الفروق في إرجاء الاشباع لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي وفقًا للنوع والخلفية الثقافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الصحة النفسية ، كلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على الفروق في إرجاء الاشباع ( إرجاء إشباع الطعام، إرجاء إشباع اللعب، إرجاء الاشباع الاجتماعي، إرجاء الاشباع المادي، إرجاء إشباع الإنجاز)، وفقًا لبعض المتغيرات الديموغرافية: النوع (ذكور - إناث)، والخلفية الثقافية (ريف - حضر) لدى عينة من تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ببعض المعاهد الأزهرية. وقد اشتملت الدراسة على عينة قوامها (170) من تلاميذ وتلميذات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ببعض المعاهد الابتدائية الأزهرية بمحافظتي القاهرة وأسيوط، وقد تم تقسيم أفراد العينة حسب النوع إلى (80) من الذكور، و(90) من الإناث، كما تم تقسيمهم حسب الخلفية الثقافية إلى (80) من الحضر، و(90) من الريف، وتراوحت أعمارهم بين (6-9) أعوام بمتوسط أعمار (7.55) عامًا وبانحراف معياري (1.13). طُبق عليهم  مقياس إرجاء الاشباع (إعداد الباحث الأول ). وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في كل من الدرجة الكلية لإرجاء الاشباع وأبعاده لصالح الذكور، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الريف والحضر في كل من الدرجة الكلية لإرجاء الاشباع وأبعاده لصالح الريف. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


الأعسر، صفاء؛ كفافي، علاء الدين. (2000). الذكاء الوجداني. دار الكتب الحديثة: القاهرة.
أمين، منار شحاتة محمود. (2020). فعالية التدريب على اليقظة العقلية في تعلم إرجاء الاشباع لدى أطفال الروضة. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، (15)، جامعة أسيوط-كلية التربية للطفولة المبكرة، 317-370.
زين الدين، فريد عبدالفتاح. (1992). قياس أثر تطبيق فكرة حلقات الجودة اليابانية على إدارك مستوى الاشباع و درجة الأهمية النسبية للحاجات الإنسانية: دراسة تطبيقية على قادة و أعضاء حلقات الجودة بشركة الاسكندرية الوطنية للحديد و الصلب. مجلة البحوث التجارية، كلية التجارة: جامعة الزقازيق، 14 (2)، 1-147.
السنيدي، أحمد بن عبدالعزيز. (2015). إرجاء الاشباع الأكاديمي وعلاقته بكل من التفكير الناقد ووجهة الضبط والتحصيل الدراسي لدى طلاب جامعة القصيم (رسالة ماجستير). كلية التربية: جامعة القصيم.
قناوي، كوثر أحمد محمد. (2015). تقدير حاجات الأطفال ضحايا الاتجار بالبشر. مجلة الخدمة الإجتماعية، (53)، الجمعية المصرية للأخصائيين الإجتماعيين، 485-521.
الكحالي، سالم بن ناصر. (2016). حاجات الأطفال وفق النوع الاجتماعى والصف الدراسى من وجهة نظرهم لدى طلبة الصف السادس والثامن والعاشر بسلطنة عمان. مجلة أماراباك: الأكاديمية الأمريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا، 7 (20)، 1-24.