رؤية مقترحة لتطوير التنمية المهنية لمعلمي التعليم قبل الجامعي بالكويت في ضوء خبرات بعض الدول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 محاضر منتدب بالهيئة العامه بالتطبيقي، دولة الكويت. دكتوراه تخصص إدارة تربوية وأصول، كلية التربية، الجامعة الأردنية

2 2 وزارة التربية – دولة الكويت. دكتوراه فلسفة المناهج والتدريس، كلية التربية، الجامعة الأردنية.

3 3 رئيس قسم في وزارة التربية والتعليم، دكتوراه تخصص ادارة رياضية، قسم الادارة الرياضية والترويح، كليه التربية الرياضية أبوقير، جامعة الاسكندرية.

المستخلص

هدفت الدراسة تقديم رؤية مقترحة لتطوير التنمية المهنية لمعلمي التعليم قبل الجامعي بالكويت في ضوء خبرات بعض الدول، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، من خلال استقراء الواقع وتحليل خبرات بعض الدول المتقدمة في مجال التنمية المهنية للمعلمين، وجاءت الدراسة مكونة من أربعة محاور، حيث تناول المحور الأول الإطار العام للدراسة من حيث المقدمة ومشكلة الدراسة وأسئلتها وأهدافها وأهميتها ومنهجها وحدودها ثم الدراسات السابقة والتعليق عليها، وجاء المحور الثاني عن الإطار المفاهيمي للتنمية المهنية فتناول مفهوم التنمية المهنية للمعلمين وأهدافها وأهميتها ومجالاتها ومعوقاتها، بينما عرض المحور الثالث لخبرات بعض الدول المتقدمة في مجال التنمية المهنية للمعلمين، وأخيراً عرض المحور الرابع للرؤية المقترحة لتطوير التنمية المهنية لمعلمي التعليم قبل الجامعي وشملت هدف الرؤية ومنطلقاتها ومحاورها ومتطلبات وإجراءات تنفيذها، ثم اختتمت الدراسة بأبرز التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية


أبو قويدر، سالم عزام عبد المعطي. (2019). الاحتياجات التدريبية لمعلمي اللغة الإنجليزية في ضوء دمج التكنولوجيا في التعليم من وجهة نظرهم في لواء القويسمة، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط.
إسماعيل، منار. (2012). تطوير المعلم في ضوء تجارب بعض الدول. (ط1). القاهرة: دار الكتب المصرية.
آل محفوظ،  محمد زيدان عبد الله.،  والشملتي،  عمر عبد القادر. (2020). درجة امتلاك معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الإبتدائية للكفايات التدريسية اللازمة من وجهة نظر المشرفين التربويين وقادة المدارس بالمملكة العربية السعودية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 28،  ع. 1،  يناير.
بابكر، محمد، أبكر، صديق، عثمان، إبراهيم. (2017). دور مدير المدرسة في تحقيق التنمية المهنية لمعلمي مرحلة التعليم الأساسي والمعوقات التي تواجه (محلية جبل أولياء نموذجًا). دراسات تربوية ونفسية. مجلة كلية التربية بالزقازيق. (97). 333- 378. 
البعاج، هديل صالح فالح. (2019). معيقات التنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال، مجلة لارك للفلسفات واللسانيات والعلوم الاجتماعية، مجلد3، عدد34، جامعة واسط.
بن هويمل، ابتسام ناصر والعنادي، عبير مبارك. (2015). تطوير نظام إعداد المعلم في المملكة العربية السعودية في ضوء تجربتي اليابان وفنلندا، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، مجلة علمية شهرية محكمة تصدر عن المجموعة الدولية للاستشارات والتدريب بالتعاون مع الجمعية الأردنية لعلم النفس، المجلد الرابع، العدد الثاني، عمان، الأردن.
بهزادي، كلثوم حسين. (2020). الريادة الاستراتيجية كمدخل لتطوير التنمية المهنية للمعلمين بدولة الكويت. مستقبل التربية العربية، المركز العربي للتعليم والتنمية، 27(125)، 389- 478.
الجاسم، عبد العزيز محمد. (2019). استراتيجيات التعلم النشط لدى معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت ومعوقات استخدامها من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات، مجلة التربية، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة، العدد 183، يوليو، الجزء الأول.
الحر، عبد العزيز. (2009). أدوات مدرسة المستقبل التنمية المهنية. (ط2). الرياض: مكتب التربية العربي لدول الخليج.
الحريري، رافدة عمر. (2011). إدارة التغيير في المؤسسات التربوية. عمان، دار الثقافة للنشر والتوزيع.
حمادنة، هُمام سمير. (2014). درجة توفر معايير ضمان الجودة في برنامج إعداد معلم التربية الابتدائية في جامعة اليرموك من وجهة الطلبة المتوقع تخرجهم، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الثالث: تكامل مخرجات التعليم مع سوق العمل في القطاع العام والخاص، جامعة البلقاء التطبيقية – عمان، الأردن. 28 / أبريل – 1/ مايو.
حمدان. محمد. (2010). التنمية المهنية للمعلم والتدريب لمجتمع المعرفة. المؤتمر الدولي الخامس مستقبل إصلاح التعليم العربي لمجتمع المعرفة تجارب ومعايير ورؤى. المركز العربي للتعليم والتنمية "أسد" والجامعة المفتوحة بالقاهرة- مصر. 995ــــ1014.
الخطيب، محمد. (2012). التعليم في اليابان والصين. جامعة طيبة. مستودع جامعة طيبة الرقمي على الرابط: http://repository.taibahu.edu.sa/handle/123456789/17071
الخليفات، عصام. (2010). تحديد الاحتياجات التدريبية لضمان فاعلية البرامج التدريبية. عمان: دار صفاء.
الخولي، صلاح. (2015). الاتجاهات المعاصرة في نظم تدريب المعلمين. دسوق: دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
الرباط, بهيرة شفيق. (2016). الإشراف المهني التربوي. الرياض: دار الزهراء.
الرشيدي، العنود حمد مبل. (2019). الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية بدولة الكويت، مجلة التربية، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة، العدد 182، الجزء الثاني، أبريل.
زيدان،  السيد محمد سالم. (2018). التنمية المهنية للمعلم واتجاهاتها الحديثة سبيلنا لتطوير التعليم قبل الجامعي. مجلة كلية التربية،  جامعة بورسعيد،  24،  370-410.
السكارنة، بلال. (2011). تحليل وتحديد الاحتياجات التدريبية. عمان: دار المسيرة.
السلمي، إبراهيم بن عطية، والصقيه، عبد الله بن فهد. (2019). النمط القيادي الممارس لدى قادة مدارس مدينة بريدة وعلاقته بالتنمية المهنية للمعلمين من وجهة نظرهم. مسالك للدراسات الشرعية واللغوية والإنسانية، ع4، 301- 350.
سمنودي، صباح إبراهيم. (2010). دور الإشراف التربوي في تطوير مهام المشرفة المقيمة "مديرة المدرسة" للنهوض بالعملية التربوية في ضوء المستجدات الحديثة، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، مج4(1). 95 -143.
السويد، محمد. (2015). بناء مصفوفة من الخيارات الاستراتيجية للتنمية المهنية للمعلمين بالمملكة العربية السعودية. المجلة العربية للدراسات التربوية الاجتماعية- المملكة العربية السعودية. 6، 11ـــــ56.
سيد، أسامة، والجمل،  عباس. (2014). التدريب والتنمية المهنية المستدامة. دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع،  دسوق مصر.
الصاعدي، عبد الهادي. (2014). معوقات التنمية المهنية للمعلمين من وجهة نظر المشرفين التربويين بمنطقة المدينة المنورة التعليمية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدعوة وأصول الدين. المملكة العربية السعودية، المدينة المنورة: الجامعة الإسلامية.
الصالحية،  فاطمة بنت محمد. (2017). أهمية التنمية المهنية المستدامة ودورها في تطوير العمل المدرسي في ضوء معايير الجودة الشاملة.مصر، المؤتمر الدولي الثالث لكلية التربية جامعة 6أكتوبر بعنوان: مستقبل إعداد المعلم وتنميته في الوطن العربي.
صموئيل، وهبة. (2013). تطوير أدوار الاكاديمية المهنية للمعلمين في مجال التنمية المهنية للمعلم في مصر في ضوء الاتجاهات الحديثة في هذا المجال: دراسة ميدانية. المجلة التربوية- مصر، (33). 415- 492.
طاهر، رشيدة. (2010). التنمية المهنية للمعلمين في ضوء الاتجاهات العالمية تحديات وطموحات. عمان: دار الجامعة الجديدة.
الطعاني، حسن أحمد. (2005). الإشراف التربوي (مفاهيمه، أهدافه، أسسه، أساليبه)، (ط1)، الإصدار الأول، عمان، الأردن: دار الناشر للنشر والتوزيع.
العاجز، فؤاد. اللوح، عصام. الأشقر، ياسر. (2010). واقع تدريب معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية أثناء الخدمة بمحافظات غزة. مجلة الجامعة الإسلامية سلسلة الدراسات للإنسانية -فلسطين، 18(2)،1 -59.
عتريس،  محمد عيد (2010). تفعيل دور مدير المدرسة في تحقيق التنمية المهنية للمعلمين بالتعليم قبل الجامعي في ضوء مدخل المدرسة كمجتمع تعلم. مصر، مجلة التربية العدد 29 مج 13.
العجمي، كروز تراحيب. (2017). دور الإدارة المدرسية بالمرحلة المتوسطة بالكويت في تطوير الأداء المهني للمعلم في ضوء مجتمع المعرفة بحث منشور  بمؤتمر الاردن التربوي ، قضايا ومشكلات تربوية ، مجلد 3
عزمي، نبيل جاد. (2014). تكنولوجيا التعليم الالكتروني. القاهرة: دار الفكر العربي.
عسيري، مهدي بن مانع. (2017). أساليب التنمية المهنية ومعوقات تنفيذها. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، ج7، ع 18.
عسيري، مهدي مانع مهدي. (2020). تصور مقترح لتحقيق الكفايات التدريسية اللازمة للتنمية المهنية لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية في ضوء رؤية المملكة 2030م، جامعة القاهرة، مجلة كلية الدراسات العليا التربوية، 29.
العصيلي، ليلى، بكر، سحر. (2019). دور مجتمعات التعلم المهنية لمعلمات المرحلة الثانوية بمنطقة القصيم. (رسالة ماجستير منشورة، جامعة القصيم).
العطراوي، بشاير سليمان، وعباينة، صالح أحمد. (2018). معوقات التنمية المهنية لدى معلمات رياض الأطفال في الكويت، المجلة التربوية، الكويت، 32/ 126، صص51 – 88.
علان، عثمان، دبوس، محمد، تيم، حسن. (2012). دور مديري المدارس الحكومية الثانوية في التنمية المهنية للمعلمين في شمال الضفة الغربية. مجلة العلوم التربوية. 39 (1). 1-16.
القحطاني، أحمد. (2014). واقع التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الثانوية في محافظة بيشة في متطلبات الجودة الشاملة. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية. المملكة العربية السعودية، الرياض: جامعة الملك سعود.
قحوان، محمد. (2012). التنمية المهنية لمعلمي التعليم الثانوي العام في ضوء معايير الجودة الشاملة. عمان: دار غيداء للنشر والتوزيع.
قدمي، منال. (2015). تصور مقترح لتطوير منظومة التنمية المهنية المستدامة لمديري المدارس في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة. مجلة جرش للبحوث والدراسات-الأردن، 16 (1)، 575-595.
القفعي، خميس. (2011). الاحتياجات التدريبية للمشرف التربوي في مجتمع المعرفة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى: مكة المكرمة.
قنديل، علاء بن سيد. (2010). القيادة الإدارية وإدارة الابتكار. عمان، دار الفكر.
الكندري، خالد عبد الرحيم والقطان، هاني علي والشمري، عبيد محمد عبيد.(2018). مستوى معرفة معلمي المرحلة الثانوية  بدولة الكويت بالتعلم النشط واتجاهاتهم  نحوه وواقع استخدامه ومعوقاته . مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية. العدد 26- السنة 10- الجزء الثاني، 245-292.
المصري، إيهاب. محمد، طارق. (2013). الكفايات المهنية والمهارات التدريبية والتدريب. عمان: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
المطيري،  إيمان بنت عماش. (2002). واقع التنمية المهنية لمعلمات المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض من وجهة نظر المشرفات التربويات. الرياض،  دراسة ماجستير غير منشورة،  كلية العلوم الاجتماعية،  جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
معمار، صلاح. (2010). التدريب: الأسس والمبادئ. عمان: ديبونو للطباعة.
المكاوي، إسماعيل خالد علي. (2019). الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس الابتدائية الدامجة في مصر، المجلة التربوية ـ العدد الثامن والستون ـ ديسمبر.
المناحي،  تركي عبد العزيز. (2010). واقع دور المشرف التربوي في تنمية الكفاءة المهنية لدى المعلمين. الرياض،  دراسة ماجستير غير منشورة،  جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية،  الرياض.
موقع جامعة الملك خالد، جمعية المعلمين. (2021). http://kku.edu.sa/ar/2/3063/ تم استرداده بتاريخ26/11/ 2022.
       المومني،  محمد عمر عيد. (2019). الكفايات التدريسية لدى معلمي التربية المهنية من وجهة نظرهم: دراسة ميدانية بمحافظة عجلون في الأردن. مجلة روافد، المجلد 3،  العدد 1، جوان.
وزارة التعليم. (فبراير 2020). الإطار العام لتطوير برامج إعداد المعلم في الجامعات السعودية، لجنة تطوير برامج إعداد المعلم، وكالة وزارة التعليم للتخطيط والتطوير، المملكة العربية السعودية.
وزارة التعليم. (فبراير 2020). الإطار العام لتطوير برامج إعداد المعلم في الجامعات السعودية، لجنة تطوير برامج إعداد المعلم، وكالة وزارة التعليم للتخطيط والتطوير، المملكة العربية السعودية.
وهبة،  عماد صموئيل. (2015). اتجاهات معاصرة في التنمية المهنية للمعلم،  الإسكندرية،  دار المعرفة الجامعية.
اليحيى، إبراهيم. (2017). واقع التطوير المهني لمعلمي المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين في مدينة الدوادمي. مجلة التربية- بمصر. 33 (1). 56- 101.