الفروق في بعض الاضطرابات النفســية لدى أطفال مرضى السرطان والعاديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الصحة النفسية، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصر

2 قسم التربية الفنية، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلى الكشف عن الفروق في بعض الاضطرابات النفسية (اضطراب التواصل – تقدير الذات المنخفض- الأعراض الاكتئابية – قلق الموت) بين أطفال مرضى السرطان والأطفال العاديين، وتكونت العينة من (80) طفلاً بواقع (50) من أطفال مرضى السرطان بمستشفى دار السلام للأورام بالقاهرة، و(30) طفلاً من الأطفال العاديين بمدرسة المناشي الجديدة للتعليم الأساسي وتراوحت أعمارهم من (12:9 عاماً) بمتوسط عمري (11,05) وانحراف معياري (0,981)، وتم استخدام مقياس اضطراب التواصل ومقياس تقدير الذات المنخفض ومقياس الأعراض الاكتئابية ومقياس قلق الموت، وهم من إعداد الباحثين، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (01) بين متوسطي درجات أطفال مرضى السرطان والعاديين على مقياس اضطراب التواصل الاجتماعي، وعند مستوى (05), على مقياس تقدير الذات المنخفض ومقياس الأعراض الاكتئابية، وكانت الفروق فى اتجاه مرضى السرطان، كما تبين عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين على مقياس قلق الموت، كما اتضح عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين أطفال مرضى السرطان الذكور والإناث على مقاييس الاضطرابات النفسية .    

الكلمات الرئيسية


أحمد محمد عبد الخالق ، كاظم على، غادة عيد ( 2011 ) . العوامل المنبئة بمستويات بعض الأعراض الاكتئابية لدى عينتين من الأطفال والمراهقين بالكويت وعمان، مجلة جامعة دمشق .الأردن ، م ج 27 ، ع 3 ، ص 165 .
عبد الكريم جرادات (2006). العلاقة بين تقدير الذات والاتجاهات اللاعقلانية لدى الطلبة الجامعيين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، الأردن،  3(1)، 143-153.
عويد المشعان ، أمثال الحويلة (2013). الفرق بين نوعية الحياة لدى طلبة جامعة الكويت وفق الجنس والحالة الصحية. المجلة التربوية، جامعة الكويت، 26 (104)، 15-57.