تطبيق معايير تصميم التدريب الإلكتروني بين الواقع ومعايير الجودة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

تخصص تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الملك سعود

المستخلص

تحددت مشكلة البحث بوجود بعض التحديات والقصور في تطبيق التدريب الإلكتروني بشكل فعال في الممارسة العملية، وذلك لعدم توفر المعايير الأساسية لتصميمه. لذلك، يهدف البحث الحالي إلى التعرف على حقيقة تطبيق معايير تصميم التدريب الإلكتروني خلال COVID-19 إلى جانب مدى قبول المتدربين لها. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتحليل البيانات الأولية التي تم جمعها من خلال أداتين: 1) استبيان تم توزيعه على 264 متدرب، 2) بطاقة الملاحظة لتقييم 15 دورة تدريبية. وأظهر البحث نتائج جديرة بالملاحظة، منها أن البرامج التدريبية المقدمة خلال كوفيد -19 لم تأخذ بعين الاعتبار تطبيق المعايير التنظيمية والتنفيذية والتقييمية لوجود العديد من المشكلات والتحديات التي تواجه العملية التدريبية، بما في ذلك الدعم الفني، قلة التقييم المستمر، وضعف تصميم البرامج المقدمة مما انعكس على مدى قبول المتدربين للتدريب الإلكتروني حسب خبراتهم الوظيفية وجنسياتهم. كما أوصى البحث بضرورة تطبيق معايير محددة للتدريب الإلكتروني تدعم جميع المؤسسات والشركات في تحقيق رسالتها وأهدافها الاستراتيجية.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


الأنصاري، رفيدة عدنان. (2021). التدريب الإلكتروني من خلال المنصات الإلكترونية الفرص والتحديات. مجلة العلوم التربوية و النفسية, 5(8), 55-35.‎
الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات: مجلس الوزراء، 2020: الكويت مقتبس في 10/12/2023 م استرجع من https://www.cait.gov.kw/PDFFiles/
الجوهري، محمد السيد أحمد أحمد، والخميسي، السيد سلامة، وتهامي، جمعة، وسعيد، نجلاء عبد التواب. (2022). متطلبات تطوير منظومة التدريب الإلكتروني للمعلمين. مجلة کلية التربية, 19(114), 189-211.‎
الحربي، ابتسام ربيّع  وعمر، إيمان حلمي علي. (2022). دور التدريب الإلكتروني في تحقيق التنمية المهنية لدى معلمات اللغة الإنجليزية بالمرحلة المتوسطة بمحافظة الخرج. مجلة العلوم التربوية و النفسية, 6(35), 1-23.‎
الحربي، هناء تركي عبد الرحمن. (2019). فاعلية التدريب الإلكتروني في تنمية مهارات تصميم المقررات الإلكترونية. مجلة القراءة والمعرفة: جامعة عين شمس - كلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ع208 ، 203  224.
الرياض. 8 مايو 2020م. كورونا يكشف شغف المواطنين بالتعليم والتدريب عن بُعد. مقتبس في 28/3/2023م استرجع من  http://www.alriyadh.com/1819927
الشهري، عجلان بن محمد حجير. (2019). العوامل المؤثرة في تطبيق التدريب الإلكتروني المدمج من وجهة نظر مسؤولي التدريب في الأجهزة الحكومية: دراسة ميدانية. العلوم التربوية: جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية، مج27, ع1، 43. 480.
الصومالي، صباح بنت عبد الله، والغامدي، أميرة عبد العزيز. (2019). العوامل المؤثرة في تطبيق التدريب الإلكتروني في المنظمات الصحية: دراسة تطبيقية على موظفي مستشفى جامعة الملك عبد العزيز الإداريين بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية: المركز القومي للبحوث غزة، مج3,ع19، 10-37
الضويان، محمد بن سعد بن على، ومصطفى، أكرم فتحي. (2019). أثر اختلاف نمط التدريب الإلكتروني (المتزامن - غير المتزامن) على تنمية بعض مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية لدى معلمى المرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة: جامعة عين شمس - كلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ع209، 151  215.
الليلي، عبد الرحمن، 19/4/2020. تأسيس بنية تحتية قوية للتعليم الإلكتروني، وهذا سيسهّل علينا التحول نحو التعليم الإلكتروني بصورة أكبر في المستقبل. (تغريده) مقتبس في 19 /12/2020 م، تم الاسترجاع من: https://twitter.com/ncel_sa/status/1251916620710248448?s=24
المخاشني، سليمان خلف سعيد؛ وحامد، جميلة (2023). معوقات تطبيق التدريب الإلكتروني بمراكز التدريب والإنماء المهني بسلطنة عُمان من وجهة نظر المدربين. مجلة العلوم التربوية و النفسية, 7(12), 20-42.‎
المركز الوطني للتعليم الإلكتروني: معايير التعليم الإلكتروني للتدريب، المملكة العربية السعودية. مقتبس في27/3/2023 مسترجع من  https://nelc.gov.sa/ar/node/232
المساوي، صلاح على. حمدي، خليفة محمد. سامي، س. (2022). برنامج تنمية مهنية مقترح في ضوء التدريب الالكتروني 2.0 للتغلب علي الصعوبات المهنية للانشطة المدرسية الخارجية والمدركات الصحية لبعض معلمي التربية البدنية بدولة ليبيا. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 8(114), 300-329.‎
المجلس الوطني للتدريب والتعليم، 2012: جمهورية مصر العربية. مقتبس في 5 /12/2022 مسترجع من https://www.ntecouncil.org/accredcriteria_briefcase.aspx
زكي، مروة زكي. توفيق، والطويرقي. نهى، فهد. (2023). نموذج مقترح للتدريب الإلكتروني وفقًا لنموذج تباكك TPACK لأعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات السعودية أثناء جائحة كوفيد-19. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع, (87), 80-99.‎
سويدان، أمل عبد الفتاح. شيمي، نادر سعيد علي. عبد الحميد، أسماء صبحي. (2017). معايير تصميم المحتوى الإلكتروني القائم على دعامات التعلم البنائية. العلوم التربوية: جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية، مج25, ع1، 38 - 87.
شعبان، ياسمين علي عبده. (2023). منصات التدريب عن بعد في مجال المكتبات والمعلومات: الواقع والمأمول. المجلة العلمية للمكتبات والوثائق والمعلومات، مج5, ع14، 293 - 314.
صافي، لطيفة. غربي، رمزي. (2020). واقع استخدام التعليم الالكتروني الافتراضي بالجامعة الجزائرية في ظل جائحة كورونا - دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة العربي التبسي 3(4), 40–5
صالح، صلاح الدين حسين. (2018). " اتجاهات المتدربين نحو" التدريب الالكتروني" دراسة استطلاعية في مركز التعليم المستمر/الجامعة العراقية. (13).‎
ضو، صلاح عبد السلام. المصراتي، سالمة مفتاح. (2020). التدريب الإلكتروني كمدخل لتطوير العملية التعليمية في مؤسسات التعليم العالي.‎
علي، عزه أحمد صادق. إسماعيل، آمال محمد إبراهيم. (2022). متطلبات تطبيق "التعليم الهجين" بجامعة جنوب الوادي في ضوء "معايير جودة التعليم عن بعد": دراسة ميدانية. المجلة التربوية، ج95 ، 1485 - 1583.
غالم، إلهام. عياش، سمير. (2020). معوقات التعليم الافتراضي خلال أزمة انتشار وباء كورونا المستجد في الجامعات العربية. 3(4), 239–258.
غنايم، مهنى محمد إبراهيم. (2020). التعليم العربي وأزمة كورونا: سيناريوهات للمستقبل. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية: المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، مج3, ع4، 75  104.
قناوي، شاكر عبد العظيم محمد. (2020). جائحة كورونا والتعليم عن بعد: ملامح الأزمة وآثارها بين الواقع والمستقبل والتحديات والفرص. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية: المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، مج3, ع4، 225  260-
مشترك، وليد سعيد أحمد سيد أحمد. النجار، راضي محمد إبراهيم. (2023). متطلبات تطبيق التدريب الإلكتروني لمعلمي التعليم قبل الجامعي الأزهري في مصر. العلوم التربوية, 31(1), 291-345.‎
منظمة اليونيسكو، 2020. استجابة التعليم والتعلم لفيروس الكورونا. مقتبس في 12/ 12/ 2022م استرجع من  https://ar.unesco.org/covid19/educationresponse
وكالة عين الإخبارية، الإمارات تطلق منصات ذكية للتدريب عن بعد مقتبس في 5/12/2020م استرجع من  https://al-ain.com/article/uae-smart-distance-training-platforms