تعزيز التحول الرقمي للتعليم الجامعي في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة والتخطيط التربوي، كلية التربية والآداب، جامعة تبوك.

المستخلص

     يَهدُف البحث إلى تحديد أساليب تعزيز التحول الرقمي للتعليم الجامعي في المملكة العربية السعودية، والتعرف على واقع التحول الرقمي للتعليم الجامعي في المملكة العربية السعودية، وتقديم تصور مقترح لتعزيز التحول الرقمي للتعليم الجامعي في المملكة العربية السعودية. ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتم اختيار عينة تكونت من (161) من القيادات الأكاديمية العاملين في الجامعات السعودية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن واقع التحول الرقمي للتعليم الجامعي في المملكة العربية السعودية جاء بدرجة متوسطة، وأن هناك تحديات بدرجة عالية تواجه التحول الرقمي للتعليم الجامعي في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية، وقدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لتعزيز التحول الرقمي للتعليم الجامعي في المملكة العربية السعودية.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أحمد، أمال. (2019). واقع مفهوم ريادة الأعمال لدى طلبة الجامعة في مصر ودور التعليم في تطويره "دراسة ميدانية في جامعة أسيوط". مجلة مستقبل التربية العربية، (26)123، 112- 173.
أحمد، محمد. (2021). التحول الرقمي للجامعات رؤية تحليلية في ضوء بعض النماذج الإدارية. مجلة إبداعات تربوية، رابطة التربويين العرب، (19)1، 1-29.
الحاسي، أريج. (2021). التحول الرقمي في مؤسسات التعليم العالي ودوره في تحقيق التنمية المستدامة الواقع والمعوقات. المؤتمر العلمي الدولي الثاني لكلية الاقتصاد ونظم المعلومات بعنوان: التحول الرقمي وأثرة على التنمية المستدامة. المنعقد من 24- 26 مارس، جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.
الزين، أميمة سميح. (2016). التحول لعصر التعلم الرقمي تقدم معرفي أم تقهقر منهجي، المؤتمر الدولق الحادي عشر: التعلم في عصر التكنولوجيا الرقمية – مركز جيل البحث العلمق - وجامعة تيبازة، طرابلس، من 22 - 24 ابريل.
الشريف، دعاء. (2021). تصور مقترح لتأسيس بيئة التمكين لإنجاح التحول الرقمي في التعليم واستدامته في ضوء رؤية مصر الرقمية. مجلة كلية التربية لجامع سوهاج، (91)8، 3562- 3604.
العازمي، خالد. (2022). تصور مقترح لتعزيز الوعي بالمتطلبات الرقمية كمدخل لإدارة العلاقة الأكاديمية بين الطالب والأستاذ الجامعي على ضوء رؤية الكويت 2035. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، (4)38، 313- 336.
عبد الله، شريهان. (2021). رؤية مستقبلية لتطوير أدوار أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية في ضوء متطلبات التحول الرقمي. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، (91)8، 187- 217.
العتيبي، سامية والمفز، خولة. (2021). حوكمة التحول الرقمي في الإدارات التعليمية بالمملكة العربية السعودية في ضوء الممارسات العالمية، مجلة الفنون والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (66)1، 192- 216.
عسلية، علي. (2021). أثر التحول الرقمي في تطور أداء الحكومة الفلسطينية. المؤتمر العلمي الثاني في كلية الإدارة والاقتصاد ونظم المعلومات بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا. من 2-4 أيار 2021م.
القحطاني، فهد. (2018). ﻣﺪﻯ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﺑﺎﻟﺘﻘﻨﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺍﻟﺮﻗﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺬﻛﻴﺔ ﻷﻋﻀﺎء ﻫﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﺑﺎﳉﺎﻣﻌﺎﺕ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻭﺍﲡﺎﻫﺎﺗﻬﻢ ﳓﻮﻫﺎ، مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، (179)1، 601- 645.
كليمان، سارة. (2017). التعليم الرقمي "التربية والمهارات في العصر الرقمي. معهد كورشام: كامبريدج، المملكة المتحدة.
المطرفي، عبد الرحمن. (2021). التحول الرقمي للتعليم الجامعي في ظل الأزمات بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. المجلة العلمية بجامعة أسيوط، (7)36، 158- 184.
منصور، محمود. (2021). التحول الرقمى كآلية لتنمية رأس المال البشرى بمؤسسات التعليم الجامعى. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، (54)1، 161- 183.
ناجي، فاطمة. (2022). التحول الرقمي في الجامعات العربية (الجامعة العراقية نموذجاً). مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، (55)1، 124- 151.
يخلف، رفيقة. (2019). جودة التعليم الرقمي. مجلة الإناسة وعلوم المجتمع بجامعة بني سويف، (5)1، 76- 81.