الارتباط الوظيفي لدى الموظفين الإداريين بجامعة الملك خالد: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص الإدارة التربوية، كلية التربية جامعة الملك خالد، أبها، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى الارتباط الوظيفي لدى الموظفين الإداريين بجامعة الملك خالد، وكشف ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة                             (a = 0.05)حول مستوى الارتباط الوظيفي لدى الموظفين الإداريين، تٌعزى لأثر متغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة ، واعتمدت على المنهج الوصفي المسحي والتحليلي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من (284) موظفاً وموظفة، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الارتباط الوظيفي لدى الموظفين الإداريين بجامعة الملك خالدن جاء مرتفعاً بمتوسط حسابي عام بلغ (3,96) ، وجاء بعد التفاني في المرتبة الأولى بمستوى مرتفع وبمتوسط حسابي بلغ (4,25) بينما جاء بعد الحيوية في المرتبة الثانية بمستوى مرتفع ،وبمتوسط حسابي بلغ(3,91) وأخيراً جاء بعد الاستغراق  في المرتبة الثالثة بمستوى مرتفع، وبمتوسط حسابي بلغ (3,67) كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة  (a = 0.05) بين المتوسطات الحسابية لاستجابات أفرد الدراسة حول مستوى الارتباط الوظيفي تعزى لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، والخبرة الوظيفية)، وجاءت الفروق لأثر متغير الجنس لصالح الإناث، بينما جاءت الفروق لأثر المؤهل العلمي لصالح البكالوريوس والدراسات العليا مقابل أقل من درجة البكالوريوس، كما جاءت لصالح الدراسات العليا مقابل درجة البكالوريوس، في حين جاءت الفروق لأثر الخبرة الوظيفية  لصالح الذين خبرتهم الوظيفية من 10 سنوات فأكثر، وخلصت الدراسات إلى مجموعة توصيات منها: التأكيد على تعزيز مستوى أبعاد الارتباط الوظيفي لدى الموظفين الإداريين، توصيف الوظائف الإدارية في الجامعة بما يضمن وضوح المهام والمسؤوليات، حل مشكلة تأخر الترقيات الوظيفية من خلال إيجاد نظام يساعد على حل مشكلة الترقيات بالتنسيق مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، توسيع مشاركة الموظفين الإداريين في اتخاذ القرارات المتعلقة بتحسين وتطوير مهامهم الوظيفية من خلال اشراكهم في اللجان المعنية المتعلقة بأعمالهم. 

الكلمات الرئيسية


آل مداوي، عبير محفوظ. (2021). الإسهام النسبي للسعادة المؤسسية وعلاقتها بالاستغراق الوظيفي لدى الموظفين الإداريين بجامعة الملك خالد. مجلة جامعة بيشة للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بيشة، (9)، 402-438.
الأندنوسي، فريدة محمد. (2019). المناخ التنظيمي وعلاقته بفاعلية الأداء الوظيفي لدى الموظفات الإداريات بجامعة أم القرى: دراسة ميدانية. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، (20)، 1-33.
جامعة الملك خالد. (2022). وثيقة الخطة الاستراتيجية لجامعة الملك خالد 2030.أبها المملكة العربية السعودية.
الحربي، أحلام بدر (2022). الارتباط الوظيفي وعلاقته بالداء لدى معلمات المرحلة المتوسطة في مدارس التعليم العام بمدينة الدمام. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الإمام عبدالرحمن الفيصل: المملكة العربية السعودية.
حمد، محمد حسن. (2016). أثر الارتباط الوظيفي والدعم التنظيمي المدرك على الأداء الوظيفي في المؤسسات الأكاديمية الفلسطينية. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية غزة.
الحنيفات، دانا والحرايزة، يزن. (2022). الدعم التنظيمي المدرك وأثره على الارتباط الوظيفي: دراسة حالة في جامعة الطفيلة التقنية. مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث، جامعة الحسين بن طلال الأردن، 8، (1)، 551-604.
الرواشدة، إياد طه. (2013). الارتباط الوظيفي وأثره في الثقة التنظيمية في الدوائر الحكومية في ثلاث محافظات (الكرك، الطفيلة، معان) جنوب الأردن. مجلة دراسات العلوم الإدارية، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية، عمان، 40 (2)، 457-470.
سلطان، محمد مشعل والطائي عادل محد .(2020).  تأثير جودة حياة العمل في الاندماج الوظيفي: دراسة مسحية في ككلية الحدباء الجامعية.  مجلة تنمية الرافدين، جامعة الموصل، 39(128)، 9-30.
شوشة، أمير.(2015). الاتجاهات الحديثة في السلوك التنظيمي. مكتبة المتنبي، الدمام المملكة العربية السعودية.
الشويكي، أمل مصطفى .(2019). دور راس المال النفسي في تنمية الارتباط الوظيفي لدى العاملين الإداريين في الجامعات الفلسطينية بقطاع غزة. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية بغزة.
عشري، تامر إبراهيم .(2022). رأس المال النفسي الإيجابي كوسيط بين المتعة في مكان العمل والارتباط الوظيفي. المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة ، جامعة عين شمس  القاهرة  ، (4)، 429- 472.
عقيلي، عمر وصفي.(2015).إدارة الموارد المعاصرة : بعد استراتيجي. عمان الأردن: دار وائل للنشر.
القحطاني، سعد محمد.(2020). أدوار القيادات الأكاديمية في تطوير الأداء الوظيفي للإداريين بجامعة الملك خالد في ضوء برنامج الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية: رؤية مقترحة. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية.
قريني، الحسين يحيى. (2020). دور عمادة الموارد البشرية في تطوير أداء الموظفين: دراسة تطبيقية بجامعة الملك خالد. المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال، مركز رفاد للدراسات والأبحاث، 8(3)، 521-337.
القصيري، سارة سمير والخشاب، حسان ثابت. (2021). تأثير القدرات التنظيمية وفق أنموذج Falletta على اندماج العاملين: دراسة استطلاعية لآراء عينة من الملكات التدريسية في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الموصل. مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، 17،(53) ، 90-108.
الكربي، أسماء والسيد، فاطمة، وحميد الدين، رضية.(2021). الصمود النفسي وعلاقته بالاستغراق الوظيفي لدى عينة من موظفات جامعة الملك عبدالعزيز بجدة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (188)، 67- 108.
المدني، معن محمد. (2019). بيئة العمل وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى الموظفين الإداريين بجامعة الحدود الشمالية: دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (181)، 299-362.
مسمار، ليال إيمان. (2019). أثر الارتباط الوظيفي على سلوك المواطنة التنظيمية في الجامعات الخاصة الأردنية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان العربية، الأردن.
النجار، حميدة البدوي. (2017). تأثير جودة الحياة الوظيفية على الارتباط الوظيفي: دراسة تطبيقية. مجلة صالح كامل للاقتصاد الإسلامي، جامعة الأزهر، مصر،21، (62)، 225-270.
هدية، سعيد علي. (2020). تحقيق مؤشرات برنامج جودة الحياة في المدن الجامعية بالمملكة العربية السعودية: جامعة الملك خالد نموذجاً. مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، (8)، 93-116.
الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية (2021). بناء ثقافة التطوير الفائق من خلال استراتيجية اندماج الموظفين. أبو ظبي: مجلة صدى الموارد البشرية، متاح على الرابط: