رؤية مقترحة لتطوير واقع رخصة التدريس بالمملكة العربية السعودية في ضوء بعض التجارب العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضرة بقسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

استهدفت الدراسة تقديم رؤية مقترحة لتطوير واقع رخصة التدريس بالمملكة العربية السعودية في ضوء بعض التجارب العالمية، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي، وجاءت الدراسة أربعة محاور، عرض المحور الأول الإطار المفاهيمي للرخصة المهنية للتدريس، وتناول المحور الثاني واقع الرخصة المهنية للتدريس بالمملكة العربية السعودية، بينما تناول المحور الثالث تجارب وخبرات بعض الدول في مجال الرخصة المهنية للتدريس، حيث تم عرض تجربة الولايات المتحدة الأمريكية وتجربة المملكة المتحدة وتجربة اليابان، وتوصلت الدراسة إلى وضع الرؤية المقترحة لتطوير واقع الرخصة المهنية للتدريس بالمملكة العربية السعودية، حيث تم عرض أهداف الرؤية ومنطلقاتها ثم محاورها التي تمثلت في: أولا: المؤهلات العلمية، ثانياً: الخبرات العملية، ثالثا: الخبرات العلمية، رابعا: الصفات الشخصية، خامساً: المعارف الأكاديمية والمهارات التربوية، سادساً: المعايير والمواصفات الوجدانية، ثم اختتمت الدراسة بأبرز التوصيات والمقترحات.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


اختبار الرخصة المهنية بديلاً لاختبار كفايات المعلمين والمعلمات. (2يناير، 2020م).  عكاظ. العدد 2003490.  مسترجع من: https://www. okaz. com. sa/news/local/2003490
الأنصاري، سامر. (2019). إعداد المعلم وتطوره مهنياً في ضوء بعض التجارب العالمية. المجلة العربية للنشر العلمي. العدد 14. ص ص 233-255.
الجارودي، ماجدة. (10يونيو2008م). ندوة "تمهين التعليم" تناقش التجارب الدولية في مجال "رخصة المعلم". الرياض. العدد 14596. مسترجع من: http://www. alriyadh. com/349678
جرار، سمير. (2009). الاتجاهات العالمية في ضمان جودة إعداد المعلمين والمعلمات وفي الترخيص للمهنة والترقي بها.  المؤسسات الجامعية لإعداد المعلمين في البلدان العربية: الكتاب السنوي السادس. (ص ص. 37-97 
الدهاسي، مشاري. (3-3-2015). مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم. مجلة المعرفة. العدد. مسترجع من : http://www. almarefh. net/show_content_sub. php?CUV=432&Model=M&SubModel=182&ID=2401&ShowAll=On
الديحاني، سلطان غالب. (2019). إمكانية تطبيق رخصة المعلم بدولة الكويت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل- العلوم الإنسانية والإدارية، جامعة الملك فيصل، 20 (2)، 223- 241.
الراشدي، خالصة علي حمد. (2010). تصور مقترح لتطبيق الترخيص لمزاولة مهنة التعليم في سلطنة عمان. رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الأصول والإدارة التربوية- كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، مسقط.
الرشود، البندري بنت سعود. (2022). مصفوفة معايير مقترحة لتطوير اختيار وممارسات قيادات التعليم في ضوء مدونة قواعد السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة، مجلة التربية، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة، العدد 194، أبريل، الجزء الأول.
زيتون، كمال عبد الحميد. (2004). رؤية نقدية لبرامج إعداد المعلم في الوطن العربي. المؤتمر العلمي السادس عشر، تكوين المعلم. 21-22 يوليو 2004، مصر: جامعة عين شمس. ص ص 113-.142
السبيعي، عبيد. (2010). يطبق في عدد من الدول المتقدمة ومحاولات (خجولة) لتطبيقه في الدول العربية! الترخيص لمزاولة مهنة التعليم. مجلة المعرفة، العدد (151).
سيد، أسامة محمد، والجمل، عباس حلمي. (2014). التدريب والتنمية المستدامة (ط. 1). دسوق: دار العلم والإيمان.
شرير، رندة عيد حسين، والمصري، مروان وليد سليمان. (2017). تصور مقترح لتطوير عملية الترخيص لمزاولة مهنة التعليم بفلسطين في ضوء بعض التجارب الإقليمية والعالمية المعاصرة. مجلة جامعة الأقصى- سلسلة العلوم الإنسانية، 21 (1)، 321- 359.
شرير، رنده، والمصري، مروان. (2017). تصور مقترح لتطوير عملية الترخيص لمزاولة مهنة التعليم بفلسطين في ضوء بعض التجارب الإقليمية والعالمية المعاصرة.  مجلة جامعة الأقصى: سلسلة العلوم الإنسانية. مج. 21، ع. 1، ج. 2.
الصمادي، مصطفى أحمد. (2008). "تصورات القادة الأكاديميين وأعضاء هيئة التدريس لالتزام الجامعات الأردنية الخاصة بتطبيق معايير الاعتماد والجودة"، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، كلية الدراسات التربوية العليا، الإدارة التربوية.
عابدين، محمد عبد القادر. (2014). الإدارة المدرسية الحديثة، ط1، عمّان: دار الشروق.
عبد السلام، أماني محمد شريف. (2019). تصور مقترح لتطوير برامج التنمية المهنية بالأكاديمية المهنية للمعلم لتلبية متطلبات الترخيص في ضوء خبرات بعض الدول. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط- كلية التربية، 35 (2)، 1-73.
العسكر، شيخة بنت راشد. (2014). القيادة التشاركية والتعاملية لدى قائدات المدارس المتوسطة من وجهة نظر المشرفات في مكاتب الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية: دراسة ميدانية على مدينة الرياض، مجلة العلوم التربوية، 22(4)، ص75 – ص111.
العنزي، بتلة صفوق. (2009م). إعداد المعلم في دول الخليج العربي. نماذج مقترحة. عمان: جدارا للكتاب العالمي، إربد: عالم الكتب الحديث.
كفافي، وفاء مصطفى محمد. (2010، يوليو). تصور مقترح لإعداد معلم الرياضيات المحترف في ضوء معايير ترخيص مزاولة مهنة التدريس. بحث مُقدّم للمؤتمر الدولي الخامس- مستقبل إصلاح التعليم العربي لمجتمع المعرفة تجارب ومعايير ورؤى، المركز العربي للتعليم والتنمية، القاهرة، 651- 672.
الكندري، جاسم؛ عبد الستار، هاني. (2001). الترخيص لممارسة مهنة التعليم " روية مستقبلية لتطوير مستوى المعلم العربي". المجلة التربوية. العدد (58)، المجلد (15). الكويت: مجلس النشر العلمي. ص ص13-54
مجاهد، محمد إبراهيم. (2002). "الاعتماد المهني للمعلم مدخل لتحقيق الجودة في التعليم". مجلة كلية التربية. عدد 48 ،جامعة المنصورة، مصر، ص ص317-351.
مجمع اللغة العربية. (2004). المعجم الوسيط. ط (4)، القاهرة: مكتبة الشروق الدولية. كتاب غير مترجم.
محمد، ماهر أحمد حسن. (2011). الاعتماد المهني وعلاقته بالتنمية المهنية المستدامة للمعلم في عصر التدفق المعرفي. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط- كلية التربية، 27 (2)، 1-85.
محي الدين، أرم سيد(2013). تصميم مقترح لاختبار رخصة تدريس التربية الفنية في ضوء معايير الجودة لمنظومة تكوين المعلم ،رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى.
المركز الوطني للقياس والتقويم. (2012). المعايير المهنية الوطنية للمعلمين بالمملكة العربية السعودية، الرياض: مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم.
المطيري، طلال سعد. (2017). آراء المعلمين تجاه رخصة مزاولة مهنة التدريس. العلوم التربوية: جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية، مج25، ع4 ، 120 - 152. مسترجع من: http://search. mandumah. com. sdl. idm. oclc. org/Record/918155
المنيفي، أحمد. (2009). رخصة المعلم- رؤية جديدة محو تطوير أداء المعلم. ورقة مقدمة للمنتدى الثاني للمعلم. الكويت. كلية التربية الأساسية.
وهبه، عماد صموئيل (2013). "تطوير الأدوار الأكاديمية المهنية للمعلمين في مجال التنمية المهنية للمعلّم في مصر في ضوء الاتجاهات الحديثة في هذا المجال"، المجلة التربوية، عدد 33، القاهرة.
هيئة تقويم التعليم والتدريب. (1444هـ). ضوابط الرخصة المهنية للوظائف التعليمية، المملكة العربية السعودية.
يحياوي، نعيمة. (2013). متطلبات ومعايير إدارة الجودة الشاملة في مؤسسة التعليم العالي، المجلة السعودية للتعليم العالي، (10)،ص ص 165 – 175.