الممارسات التأملية لدى معلمات منهج الدراسات الاسلامية بمراحل التعليم العام في محافظة الاحساء بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية، كلية التربية، جامعة الملك فيصل، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

 استهدفت الدراسة الحالية تحديد درجة الممارسات التأملية لمعلمات منهج الدراسات الإسلامية في مراحل التعليم العام في محافظة الأحساء. شملت الممارسات التأملية جميع أبعاد العملية التعليمية (التخطيط/ التنفيذ/ التقويم / تطوير الكفاءة الذاتية المهنية). استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لعينة بلغت 260 معلمة من معلمات منهج الدراسات الإسلامية. واستخدمت الاستبانة أداه للدراسة وتتألف من أربعة أبعاد رئيسية (التخطيط- التنفيذ- بالتقويم- تطوير الكفاءة الذاتية والمهنية (.  توصلت الدراسة إلى أن مهارات الممارسات التأملية تمارس بدرجة كبيرة  لدى عينة الدراسة، وذلك من وجهة نظر المعلمات أنفسهن، كما توصلت الدراسة أيضاً أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الممارسات التأملية (كدرجة كلية، وكأبعاد فرعية: الممارسات التأملية في مجال التخطيط؛ الممارسات التأملية في مجال التنفيذ؛ الممارسات التأملية في مجال التقويم؛ الممارسات التأملية في مجال تطوير الكفاءة الذاتية المهنية) لدى معلمات منهج الدراسات الإسلامية تعزى لكل من متغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة، وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائيةعند مستوى الدلالة (0.05) في الممارسات التأملية (كدرجة كلية، وكأبعاد فرعية: الممارسات التأملية في مجال التخطيط؛ الممارسات التأملية في مجال التنفيذ؛ الممارسات التأملية في مجال التقويم؛ الممارسات التأملية في مجال تطوير الكفاءة الذاتية المهنية) لدى معلمات منهج الدراسات الإسلامية تعزى لمتغير المرحلة التدريسية. هذا وتوصلت الدراسة لعدد من التوصيات.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو عسكر، محمد، أبو سلطان، عبد النبي. (2017). الممارسات التأملية لمعلمي العلوم في المرحلة الأساسية بمحافظة شمال غزة، مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، 7(1).
الأستاذ، محمود حسن. (2011). مستوى القدرة على التفكير التأملي لدى معلمي العلوم في المرحلة الأساسية بغزة. مجلة جامعة الأزهر بغزة. سلسلة العلوم الإنسانية، 13. (1)
بلجون، كوثر. (2010، يناير). مدى إتقان معلمي العلوم لممارسات التدريس التأملي وعلاقته بمستوى الكفاءة التدريسية لديهم] عرض ورقة]. اللقاء السنوي الخامس عشر- تطوير التعليم: رؤى ونماذج ومتطلبات. الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، الرياض.
البلوشية، سمية. (2020). درجة ممارسة معلمات التربية الإسلامية للتعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان لمهارات التفكير التأملي في التدريس. رسالة ماجستير منشورة. جامعة سلطان قابوس.
الحارون، شيماء حمودة. (2012). برنامج تدريبي مقترح قائم على مدخل كتابة السجلات التأملية في تنمية مهارات التفكير التأملي والكفايات المهنية لدي معلمي العلوم. المجلة المصرية للتربية العلمية، 15 (3)،77 – 1.
حسن، السيد محمد. (2006). الخصائص السيكو مترية لأدوات القياس في البحوث النفسية والتربوية باستخدام SPSS. كلية التربية. جامعة الملك سعود. مركز البحوث.
الخلف، جواهر. (2020). واقع الممارسات التأملية لدى معلمات العلوم الشرعية في مراحل التعليم العام بمدينة الرياض من وجهة نظرهن. جامعة عين شمس. كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 13(21)
راضي، زهور. (2013). أثر أنموذج التدريس التأملي لتطوير مهارات معلم التربية الفنية الجامعي، مجلة كلية التربية الأساسية، 19(80).
الرشيدي، فاطمة. (2018). تقدير درجة استخدام الممارسات التأملية لدى معلمي المرحلة الثانوية في محافظة بريدة من وجهة نظرهم. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، (38).
سعيد، سعاد. (2008). سيكولوجية التفكير والوعي بالذات. إربد: عالم الكتب الحديث
السيلاوي، حسين عمران. (2008). مفاهيم ومصطلحات في العلوم التربوية. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
صحيح مسلم. كِتَابُ الْإِيمَانَ. بَابُ بَدْءِ الْوَحْيِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. حديث رقم 263
الصغير، ناصر علي. (2006)، مشكلات تدريس التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين والطلبة بمدينة الحديدة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة عدن.
الطبراني. المعجم الأوسط. حديث رقم 6319
عبد الحميد، عبير. (2015). أثر استخدام الأسئلة السابرة في تنمية مهارات التفكير التأملي وتحسين مستوى الأداء التدريسي للطالب معلم التربية الفنية. مجلة أمسيا (التربية عن طريق الفن)، (3).
عبيدات، لمياء. (2017). واقع الممارسات التأملية وأثرها على دافعية الانجاز لدى معلمي المرحلة الأساسية العليا في محافظة إربد. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، 31(12).
العتيبي، عبير. (2022). درجة ممارسة معلمات الدراسات الاجتماعية في المرحلة المتوسطة لمهارات التفكير التأملي من وجهة نظرهن بمدينة الخرج. مجلة كلية التربية. جامعة كفر الشيخ. كلية التربية، (106).
العرابي، عبير (2018). واقع تدريس معلمات التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية لمهارات التفكير التأملي بمدينة مكة المكرمة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 9(2).
العساف، صالح. (2016). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية (ط.6). دار الزهراء للنشر والتوزيع.
عطاري، عارف. (2005). الإشراف التربوي. مكتبة الفلاح: الكويت.
علي، فاطمة. (2020). الممارسات التأملية في برنامج إعداد معلمات اللغة العربية للمرحلة الابتدائية في كلية التربية. جامعة الكويت. مجلس النشر العلمي، 34(137).
الغامدي، فريد. (2009). مدى ممارسة معلم التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية لمهارات تنمية التفكير الابتكاري، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 1(1).
الغريب، مي. (2019). درجة امتلاك معلمي المرحلة المتوسطة لمهارات التفكير التأملي بدولة الكويت. رسالة ماجستير منشورة. جامعة آل البيت.
الكبيسي، إبراهيم. (2017). درجة امتلاك معلمي اللغة العربية لمهارات التفكير التأملي وممارستهم لها في الأردن. رسالة ماجستير منشورة. جامعة آل البيت.
مازن، حسام. (2012). التفكير فوق المعرفي. النزهة الجديدة: السحاب للنشر والتوزيع.
مصطفى، منال. (2011). فاعلية برنامجين لتنمية التأمل الذاتي للتخطيط التدريسي والبنائي في تحسين المرونة المعرفية وقيمة التفكير التأملي ومهاراته والأداء التخطيطي التعليمي لدى الطالبات المعلمات. حوليات مركز البحوث والدراسات النفسية، 7(6)
المقوسي، ياسين. (2019). درجة ممارسة التفكير التأملي في ضوء بعض متغيرات لدى معلمي التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في الأردن. مجلة العلوم التربوية،46(2)، 456-473.
المواجدة، بكر، عودة الله، ازدهار. (2013). أثر استخدام مهارات ما وراء المعرفة في التحصيل وتنمية التفكير التأملي لدى طلبة معلم الصف في جامعة الإسراء. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، (30).
مؤتمر تعليم التفكير. (2019، نوفمبر22-24). تعليم التفكير في المناهج وطرق وأساليب التدريس. المملكة العربية السعودية.
الياصجين، فرحان. (2020). التفكير التأملي. مجلة العربي للدراسات والأبحاث، (5)، 52 – 11.