القلق الاجتماعي لدى التلاميذ ضعاف السمع أثناء جائحة كورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعاقة السمعية، كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، جامعة بني سويف.

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف علي مستوى القلق الاجتماعي الذي يعاني منه التلاميذ ضعاف السمع أثناء جائحة كورونا، والتعرف علي الفروق بين الذكور، والإناث في مستوى القلق الاجتماعي، وتكونت العينة من (150) تلميذا ضعاف السمع، منهم (75) من الذكور، و(75) من الإناث، بعمر زمني من (13- 16) عام، بمتوسط عمري قدره (14.19)، وانحراف معياري (0.83)، ولديهم فقد سمعي يتراوح من (35 -69) ديسيبل في الأذن الأفضل وفقا للتقرير الطبي ببعض مدارس الدمج بمحافظة بورسعيد، وقام الباحث ببناء استبانة القلق الاجتماعي، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية لها، وأسفرت نتائج البحث عن وجود مستوى عال من القلق الاجتماعي لدى التلاميذ ضعاف السمع ناتج عن جائحة كورونا، كما أسفرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين الذكور والإناث في مستوى القلق الاجتماعي لصالح الإناث.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، عبد الستار. (2002). القلق قيود من الوهم. مكتبة الأنجلو المصرية.
أبو دلو، جمال. (2009). الصحة النفسية. عمان: دار أسامة للنشر والتوزيع.
أبو زيد، مدحت. (2008). علمنفس الطفل: الخوف والرهاب لدى الأطفال، مصر: دار المعرفة الجامعية.
الإدارة العامة للتأهيل الاجتماعي للمعوقين بوزارة الشئون الاجتماعية (1994). تأهيل معوقي السمع، بحوث ودراسات إتحاد هيئات رعاية الفئات الخاصة والمعوقين. القاهرة، من المؤتمر الأول إلى الرابع ، ص ص 185 – 204.
الأنصاري، بدر محمد. (2004). القلق لدى الشباب في بعض الدول العربية: دراسة ثقافية مقارنة. دراسات نفسية، مج14، ع3، القاهرة: رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية.
البلاح، خالد عوض. (2016). الصحة النفسية لذوي الاحتياجات الخاصة، ط1، مكتبة المتنبي.
البناء، حياة خليل، وعبد الخالق، أحمد محمد، ومراد، صلاح أحمد. (2006). القلق الاجتماعي وعلاقته بالتفكير السلبي التلقائي لدى طلاب من جامعة الكويت. دراسات نفسية، مج16، ع2، القاهرة: رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، رانم.
الجابري، عبده سليمان. (2015). الفروق في القلق العام لدى الطلابالصم وضعافالسمع في برامج الدمج والمعاهد الخاصة: دراسة ميدانية بمنطقة مكة المكرمة. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 2(7)، 153- 185.
الخطيب، جمال محمد. (2010). معجم مصطلحات التربية الخاصة والخدمات المساندة. عمان: دار الفكر.
الخطيب، سلوى علاء الدين. (2020). الفروق في القلق والمقاومة النفسية في ضوء شدة الإعاقة والنوع لدى عينة من المراهقين المعاقين سمعياً. المجلة العلمية لكلية الآداب، جامعة أسيوط، ملحق، 211- 248.
الروسان، فاروق، وسالم، ياسر، وصبحى، تيسير. (2013). رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة. القاهرة: الشركة العربية المتحدة.
الزريقات، إبراهيم عبد الله. (2013). الإعاقة السمعية مبادئ التأهيل السمعي والكلامي والتربوي. (ط 3)، عمان: دار الفكر للطباعة والنشر.
السعيد، هلا نعيم رشيد. (2016). الإعاقة السمعية. مكتبة الأنجلو المصرية.
السيد، رجب عبد الحميد. (2000). دور القيادة في اتخاذ القرار خلال الأزمات. القاهرة: دار الفكر العربي.
السيد، عثمان فاروق. (2001). القلق وإدارة الضغوط النفسية. القاهرة: دار الفكر العربي.
السيد، ولاء حنفي، وعبد الرحمن، محمد السيد، وعجاجة، صفاء أحمد. (2020). الإفصاح عن الذات وعلاقته بالقلق الاجتماعي لدى المراهقين ضعاف السمع. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة. المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، 10 (4)، 1 -34.
الشوابكة، شفاء حلمي (2014). أساليب الحياة وعلاقتها بمستوى القلق الاجتماعي لدى الطلبة ذوي الإعاقة السمعية في الأردن. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.
الصفدي، رولا مجدي. (2013). المساندة الاجتماعية والصلابة النفسية وعلاقتها بقلق المستقبل لدى زوجات الشهداء الأرامل بمحافظات غزة،. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر، غزه.
الفقي، إسماعيل محمد ، وإسماعيل، ترکي البقمي. (2017). النماذج والنظريات المفسرة للتحيزات المعرفية في القلق الاجتماعي (دراسة نظريه). مجلة کلية التربية. جامعة طنطا, 79(اکتوبر), 242-270.
الفقي، آمال إبراهيم، وأبو الفتوح محمد كمال. (2020). المشكلات النفسية المترتبة على جائحة كورونا المستجد Covied-19: بحث وصفي استكشافي لدى عينة من طلاب وطالبات الجامعة بمصر. مجلة كلية التربية، جامعة سوهاج، مج. (74)، ص ص 1048 – 1089.
المجالي، عرين عبد القادر. (2015). مستوى القلق وعلاقته بمستوى تقدير الذات لدى الطلبة ضعاف السمع مقارنة بالطلبة العاديين في مديرية تربية عمان الثانية في الأردن. مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال، جامعة عين شمس، مج. (7)، ع. (24)، 367- 414.
المحارب، ناصر. (2000). المرشد في العلاج الاستعرافي السلوكي. ط1، الرياض: دار الزهراء.
المللي، سوسن، وزحلوق، مها. (2020). القلق الاجتماعي لدى الطلاب المعاقين سمعياً وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة جامعة حماة، مج3، ع3،67- 83.
الناجي، مهلة محمد. (2016). مستويات القلق الاجتماعي وعلاقتها بمفهوم الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة القضارف. مجلة العلوم التربوية، مج. (17)، ع. (4)،                     ص ص 65- 80.
برويس، ووردة، ودباب، زهية. (2020). نظام التواصل لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية. المجلة العلمية للتربية الخاصة. المؤسسة العلمية للعلوم التربوية والتكنولوجية والتربية الخاصة، مج. (2)، ع. (1)، ص ص 40- 59.
بلحسيني. وردة. ( 2011) . أثر برنامج معرفي سلوكي في علاج الرهاب الاجتماعي لدى عينة من طلبة الجامعة. رسالة دكتوراه، جامعة قصدي مرباح، الجزائر.
بنجابي، إيمان. (2008). الرهاب الاجتماعي وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية لدى المراهقات السعوديات. رسالة دكتوراه، جامعة عين شمس القاهرة.
تيموثي أ. بروان، تريسي أ. أوليري، ديفيد هـ. بارلو. (2002). اضطراب القلق العام، في ديفيد بارلو (محرر) مرجع إكلينيكي في الاضطرابات النفسية، ترجمة صـفوت فـرج، القاهرة: مكتبـة الأنجلو مصرية.
حسن، حنان السيد، وعمار، مروة محمود. (2020). التنبؤ بالتوافق الأكاديمي والانفعالي لدى التلاميذ الصم وضعاف السمع والسامعين في ضوء المناعة النفسية لأمهاتهم. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، جامعة الزقازيق، مج. (31)، ص ص 99- 171.
حسين، طه. (2007). العلاج النفسي المعرفي، ط1، الأسكندرية: دار الوفاء.
حميده، رانيا جمال عبد الوهاب. (2018). البناء العاملي لمقياس القلق الاجتماعي لدى الطلاب المعلمين. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، ج2، ع10، 183- 214.
دومي، كنزة. (2020). الآثار النفسية المترتبة على الحجر الصحي على الصحة النفسية للطفل والأسرة وسبل تجنبها. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف، جامعة باتنة1 مج(5)، ع(1)، الجزائر.
ديبرا أ. هوب، رتشارد ج، هيمبرج. (2002). الرهاب والقلق الاجتماعي. ترجمة: محمد نجيب الصبوة. في: دافيد هـ بارلو (محرر)، مرجع اكلينيكي في الاضطرابات النفسية، دليل علاجي تفصيلي، إشراف ومراجعة: صفوت فرج، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
رضوان، سامر جميل. (2001). القلق الاجتماعي: دراسة ميدانية لتقنين مقياس القلق الاجتماعي على عينات سورية. مجلة مركز البحوث التربوية، ع19، جامعة قطر، قطر.  
سرحان، نظيمة أحمد. (2006). منهاج الخدمة الاجتماعية لرعاية المعاقين. القاهرة: دار الفكر العربي. 
سعيد، نجاة فتحي. (2017). الإعاقة السمعية وعادات العقل. مكتبة الأنجلو المصرية.
سكران. ماهر عبد الرازق. (2010). استخدام العلاج العقلاني الانفعالي في خدمة الفرد في تخفيف حدة القلق الاجتماعي لدى الأطفال ضعاف السمع. المؤتمر العلمي الدولي الثالث والعشرين للخدمة الاجتماعية -انعكاسات الأزمة المالية العالمية على سياسات الرعاية الاجتماعية. القاهرة: جامعة حلوان، كلية الخدمة الاجتماعية، مج. (23)، ع. (4)، 173- 1789.
شند، سميرة محمد ابراهيم، والأنور، محمد ابراهيم محمد. (2012). قلق المستقبل وعلاقته بالضغوط النفسية لدي شرائح من العاملين بمهن مختلفة. دراسات تربوية ونفسية، مجلة کلية التربية بالزقازيق، 27(76)، 203 -300.
صالح، رنا عبد الفتاح. (2014) السمات الشخصية لدى المراهقين المعوقين سعياً في ضوء بعض المتغيرات، رسالة ماجستير، جامعة دمشق، كلية التربية.
عبد الصمد، فضل إبراهيم. (2013). الهزيمة النفسية "مقياس الهزيمة النفسية في البيئة المصرية". مجلة البحث في التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة المنيا، مج. (26)، ع. (1)، ص ص 1 – 12.
عبد الله، محمد قاسم. (2012). مدخل إلى الصحة النفسية. عمان: دار الفكر ناشرون وموزعون.
 
عبد المعطي، حسن مصطفى. (2010). الاضطرابات النفسية في الطفولة والمراهقة: الأسباب، والتشخيص، والعلاج. القاهرة: دار القاهرة للكتاب.
عبد الواحد، فاطمة الزهراء عبد الباسط. (2020). الإعاقة السمعية سيكولوجية المعاق سمعياً طرق التواصل- التنمية اللغوية والكلامية. مكتبة الأنجلو المصرية.
عثمان، رانيا عثمان سلطان. (2018). الخصائص السيكومترية لمقياس القلق الاجتماعي للطلاب مهجورى العائل. مركز الإرشاد النفسي والتربوي، كلية التربية، جامعة أسيوط، مج1، ع1، 1 -23.
علي، محمد محمود، ومصطفى، على أحمد. (2011). العلاج النفسي السلوكي المعرفي الحديث. الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
عواد، أحمد، ويوسف صهيب. (2012). أثر برنامج تدريبي سلوكي في التدخل المبكر لتنمية مهارات الحياة اليومية لدى الأطفال ذوي الإعاقة.مجلة الطفولة والتربية، ع12، 55- 93.
فايد، حسين على. (2004). الرهاب الاجتماعي وعلاقته بكل من صورة الجسم ومفهوم الذات لدى طالبات الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي، ع18، القاهرة: مركزالإرشاد النفسي جامعة عين شمس.
فرويد، سجموند. (1983). الكف والعرض والقلق. ترجمة: محمد عثمان نجاتي، ط3، القاهرة: دارالشروق.
فلاك، فريدة. (2020). أرقام وإحصائيات حول أزمة كورونا الحديثة وتداعياتها على الاقتصاديات الكبرى في العالم "الولايات المتحدة الأمريكية والصين أنموذجا"، مجلة التمكين الاجتماعي جامعة محمد خيضر بالجزائر، مج. (2)، ع. (2) ، ص ص 31 – 64.
كامل، وحيد مصطفى. (2004). علاقة تقدير الذات بالقلق الاجتماعي لدى الأطفال ضعاف السمع. دراسات نفسية، مج. (14)، ع. (1)، ص ص 31- 68.
كباجة، صالح إبراهيم محمود. (2011) التوافق النفسي وعلاقته بالسمات الشخصية لدى الأطفال الصم بمحافظة قطاع غزة، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، فلسطين،غزة.
ليبويتز. (2018). مقاييس القلق الاجتماعي (LSASI) للمراهقين والراشدين (الصورتان أ، ب). إم. ليبويتز Liebowitz, M. ، ترجمة وتعريب وتقنين إبراهيم الشافعي، القاهرة: دارالكتاب الحديث.
ليندساي، ستان ج. (2000). فحص المخاوف والقلق. في: ستان ج. ليندساي، جراهام بول (محرران)، مرجع في علم النفس الإكلينيكي للراشدين، ترجمة: صفوت فرج، القاهرة:مكتبة الأنجلو المصرية.
معمرية، بشير. (2019). القلق الاجتماعي: المواقف المثيرة – نسب الانتشار – الفروق بين الجنسين وبين مراحل عمرية. مجلة شبكة العلوم النفسية العربية، ع21، 135 – 149.
منظمة الصحة العالمية. (2020). مرض فيروس كورونا (كوفيد19): أسئلة وأجوبة. متاح على:
موشي زيدنر، وجيرالد ماثيوس. (2016). القلق (ترجمة معتز سيد عبد الله، وحسين محمد عبد المنعم). المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب. (نشر العمل الأصلي عام 2011).