الإسهام النسبي لأبعاد الدافعية الأكاديمية في جودة الحياة لدى طلبة كلية التربية جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس التربوي، كلية التربية (بنين)، جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى الدافعية الأكاديمية وجودة الحياة لدي طلبة كلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة، كما هدف إلى التنبؤ بجودة الحياة من خلال أبعاد الدافعية الأكاديمية، وأي بعد من أبعاد الدافعية الأكاديمية أكثر إسهامًا في جودة الحياة، وتكونت عينة البحث من (368) طالبًا من طلاب كلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة، ممن تتراوح أعمارهم ما بين (20-25) عامًا، بمتوسط عمري قدره (48,21) عامًا، وانحرافًا معياريًا (35, 1)، حيث طبق عليهم الباحثون مقياس الدافعية الأكاديمية ومقياس جودة الحياة من إعداد الباحثون، وذلك خلال فترة الفصل الدراسي الثاني (2020-2021 م)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود مستوى مرتفع من الدافعية الأكاديمية وجودة الحياة لدى أفراد العينة، كما أسفرت النتائج عن إمكانية التنبؤ بجودة الحياة بمعلومية أبعاد الدافعية الأكاديمية، حيث جاء بُعد الاستمتاع بالتعلم أكثر أبعاد الدافعية الأكاديمية إسهامًا في التنبؤ بجودة الحياة، يليه في المرتبة الثانية بُعد الخبرات السابقة تجاه التعلم، يليه في المرتبة الثالثة بُعد تفضيل التحدي، يليه في المرتبة الرابعة بُعد الخوف من الفشل، يليه في المرتبة الخامسة بُعد المثابرة.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، هشام محمد (2018). جودة الحياة الجامعية وعلاقتها بالدافعية للتعلم لدي طلاب الجامعة. مجلة القراءة والمعرفة، (195)، 190- 242.
حامد، سامي حامد (2018). النموذج البنائي للذكاء الانفعالي وجودة الحياة والتحصيل الدراسي لدي طلبة المرحلة الثانوية. (رسالة دكتوراة غير منشورة)، قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة قناة السويس.
حسانين، اعتدال عباس (2009). إتقان تعلم علم النفس وتأثيرة علي إدراك جودة الحياة لدي طلاب كلية التربية جامعة قناة السويس. مجلة كلية التربية بالإسكندرية، (19)، 3، 228-272.
حسين، خالد علي (2017). بعض المتغيرات النفسية الاجتماعية وعلاقتها بجودة الحياة لدى المعاقين حركيًا "دراسة وصفية اكلينيكية" (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.
الأسود، الزهرة علي (2017). جودة الحياة كمنبئ للدافعية للتعلم لدي عينة من طلبة جامعة الوادي. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 6(12)، 87-95.
البهنساوي، أحمد كمال عبد الوهاب وغنيم، وائل ماهر محمد (2022). الأداء الأكاديمي بإستخدام التكنولوجيا الرقمية وعلاقته بإستراتيجيات التنظيم الذاتي والكفاءة الذاتية والدافعية الأكاديمية لدي طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الدراسات والبحوث التربوية، (2)5، 29 – 65.
الحسينان، إبراهيم بن عبد الله (2015). جودة حياة الطالب الجامعية وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموجرافية: دراسة علي عينة من طلاب جامعة المجمعة. المجلة التربوية، كلية التربية جامعة سوهاج، (41)، 178-233.
الشلالفة، محمد عبد اللطيف (2017). المشاركة الأسرية وعلاقتها بالدافعية الأكاديمية والاندماج المدرسي لدي طلبة المرحلة الأساسية العليا. (رسالة دكتوراه غير منشورة) كلية التربية، جامعة اليرموك.
العطاس، عبد الله وجمل الليل، محمد ومخيمر، هشام (2021). جودة الحياة الجامعية وعلاقتها بدافعية التعلم ومستوي الطموح لدي طلاب جامعة أم القري. المجلة التربوية، 91، 2717-2771.
العنزي، فرحان سالم (2021). نمذجة العلاقات بين الدافعية الأكاديمية وما وراء المعرفة والنهوض الأكاديمي لدي طلبة المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (2)، 189، 619-680.
الفرا، إسماعيل صالح والنواجحة، زهير عبدالحميد (2012). الذكاء الوجداني وعلاقته بجودة الحياة والتحصيل الأكاديمي لدى الدارسين بجامعة القدس المفتوحة بمنطقة خان يونس التعليمية. مجلة جامعة الأزهر بغزة، سلسلة العلوم الإنسانية، 14(2)، 57- 90.
الكنج، أحمد محمد (2014). العلاقة بين جودة الحياة والدافعية الأكاديمية من منظور إيجابي لعلم النفس. (رسالة دكتوراه غير منشورة)، كلية التربية، جامعة دمشق.
شبيب، أحمد محمد (2018). الكفاءة الذاتية والاتجاه نحو التدريس كمنبئين بالدافعية الأكاديمية لدي الطالب المعلم بكلية التربية جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان. المجلة المصرية للدراسات النفسية، (28) 98، 23 – 38.
صفوري، مصطفي بشير (2018). نموذج سببي للعلاقة بين جودة الحياة والتوافق الجامعي والتحصيل الدراسي لدي الطلبة الجامعيين. (رسالة دكتوراه غير منشورة) كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.
عامر، عبد الناصر السيد (2020). إسهام الصمود النفسي في جودة الحياة في ظل جائحة كورونا "covid-19". المجلة التربوية، كلية التربية جامعة سوهاج، 76، 1-12.
عبد الحافظ، ثناء عبد الودود ومنصور، هدي كامل (2020). أثر استخدام الاقتصاد المعرفي علي التحصيل الدراسي والدافعية الأكاديمية لدي تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، (15) 4، 421 – 444.
عبد القوي، رانيا الصاوي (2022). جودة الحياة كما يدركها طلبة الجامعة وعلاقتها بالخطة الشخصية: دراسة علي عينة من طلبة كلية التربية جامعة 6 أكتوبر. حوليات آداب عين شمس، جامعة عين شمس، كلية الآداب، (50)، 1 – 39.
عبد اللطيف، سلامه رجب (2020). نمذجة العلاقات السببية بين أبعاد الذكاء الأخلاقي وجودة الحياة لدي عينة من طلاب الجامعة. (رسالة ماجستير غير منشورة) كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر.
عبد المعطي، حسن مصطفي (2005). الإرشاد النفسي وجودة الحياة في المجتمع المعاصر. المؤتمر العلمي الثالث لعلم النفس في مصر المنعقد بكلية التربية جامعة الزقازيق، مارس 27- 29.
عواد، هيثم محمد (2017). جودة الحياة لدي طلبة جامعة البلقاء التطبيقية. مجلة جامعة مؤتة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، (32)، 5، 91- 118.
محمود، هويدة حنفي والجمالي، فوزية عبدالباقي (2010). فعالية الذات المدركة ومدي تأثيرها على جودة الحياة لدى طلبة الجامعة من المتفوقين والمتعثرين دراسيًا. مجلة أماراباك، الأكاديمية الأمريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا، 1(1), 61- 115.
معشي، محمد علي (2018). جودة الحياة وعلاقتها بكلً من السلوك الاجتماعي والأمن النفسي لدى عينة من المراهقين. مجلة كلية التربية بأسيوط، 34(3)، 231-270.
منسي، محمود عبدالحليم وكاظم، علي مهدي (2010). تطوير وتقنين مقياس جودة الحياة لطلبة الجامعة في سلطنة عمان. مجلة أمراباك بالأكاديمية الأمريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا، 1 (1)، 41- 60.
هاشم، سامي محمد (2001). جودة الحياة لدى المعوقين جسميًا والمسنين وطلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي، (13)، 126- 180.