتن محمد.(2005). دراسة المشكلات الفردية في المدارس العادية وتصور مقترح لطريقة خدمة الفرد في مواجهتها، بحث منشور ،(كلية الخدمة الاجتماعية :جامعة حلوان ،مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، العدد الثامن عشر، الجزء الثاني.
عبد الحميد ،عبد الله.(2016). الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين المرتبطة بالعمل مع حالات التلاميذ ذوي الإعاقة بمدارس الدمج الشامل،بحث منشور،ع49(جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ،مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية.
عبد الحميد ،محمد إبراهيم.(2003).دمج الأطفال المتخلفين عقلياً مع الأطفال الأسوياء فى بعض الأنشطة وتنمية التوافق الشخصي والاجتماعي لديهم ، بحث منشور ،(مجلة علم النفس ، الهيئة العامة للكتاب ، القاهرة ، العدد الخامس والستون ، السنة السابعة عشرة .
عبد الحميد ،محمد.(2016).تصور مقترح من منظور المدخل الانتقائي قي خدمة الفرد للتخفيف من حدة العنف تجاه المعاقين ذهنيا بمدارس الدمج ، رسالة ماجستير، غير منشورة،(كلية التربية ، جامعة الأزهر، قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع .
عبد الرازق،أحمد حسين.(2004).الحاجات الإشرافية لتطوير الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين بالمجال المدرسي، بحث منشور، (القاهرة:كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان ،المؤتمر العلمي السابع عشر، المجلد الخامس،.
عبد الرحمن ،عفاف راشد.(2005). تقويم الدورات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين في المجال المدرسي نحو تصور لتصميم دورة تدريبية متطورة من منظور خدمة الفرد، بحث منشور،ع 18(القاهرة:كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان ، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية.
عبد الصمد ،عفاف محمد.(2000). العمليات المهنية في خدمة الجماعة ومواجهة المشكلات والأزمات التي تقابل الجماعات، بحث منشور، المؤتمر العلمي 22،مجلد 2 (القاهرة: كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة القاهرة، فرع الفيوم.
عبد النعيم ،إيهاب محمد.(2005).تصور مقترح لدور الأخصائي الاجتماعي في المدارس المدمجة ، رسالة ماجستير غير منشورة ،( كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة القاهرة - فرع الفيوم .
عبده ،بدر الدين كمال.(2005). تفعيل ممارسة خدمة الجماعة في مدارس الدمج وعلاقته بتحسين بعض جوانب السلوك التكيفي للتلاميذ المعاقين ذهنيا، بحث منشور، المؤتمر العلمي الثامن عشر، (كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان .
عزباوي،شيماء محمد مصطفى.(2015). تفعيل دور الأخصائي الاجتماعي مع فريق العمل لدمج أطفال التوحد ، رسالة ماجستير، غير منشورة، ( كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان ،قسم خدمة الجماعة .
عصام عبد الرازق فتح الباب.(2000). دراسة وصفية تحليلية لمداخل تنمية الجماعات المستخدمة في إطار خدمة، الجماعة، بحث منشور، المؤتمر 23 ، مجلد 1،) كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان .
العنزي ،صالح هادي ، العجمي ،محمد سعود.(2019).تقييم برنامج دمج بطيئى التعلم في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والإداريين في مدارس الدمج بالتعليم العام بين الواقع والمأمول بدولة الكويت،بحث منشور، مجلة كلية التربية،ع181،ج3( القاهرة: كلية التربية ،جامعة الأزهر.
الكاشف ، إيمان فؤاد ، منصور عبد الصبور محمد(1998). دراسة تقويمية لتجربة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع العاديين في المدارس العادية، محافظة الشرقية،بحث منشور، المؤتمر الدولي الخامس للإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، القاهرة ، 1 – 3 ديسمبر.
مرسى ،محمد.(2002). دراسة تقويمية لبرامج العمل مع جماعات الأطفال المعاقين ذهنياً ، رسالة ماجستير غير منشورة ،( كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان .
مصطفى ،عادل محمود(2005). الممارسة العامة فى الخدمة الاجتماعية ومشكلات جماعات الأطفال المعاقين ذهنياً ،بحث منشور ، المؤتمر العلمي الثامن عشر ، الخدمة الاجتماعية والإصلاح الاجتماعي فى المجتمع العربي المعاصر ، كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان .
مصطفى ،عادل محمود.(2002). متطلبات الممارسة المهنية لطريقة العمل مع الجماعات في إطار العولمة، بحث منشور،ع 13( القاهرة : كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان ،مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية.
منصور،سمير حسن.(2006) مقياس الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي المدرسي، بحث منشور في المؤتمر العلمي التاسع عشر،مجلد 2، القاهرة، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
موسى ،ناصر بن على.(2000). دمج الأطفال المعاقين بصرياً فى المدارس العادية ، بحث منشور ، العدد 6،القاهرة :النشرة الدورية لاتحاد الهيئات الخاصة والمعاقين بجمهورية مصر العربية.
يسري سعيد حسنين.(2010).  فعالية النموذج التنموي في طريقة العمل مع الجماعات في تدعيم ثقافة المواطنة لدى الشباب، بحث منشور، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، العدد 28 ،كلية الخدمة الاجتماعية ،جامعة حلوان.
يماني ،شيرين حسان.(2020).معوقات دور الاخصائى الاجتماعي فى تحقيق الدمج الاجتماعي لجماعات المعاقين ذهنيا و مقترحات التغلب عليها، بحث منشور مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعیة والعلوم الإنسانية العدد ٤٩المجلد1،(كلية الخدمة الاجتماعية ،جامعة حلوان.