النموذج البنائى للعلاقات بين التوجه نحو المستقبل والحيوية الذاتية ومهارات ريادة الأعمال لدى طلبة السنة النهائية بجامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص علم النفس، بكلية الدراسات الإنسانية بالدقهلية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين التوجه نحو المستقبل وكلا من الحيوية الذاتية ومهارات ريادة الأعمال، والعلاقة بين الحيوية الذاتية ومهارات ريادة الأعمال، والتعرف على النموذج البنائى للعلاقات والتأثيرات المباشرة وغير المباشرة والكلية بين التوجه نحو المستقبل والحيوية الذاتية ومهارات ريادة الأعمال، وكذلك الكشف عن تأثير كل من النوع (ذكور / إناث) والتخصص (كليات نظرية / كليات عملية) والتفاعل بينهما على مهارات ريادة الأعمال  لدى عينة من طلبة السنة النهائية بجامعة الأزهر، تكونت عينة الدراسة من (560) طالب وطالبة، (305) من الكليات النظرية، (255) من الكليات العملية، وبواقع (260) طالب، (300) طالبة، تراوحت أعمارهم مابين ( 21 – 23) عاما بمتوسط قدره (21.7) عاما، وانحراف معيارى ((± 0.691)، تم تطبيق مقياسى التوجه نحو المستقبل ومهارات ريادة الأعمال (إعداد الباحثة )، ومقياس الحيوية الذاتية (إعداد عرفة 2021)، وباستخدام معامل الارتباط التتابعى لبيرسون ونموذج المعادلة البنائية وتحليل التباين الثنائى، توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التوجه نحو المستقبل وكلا من الحيوية الذاتية ومهارات ريادة الأعمال، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين الحيوية الذاتية ومهارات ريادة الأعمال، كما تم التوصل إلى وجود نموذج بنائى يفسر التأثيرات المباشرة وغير المباشرة والكلية بين التوجه نحو المستقبل (كمتغير مستقل ) والحيوية الذاتية كمتغير وسيط ومهارات ريادة الأعمال (كمتغير تابع )، كما أظهرت النتائج عدم وجود تأثير دال احصائيا لمتغيرى النوع (ذكور / إناث) والتخصص (كليات نظرية / كليات عملية) والتفاعل بينهما على مهارات ريادة الأعمال لدى أفراد العينة من طلبة السنة النهائية بالجامعة، وقد تم تفسير هذه النتائج في ضوء ما انتهت إليه الدراسات والبحوث السابقة وتقديم عدد من التوصيات والمقترحات البحثية .                                                                              
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، سماح حلمي يس. (2019 ).أثر استخدام نموذج الفورمات "4MAT"  في تدريس الاقتصاد المنزلى على تنمية التحصيل وعادات العقل ومهارات ريادة الأعمال لدى طالبات المرحلة الثانوية.مجلة كلية التربية،جامعة بنها، 30 (119)،61 - 114 .
أبو بكر، نشوة كرم ؛ محمود، حنان حسين (2020) . فاعلية برنامج إرشادي لتنمية التوجه الإيجابي نحو المستقبل كمدخل لتحسين المرونة الاكاديمية لدى عينة من طالبات جامعة القصيم، مجلة كلية الآداب. جامعة الإسكندرية . 70(99)، 1 -40 .
أبو الحسن، وليد محمد حسين؛ عبدالعزيز، محمود إبراهيم؛ محمد، أحمد علي بديوي. (2021 ). اليقظة العقلية وعلاقتها بالتوجه نحو المستقبل لدى طلبة المرحلة الثانوية. دراسات تربوية واجتماعية،27(9)، 29 -121.
أحمد، أمل على محمود سلطان. (2019).واقع مفهوم ريادة الأعمال لدى طلبة الجامعة في مصر ودور التعليم في تطويره: دراسة ميدانية بجامعة أسيوط. مستقبل التربية العربية، 26(123)،11 – 173.
أحمد، عاصم عبدالمجيد كامل؛عطايا، عمرو رمضان معوض.(2022 ).نمذجة العلاقات بين التوجه الإيجابي نحو المستقبل وقلق كوفيد 19 في ضوء الدور الوسيط للمناعة النفسية لدى طلاب الدبلوم العام في التربية. مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، 37 ،418 - 456 .
إسماعيل، إبراهيم السيد إبراهيم. (2021 ).دور التفكير المنظومي وتحمل الغموض في التأثير على التوجه نحو المستقبل لدى طلاب الجامعة.مجلة كلية التربية،جامعة بورسعيد، 34،259 – 313.
إسماعيل، رمضان محمد محمد. (2018 ).تحمل الإحباط وعلاقته بالتوجه نحو المستقبل لدى طلاب الجامعة.مجلة مركز الخدمة للإستشارات البحثية، كلية الآداب، جامعة المنوفية، 20 (5)، 1-49.
الجبورى،عباس رمضان رمح؛ الاسدى، زينب عبد الحسين .(2017). التوجه نحو المستقبل لدى طلبة جامعة القادسية . مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، 17 (2)، 201-226.
الجدعاني، أمجاد عبادي؛ خليفة، فاطمة خليفة السيد. (2021).المسؤولية الاجتماعية والتفكير الإيجابي وعلاقتهما بالتوجه نحو المستقبل لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة جدة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس،136،151 - 196
الحلبي، حنان خليل.(2021 ). المناعة النفسية والمساندة الاجتماعية كمنبئات بالتوجه الإيجابي نحو المستقبل لدى عينة من طالبات جامعة القصيم.المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 9 (2)، 469 -487 .
الرشيدي، أنوار بنت حماد بن محسن. (2019 ).التوافق الجسدي وعلاقته بالتوجه نحو المستقبل من وجهة نظر طالبات جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز بالمملكة العربية السعودية. مجلة التربية، جامعة الأزهر، 18، 513 – 558.
الرميدي، بسام سمير عبدالحميد. (2021) .تقييم درجة امتلاك طلاب كليات السياحة والفنادق بالجامعات المصرية لمهارات ريادة الأعمال.مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث، 7، 284 – 317 .
السعدى، أمين خليل أمين؛ المهينى، عبدالرحمن بن راشد. (2019 ).ريادة الأعمال بين الطلبة الجامعيين: النوايا والدوافع والمعوقات الذاتية. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الإقتصاد والإدارة، 33 (1)،1 - 33 .
السيد، هدى السيد شحاته. (2022 ).الضغوط الأسرية وعلاقتها بكل من المرونة النفسية والتوجه نحو المستقبل لدى طلاب المرحلة الثانوية.مجلة كلية التربية في العلوم النفسية،كلية التربية، جامعة عين شمس، 46 (3), 333 – 466.
العبيدي، عفراء إبراهيم خليل إسماعيل. (2020) .الحيوية الذاتية لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات.المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحة النفسية، 2 (1)،20 - 44 .
العبيكان، خلود بنت حمد بن عبداالله. (2020 ).توافر خصائص ريادة الأعمال لدى طلبة قسم التربية الفنية بجامعة الملك سعود وعلاقتها ببعض المتغيرات.مجلة العلوم التربوية،جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 22،515 – 566 .
العتيبي، منصور بن نايف؛ موسى، محمد فتحي علي. (2015 ).الوعي بثقافة ريادة الأعمال لدى طلاب جامعة نجران وإتجاهاتهم نحوها: دراسة ميدانية.مجلة التربية،جامعة الأزهر، 162،615 - 670 .
الغامدي، عزيزة محمد علي. (2020) .تعليم ريادة الأعمال لمرحلة قبل التعليم الجامعي في المملكة العربية السعودية.المجلة التربوية لتعليم الكبار، كلية التربية، جامعة أسيوط، 2 (1)، 237 - 278 .
القحطانى، خالد مناحي هديب. (2021) .التوجه الإيجابي نحو المستقبل وعلاقته بالإندماج الأكاديمي لدى طلبة بكالوريوس التربية الخاصة تخصص صعوبات التعلم بجامعة الباحة.مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، 29 (3)،353 – 418 .
المصري، فاطمة الزهراء محمد مليح جاد. (2020) .الحيوية الذاتية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة حلوان في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية: دراسة سيكومترية كلينيكية.المجلة المصرية للدراسات النفسية، 30 (106)، 237 - 286.
المقبالية، موزة بنت عبداالله بن خميس؛ المعمري، عوض بن علي؛ الجموسي، جوهر. (2021 ).فاعلية تعليم ريادة الأعمال في تعزيز اتجاهات طلاب مؤسسات التعليم العالي نحو ريادة الأعمال بسلطنة عمان.مجلة كلية التربية، 37 (11)،  186- 220.
الملاحة، حنان عبدالفتاح.(2021 ).الإسهام النسبي لليقظة العقلية والذكاء الإنفعالي ووجهة الضبط في التنبؤ بالتوجه نحو المستقبل لدى طلبة المرحلة الثانوية.المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، 87،69 – 136.
النجار، فاطمة رمضان عوض. (2020 ).تعليم ريادة الأعمال مدخلا لتطوير منظومة التعليم بجامعة كفر الشيخ. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 31 (121)،490 - 566 .
اليحيى، محمد بن سعد بن عبدالعزيز. (2022) .العوامل المؤثرة علي اتجاهات الطلاب نحو ريادة الأعمال في جامعة شقراء. مجلة جامعة شقراء للعلوم الإنسانية والإدارية، 9 (1)،43 - 73 .
أيوب، علاء الدين عبدالحميد.(2015).فعالية برنامج قائم على الذكاء العملي في تنمية مهارات ريادة الأعمال وحل المشكلات المستقبلية لدى طلاب المرحلة الثانوية . دراسات تربوية واجتماعية،كلية التربية، جامعة حلوان، 21 (3). 366 – 299.
حسونة، أميرة محمد.(2019 ).برنامج مقترح قائم على المشروعات لتنمية مفاهيم ومهارات ريادة الأعمال لدى طلاب المعاهد العليا التجارية وقياس فعاليته. دراسات في التعليم الجامعي، كلية التربية، جامعة عين شمس، 43،76 - 99 .
سلطان، سعدية محمد شاهر. (2016 ).مستوى توفر الخصائص الريادية وعلاقته ببعض المتغيرات الشخصية دراسة تطبيقية على طلبة البكالوريوس تخصص إدارة الأعمال في جامعات جنوب الضفة الغربية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية، 24 (2)،102 - 123 .
سليم، عبدالعزيز إبراهيم. (2016) .الحيوية الذاتية وعلاقتها بسمات الشخصية الاجتماعية الإيجابية والتفكير المفعم بالأمل لدى معلمي التربية الخاصة. مجلة الإرشاد النفسي،جامعة عين شمس، 47،171 – 262.
سليمان، غفار أحمد. (2019 ).مدى الوعي بثقافة ريادة الأعمال لدى الشباب الجامعي: دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية الاقتصاد بجامعة تشرين.مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية، 41 (1)،239 - 256 .
سيد، رشا أحمد خلف ؛ حسن، رنا عبد الغنى أمين.(2022). التوجه نحو ريادة الأعمال وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية)دراسة سيكومترية -إكلينيكية(، مجلة الإرشاد النفسي،جامعة عين شمس، 70 (2)، 218 – 298 .
عباس، رياض عزيز. (2020 ).الاتجاه نحو الذكاء الاصطناعي وعلاقته بالتوجه نحو المستقبل لدى طلبة الجامعة.مجلة الآداب، جامعة بغداد، 135،367 - 406 .
عبدالبر، أزهار محمد محمد. (2020) .النموذج البنائي للعلاقات السببية بين الخبرات التعليمية والمرونة المعرفية والحيوية الذاتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.مجلة كلية التربية،جامعة بنها، 31 (121). 228 – 279.
عبدالحليم، عبير عاطف محمد؛ أبو دنيا، نادية عبده عواض؛ عبدالغفار، محمد عبدالقادر. (2018) .التفكير ما وراء المعرفى وعلاقته بمهارات ريادة الأعمال لدى طلاب الجامعة.دراسات تربوية واجتماعية،كلية التربية، جامعة حلوان،  24 (2)، 389 – 440.
عبدالحميد، أحمد محمد. (2022 ).ثقة الشباب الجامعي في التطعيم والوعي الصحي الوقائي ضد فيروس كورونا المستجد COVID-19 وفقا لمستويات الصمود النفسي والحيوية الذاتية.مجلة التربية،جامعة الأزهر، 193، 1- 75 .
عبداالله، رباح رمزي عبدالجليل. (2017) . ثقافة ريادة الأعمال في التعليم الثانوي الواقع والمأمول: دراسة تحليلية.المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة الوادى الجديد، 26،1– 46.
عرفة، نورا محمد. (2021 ).الحيوية الذاتية واليقظة العقلية وعلاقتها بتقدير الجسم لدي عينة من المراهقين بالمرحلة الثانوية. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، 68،145 – 248 .
علي، شيماء فوزي إبراهيم. (2022) .ثقافة ريادة الأعمال والتخطيط لتدعيم المسئولية الاجتماعية لدى الشباب الجامعي.مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، 58 , 193-232 .
غوانمة، فادى فؤاد .(2022). مستوى توفر الخصائص الريادية لدى طلبة السنة التحضيرية فى جامعة حائل لإنشاء مشاريعهم الريادية والتحديات التى تواجههم . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 13  (39)، 14- 27 .
فقيهى، يحيى على أحمد؛ العبابنة، عرين فايز علي. (2022 ).الإتجاه نحو ريادة الأعمال وعلاقته ببعض المتغيرات الأكاديمية لدى طالبات كلية العلوم الإدارية بجامعة نجران.مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، 11،91 - 130 .
محمد، عوض االله سليمان عوض االله ؛ محمود، أشرف محمود أحمد.(2014) .قياس مستوى ريادة الأعمال لدى طلاب جامعة الطائف ودور الجامعة فى تنميتها.مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس،15،549 – 599.
مصطفى، أماني محمد طه. (2020 ).برنامج أنشطة مقترح قائم على ريادة الأعمال لتنمية مهارات التفكير المستقبلي والاتجاه نحو التعلم الريادي في مادة الجغرافيا لطلاب المرحلة الثانوية.العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، 28(1)،51 - 148 .
مصطفى، سارة حسام الدين. (2018). فاعلية برنامج إرشادي انتقائي لتنمية الحيوية الذاتية لدى عينة من الشباب الجامعي . مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس،56،33 – 112 .
ورد، محمد زكي؛ رشاك، حمزة كاظم. (2021).ريادة الأعمال ودورها في دعم الاقتصاد وتحقيق التنمية: دراسة في البيئة الريادية في العراق ومصر وتونس.مجلة رماح للبحوث والدراسات، 61،256 - 289 .
ياسين، محمود محمد محمود. (2022 ).الحيوية الذاتية وعلاقتها بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى طلبة جامعة الملك فيصل.مجلة العلوم التربوية والنفسية،المركز القومى للبحوث غزة، 6 (36)،74 – 97.
يوسف، زينب صلاح محمود. (2022 ).دور جامعة المنوفية في نشر ثقافة ريادة الأعمال كما يدركه شباب الجامعة وعلاقته بمهارات القيادة الريادية والاتجاهات نحو المشروعات الصغيرة في ضوء رؤية مصر 2030.مجلة بحوث التربية النوعية،جامعة المنصورة، 65،879 - 981 .
يوسف، زينب صلاح محمود؛ أحمد، سماح عبدالفتاح عبدالجواد. (2021) . طاقة المكان للفراغات الداخلية للمسكن كمفردة متعددة الأدوار وعلاقتها بتعزيز الحيوية الذاتية لربة الأسرة.مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، كلية التربية النوعية، جامعة المنيا، 35،713 - 801 .