قواعد استخدام المنهج الأصولي في أبحاث التربية الإسلامية ومدى تطبيق الباحثين لها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الإسلامية، كلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث وضع إطار نظري للمنهج الأصولي في مجال التربية الإسلامية، ودراسة واقع تطبيقه في رسائل الماجستير والدكتوراة التي نوقشت بقسم التربية الإسلامية بكلية التربية بنين جامعة الأزهر، واشتمل البحث على مقدمة تناولت نبذة عن علم التربية الإسلامية وعلاقته بكل من العلوم الشرعية والعلوم التربوية، ثم اشتمل على ثلاثة محاور، تناول الأول منها تنظيرًا للمنهج الأصولي في التربية الإسلامية، من حيث مفهومه وأهميته وقواعد وخطوات استخدامه، ودور التكنولوجيا في تيسير استخدامه، ثم تناول المحور الثاني مسحًا للرسائل التي استخدمت المنهج الأصولي، والرسائل التي تتطلب استخدامه، وتم تحديد عينة من هذه الدراسات بلغت (15) رسالة لتحليلها كميا وكيفيًّا للوقوف على مدى استخدامها للمنهج الأصولي وفق القواعد المنصوص عليها في الجزء التنظيري، بينما تناول المحور الثالث مقترحات لتطوير مهارات استخدام المنهج الأصولي لدى الباحثين. وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها: بلغ عدد الرسائل التي استخدمت المنهج الأصولي (49) رسالة بنسبة مئوية (42.2%)، من إجمالي عدد الرسائل التي نوقشت في القسم، وجاءت  73.3% منها بدون أخطاء في آيات القرآن الكريم، والتزمت معظمها بالرجوع إلى المصادر الأصلية عند الاستشهاد بحديث ما، بينما رجع بعض الباحثين أحيانا إلى مراجع ثانوية، ورغم زيادة عدد التفاسير التي رجع إليها الباحثون مؤخرًا إلا أنه لا يزال الرجوع إلى كتب شروح السنة ضعيفًا، وأن هناك دراسات اكتفت بما كتبه بعض المعاصرين عن الآية، كما لوحظ ضعف توظيف المعنى اللغوي لربطه بالمعنى التربوي، والنظرة الجزئية في عرض الآيات وتحليلها، والتشابه بين الرسائل في بعض محاورها العامة، وضعف الثقافة التربوية لدى بعض الباحثين، مما يشير إلى غموض المنهج الأصولي في أذهان كثير من الباحثين بسبب ندرة التنظير له، وقلة عدد الساعات التدريسية المخصصة لدراسته بالدراسات العليا.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


ابن أبي يعلى، أبو الحسين محمد بن محمد (د.ت)، طبقات الحنابلة، تحقيق: محمد حامد الفقي، بيروت، دار المعرفة.
ابن جني، أبو الفتح عثمان (د.ت)، الخصائص، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط4.
ابن عقيل، أبو الوفاء علي (1999)، الوَاضِح في أصُولِ الفِقه، تحقيق: عَبد الله بن عَبد المُحسن التركي، بيروت، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع.
ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر (1999)، تفسير القرآن العظيم، تحقيق: سامي بن محمد سلامة، دار طيبة للنشر والتوزيع، ط2.
ابن مفلح، محمد (1999)، أصول الفقه، تحقيق: فهد بن محمد السَّدَحَان، السعودية، مكتبة العبيكان.
ابن منظور، محمد بن مكرم بن علي (1414هـ)، لسان العرب، بيروت، دار صادر، ط3.
أبو سليمان، عبدالوهاب إبراهيم (1983)، منهج البحث الأصولي، مجلة البحث العلمي والتراث الإسلامي، جامعة الملك عبدالعزيز - كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، ع 6، ص ص 11 – 39.
الباتلي، خالد بن عبد العزيز (2011)، التفسير النبوي مُقَدِّمَةٌ تَأْصِيْلِيَّةٌ مَعَ دِرَاسَةٍ حَدِيثِيَّةٍ لِأَحَادِيْثِ التَّفْسِيْرِ النَّبَوِيِّ الصَّريح، المملكة العربية السعودية، دار كنوز إشبيليا للنشر والتوزيع.
البخاري، أبو عبد الله محمد بن إسماعيل (1422هـ)، صحيح البخاري، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، القاهرة، دار طوق النجاة.
البويسفي، محمد (2017)، مبادئ في المنهج الأصولي لفهم النص الشرعي، أعمال المؤتمر العلمي الدولي : أزمة الفهم وعلاقتها بظاهرة التطرف والعنف، وزارة الأوقاف والشئون الدينية والجامعة الإسلامية – غزة، مج 3، ص ص 1712 - 1685
الجرجاني، علي بن محمد بن علي (1983)، كتاب التعريفات، بيروت، دار الكتب العلمية.
حسين، عبد القوي عبد الغني محمد (2015)، البحث العلمي في مجال التربية الإسلامية واقعه وتطلعاته المستقبلية "دراسات وبحوث"، القاهرة، دار الفكر العربي.
الخطيب البغدادي، أبو بكر أحمد بن علي (2002)، تاريخ بغداد، تحقيق: بشار عواد معروف، بيروت، دار الغرب الإسلامي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1421ه)، الفقيه و المتفقه، تحقيق: أبو عبد الرحمن عادل بن يوسف الغرازي، السعودية، دار ابن الجوزي، ط2.
الخولي، عبد البديع عبد العزيز (1992)، التربية الإسلامية، القاهرة، مطبعة المصحف الشريف، 1992.
الزركشي، أبو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر (1957)، البرهان في علوم القرآن، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، بيروت، دار المعرفة.
سانو، قطب مصطفى (2001)، ضوابط منهجية فى التعامل مع النص الشرعي، مجلة الكلمة، منتدى الكلمة للدراسات والأبحاث، ع31، ص ص 80: 113.
سرميني، محمد أنس (2021)، منهجية التعامل مع السنة النبوية في عالم ما بعد الحداثة، مجلة الفكر الإسلامي المعاصر، الأردن، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، مج26، ع101، ص ص 101: 142.
سعيد، عبدالجبار أحمد (1999)، منهجية التعامل مع السنة النبوية، مجلة إسلامية المعرفة، الأردن، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، مج5، ع18، ص ص53: 88.
السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر (1989)، مفتاح الجنة في الاحتجاج بالسنة، المدينة المنورة، الجامعة الإسلامية، ط3.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1974)، الإتقان في علوم القرآن، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
الشاطبي، إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي (1997)، الموافقات، تحقيق: أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان، دار ابن عفان.
الشافعي، أبو عبد الله محمد بن إدريس (1940)، الرسالة، تحقيق: أحمد شاكر، القاهرة، مكتبه الحلبي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1990)، اختلاف الحديث (مطبوع ملحقا بالأم للشافعي)، بيروت، دار المعرفة.
الشنقيطي، محمد الأمين بن محمد المختار (1995)، أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، بيروت، دار الفكر للطباعة و النشر و التوزيع.
الشيخ، محمود يوسف (2013)، مناهج البحث في التربية الإسلامية، القاهرة، دار الفكر العربي.
الصابوني، محمد علي (2003)، التبيان في علوم القرآن، إيران، دار إحسان للنشر والتوزيع، ط3.
الصرصري، سليمان بن عبد القوي بن الكريم الطوفي (1987)، شرح مختصر الروضة، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركي، بيروت، مؤسسة الرسالة.
الطبراني، سليمان بن أحمد بن أيوب (د.ت)، المعجم الأوسط، تحقيق: طارق بن عوض الله بن محمد، عبد المحسن بن إبراهيم الحسيني، القاهرة، دار الحرمين.
عبد الرازق، حمدي حسن أيوب، شحاتة، عبدالفتاح أحمد (2012)، المضامين التربوية في حوار الرسول صلى الله عليه وسلم مع النساء "دراسة تحليلية في صحيح البخاري"، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع22، ج3، فبراير، ص ص 158: 219
علي، سعيد إسماعيل (1990)، "إرتكاريا التربية الإسلامية"، مجلة دراسات تربوية، ع31، القاهرة، رابطة التربية الحديثة.
العنزي، بدرية بنت خلف بن حمدان (2019)، معوقات تطبيق المنهج الاستنباطي الأصولي في البحوث العلمية لدى طالبات الدراسات العليا في تخصص التربية الإسلامية، المجلة التربوية، جامعة سوهاج - كلية التربية، ج 67، نوفمبر، 2019، ص ص 763: 834.
الغزالي، أبو حامد محمد بن محمد (1993)، المستصفى، تحقيق: محمد عبد السلام عبد الشافي، بيروت، دار الكتب العلمية.
الغزالي، محمد (2005)، كيف نتعامل مع القرآن؟، القاهرة، دار نهضة مصر للطباعة والنشر، ط7.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2005ب)، مشكلات في طريق الحياة الإسلامية، القاهرة، نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، ط7.
فال، محمد امبالو (2016)، ضوابط في فهم النص الشرعي، بحوث مؤتمر النص الشرعي: القضايا والمنهج، جامعة القصيم - كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، مج 2، ص ص 495: 524.
المزي، يوسف بن عبد الرحمن بن يوسف (1980)، تهذيب الكمال في أسماء الرجال، تحقيق: بشار عواد معروف، بيروت، مؤسسة الرسالة.
النقيب، عبد الرحمن عبد الرحمن (1997)، التربية الإسلامية في مواجهة النظام العالمي الجديد، القاهرة، دار الفكر العربي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2004)، المنهجية الإسلامية في البحث التربوي نموذجًا، النظرية والتطبيق، القاهرة، دار الفكر العربي.