صفات ومهارات الإمام المجدد في العصر الحديث

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

    استهدف البحث التعرف على أهم صفات ومهارات الإمام المجدد في العصر الحديث، من خلال الكشف عن مفهوم الخطاب الديني وتجديده، وأهميته،  وتاريخه، وأسسه، وخصائصه، وأولوياته، ومبادئه، وضوابطه، والتحديدات التي تحول دون تحقيقه ودور وزارة الأوقاف المصرية في الخطاب الديني وتجديده ، وصفات ومهارات الإمام المجدد في العصر الحديث، واستخدم البحث المنهج الوصفي لتحقيق أهدافه، وتوصل إلى مجموعة من الصفات والمهارات الازمة للإمام لتحيق عملية التجديد في العصر كان من أهمها: أن يكون من المتفقهين فيه المتمسكين به في أقوالهم وأفعالهم، لا يظهر منه تهاون فيه أو خروج عليه،، وأن يتبع مناهج علمية في فهم اللصوص، وعدم المساس بالجانب العقائدي أو الثوابت الشرعية، والقدرة على التفكير المجرد من تأثير الأوضاع الراهنة والعصبيات القديمة الراسخة على طول القرون، والشجاعة والجرأة على مزاحمة الانحراف في كل زمان، والأهلية الموهوبة للقيادة والزعامة، كما توصل لعدد من المهارات من أهمها: المهارة اللغوية والبلاغية، ومهارة المناظرة والجدل، ومهارة الحوار والمناقشة، مهارة الاتصال، وفي الختام أوصى البحث بجملة من المقترحات التي يمكن دراستها.    

الكلمات الرئيسية


ابن منظور(1414ه). لسان العرب، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
 ابن هشام (1999). " السيرة النبوية "، ط1، دار الفجر للتراث، الجزء الأول.
 أبو يحي، محمد حسن(2011). التجديد الفكري الإسلامي مفهومه أهميته ضوابطه، دار يافا، عمان.
 الآمدي، سيف الدين (1985) " الإحكام في أصول الأحكام "، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ج1.
البريدي و عبد الله، سكرة على حسن ، ودعاء فكرى عبد الله (2007). موقف خطباء المساجد من الخطاب الديني الموجه عبر القنوات والصحف الإسلامية والإشباعات المتحققة منه "دراسة ميدانية مقارنة، مجلة كلية الآداب، كلية الآداب، جامعة المنوفية، العدد 62، سبتمبر.
 بواطنة، جمال محمد (2009م). تجديد الخطاب الديني ضرورة ملحة، المؤتمر الحادي والعشرون ، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، مصر.
 جزر ، يوسف (2001). المتطلبات الثقافية والتربوية لإعداد الدعاة في ضوء التغيرات العالمية المعاصرة، مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، ج 2، ع 104، كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.
 جمعة، محمد مختار (2015). نحو تجديد الفكر الديني"مقالات في الدين والحياة"، وزارة الأوقاف المصرية، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.
الجمل، عبد الفتاح عمر محمد سالم(2017).تصور مقترح للوعي بالقضايا الاجتماعية المعاصرة اللازمة لتحديث الخطاب الديني من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر.
 الجندي، لمياء فتحي (2017م). دور الصحافة في تجديد الخطاب الديني وأثره على تماسك المجتمع (دراسة تحليلية مقارنة بين جريدتي الأهرام والأسبوع في الفترة من عام 2003م حتى عام 2008م)، رسالة ماجستير، شعبة الإعلام، شعبة اجتماع، كلية الآداب، جامعة دمنهور.
حجازي ، عبد الرحمن(2015). وعي الدعاة إلى الله ببعض القضايا العلمية المعاصرة: دراسة ميدانية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج 8، ع2، جامعة القصيم، السعودية.
   حسن، محمد حسانين (2007).تجديد الدين "مفهومه وضوابطه وآثاره"، بحث مقدم لنيل جائزة نايل بن عبد العزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية، الدورة الثالثة .
      خلف، السيد محمد عبد الله (2017). استراتيجية تربوية مقترحة لتجديد الخطاب الديني الإسلامي، مجلة كلية التربية،  مج2، ع5، جامعة كفر الشيخ، مصر.
 الديب ، غزالة (2000). دراسة الكفاءات اللازم توفرها لدى الدعاة  من ذوي خبرات مهنية مختلفة، مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، العدد 88، كلية التربية، جامعة الأزهر..
   الرازي، محمد بن أبي بكر بن عبد القادر(1984). مختار الصحاح، لبنان، بيروت، دار التنوير العربي، باب جدد.
 السجستاني، أبو داوود سليمان بن الأشعث (2000م). سنن أبي داوود، الرياض، بيت الأفكار الدولية للنشر والتوزيع.
 السلمي،  عياض بن نامي (2010). تجديد الخطاب الديني مفهومه وضوابطه، حولية مركز البحوث والدراسات الإسلامية، كلية دار العلوم. جامعة القاهرة. مجلد(6)، العدد(17).
    شحاته، والنجار (1421ه). معجم المصطلحات التربوية والنفسية، الدار المصرية، بيروت.
    الشربيني، أسامة إبراهيم محمود (2007).تجديد الخطاب الديني في العصر الحاضر وأثره في الدعوة الإسلامية، رسالة دكتوراة ، جامعة الأزهر، كلية أصول الدين والدعوة بالمنصورة.
   الشريف، محمد شاكر (2004). تجديد الخطاب الديني بين التأصيل والتحريف، المملكة العربية السعودية  الرياض، مكتبة الملك فهد الوطنية،
 الصافي، على عبد الكريم(2008). دراسة تقويمية لكليات إعداد الدعاة بجامعة الأزهر فى ضوء أهدافها، دكتوراة، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
 عبد الجليل، سالم محمود (2009م). تجديد الخطاب الديني الإسلامي، المؤتمر 21 " تجديد الفكر الإسلامي"، القاهرة، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.
 عبد القادر، شاكر (2011). تاريخ الخطابة عند اليونان والعرب، العدد27، مجلة اللغة العربية، المجلس الأعلى للغة العربية.  
 عبد اللطيف، أحمد فرغلي عبد الله (2019). المتطلبات التربوية لتجديد الخطاب الديني في المقررات الأزهرية "دراسة تحليلية"، رسالة ماجستير، قسم البحوث والدراسات التربوية، معهد البحوث والدراسات العربية، جامعة الدول العربية.
 عبدالكريم، محمود حسن (1995) "المصالح المرسلة "، ط1، دار النهضة.
عز الدين، إسلام محمود (2010م). المتطلبات التربويَّة للخطاب الدِّيني الإسلامي في ظلِّ التَّحديات العالميَّة المعاصرة ، رسالة ماجستير، قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة سوهاج.
 العصيمي، خالد محمد (2005). المتغيرات العالمية المعاصرة وأثرها في تكوين المعلم، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية ( جستن ) كلية التربية – جامعة الملك سعود – الرياض اللقاء السنوي الثالث عشر في المدة من: 22 ــ 23 محرم 1427هـ الموافق 21 ــ 22 فبراير.
 عطايا، عبد الهادي (2007م). تطوير الخطاب الديني كأحد التحديات التربوية المعاصرة، بحث مقدم إلى مؤتمر "الإسلام والتحديات المعاصرة" المنعقد بكلية أصول الدين في الجامعة الإسلامية.  
 عمارة، محمد (2009م). فقه المصطلحات – التجديد والتراث، المؤتمر 21 " تجديد الفكر الإسلامي"، القاهرة، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.
   غانم، إبراهيم البيومي (2006.). التقرير الختامي لندوة بعنوان "حال تجديد الخطاب الديني في مصر"، مركز البحوث والدراسات السياسية، القاهرة، مكتبة الشروق الدولية، المجلد الثاني.
غانم، زايد، ليلة، عزت، عبد الفتاح، مصطفى، الليثي، ومسعود (2006). حال تجديد الخطاب الديني في مصر،  مركز البحوث والدراسات السياسية و مكتبة الشروق الدولية، القاهرة.
  غزي، السيد محمد عبد الله (2018). المتطلبات التربوية لتجديد الخطاب الديني في ضوء نظريات الاتصال، رسالة دكتوراه، قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر.
 قطران، أحمد صالح(2010). الخطاب الديني المعاصر: المفهوم ومجالات التجديد، مجلة كلية الآداب، ع 36، جامعة أسيوط، مصر.
   مسعود، أماني (2006).تجديد الخطاب الديني الإسلامي في عينة من الكتابات الغربية "ضرورة حضارية أم مناورة سياسية" ندوة بعنوان "حال تجديد الخطاب الديني في مصر"، مركز البحوث والدراسات السياسية، القاهرة، مكتبة الشروق الدولية، المجلد الأول.
   المعجم الوجيز(2002). جمهورية مصر العربية، مجمع اللغة العربية.
 مفلح، محمد خليفة محمد(2010). مدى استخدام شبكة الإنترنت في التعليم من قبل معلمي ومعلمات تربية إربد الثانية ومعوقات استخدامها، بحث منشور، مجلة جامعة دمشق، المجلد 26، العدد الرابع.
 النبهاني،  تقي الدين (2005) " الشخصية الإسلامية الجزء الثالث – أصول الفقه"، الطبعة الثالثة، دار الأمة للطباعة والنشر، بيروت، من منشورات حزب التحرير.
 النبهاني، تقي الدين (2001) " نظام الإسلام "، ط6، من منشورات حزب التحرير.
 نصار، جمال فتحي محمد (2011). سمات الخطاب الإسلامي... رؤية معاصرة في تجديد الخطاب الديني، بحث مقدم  لمؤتمر سمات الخطاب الإسلامي، الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، القاهرة.
 نصار، جمال فتحي محمد (2012). رؤية معاصرة في تجديد الخطاب الديني الإسلامي. حولية مركز البحوث والدراسات الإسلامية. كلية دار العلوم. جامعة القاهرة. مجلد(8). العدد(30).
 النصر، محمد حسن (2014م). مسئولية التربية نحو تجديد الخطاب الديني المعاصر، العدد 21، مجلة جنوب الوادي، كلية التربية بقنا.
 النَّقيب ، السالوس (1999م). نحو تأصيل إسلامي للبحث التربوي، دار النَّشر للجامعات، القاهرة.
 هليل، أحمد محمد(2015). تحديات الخطاب الديّني في ظل التحوّلات المجتمعيّة والدوليّة الراهنة، مؤتمر دور العلماء في الوقاية من الإرهاب والتطرف على المستوى الديني، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، إبريل.
 وهبه، مراد (2014م). التجديد الديني في الفكر الإسلامي، مجلة الفكر المعاصر، السنة الأولى، العدد 2، أكتوبر.
  يونس، رمضان صالحين(2004م). فاعلية برنامج مقترح في اللغة العربية للطلاب الدعاة بجامعة الأزهر في التحصيل والأداء اللغوي، رسالة دكتوراة، كلية التربية، جامعة الأزهر.