فاعلية إستراتيجية البيت الدائري لتنمية الوعي الوقائي لطفل الروضة في ضوء رؤية مصر (2030)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال، كلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر بتفهنا الأشراف، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية إستراتيجية البيت الدائري لتنمية الوعي الوقائي لطفل الروضة في ضوء رؤية مصر(2030), إعداد مقياس الوعي الوقائي المصور لطفل الروضة   , تكونت عينة الدراسة من  (60)  طفلا وطفلة من الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة داخل مدرسة ( مجمع طنبول الكبرى ) بمركز السنبلاوين محافظة الدقهلية, من 5 :6 سنوات, مقسمين بين 30 مجموعه تجريبية ,30 مجموعه ضابطة, استخدمت الباحثة أدوات : اختبار المصفوفات المتتابعة لجون رافن تعريب عماد أحمد حسن (2016) لقياس ذكاء طفل الروضة, مقياس الوعي الوقائي المصور  لطفل الروضة (إعداد/ الباحثة), برنامج  قائم على إستراتيجية البيت الدائري(إعداد/ الباحثة), وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في التطبيق البعدي لمقياس الوعي الوقائي لصالح المجموعة التجريبية، توجد فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الوعي الوقائي لصالح المجموعة التجريبية، توجد فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لمقياس الوعي الوقائي المصور لصالح التطبيق البعدي، توجد فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لبطاقة ملاحظة الوعي الوقائي لصالح التطبيق البعدي، لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين (البعدي والتتبعي) لمقياس الوعي الوقائي، لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين (البعدي والتتبعي) لبطاقة ملاحظة الوعي الوقائي .
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، منى محمد. (2020).  "فعالية برنامج إرشادي لخفض بعض المخاوف المرضية المستحدثة لدى الأطفال من جائحة فيروس الكورونا المستجد". المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال. جامعة بور سعيد. العدد (17) .
أبوزيد، شيماء عبد العزيز. (2016).  "برنامج لتنمية الوعي الغذائي للأطفال مرضى السرطان فى مرحلة الطفولة المبكرة ومرافقيهم". رسالة دكتوراه. كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة القاهرة .
الأشقر، سماح فاروق. (2015).  "برنامج مقترح في ضوء التعلم المدمج لتنمية الوعي الغذائي للطالبة المعلمة بكلية البنات". مجلة التربية العلمية. 18(5) ، ص 1، 53 .
البكاتوشي،جنات عبد الغنى .(2008) .  "إكساب طفل الروضة مفهوم الأمن والسلامة باستخدام مسرح العرائس" ، المؤتمر العلمي الدولي الأول نحو صناعات آمنة للطفل . مجلة كلية رياض الأطفال : جامعة الإسكندرية ، (1) ،ص45- 71
الجبر،جبر محمد وجنيح، أسماء بنت سليمان . (2012) .  "أثر إستراتيجية شكل البيت الدائري كمنظم معرفي في تدريس العلوم على تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في المملكة العربية السعودية" . مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس . العدد 186 ، ص 122 .
الجندي، إكرام حمودة. (2003).  "تنمية السلوك الحذر لأطفال ما قبل المدرسة في ضوء مبادئ التنمية الأمانية"، رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية، جامعة طنطا.
الحيلة، محمد محمود. (2016).  التصميم التعليمي نظرية وممارسة. عمان ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة .
الرواحية، فتحية أحمد. (2016).  "فاعلية التدريس باستخدام إستراتيجية البيت الدائري في تحصيل النحو وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بسلطنة عمان". رسالة جامعية منشورة، دار المنظومة ، جامعة السلطان قابوس ، كلية التربية .
الزناتي، إيمان سعد .(2014).  "استخدام وسائط تثقيف الطفل لتنمية الثقافة البيئية لدى طفل الروضة في ظل الأحداث المجتمعية المعاصرة" . مجلة الطفولة : كلية رياض الأطفال. جامعة القاهرة. العدد (16) .
السريتي، ولاء فايز محمد. (2020).  دور الحملات الإعلامية بقنوات الأطفال فى نشر الوعي الصحي عن فيروس كورونا وتأثيراتها على طلاب المرحلة الإعدادية". مجلة البحوث الإعلامية. كلية الإعلام ، جامعة الأزهر. 54(4)، ص 2657-2712 .
الشربيني، زكريا وصادق، يسريه. (2007) . "نمو المفاهيم العلمية للأطفال برنامج مقترح وتجارب طفل ما قبل المدرسة"، القاهرة ، دار الفكر العربي .
الشقير، عبد الرحمن عبد الله. (2020).  "الأمن البيئي الصحي في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد : دراسة وصفية تحليلية لبعض الممارسات الصحية في المملكة العربية السعودية". المجلة العربية للدراسات الأمنية ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، 36(2) .
الطراونة، محمد حسن. (2014).  "أثر استخدام برنامج حاسوبي متعدد الوسائط على إدراك طلاب الرياضيات بكلية المعلمين في تبوك لبعض مفاهيم التربية الغذائية". المجلة التربوية ، العدد الخامس والعشرون ، يوليو ص 67 – 116 .
العاصي، ثناء يوسف. (2000) .  تربية الطفل نظريات وآراء . الإسكندرية . مجلة دار المعرفة الجامعية .
العبيدي، رقية وتومان، ألفت عصام. (2013).  "إستراتيجية شكل البيت الدائري فى تدريس قواعد اللغة العربية"، مجلة العلوم والتربوية والنفسية. العراق، العدد 99، ص 31-54 .
العجرشي، حيدر حاتم فالح . (2016) .  الإستراتيجيات الحديثة في التدريس .مجلة كلية التربية الأساسية ، جامعة بابل مقال رقم 122595 .
العرباوي، آمال مهدي وآخرون .(2021) .  "إدارة الأمن والسلامة المدرسية بانجلترا وإمكانية الإفادة منها فى مصر" . مجلة كلية التربية ، جامعة بور سعيد (35) ، ص157-191 .
العمدة، أم هاشم عبد المطلب. (2014) .  ثقافة الطفل والتراث والتذوق الأدبي . مجلة الرياض . دار الزهراء .
الكحلوت، آمال عبد القادر.(2012) .  "فاعلية توظيف إستراتيجية البيت الدائري في تنمية المفاهيم ومهارات التفكير البصري بالجغرافيا لدى طالبات الصف الحادي عشر بغزة"، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الإسلامية، غزة.
الفلفلي، هناء حسين والمواجدة، عبير غالب. (2018).  "فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتكاملة في اكتساب المهارات الصحية والبيئية لدى طفل الروضة فى الكرك". المجلة العربية في التربية العلمية والتقنية. جامعة العلوم والتكنولوجيا. العدد (7) .
المزروع، هيا. (2010).  "إستراتيجية شكل البيت الدائري فاعليتها فى تنمية مهارات ما وراء المعرفة وتحصيل العلوم لدى طالبات المرحلة الثانوية ذوات السعات العقلية المختلفة". مجلة رسالة الخليج العربي. 96(26)، السعودية .
المغاوري، إنتصار السيد .(2021).  "أثر مواقع التواصل الإجتماعى في تنمية الوعي الصحي لدى طفل الروضة في ضوء جائحة كورونا (اليوتيوب نموذجا)". مجلة الطفولة والتربية : جامعة الإسكندرية . 48(2) . 196-282.
النجدي، عادل رسمي والسيد، أحمد جمال. (2016).  "أثر استخدام إستراتيجية البيت الدائري فى تدريس الجغرافيا لتنمية المفاهيم الجغرافية والتفكير المتشعب". مجلة كلية التربية بأسيوط. العدد الرابع، المجلد 32، ص127-157 .
أمين، رمضان محمود. (2022).  "الأهداف الإستراتيجية لمحور الصحة فى رؤية مصر 2030 "، المقالة 35 ، المجلد 8، ص 1-34 .
بتهان ، بديعة حبيب . ( 2010) .  "فاعلية برنامج تدريبي في السلوكيات الأمانية لتنمية الثقة بالنفس وتقدير الذات لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم" . المجلة المصرية للدراسات النفسية ، الجمعية المصرية للدراسات النفسية ، 20(68) ، ص 109 – 185
بدر الدين، خديجة محمد . (2022) .  "فاعلية برنامج لتنمية مهارات الدعم النفسي الإجتماعى الأول خلال الأزمات وخفض مستوى قلق المستقبل في ظل جائحة كورونا لدى أمهات أطفال الروضة"، المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة ببور سعيد ، العدد(22) ،ص311-384 .
بدران، شبل. (2000).  آفاق تربوية متجددة "الاتجاهات الحديثة فى تربية طفل ما قبل المدرسة" ، القاهرة ، الدار المصرية اللبنانية .
بصيلة، رمضان محمود أمين. (2022). "الأهداف الإستراتيجية لمحور الصحة فى رؤية مصر (2030)"، المقالة 35، المجلد 8،ص 1-34 .
بلاسم، كريم والشباني، هدى. (2011).  "فاعلية التدريس بإستراتيجية البيت الدائري فى اكتساب المفاهيم الحياتية لدى طالبات الصف الرابع العلمي". مجلة القادسية فى الآداب والعلوم التربوية، مجلد10 .
توفيق، سحر وأبو العيون وآخرون. (2013).  "فعالية استخدام الأنشطة التعبيرية فى تنمية بعض السلوكيات الأمانية والاتجاهات الوقائية لدى طفل الروضة". دراسات عربية فى التربية وعلم النفس. مجلة رابطة التربويين العرب: 36(1) ، ص 67-96 .
جاسم، سعيد وحميدة، محمد. (2015).  استراتيجيات وطرق تدريس حديثة في الجغرافيا ، دار الصفا للنشر والتوزيع .
حجازي، اعتدال عبد الرحمن.(2006).  تنمية التربية الوقائية لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية. المؤتمر العلمي العربي الأول "التربية الوقائية وتنمية المجتمع في ظل العولمة " .مجلة كلية التربية بسوهاج : جامعة جنوب الوادي .290-326.
زكي ، إيمان وآخرون. (2013).  أدب الأطفال بين النظرية والتطبيق . مجلة مكتبة الرشد . المملكة العربية السعودية .
حسانين، علاء أحمد جاد الكريم. (2021).  "تداعيات أزمة كورونا على تحقيق أهداف التنمية المستدامة للتعليم الجامعي في ضوء رؤية مصر (2030)"، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد45، الجزء 6 .
سليم، ماجدة فتحي وعثمان، هناء محمد. (2021).  "برنامج مقترح فى التربية الوقائية لتنمية المعارف والسلوكيات الوقائية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا كوفيد19 لدى أطفال الروضة". مجلة الطفولة والتربية. جامعة الإسكندرية. العدد(46) ، الجزء (2) ،138-212 .
سليمان، فوقية رجب وعطية، إيناس محمد. (2019).  "برنامج مقترح في التربية الصحية قائم على بعض القضايا الصحية المعاصرة لتنمية الوعي الصحي الوقائي وتصويب المعتقدات الصحية الخطأ لدى طلبة الدبلوم العام في التربية". المجلة المصرية للتربية العلمية. المجلد 22 ، العدد 4 ، 1-45 .
سهام محمد بدر (2012) : مدخل إلى رياض الأطفال ، عمان ،دار المسيرة ، الطبعة 3 .
شحاته، إلهام محمد عبد الحميد. (2018).  "فاعلية إستراتيجية البيت الدائري فى التحصيل وتنمية الاتجاه نحو مادة العلوم لدى طالبات الصف الثالث الإعدادي في جمهورية مصر العربية"، رسالة ماجستير منشورة. المجلة الدولية للآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية . العدد(16) .
صابر، سوزان محمد  وسالم، ماريه طالب. (2005).  "أثر المستوى التعليمي على التفضل والوعي الغذائي لتلاميذ المرحلة الابتدائية"، مجلة الإسكندرية لعلوم وتكنولوجيا الأغذية ، مجلد 2 ، عدد 2 .
صبحي، عفاف. (2011).  التربية الغذائية والصحية. ط2. مجموعة النيل العربية ، القاهرة .
عبد الحكيم، نجلاء السيد. (2021).  "برنامج قائم على التعلم المدمج لتحقيق بعض أهداف التربية الوقائية وتنمية مكونات الوعي بآليات مواجهة فيروس كورونا (كوفيد19) لدى طفل الروضة". مجلة الطفولة والتربية. جامعة الإسكندرية. 48(2)، ص18-102 .
عبد الحميد، ابتسام سلطان. (2018).  "فاعلية إستراتيجية البيت الدائري في تنمية بعض مفاهيم التربية الغذائية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة".مجلة كلية التربية بالوادي الجديد: 34 (1) .
عبد الحميد، شيماء عبد الفتاح ومحمود هادى محمد. (2019).  "البرامج المسموعة والمرئية لطفل شمال الصعيد دراسة تحليلية". مجلة الطفولة ، العدد(31) ، ص 586-619 .
عبد الستار، شيماء محمد. (2022).  "فاعلية وسائط تثقيف الطفل في تنمية الوعي الوقائي بجائحة كورونا وأثره على المهارات الناعمة لدى طفل الروضة". مجلة كلية التربية بالقاهرة. جامعة الأزهر. العدد(194)الجزء(3) إبريل .
عبد السيد وسيد، منال أنور. (2019).  "برنامج قائم على التربية الأمانية لتنمية الوعي التكنولوجي بمخاطر الألعاب الإلكترونية لدى طفل الروضة". مجلة دراسات الطفولة والتربية. جامعة أسيوط. كلية التربية للطفولة المبكرة. إبريل 2019 (9) ، ص 46-108 .
عبد العزيز، إيناس أحمد ومحمد، رشا محمد .(2021).  "إستراتيجية مقترحة لإدارة الأزمات التعليمية بالروضات المصرية (أزمة كورونا نموذجا)" . مجلة الطفولة والتربية : 47(1) . ص 249-302 .
عبد العزيز، محمود إبراهيم. (2008).  "فعالية برنامج مقترح فى التربية الوقائية لتنمية الوعي بأنفلونزا الطيور لدى طلاب المدارس الثانوية الزراعية". مجلة الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، العدد 13 ، 55-115 .
عبد الغني، عبير محمود. ( 2005).  "برنامج تدريبي مقترح في التربية الغذائية لمعلمات الاقتصاد المنزلي أثناء الخدمة". رسالة دكتوراه غير منشورة. كلية التربية ، جامعة عين شمس .
عبدالله، هيام مصطفى. (2020).  "فاعلية برنامج قائم على إستراتيجية مخطط البيت الدائري في تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات التفكير التأملي لدى أطفال الروضة". مجلة كلية رياض الأطفال. جامعة الإسكندرية. مجلد12، عدد43، ص 77-139 .
عبد المنعم، زينب محمد وشرف، إيمان عبد الله. (2011).  "فاعلية مسرح الطفل في إكساب طفل الروضة بعض مفاهيم التثقيف الصحي". مجلة البحث العلمي في التربية ، العدد(12) : ص111-170 .
عتمان، على عبد التواب. (2016).  "دور رياض الأطفال فى توعية طفل الروضة بمفاهيم الثقافة الصحية من وجهة نظر المعلمات وأمهات الأطفال فى ضوء بعض المتغيرات". مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر. العدد 169، الجزء الأول .
عثمان، أحمد محمد . (2013).  "فاعلية إستراتيجية تعليمية قائمة على القصص القرآني فى تنمية مهارات التواصل الشفوي والتحريري لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بالجمهورية العربية السورية"، رسالة دكتوراه غير منشورة . معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة .
عريفج، سامي وأبو طه، منى. (2001).  برامج طفل ما قبل المدرسة ، عمان ، دار الفكر .
عطايا، رهف محمود. (2014).  "فاعلية استخدام إستراتيجية مخطط البيت الدائري وحقيبة تعليمية محوسبة في تدريس مادة العلوم الحياتية وأثرهما فى تحصيل طالبات الصف التاسع واتجاهاتهن نحو المادة"، رسالة ماجستير غير منشورة. كلية العلوم التربوية ،جامعة الشرق الأوسط .
علي، عامر محمد والبدري، سميرة موسى وعبد الواحد، حلا. (2013).  "الاختيارات الغذائية لطفل الروضة وعلاقتها بالدخل الشهري للأسرة". مجلة كلية التربية للبنات ، جامعة بغداد. 26(5)، ص160-170 .
قريري، رشدي . (2020).  "استراتيجيات المواجهة وعلاقتها بقلق الموت لدى المشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا"، المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحة النفسية. المجلد(2) ، العدد (1) ،ص45-69.
مجلة تنمية الموارد البشرية للدراسات والأبحاث – المركز الديمقراطي العربي ألمانيا- برلين، العدد 6 ، أكتوبر .
محمود، زينب صلاح. (2020).  "قلق الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 وعلاقته بإدارة ربة الأسرة للسلوكيات الوقائية اليومية من الفيروس أثناء الجائحة". مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية: جامعة المنيا  كلية التربية النوعية، العدد (31): 545-601.
مسلكيات النظافة الصحية ( 2014) : دليل النظير العربي ، SOS  النظراء المربون ، موريتانيا .
مصطفى، علا علاء. (2022).  "فاعلية استخدام إستراتيجية البيت الدائري في تنمية المفاهيم الموسيقية". مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية. المجلد الثامن ،العدد الأول ، عدد 15 .
مكتب اليونسكو بالقاهرة. (2006).  مشروع تطوير وتنمية الطفولة المبكرة. المنهج المطور في رياض الأطفال. وزارة التربية والتعليم .
منظمة الصحة العالمية. (2020). فيروس كورونا (كوفيد19) .
مهنا، مروة على. (2013).  "فاعلية إستراتيجية شكل البيت الدائري في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير المنظومى في العلوم الحياتية لدى طالبات الصف الحادي عشر في غزة". رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية ، الجامعة الإسلامية بغزة.
نسيم ، سحر توفيق وأبو العيون ، سمير محمد. (2013).  "فعالية استخدام الأنشطة التعبيرية في تنمية بعض السلوكيات الأمانية والاتجاهات الوقائية لدى طفل الروضة". دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مجلة رابطة التربويين العرب ، 1(36)، ص 67 – 96 .
همام، داليا محمد . (2012) .  "فاعلية برنامج قائم على طريقة المشروع فى تنمية بعض مهارات ما وراء المعرفة لدى أطفال الروضة "، رسالة دكتوراه غير منشورة . معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة .