فاعليـة بـرنامج تدريبـي قائم على معــايير العلـوم للجيـل القــادم (NGSS) في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والتفكير الناقد والثقافة العلمية لدى معلمي العلوم الطبيعية بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس (تدريس العلوم)، كلية التربية، جامعة أم القرى.

المستخلص

      هدفت الدراسة الحالية للكشف عن فاعلية بـرنامج تدريبـي قائـم علـى معـايير العلـوم للجيـل القــادم (NGSS) في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والتفكير الناقد والثقافة العلمية لدى معلمي العلوم الطبيعية بالمرحلة الثانوية، واستخدمت الدراسة الحالية المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي العلوم الطبيعية بالمرحلة الثانوية بمحافظة جدة، وتكونت عينة الدراسة من اختيار عشوائي من مجتمع الدراسة حيث بلغ مجموع العينة (40) معلماً، وقد تم تطبيق أدوات الدراسة والمحددة في: مقياس مهارات القرن الحادي والعشرين، واختبار مهارات التفكير الناقد، واختبار أبعاد الثقافة العلمية وذلك بعد التأكد من صدقهما وثباتهما على عينة الدراسة لقياس أدائهم (القبلي – البعدي)، وتم تصميم البرنامج التدريبي القائم (NGSS) وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج التالية:    1-توجد فروق دالة احصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات معلمي العلوم الطبيعية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس مهارات القرن الحادي والعشرين واختبار التفكير الناقد واختبار الثقافة العلمية لصالح التطبيق البعدي.  2- توجد علاقة ارتباطية دالة احصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين الدرجة الكلية للتطبيق البعدي لكل من (مقياس مهارات القرن الحادي والعشرين، واختبار التفكير الناقد، واختبار الثقافة العلمية) لدى معلمي العلوم الطبيعية بالمرحلة الثانوية لصالح التطبيق البعدي.  3-بلغ حجم تأثير البرنامج التدريبي وفقاً لمقياس كوهين قيمة كبيرة في تنمية (مهارات القرن الحادي والعشرين، والتفكير الناقد، والثقافة العلمية) حيث بلغت قيمة () على التوالي: (0،87 - 0،91 - 0،96) مما يؤكد فاعلية البرنامج التدريبي القائم على (NGSS) في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين، والتفكير الناقد، والثقافة العلمية، وتم إدراج التوصيات والمقترحات بناء على نتائج الدراسة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو جادو، صالح محمد، ونوفل ، محمد بكر.(2015). تعليم التفكير: النظرية والتطبيق. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
أبو حكمة، يحيى محمد علي الكبسي. (2018). فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز " Augmented Reality" في تنمية مهارات التفكير الناقد والدافعية للإنجاز في الفيزياء لطلاب المستوى السادس الثانوي ذوي أنماط السيطرة الدماغية المختلفة بمحافظة جدة (رسالة دكتوراة غير منشورة)، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
أبو شباب، أسماء عطوة. (2013). مستوى الثقافة العلمية لدى معلمي العلوم في المرحلة الأساسية ومدى تضمينهم لها في تدريسهم (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة عمان العربية، الأردن.
أبو لطيفة، بسنت حسن والعياصرة، أحمد حسن علي. (2013). فاعلية برنامج تدريبي في العلوم الحياتية مستندا إلى أبعاد الثقافة العلمية في تنمية المعتقدات البيداغوجية للمعلمين. دراسات العلوم التربوية، مج 40 ملحق، 1368-1380.
أحمد، سامية جمال حسين. (2020). وحدة مقترحة في النانو تكنولوجي قائمة على استراتيجيات التعليم المتمايز لتنمية الثقافة العلمية والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي أساليب التعلم المختلفة. مجلة البحث العلمي في التربية، مج 15، ع (21)، 356 – 382.
أحمد، صفاء محمد علي.(2013). أثر برنامج مقترح قائم على مدخل التعلم المستند إلى الدماغ في تصحيح التصورات البديلة وتنمية عمليات العلم والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الصف الأول المتوسط.مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس،مج (2)،ع(33)،49-96.
الأسطل، أسماء عبد القادر أحمد. (2019). تحليل محتوى كتب العلوم الحياتية للمرحلة الثانوية في ضوء معايير العلوم تعلم العلوم للجيل القادم (NGSS) (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة الإسلامية، غزة.
آل رشود، جواهر سعود. (2008). فاعلية نموذج مثلث المهارات التكاملي في تنمية التحصيل الأكاديمي وجوانب الثقافة العلمية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، ع (140)،88-149.
آل فرحان، إبراهيم أحمد إبراهيم. (2020). فعالية تدريس العلوم باستخدام أنموذج نيدهام البنائي في تنمية مستويات العمق المعرفي ومهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف السادس الإبتدائي. دراسات العلوم التربوية، مج 47، (ع4)، 116-136.
الباز، مروة محمد محمد. (2013). تطوير منهج العلوم للصف الثالث الإعدادي في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين. المجلة المصرية للتربية العلمية، مج 16، (ع6)، 191 – 231.
البلوي، عواطف فالح سالم، والبلوى، عائشة محمد خليفة. (2019). تصور لبرنامج تدريبي مقترح لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمات الرياضيات للمرحلة الابتدائية بمدينة تبوك. دراسات عربية في التربية وعلم النفس – رابطة التربويين العرب،ع(107)،387-433.
بني صخر، رائدة طايل حمد.(2010). استقصاء مستوى الثقافة العلمية لدى معلمي العلوم في المرحلة الأساسية في لواء البادية الشمالية الغربية (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة آل البيت.
البياتي، كريم أحمد محمد إسماعيل وأحمد، قصي شهاب والجندي، أمنية السيد ورمضان، حياة علي محمد. (2018). تطوير محتوى منهج الكيمياء في ضوء المستحدثات الكيميائية وفاعليتها في تنمية الثقافة العلمية لطلاب المرحلة الإعدادية بالعراق. مجلة البحث العلمي في التربية، مج 6، ع (19)،  469 – 486.
بيرز، سيو. (2014). تدريس مهارات القرن الحادي والعشرين أدوات عمل، (ترجمة محمد بلال الجيوسي). الرياض: مكتب التربية العربي لدول الخليج.
التوتنجي، تغريد سليم. (2021). أثر استخدام استراتيجية دورة التعلم (s,5E) في التحصيل وتنمية مهارات التفكير الناقد في العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في الأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج 5، ع(37)، 82-89.
جاد الحق، نهلة عبد المعطى الصادق. (2021). برنامج مقترح قائم على معايير العلوم للجيل القادم "NGSS" لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة ومتعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية، ع45، 203-272.
جاد المولى، إيمان محمد ومحمد، شرين السيد إبراهيم. (2014). فعالية برنامج إلكتروني قائم على بعض القضايا العلمية المعاصرة في تنمية التنور العلمي التقني لدى طلاب كلية التربية. المجلة المصرية للتربية العلمية، مج 17، ع (2)، 85 – 128.
الجعيد، فاطمة عويض غراهيد. (2019). برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس في ضوء مدخل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM) والاتجاه نحو معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة (رسالة دكتوراة غير منشورة)، جامعة الملك خالد، أبها.
الجهني، سعد سليم مسلم. (2021أ). فاعلية برنامج تدريبي الكتروني قائم على التعلم الذاتي لتنمية التنور العلمي لدى معلمي العلوم للمرحلة الابتدائية بمحافظة ينبع. المجلة العربية للنشر العلمي، ع (30)، 862 – 894.
الجهني، سلطان مقبل سلامه. (2021، ب). فاعلية برنامج تدريبي قائم على مشروع 2061 (SFAA) في تنمية مهارات تحفيز الإبداع العلمي وفهم طبيعة العلم لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية بمحافظة جدة (رسالة دكتوراة غير منشورة). جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
الحارثي، إبراهيم سلطان. (2016). أثر استخدام أنشطة في التفكير الناقد على مراقبة المعرفة في مادة العلوم لدى طالبات الصف السابع الأساسي بمحافظة مسقط. مجلة الدراسات التربوية والنفسية،10(1)، 19-31.
الحارون، شيماء حموده. (2016). فعالية تضمين كفايات الثقافة الإعلامية في تدريس مادة العلوم لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للتربية العلمية، مج 19، (ع6)، 65-99.
حافظـ، أفنان محمد زكريا. (2014). استراتيجية السنادات التعليمية وأثرها في التحصيل الدراسي والتفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مقرر الأحياء بالمدينة المنورة. مجلة كلية التربية بأسيوط، مج 30، ع (3)، 267 – 233.
حتحوت، تهاني محمد.(2018). أثر استخدام بعض استراتيجيات كيجان على تنمية الفهم العميق والتحصيل في العلوم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.المجلة المصرية للتربية العلمية،21(5)،1-37.
الحربي، احمد عبد الله جويبر. (2021). فاعلية استخدام نموذج ثنائي الموقف (DSLM) لتدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والفهم العميق لدى طلاب المرحلة المتوسطة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
حسان،حسن محمد.(2022). برنامج تدريبي مقترح لتدريس القضايا العلمية المجتمعية باستخدام الجدل العلمي وأثره في تنمية التفكير المنتج والتفسير العلمي لدى معلمي الأحياء بالمرحلة الثانوية (رسالة دكتوراه غير منشورة)، جامعة الملك خالد.
حسانين، بدرية محمد محمد. (2016). معايير العلوم للجيل القادم. المجلة التربوية بمصر، مج 46،  398- 439.
حسين، حسين علي حسين. (2019). مستوى الثقافة العلمية لدى معلمي الأحياء في المرحلة الأساسية العليا ومدى ممارستهم لها في تدريسهم. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، مج 17، ع (4)، 115 – 140.
الحيلة، محمد، ونوفل محمد.(2008). أثر استراتيجية الويب كويست في تنمية التفكير الناقد والتحصيل الدراسي في مساق تعليم التفكير لدى طلبة كلية العلوم التربوية الجامعية (الأنروا). المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مج (4)،ع(3)،205-2019.
الخالدي، عادي كريم. (2019). دراسة تحليلية لكتب علوم المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS. مجلة كلية التربية، ع 118، 305 – 335.
خشان، محمد حسن. (2005). أثر نموذج تعليمي قائم على منحى العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة في مستوى الثقافة العلمية لدى طلاب مرحلة التعليم الأساسي من ذوي أنماط التعلم المختلفة (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة عمان العربية.
الخيري، محمد حسن محمد. (2018). أثر استخدام النموذج التوليدي في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية والتفكير الناقد لدى طلاب الصف الثالث المتوسط (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة ام القرى، مكة المكرمة.
راشد، علي محيي الدين عبدالرحمن. (2017). دور تدريس العلوم في تنمية مهارات التعلم في القرن الحادي والعشرين. المؤتمر العلمي التاسع عشر: التربية العلمية والتنمية المستدامة، 225 – 238.
الربضي، وائل. (2011). الأنشطة اللامنهجية (الإثرائية) وعلاقتها بمستوى امتلاك طلبة المراكز القيادية في محافظات شمال الأردن لمهارات التفكير الناقد. مجلة جامعة النجاح للعلوم الإنسانية، مج 25، ع (6)، 1489 – 1508.
الربيعان، وفاء محمد عبدالله وآل حمامة، عبير سالم.(2017). تحليل محتوى كتب العلوم للصف الأول متوسط في المملكة العربية السعودية في ضوء معايير (Ngss). المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 6(11)، مج 6، 95-108.
رزق، فاطمة مصطفى محمد. (2015). استخدام مدخل STEM التكاملي لتعلم العلوم في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع62، 79 – 128.
رواشدة، سميرة أحمد محمد. (2018). فاعلية برنامج تدريبي لمعلمي العلوم مستند إلى معايير الجيل القادم (NGSS) في تنمية الممارسات العلمية والهندسية والكفاءة الذاتية لديهم في الأردن (رسالة دكتوراة غير منشورة)، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، الأردن.
ريان،محمد.(2011). التفكير الناقد والتفكير الابتكاري.عمان، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
زيتون، عايش محمود زيتون. (2010). الاتجاهات العالمية المعاصرة في مناهج العلوم وتدريسها. عمان. دار الشروق للنشر والتوزيع.
سبحي، نسرين حسن أحمد. (2016). مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في مقرر العلوم المطور للصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية، مج 1، (ع1)، 9-44.
السعيد، سعيد محمد، والماضي، عبد الرحمن إبراهيم. (2013). مشكلات تدريس مناهج العلوم المطورة والتحصيل الدراسي. مجلة دراسات العلوم التربوية، مج(26)،ع(1).
السفياني، نائف عتيق عبد الله. (2022). أثر برنامج إثرائي قائم على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) على تنمية التفكير الناقد والفهم العميق لدى طلاب المرحلة المتوسطة المتفوقين ذوي أنماط السيطرة الدماغية المختلفة. مجلة كلية التربية بجامعة الأزهر، (195) 100-154.
السيد، علياء علي عيسى علي. (2018). نمذجة المحتوى معرفياً تربوياً تكنولوجياً لتنمية كفايات القرن الحادي والعشرين اللزمة لإعداد معلمي التعليم الأساسي علوم - قبل الخدمة. مجلة البحث العلمي في التربية، مج 6، ع (19)، 531 – 571.
السيد، علياء علي عيسى علي.(2019). برنامج تدريبي قائم على الجيل التالي لمعايير العلوم NGSS لتنمية الفهم العميق والأداءات التدريسية والاتجاه نحو التدريس بأبعاد تلك المعايير لدى الطالبة المعلمة، مجلة كلية التربية جامعة بني سويف، م(16)، ع(88)،  89 – 158.
شاهين، نجاة حسن أحمد. (2009). أثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط على التحصيل وتنمية عمليات العلم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. مجلة التربية العلمية، 12 (2)،127-159.
الشرقي، محمد راشد.(2005).التفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مدينة الرياض وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج (6)، ع(2)،89-116.
شحات، محمد علي. (2018). فاعلية استخدام نموذج كلوب للتعلم التجريبي في تدريس العلوم على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الناقد والقيم العلمية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ذوي أنماط التعلم المختلفة. مجلة مستقبل التربية العربية،25(110)،11-110.
شلبي، نوال محمد. (2014). إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج العلوم بالتعليم الأساسي في مصر. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، مج 3، (ع10)، 1-33.
الشمراني، محمد عوض. (2020). فاعلية برنامج إثرائي قائم على معايير العلوم للجيل التالي NGSS في تنمية مهارات التفكير المستقبلي ومهارات القرن الحادي والعشرين وعادات العقل لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة المتوسطة (رسالة دكتوراة غير منشورة)، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
الشهراني، ناصر عبدالله ناصر.(2021). برنامج تدريبي مستند إلى مشروع الإصلاح التربوي للتربية العلمية (2061) وأثره في فهم طبيعة المسعى العلمي وتنمية الثقافة العلمية لدى الطلاب معلمي العلوم بجامعة أم القرى. مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية،ع(13)، 65-85.
الشهري، ابتسام محمد عبد الرحمن. (2021). برنامج تدريبي مقترح قائم على الاستدلال   العلمي لتنمية الكفاءة الذاتية لدى معلمات الكيمياء وأثر ذلك على تنمية مهارات حل المشكلات الكيميائية ومفهوم الذات لدى طالبات المرحلة الثانوية (رسالة دكتوراة غير منشورة)، جامعة الملك خالد، أبها.
شومان، أحمد محمد. (2019). تطوير منهج الفيزياء في ضوء معايير الجيل التالي لتعليم العلوم (NGSS) وفعاليته في تنمية التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية بجامعة طنطا. 74(2)،318-354.
الصادق، منى عبد الفتاح عيسى. (2020). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على معايير العلوم للجيل القادم NGSS في تحسين الفاعلية التدريسية لدى معلمي العلوم بغزة (رسالة دكتوراة غير منشورة)، الجامعة الإسلامية، غزة.
الصادق، منى عبدالفتاح.(2006). تحليل محتوى منهاج العلوم للصف العاشر وفقاً لمعايير الثقافة العلمية ومدى اكتساب الطلبة لها (رسالة ماجستير غير منشورة)،الجامعة الإسلامية بغزة.
الصمادي، ولاء مصطفى. (2020). فهم معلمي العلوم لأبعاد الثقافة العلمية وطبيعة العلم وممارستهم لها في ضوء بعض المتغيرات في مديرية تربية عجلون (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة اليرموك، الأردن.
الصمادي، ولاء مصطفى.(2020). فهم معلمي العلوم لأبعاد الثقافة العلمية وطبيعة العلم وممارستهم لها في ضوء بعض المتغيرات في مديرية تربية عجلون (رسالة دكتوراه غير منشورة)،جامعة اليرموك.
طلبة، إيهاب جودة. (2013). فاعلية استخدام نموذج دورة التعلم البنائي المعدل في اكتساب المفاهيم العلمية وحل أنماط مختلفة من المسائل الفيزيائية وتنمية نزعات التفكير لدى طلاب الصف الأول الثانوي. المجلة التربوية. مج (27)، ع (108)،385-438.
طه، عبد الله مهدي عبد الحميد. (2019). فاعلية وحدة مقترحة في الفيزياء في ضوء مدخل " العلوم – التكنولوجيا – الهندسة – الرياضيات " STEM لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة التربوية، مج33، (ع130)، 99-138.
عبدالعال، رشا محمود بدوي وأحمد، عصام محمد سيد. (2019). برنامج مقترح في الكيمياء الحيوية قائم على التدريس المتمايز لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والمسئولية الاجتماعية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية. مجلة البحث العلمي في التربية، مج 2، (ع20)، 185 – 235.
عبد الكريم، سحر محمد. (2017). برنامج تدريبي قائم على معايير العلوم للجيل التالي "NGSS" لتنمية الفهم العميق ومهارات الاستقصاء العلمي والجدل العلمي لدى معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع (87)،21-111.
العتوم، عدنان يوسف والجراح، عبد الناصر ذياب وبشارة، موفق. (2014). تنمية مهارات التفكير نماذج نظرية وتطبيقات عملية. عمان. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
العتوم، عدنان يوسف، والجراح، عبدالناصر ذياب، وبشارة، موفق.(2015).تنمية مهارات التفكير.عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
العتيبي، خالد ناهس الرقاص. (2012). الخصائص السيكو مترية للصورة القصيرة من اختبار واطسون – جليسر للتفكير الناقد (WGCT- SF): دراسة على عينة من الطلاب / المعلمين في البيئة السعودية. مجلة جامعة الملك سعود، مج 24، ع (4)،  1427 – 1454.
العدوان، صفاء سميح.(2020). تقويم فاعلية برنامج تطوير تدريس العلوم (SEED) في اكتساب معلمات العلوم في المرحلة الأساسية لمهارات القرن الحادي والعشرين وانعكاس ذلك على ممارستهن في تدريس العلوم التكاملي (رسالة دكتوراه غير منشورة)،جامعة العلوم الإسلامية العالمية.
العصيمي، خالد حمود محمد. (2016). فاعلية استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفكير الابتكاري والثقافة العلمية لدى طالبات العلوم مساق (2) ذوي أنماط السيطرة الدماغية المختلفة بجامعة الطائف. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، مج 5، ع (3)،  550 – 608.
العصيمي، خالد حمود محمد. (2021). أثر برنامج إثرائي قائم على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ونزعات التفكير لدى طلاب الصف الثالث المتوسط المتفوقين ذوي المستويات المختلفة في معالجة المعلومات. مجلة كلية التربية بجامعة عين شمس، ع 45 الجزء الأول، 479 – 565.
العضيلة، سعود رشدان. (2020). برنامج تدريبي مقترح قائم على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) لتطوير الأداء التدريسي لمعلمي العلوم وأثره في تنمية مهارات حل المشكلات والتفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة المتوسطة (رسالة دكتوراة غير منشورة)، جامعة الملك خالد، أبها.
عطية، محسن علي. (2015). التفكير أنواعه ومهاراته واستراتيجيات تعليمه. عمان. دار صفاء للنشر والتوزيع.
عفيفي، محرم يحيى محمد.(2019). برنامج مقترح قائم على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) لتدريب معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية على استخدام ممارسات العلوم والهندسة (SEPs) أثناء تدريس العلوم.المجلة التربوية،ع(68)،98-163.
العفيفي، هاني سعد ساعد. (2021). فاعلية استخدام نموذج دورة التقصي الثنائية (CICM) في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير الناقد والقيم العلمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
علي، محمد السيد.(2007). التربية العلمية وتدريس العلوم.عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة
العلياني، عبدالله نغيش عبدالله.(2017). برنامج تدريبي مقترح في ضوء مشروع (2061) لتنمية فهم طبيعة المسعى العلمي لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية وأثر ذلك على تنمية الاستيعاب المفهومي ومهارات التفكير الإبداعي لدى طلابهم (رسالة دكتواره غير منشورة)،جامعة الملك خالد.
عليوه، ناريمان حسن عبد الرحمن. (2017). مستوى فهم معلمي العلوم لمستويات الثقافة العلمية وعلاقة ذلك باتجاهاتهم نحو العلوم (رسالة دكتوراة منشورة غير منشورة). جامعة اليرموك، الأردن.
العويض، أسماء حسين محمد. (2020). فاعلية التدريس بنموذج قائم على التعلم البنائي في تنمية مهارات التفكير الناقد والتحصيل في مادة العلوم لدى طالبات الثاني المتوسط ف بيشة بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج 4، ع (33)،  54 – 76.
عياش، آمال نجاتي.(2008). أثر برنامج تدريبي مستند إلى مشروع الإصلاح التربوي للتربية العلمية 2061 في تنمية التنوير العلمي وفهم طبيعة المسعى العلمي لدى معلمي العلوم في وكالة الغوث الدولية في الأدرن (رسالة دكتوراه غير منشورة)، جامعة عمان العربية.
 
 
غانم، تفيدة سيد أحمد. (2016). برنامج تدريبي مقترح في كفايات معلم القرن الحادي والعشرين قائم على الاحتياجات التدريبية المعاصرة لمعلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية وأثره في تنمية بعض الكفايات المعرفية لديهم. المؤتمر الدولي الأول: توجهات استراتيجية في التعليم – تحديات المستقبل: جامعة عين شمس – كلية التربية مج(2)،175-306.
الغنام، محرز عبده. (2006). فعالية تدريس العلوم باستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في التحصيل وتنمية كل من التفكير الاستدلالي والناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة كلية التربية، مج (16)، ع (67)،1-37.
فتح الله، أميرة محمد زكي.(2020). برنامج في العلوم قائم على مراكز التعلم التكنولوجية لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة بنها.
القحطاني، ميعاد مبارك صماخ. (2018). أثر استخدام نموذج دورة التقصي الثنائية في تنمية المفاهيم العلمية ونزعات التفكير لدى طالبات الصف الثاني المتوسط (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل. الدمام.
الكيلاني، بسمة محمد عرسان. (2017). مستوى التنور العلمي في ضوء المشروع (2061) لدى طلبة المرحلة الجامعية الأولى تخصص الكيمياء في جامعة آل البيت في الأردن (رسالة ماجستير منشورة غير منشورة). جامعة آل البيت، الأردن.
محمد، كريمة عبدالاه محمود. (2021). برنامج تدريبي قائم على مراكز التعلم لتنمية الممارسات العلمية المتعلقة بمعايير العلوم للجيل القادم (NGSS) والتفكير السابر لدى الطلاب معلمي العلوم بكلية التربية. المجلة التربوية،3(87)،1502-1584.
المرواني، ضيف الله مساعد مسعود. (2019). فاعلية استخدام نموذج وايت وجنستون (PEOE) لتدريس العلوم في تنمية التفكير المتشعب والفهم العميق لدى طلاب المرحلة المتوسطة ذوي مستويات معالجة المعلومات المختلفة (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
المزروع، هيا. (2004). أبعاد الثقافة العلمية في المجتمع السعودي. مجلة جامعة الملك سعود،17(1)،35-86.
مصطفى، سارة احمد. (2021). برنامج تدريبي لمعلمي مدارس الدمج قائم على المنهج الجديد 0.2 وأثره في تنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لديهم. مجلة الطفولة والتربية،مج(13)،ع(46)،327-396.
المطرفي، غازي صلاح هليل. (2014، أ). فاعلية استراتيجية التعلم المستند للدماغ ونمط السيطرة الدماغية في تنمية التفكير الناقد والاتجاه نحو مادة العلوم لدى طلاب مساق (1) علوم بجامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية بجامعة بنها، مج 25، ع (99)، 135 – 240.
 
 
المطرفي، غازي صلاح هليل.(2019أ). أثر برنامج تدريبي مستند إلى عادات العقل في تنمية التفكير الابتكاري وفهم طبيعة المسعى العلمي والاتجاه نحو هذه العادات لدى الطلاب معلمي العلوم بجامعة أم القرى.مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، مج(10)،ع(2)،15-100.
المطرفي، غازي صلاح هليل.(2019ب). أثر برنامج قائم على مشروع 2061 SFAA في تنمية مهارات التفكير عالي الرتبة وفهم طبيعة العلم لدى طلاب العلوم المتفوقين بجامعة ام القرى.مجلة جامعة ام القرى للعلوم التربوية والنفسية، مج (10)،ع(2)،15-81.
المطرفي، غازي صلاح. (2014، ب). فاعلية نموذج سالترز SALERS القائم على مدخل العلم والتقنية والمجتمع والبيئة (STSE) في تنمية الثقافة العلمية وعمليات العلم التكاملية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط ذوي أنماط التعلم المختلفة. مجلة دراسات تربوية ونفسية، (ع 85)،  315- 460.
المعايطة، صباح عبد المطلب كريم. (2014). واقع الثقافة العلمية المتضمنة في كتب العلوم للمرحلة الأساسية الأولى في الأردن: دراسة تقويمية (رسالة دكتوراة غير منشورة). جامعة أم درمان الإسلامية، السودان.
ناصر، إيناس.(2010). أثر تدريس وحدة في الفيزياء مصممة وفق المعايير للتربية العلمية في التحصيل ومستوى الثقافة العلمية لدى طالبات المرحلة الثانوية في فلسطين (رسالة دكتوراه غير منشورة)، جامعة عمان العربية.
نور الدين، وداد عبد السميع إسماعيل. (2015). أثر استخدام النموذج الخماسي للتعلم في تنمية التحصيل بمادة العلوم ومهارات التفكير الناقد لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بمدينة جدة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع (67)، 147 – 170.