اختبار الوعي المورفولوجي لعينة من طلاب شعبة اللغة الإنجليزية بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التعليمي، كلية التربية، جامعة الأزهر

2 قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى بناء اختبار للوعي المورفولوجي في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لدى طلاب شعبة اللغة الإنجليزية بكلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، بالإضافة إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لاختبار الوعي المورفولوجي في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. ولتحقيق الهدف من الدراسة، قام الباحث بتطبيق اختبار الوعي المورفولوجي في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية على طلاب الفرقة الثالثة، شعبة اللغة الإنجليزية بكلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2021 – 2022م، والبالغ عددهم (126) طالبًا، من أصل (204) طالبًا، وهم أفراد مجتمع الدراسة، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (19-23) عامًا، بمتوسط عمري قدره (19.96) عامًا، وانحراف معياري قدره (1.02) عامًا. وللتحقق من الخصائص السيكومترية لاختبار الوعي المورفولوجي في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، تم استخدام طريقتي صدق المحتوى، وصدق المحكمين، كطريقتين من طرق حساب الصدق، بالإضافة إلى استخدام طريقة كيودر- ريتشاردسون20، كطريقة من طرق حساب الثبات. وأشارت نتائج الدراسة إلى اتسام اختبار الوعي المورفولوجي في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بمعاملات صدق محتوى ومحكمين مرتفعة. كما أوضحت نتائج الدراسة اتسام اختبار الوعي المورفولوجي في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بمؤشرات ثبات مقبولة؛ حيث بلغت قيمة الثبات باستخدام كيودر- ريتشاردسون20 (0.7434)، مما يشير إلى جاهزية الاختبار لاستخدامه لقياس الوعي المورفولوجي. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو الوفا، محمد (2013). أثر التدريب على الوعي بما وراء اللغة في الكفاءة اللغوية الإنجليزية (رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر.
أبو حطب، فؤاد، عثمان، سيد، صادق، آمال (2008). التقويم النفسي)ط4). مكتبة الأنجلو المصرية.
أبو علام، رجاء (2011). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية (ط6). دار النشر للجامعات.