متطلبات تنمية ثقافة التربية الترويحية لدى طلاب الجامعة في ظل تداعيات العصر الرقمي " رؤية مستقبلية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة طنطا

المستخلص

      هدفت الدراسة سبر أغوار قضية ثقافة الترويح والتربية الترويحية والفلسفة الكامنة فيها، كما هدفت إلى الوقوف على مدى امتلاك طلاب الجامعة للوعي الثقافي الترويحي، والخروج بأهم متطلبات تنمية ثقافة التربية الترويحية لدى طلاب الجامعة كضرورة حتمية في ظل تداعيات العصر الرقمي. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، مستعينة بالاستبانة كأداة لتحليل الواقع من خلال استبانتين: الأولى موجهة إلى بعض من طلاب جامعة طنطا، وتناولت الاستبانة عدة محاور أبرزها: أهم الإهتمامات والأنشطة الترويحية التي يمارسها طلاب الجامعة في ظل معطيات العصر الرقمي، أشكال التطبيقات الترويحية للتقنيات الرقمية التي يستخدمها الطلاب، الوعي الثقافي الترويحي بين طلاب الجامعة. والاستبانة الثانية موجهة إلى بعض من أعضاء هيئة التدريس لإستقراء آرائهم حول متطلبات تنمية ثقافة التربية الترويحية لدى طلاب الجامعة في ظل تداعيات العصر الرقمي. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها: التربية الترويحية –البعد الغائب في تربية الإنسان المصري المعاصر، توجد علاقة وثيقة بين ثقافة المجتمع ومستويات المشاركة في أنشطة الترويح السائدة في هذا المجتمع، أيضاً تُعد الجامعة إحدى المؤسسات التربوية التثقيفية التي يقع على عاتقها تنمية الوعي الثقافي الترويحي بين طلابها، الإنترنت أهم مصادر الثقافة الترويحية التي يستخدمها الطلاب، تتصدر الأنشطة (التعليمية، الدينية، الإجتماعية) قائمة الأنشطة الترويحية التي يمارسها الطلاب، وتوجد دوافع عدة لممارسة طلاب الجامعة للأنشطة الترويحية من خلال التقنيات الرقمية في مقدمتها: تعلم مهارات جديدة، التسلية والترفيه وقضاء وقت الفراغ. الوعي الثقافي الترويحي أحد أهم متطلبات تنمية ثقافة التربية الترويحية لدى طلاب الجامعة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، حلى (1961). الترويح وأوقات الفرع. القاهرة: مطبعة المعرفة.
إبراهيم، ربيع (2014). الترويح عن النفس. الوعي الإسلامي. وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. الكويت، س (52)، ع (594)، ص ص18-19.
أسعد، أيمن حسنى (2001). أوقات الفراغ والأنشطة الترويحية لدى طلبة الجامعة الأردنية: دراسة سوسيولوجية. رسالة ماجستير. كلية الدراسات – الجامعة الأردنية.
بدوي، محمود فوزي & محمد، سماح السيد (2019). تحديات التربية الوجدانية في العصر الرقمي من وجهة نظر بعض أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية. المجلة التربوية. كلية التربية – جامعة سوهاج، ع (60)، ص ص 217-316.
بسيوني، يحيى (1990). البدائل الإسلامية لمجالات الترويح المعاصرة. الإسكندرية: دار المعرفة.  علوان، عبد الله (1410ه). تربية الأولاد في الإسلام. القاهرة: دار السلام.
البشرى، محمد بن شديد (1998). الأنشطة الترويحية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة التوثيق التربوي. وزارة التربية والتعليم – الرياض، ع (39)، ص ص 58-67.
البغدادي & والخطيب (الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع، 2(129)، رقم (1389).
البنيان، عبد الله & شتا، سيد (1991). تحليل سيسيولوجيا لظاهرة الترويح وأهميتها في مجتمعنا المعاصر. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر السادس لمنظمة المدن العربية حول الترويح في المدن العربية المنعقد في الدوحة. الرياض: معهد العربية لإنماء المدن، ص ص 251-272.
البياتي، منال (2014). الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي ورعاية الشباب. الفيوم: دار العلم.
بيوتشر، تشارلز (1964). أسس التربية البدنية. ترجمة: حسن معوض & كمال عبده صالح. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
جيتس، بيل (2008). المعلوماتية بعد الإنترنت، طريق المستقبل. ترجمة: عبد السلام رضوان. عالم المعرفة. المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب – الكويت، ع (231).
الحسن، إحسان محمد (2005). علم اجتماع الفراغ. عمان: دار وائل للنشر.
الحسن، رجاء (1996).  الرجوع الى أوقات الفراغ والأنشطة الترويحية لدى طلبة الجامعة الأردنية.
الحمامى، محمد & عبد العزيز، عايدة (1998). الترويح بين النظرية والتطبيق. ط (2). القاهرة: مركز الكتاب للنشر.
 الحماحمى، محمد (1999). تطور الفكر التربوي في مجال التربية البدنية. القاهرة: مركز الكتاب للنشر.
الحماحمى، محمد & عبد الرحمن، بهاء الدين (2001). استطلاع رأى الطلاب حول التفضيل لوسائل الاتصال ودوافع الإستخدام في أوقات الفراغ. مجلة علوم الرياضة. كلية التربية الرياضية – جامعة المنيا، مج (13).
الحمامى، محمد & عبد العزيز، عايدة (2006). الترويح بين النظرية والتطبيق. ط (4) القاهرة: مركز الكتاب للنشر.
الحماحمى، محمد (2016). رؤية فلسفية لرسالة التربية الترويحية في ضوء بعض المتغيرات العالمية المعاصرة. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. كلية التربية الرياضية للبنين – جامعة حلوان، ع (76)، ص ص 487-499.
خطاب، عطيات (1990). أوقات الفراغ والترويح. ط (5). القاهرة: دار المعارف.
درويش، كمال، وآخرون (1982). اتجاهات حديثة في الترويح وأوقات الفراغ. القاهرة: دار الفكر العربي.
درويش، كمال & الحمامى، محمد (1986). الترويح وأوقات الفراغ في المجتمع المعاصر. القاهرة: دار الفكر العربي.
درويش، كمال & الحمامى، محمد (1988). الترويح الرياضي في المجتمعات المعاصرة. مكة المكرمة: مكتبة الطالب الجامعي.
درويش، كمال & الخولى، أمين (1990). أصول الترويح وأوقات الفراغ، مدخل للعلوم الإنسانية. القاهرة: دار الفكر العربي.
درويش، كمال & الحماحمى، محمد (1997). رؤية عصرية للترويح وأوقات الفراغ. القاهرة: مركز الكتاب للنشر.
درويش، كمال & الخولى، أمين (2001). الترويح وأوقات الفراغ. ط (2). القاهرة: دار الفكر العربي.
درويش، كمال & الحماحمى، محمد (2007). رؤية عصرية للترويح وأوقات الفراغ. ط (3). القاهرة: مركز الكتاب للنشر.
ذياب، عايدة حلمى (1999). الأنشطة الترويحية المفضلة أثناء الوقت الحر عند طلبة جامعة النجاح الوطنية. رسالة ماجستير كلية الدراسات العليا – جامعة النجاح الوطنية. نابلس. فلسطين.
 عثمان، رنا حسنى أمين (2016). واقع استخدام وسائل الاتصال الحديثة وانعكاساتها على استثمار وقت الفراغ لدى شباب الجامعة.  مجلة تطبيقات علوم الرياضة. كلية التربية الرياضية – أبوقير جامعة الإسكندرية.
السبعاوي، هناء جاسم (2005). الآثار الإجتماعية للهاتف النقال. دراسات موصلية، ع (14)، ص ص77-105.
السدحان، عبد الله ناصر (1419ه- 2009). الترويح – دوافعه، ضوابطه، تطبيقاته في العصر النبوي. الإحياء – الرابطة المحمدية للعلماء، المغرب. ع (13)، ص ص 67-110.
السدحان، عبد الله ناصر (ه1419- 2009). الترويح وأوقات الفراغ. الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية.
 سليمان، سناء محمد (2007). كيفية تنظيم الوقت وشغل أوقات الفراغ. سلسلة ثقافية سيكولوجية للجميع. ع (12). القاهرة: عالم الكتب.
الشيباني، عمر التومي (1973). الأسس النفسية والتربوية لرعاية الشباب. دار الثقافة: بيروت.
صادق، عباس مصطفي (2008). الإعلام الجديد: المفاهيم والوسائل والتطبيقات. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
الصاوي، على سيد (1997). نظرية الثقافة. ترجمة: على سيد الصاوي. عالم المعرفة. المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب. الكويت، ع (223)..
 الطاهات، زهير ياسين & الدبيسي، على عبد الكريم (2014). استخدامات طلبة جامعة البترا الرسائل القصيرة SMS والإشباعات المتحققة منها “، دراسة ميدانية على طلبة كليات جامعة البترا، مجلة الباحث الإعلامي، كلية الإعلام – جامعة بغداد، مج (6)، ع (23)، ص ص .1-33
طناش، سلامة (1992). الأنشطة الطلابية في الجامعة الأردنية: دراسة استطلاعية لآراء الطلبة. دراسات. مج (19)، ع (2)، ص ص 38-73.
العاجز، فؤاد على (2009).  دور التربية الترويحية في نشر الوعي الثقافي بين طلبة المدارس الثانوية، من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية بمحافظة غزة وسبل تطويره. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم الإنسانية. الجامعة الإسلامية بغزة – شئون البحث العلمي والدراسات العليا. مج (17)، ع (1)، ص ص 421-452.
عبد الحميد، أحمد ربيع (1998). التصور الإسلامي لدور الترويح التربوي في بناء الشخصية المسلمة “، مجلة كلية التربية – جامعة الأزهر، ع (71)، ص ص 1-71.
عبد السلام، تهاني (1992). أسس الترويح والتربية الترويحية. القاهرة: دار المعارف.
عبد السلام، تهاني (1993). أسس الترويح والتربية الترويحية. ط (2). الإسكندرية: دار المعارف.
عبد الصادق، عطية منصور (1995). الأنشطة الترويحية في الفكر التربوي الإسلامي. مجلة كلية التربية. – جامعة بنها، مج (6)، ع (20)، ص ص 146-172.
عبد الله، هديل داهى (2011). فلسفة الترويح الرياضي المعاصر من منظور الشريعة الإسلامية. مجلة الرافدين للعلوم الرياضية. كلية التربية الرياضية – جامعة الموصل. العراق، مج (18)، ع (59)، ص ص 259-265
عبد الوهاب، جودة عبد الوهاب (2006). التأثيرات الإجتماعية لاستخدام الهاتف المحمول بين الشباب الجامعي. مجلة علم النفس والعلوم الإنسانية. كلية الآداب- جامعة المنيا، مج (17)، ع (1)، ص ص 291-412. 
عبده، إبراهيم عبده (2017). الإهتمامات الترويحية بتقنيات الهاتف المحمول وانعكاساتها على قضاء أوقات الفراغ لدى الشباب الجامعي. مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية. كلية التربية الرياضية -   جامعة أسيوط، ع (44)، ج (3) ص ص 318-367.
عشري، صفاء حسين (2008). الآثار الإيجابية والسلبية المترتبة على اقتناء واستخدام أجهزة الإتصال وعلاقته بإدارة الدخل المالي للأسرة. رسالة ماجستير. كلية الاقتصاد المنزلي – جامعة أم القرى. السعودية، 75-76.
العقاد، عباس محمود (1968). يسألونك. بيروت: دار الكتاب العربي.
علوان، عبد الله ناصح (1983). تربية الأولاد في الإسلام. ط (6). جازان. الرياض: دار السلام.
عويضة، محمد نصر الدين (د.ت) فصل الخطاب في الزهد والرقائق والآداب. ج (3). باب اغتنام كنوز الحسنات. القاهرة: الغريب الشهري.
غيث، محمد عاطف (1979). قاموس علم الاجتماع. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
الفريج، آمال (1412ه – 2002). العوامل المؤثرة في مدى استفادة الفتاة من وسائل الترويح المتاحة لها في مدينة الرياض. رسالة ماجستير. كلية الآداب – قسم الدراسات الاجتماعية. الرياض.
القطب، إسحاق يعقوب (1991). مفهوم الترويح في المجتمعات الحضرية المعاصرة. أبحاث المؤتمر السادس لمنظمة المدن العربية حول الترويح في المدن العربية المنعقد في الدوحة. معهد العربية لإنماء المدن: الرياض.
قناوي، ايمان (2019). الآثار الاجتماعية والأكاديمية لاستخدام الهواتف الذكية على الشباب الجامعي. مجلة البحث العلمي في التربية – كلية البنات – جامعة عين شمس، ع (20)، ص ص 1-43.
قنديل، إبراهيم وآخرون (1986). الأوقات الحرة لدى الشباب السعودي " المنطقة الشرقية “. مركز البحوث التربوية والنفسية – جامعة أم القرى. مكة المكرمة.
محمد، محمد على (1985). أوقات الفراغ في المجتمع الحديث. بيروت: دار النهضة العربية.
المغربي، سميرة بنت سعد الدين (2015). أوقات الفراغ وعلاقته بالأنشطة الترويحية للطالبات: دراسة ميدانية على عينة من جامعة الملك عبد العزيز. إربد للبحوث والدراسات – العلوم التربوية. جامعة إربد الأهلية – عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، مج (18)، ع (1)، ص ص 243-286.
الهاجري، ابراهيم عبد الله (2009). التعليم في الوطن العربي أمام التحديات التكنولوجية. كلية العلوم – جامعة صنعاء. اليمن.
الهادي، محمد (2005). التعليم الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
هاشم، وائل عبد الوهاب (1997). الاهتمامات الترويحية لطلاب جامعة حلوان. ماجستير. كلية التربية الرياضية للبنين بالهرم – جامعة حلوان.
هدهوده، ايمان محمد (1993). الفراغ والترويح وعلاقتها بالتوافق النفسي – دراسة نفسية اجتماعية لطلاب جامعة الإسكندرية. دكتوراه. كلية التربية الرياضية – جامعة الإسكندرية.
هوفمان، ستيفان (2017). عصر القلق الرقمي. ترجمة: كروك، كريستينا. مجلة فكر. مركز العبيكان للأبحاث والنشر. بيروت، ع (19)، ص ص 120-121.
وزرماس، إبراهيم & الحيارى، حسن (1987). أساسيات في الترويح وأوقات الفراغ. اربد – الأردن: دار الأمل للنشر والتوزيع.
الوشاحى، إيمان عبد الحميد (2007). فاعلية برنامج إرشادي لزيادة وعى وممارسات طلاب الجامعة لوقت الفراغ. سالة ماجستير. كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية.