تقويم برنامج الإعداد الأكاديمي لمعلمي الجغرافيا بكليات التربية جامعة الأزهر في ضوء المعايير الأكاديمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

    هدف البحث إلى تقويم برنامج الإعداد الأكاديمي لمعلمي الجغرافيا بكليات التربية جامعة الأزهر في ضوء المعايير الأكاديمية، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث قام الباحث بإعداد قائمة المعايير الأكاديمية، وتكونت القائمة في صورتها النهائية من أربعة مجالات، و23 معيار و63 مؤشرًا، ثم قام الباحث بتحليل المقررات الأكاديمية في ضوء تلك المعايير ورصد مدى تضمن تلك المعايير والمؤشرات في محتواها، وقد كشفت نتائج البحث أن البرنامج الأكاديمي لمعلمي الجغرافيا بكليات التربية جامعة الأزهر تضمن 13 معيارًا من إجمالي 23 معيار، بنسبة مئوية 56.5% من إجمالي عدد المعايير وهى نسبة تتجاوز المتوسط بقليل، كما بلغ عدد المؤشرات التي تضمنها محتوى برنامج الإعداد 29 مؤشرًا من إجمالي 63 مؤشرًا بنسبة مئوية بلغت 46% من إجمالي عدد المؤشرات الكلي وهى نسبة ضعيفة؛ مما يدل على وجود فجوة بين برنامج الإعداد الأكاديمي والمعايير الأكاديمية، وفي ضوء ذلك أوصى البحث بضرورة تطوير برنامج الإعداد الأكاديمي لمعلمي الجغرافيا بكليات التربية جامعة الأزهر في ضوء المعايير الأكاديمية.    

الكلمات الرئيسية


أبو جبل، مصطفى عبد الوهاب أحمد. (2015). الاتجاهات الحديثة في إعداد معلم الجغرافيا. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 163، 516 – 588.
أبو جحجوح، يحيى محمد. (2009). تقويم برنامج إعداد معلم العلوم في كلية التربية بجامعة الأقصى. رسالة التربية وعلم النفس، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن)، 32، 189 – 238.
أمين، محمد إبراهيم. (2010). تقويم البرنامج الأكاديمي لقسم التربية الرياضية بجامعة الأزهر في ضوء المعايير القومية للجودة والاعتماد. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 144، 74 – 123. 
البربري، دعاء سعيد شعبان. (2015). برنامج مقترح في الاستشعار من بعد لتنمية مهارات تحليل وتفسير المرئيات الفضائية وبعض مفاهيم التنمية المستدامة لدى طلاب المعلمين كلية التربية (أطروحة دكتوراه غير منشورة). جامعة طنطا.
جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. (2013). تقويم البرنامج وتطويره. جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.
الجبر، سليمان بن محمد. (1994). برامج إعداد المعلم بين النظرية والتطبيق. مجلة دراسات تربوية – مصر، 9(63)، 109 – 143.
حسين، سلامة عبدالعظيم. (2005). الاعتماد وضمان الجودة في التعليم. دار النهضة العربية.
سالم، محمد السيد إبراهيم. (2013). تقويم برنامج إعداد معلمي اللغة العربية بكلية التربية جامعة الأزهر في ضوء آراء الأساتذة والطلاب. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 37، 58 – 100.
سليمان، محمد كمال. (2002). تصور المعلمين حاجاتهم في مجال الإعداد في مصر. في إعداد المعلمين في البلدان العربية (169 – 191). الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية.
شحاته، رحاب فتحي حسن. (2018). تقويم برنامج إعداد معلم الجغرافيا في كلية التربية بجامعة العريش في ضوء معايير الجودة والاعتماد. المؤتمر الدولي الرابع "التعليم وتحديات القرن الواحد والعشرين: التعليم الجامعي: في الفترة من 2 – 3 ابريل، القاهرة، 811 – 860.
العازمي، بدر حمد والعجمي، محمد بن ناصر والرشيدي، حسين مجبل. (2016). تصور مقترح لتطوير نظام إعداد معلم التعليم العام بالعالم العربي لمواجهة المستجدات المحلية والعالمية. مجلة كلية التربية (جامعة بنها) – مصر، 108(27)، 1 – 98.
عبد الباسط، حسين محمد أحمد. (2004). فعالية استخدام نظم المعلومات الجغرافية في تنمية بعض المفاهيم والمهارات الجغرافية لدى طلاب كلية التربية (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة جنوب الوادي.
عطيتو، محمد نجيب مصطفى. (2013). المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق. عالم الكتب.
كلية التربية، جامعة الأزهر. (2018). المؤتمر الدولي الرابع "التعليم وتحديات القرن الواحد والعشرين: التعليم الجامعي. في الفترة من 2 – 3 أبريل، القاهرة.
كلية العلوم التربوية بجامعة جرش. (2010). المؤتمر العلمي الثالث تربية المعلم العربي وتأهيله: رؤى معاصرة. 6 -9 أبريل. الأردن.
مبروك، أحمد مختار أحمد. (2017). فاعلية برنامج مقترح قائم على المشروعات في تنمية مهارات المساحة والخرائط لدى طلاب شعبة الجغرافيا كلية التربية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الأزهر.
مجمع اللغة العربية. (2000). المعجم الوجيز (ط43). مجمع اللغة العربية.
محمود، صلاح الدين عرفة. (2006). مفهومات المنهج الدراسي والتنمية المتكاملة في مجتمع المعرفة رؤى تربوية لتنمية جدارات الانسان العربي وتقدمه في بيئة متغيرة. عالم الكتب.
هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2012). المعايير المهنية الوطنية للمعلمين بالمملكة العربية السعودية. هيئة تقويم التعليم والتدريب.
هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2017). معايير معلمي الجغرافيا: مشروع المعايير المهنية للمعلمين وأدوات التقويم. هيئة تقويم التعليم والتدريب.
وزارة التعليم العالي. (2005). مشروع تطوير كليات التربية: المستويات المعيارية (المستويات العامة للخريج، المستويات العامة للمحتوى، مستويات التخصص الأداء المعرفة. وزارة التعليم العالي.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد. (2010). الوثيقة القومية لمعايير تقويم واعتماد كليات التربية بمصر (مستويات: المؤسسة، الخريجين، والبرامج). الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد. (2013). المعايير القومية الأكاديمية المرجعية قطاع كليات التربية. الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
الوكيل، حلمي احمد.، وبشير، حسين. (2005). الاتجاهات الحديثة في تخطيط وتطوير مناهج المراحل الأولى. دار الفكر العربي.