ما هو الوعي "العام" ؟ دراسة سيكولوجية مبدئية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ بقسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي كلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر

المستخلص

 
 

نقاط رئيسية

 

 


أحمد زايد. سيكولوجية العلاقات بين الجماعات. الكويت، عالم المعرفة، 2006، 326.
أحمد زكي بدوي. معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية. بيروت: مكتبة لبنان، 1993.
أنور مغيث. اسمعوا وعوا. الأهرام 30/11/2021.
أيوب حسن محمود. دور بعض الخصائص الشخصية في التعلم الاجتماعي بالملاحظة. جامعة عين شمس، كلية التربية، رسالة دكتوراه غير منشورة، 1995.
جابر عبدالحميد جابر، علاء الدين كفافي. معجم علم النفس. المجلد الأول، القاهرة: دار النهضة 1988، ص 339.
جون سيرل. رؤية الأشياء كما هي. الكويت: عالم المعرفة، 2018، 456.
حسام الدين محمد حسام. التربية العملية لتنمية الوعي المجتمعي للوقاية من القمامات الإلكترونية. المؤتمر العلمي العاشر للجمعية المصرية للتربية العلمية 2006، 1، 297–320.
 شاكر عبدالحميد. الغرابة: المفهوم وتجلياتها في الأدب. الكويت: عالم المعرفة، 2012، 384،            ص 117.
عبدالرازق غزال، وفاء نورجلي. البودكاست الاجتماعي بين تنمية المسؤولية وخلق الوعي المجتمعي. الجزائر، مجلة علوم الإنسان والمجتمع، 2021، 10، 4، 645-663.
فؤاد زكريا. التفكير العلمي. القاهرة. الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1977.
كمال عبدالحميد زيتون. تصميم البحوث الكيفية. القاهرة: عالم الكتب، 2006.
مجمع اللغة العربية. المعجم الوجيز. القاهرة: دار المعارف، 1980.
محمد حسين أبوطالب. أثر برنامج تدريبى قائم على نظرية التعلم الخبراتي في التشوه المعرفي لدى عينة من طلاب الجامعة. رسالة دكتوراه غير منشورة، تربية الأزهر، 2020.
محمد عبدالرؤف عبدربه محمد. التجهيز الانفعالي لدى الطلبة الجامعيين مرتفعي ومنخفضي الإخفاق المعرفي. جامعة سوهاج، كلية التربية، المحلة التربوية، 2019، 65، ص 318.
ميشيوكاكو. مستقبل العقل. الكويت: عالم المعرفة، 2017، 447.
مصطفى سويف. علم النفس: فلسفته وحاضره ومستقبله ككيان اجتماعي. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية، 1999.
معتز سيد عبدالله. الاتجاهات التعصبية. الكويت: عالم المعرفة، 1989، 137.
نبيل علي. العقل العربي ومجتمع المعرفة. الكويت: عالم المعرفة، 2009، 369 (مواضع متفرقة)
وليم الخولي. الموسوعة المختصرة في علم النفس والطب العقلي. القاهرة: دار المعارف بمصر، 1976، ص 68.
ياسر السيد البابلي. أثر التدريب على اليقظة العقلية في حل المشكلات لدى طلاب الجامعة. رسالة دكتوراه غير منشورة، تربية الأزهر، 2021 (مواضع متفرقة)
يمنى طريف. فلسفة العلم في القرن العشرين. الكويت: عالم المعرفة، 2000، 264.