ما هو "منظور" وما هو "غير منظور" العلاج بالفن في مدرسة شاملة للبنات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص علم النفس، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

المستخلص

مع تقدير أهمية الحضور العلاجي داخل المدرسة، زاد الوعي بأهمية الصحة العقلية وارتباطها بعملية التعلم وأصبح ذلك مفهوماً له وجود أساسي بين مجموعة المدرسين وبقية العاملين في المدرسة. ومثل هذا الفهم يمثل أرضية أساسية في بلاد ينتاب أهلها الوساوس حول نتائج امتحانات أولادها وبناتها. فيقول James (2006 : 20) أن الأساسيات الدائمة هي الأمان والابتكارية والشعور بالراحة والمتعة وليس هناك مكان للخوف والآلية الجامدة. إن الطلاب الذين يُحولون إلى العلاج بالفن يأتون من عرقيات ثقافية مختلفة، آسيوية وأفريقية وغربية وعربية وعرقيات كثيرة أخرى.  تتذكر الباحثة أن أول كلمات سمعتها من طفلة خليطة العرقية، حيث قالت: "أنا وحيدة من نوعي، فأنا لا أعرف أي شخص مثلي، فأبي من دولة جامايكا وأمي قبرصية من الشطر اليوناني في دولة قبرص.  إن الوضع العام على ما يبدو لا يعطي إلا اهتماماً بسيطاً جداً يكاد لا يُذكر للتاريخ العرقي والثقافي في العلاج للطلاب داخل المدارس، إنما الأمر يقتصر فقط على "هنا والآن" في المدرسة، لكن هذه نظرة قصيرة المدى وضيقة. الباحث Schaverien (1998)، من خلال جماعات العلاج النفسي بالفن، يصف كيف أن الذاكرة لـ "اللاشعور الجمعي" تستمر في نقل الأزمة والحزن عبر الأجيال. وهكذا يكون الأمر مع عدد كبير من الطالبات، لكن كل طالبة لها قصتها الخاصة لتحكيها، وأن إمكانيات العلاج بالفن كثيراً ما تعطيهن الوقت والمساحة التي تحكي فيها قصتها.  تحكي الباحثة Estelle (1990 : 112) أن العملية الابتكارية تتحدد بواسطة "مزيج مُركب" من المعاني، بمواجهة الفرد لذاته ولعالمه. ففي إصرارها التكاملي وتركيبيتها في الالتزام والمشاركة، فإن الابتكارية تعني النقيض بالنسبة للجفاء والإنكار، ومن ذلك فإنها تُعرف على أنها الإناء الكامن الذي بواسطته نحاول إحداث تغير ما.  لقد أصبح العلاج بالفن الآن أحد جوانب العمل الأساسية في المدرسة حتى مرحلة المراهقة. وترجع هويته الإيجابية هذه إلى معاونته المستمرة من جانب المدرسين وكافة القائمين على العمل في المدرسة، والذين بدون مجهوداتهم لما بقي العلاج بالفن في المدرسة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


Adams, H.B. (1907) The Education of Henry Adams. Boston, MA: Houghton Mifflin Co.
Bios, P. (1967) The second individuation process of addlescence, Psychoanalytic Study of Childhood, 22: 162-86.
Champernowne, I. (1968) Art therapy as an adjunct to psychotherapy - script of lecture given at Cumberland Lodge. 
DfES (Department for Education and Skills) (2003) Every Child Matters. London: DfES.
Eliot, T.S. (1963) Four Quartets, 'East Coker', in Collected Poems 1909-1962. London: Faber & Faber.
Erikson, E. (1968) Identity: Youth and Crisis. New York: WW. Norton & Co.
Estelle, C.J. (1990) Contrasting creativity and alienation in adolescent experience, The Arts in Psychotherapy, 17.
Freud, A. (1958) Adolescence, Psychoanalytic Study of Childhood, 13: 255-78.
Gibbons, O. ([1612] 1975) Penguin book of English Madrigals. Harmondsworth: Penguin.
Harris, M. (1970) Some notes on maternal containment in 'good enough' mothering, Journal of Child Psychotherapy, 4.
James, O. (2006) Mrs Mac's elementary lesson, The Times, 2 October.
Klein, M. (1986) The Selected Melanie Klein. Harmondsworth: Penguin.
Osler, A., Street, C, Lall, M. and Vincent, K. (2002) Not a Problem? Girls and School Exclusion. London: National Children's Bureau.
Rutter, M. (1990) Vulnerable children: opportunity or disaster? The challenge of change. Text of Robina Addis Memorial Lecture, YoungMinds newsletter, 9: 1-5.
Rutter, M. and Rutter, M. (1993) Early Child Development: Challenge and Continuity across the Lifespan. New York: Basic Books.
Schaverien, J. (1998) Inheritance: Jewish identity and the legacy of the Holocaust mediated through art psychotherapy groups, British Journal of Psychotherapy, 15(1):
Sinason, V. (1991) Emotion and importance of therapies in school, BA AT Newsletter Supplement - Art Therapy in Education.
 
Winnicott, D.W (1971) Playing and Reality. Harmondsworth: Penguin.
Winnicott, D.W (1986) Home is Where We Start From. Harmondsworth: Penguin.