فاعلية وحدة مطورة بمنهج الفقه في ضوء مقاصد الشريعة لتنمية مهارات التفكير المقاصدي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق تدريس ، كلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات التفكير المقاصدي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، وذلك بتطوير وحدة بمنهج الفقه في ضوء مقاصد الشريعة، واستخدمت الدراسة المنهجين الوصفي والتجريبي، واعتمدت على قائمة بمهارات التفكير المقاصدي المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، ومقياس مهارات التفكير المقاصدي، وطبقت الدراسة على عينة تكونت من (50) طالباً بالصف الأول الثانوي موزعين على مجموعتين تجريبية وضابطة، وأسفرت النتائج عن فاعلية الوحدة المطورة في ضوء مقاصد الشريعة في تنميتها لمهارات التفكير المقاصدي لطلاب المرحلة الثانوية الأزهرية عينة الدراسة، حيث تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة  والتجريبية على مقياس مهارات التفكير المقاصدي في التطبيق القبلي وذلك عند مستوىات (رد الحكم الفقهي إلى أصله الشرعي، الاستقراء، التعليل، التمييز، الاستنباط، ترتيب الأولويات الفقهية، الترجيح المقاصدي) والاختبار الكلي، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة  والتجريبية على مقياس مهارات التفكير المقاصدي في التطبيق البعدي وذلك عند مستوىات (رد الحكم الفقهي إلى أصله الشرعي، الاستقراء، التعليل، التمييز، الاستنباط، ترتيب الأولويات الفقهية، الترجيح المقاصدي) والاختبار الكلي. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، حماد محمد، والحكمي، سلمان. (2016). الفكر المقاصدي عند موفق الدين ابن قدامة المقدسي، مجلة المدونة، مجمع الفقه الإسلامي بالهند، مج (3)، ع (9، 10)، ص 62: 85.
ابن عاشور، محمد الطاهر. (2016). مقاصد الشريعة الإسلامية. ط (7)، القاهرة، دار السلام للطباعة، والنشر والتوزيع والترجمة.
إسماعيل، ناصر الغذاني، والزدجالية، ميمونة بنت درويش(2015). مصفوفة مقترحة لمناهج التربية الإسلامية للحلقة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية، بسلطنة عمان، مجلة جامعة المدينة العالمية، ع(14) اكتوبر
البقمي، ناصح بن ناصح المرزوقي. (1419هـ). مراعاة مقاصد الشريعة في السياسة الشرعية (د.ش) السعودية.
بكري, عادل طه أمين (2014). تطوير منهج الحديث النبوي الشريف في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية وأثره في تنمية الوعي بها لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية. رسالة دكتوراه (غير منشورة), معهد الدراسات التربوية, جامعة القاهرة.
بولوز، محمد.(2013). مقاصد الشريعة وأهدافها وكيفية تفعيلها في المناهج الدراسية، أعمال المؤتمر العلمي الدولي: التعليم الديني النظامي الأساسي والمتوسط في ليبيا- التصورات وآليات التطبيق، الجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية، زليتن، ليبيا، 140: 205.
البيضي، محمد سعد.(2012). فاعلية برنامج مقترح في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية لتنمية المفاهيم العقدية والأحكام التشريعية لدى طلاب المرحلة الانوية بالجمهورية اليمينة، رسالة دكتوراه، معه الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
التميمي، إيمان "محمد رضا".(2013) أثر استخدام خريطة الشكل (vee) في تحصيل المفاهيم الفقهية لدى طلاب الصف السابع الأساسي في محافظة الزرقاء، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مج(19)، ع(3)، 293: 306.
جروان، فتحي عبد الرحمن. (2005). تعليم التفكير، مفاهيم وتطبيقات ط2، الأردن، دار الفكر.
الجغيم، نعمان. (2014). طرق الكشف عن مقاصد الشارع. دار النفائس للنشر والتوزيع، الأردن.
الجلاد، ماجد زكي.(2006). أثر استخدام خرائط المفاهيم في تخصيل المفاهيم الشرعية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى الطلية في مادة التربية الإسلامية، مجلة جامعة الملك سعود للعلوم التربوية والدراسات الإسلامية، مج (18)، ع (2)، 607: 653
الجندي، سميح عبدالوهاب.(2008). أهمية المقاصد وأثرها في فهم النص واستنباط الحكم، مؤسسة الرسالة، ناشرون.
الجيزاتي، محمد بن حسين. (2006). معالم أصول الفقه عند أهل السنة والجماعة، دار ابن الجوزي، السعودية.
حرز الله، عبدالقادر. (2005). التعليل المقاصدي لأحكام الفساد والبطلان في التصرفات المشروعة وأثره الفقهي، القاهرة، مكتبة الرشد.
حرزالله، عبدالقادر. (2007). ضوابط اعتبار المقاصد في مجال الاجتهاد وأثرها الفقهي، مكتبة الرشد، ناشرون.
حسن، ثناء محمد محمد.(2010). فاعلية برنامج قائم على مقاصد الشريعة الإسلامية في تنمية فهم بعض القضايا البيولوجية المستحدثة والتفكير الناقد والاتجاهات نحو تلك القضايا لدى طالبات شعبة التربية بكلية الدراسات الإنسانية- جامعة الأزهر، دراسات في المناهج وطرق التدريس، مصر، ع (161)، 244: 300.                
الحسني، إسماعيل. (1995). نظرية المقاصد عند الإمام الطاهر بن عاشور، معهد الفكر الإسلامي، القاهرة
حميتو، يوسف بن عبدالله.(2013). تكوين ملكة المقاصد، دراسة نظرية لتكوين العقل المقاصدي، ط1،  بيروت، مركز نماء للدراسات والبحوث.
الخطيب، عمر، خالد، عاشق.(2010). أثر استخدام خريطة الشكل (V) في تحصيل المفاهيم الفقهية وتكوين بنية مفاهيمية متكاملة، مجلة العلوم الإنسانية، ع 45، جامعة الملك حسين بن طلال، الأردن.
رابعة بنت هلال بن مبارك (2010). مقاصد الشريعة الإسلامية الواجب توافرها في محتوى كتب التربية الإسلامية لمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي. رسالة ماجستير (غير منشورة), كلية التربية, جامعة السلطان قابوس.
الريسوني، أحمد. (2005). البحث في مقاصد الشريعة الإسلامية، نشأته وتطوره، بحث مقدم لندوة مقاصد الشريعة، التي نظمتها مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي بلندن،  من 1 إلى 5 مارس.
الريسوني، أحمد. (2009). مدخل إلى مقاصد الشريعة، القاهرة، دار الكلمة للنشر والتوزيع.
الريسوني، أحمد.(1990). الفكر المقاصدي، قواعده وفوائده، در الكلمة للنشر والتوزيع
الزركشي، أبوعبدالله بدرا لدين محمد بن عبدالله (ت 794ه). (1994) البحر المحيط في أصول الفقه، ط1، دار الكتاني للطباعة والنشر.
الزغواني، رشيدة.(2012). مركزية التفكير المقاصدي في الخطاب الشرعي، أعمال الندوة العلمية الدولية- مقاصد الشريعة والسياق الكوني المعاصر- الرابطة المحمدية للعلماء- المغرب، الرباط، 477: 491.
ساري، حنان، و آبادي، محمد.(2018). تطور علم مقاصد الشريعة عبر التاريخ الإسلامي، المجلة العالمية للدراسات الفقهية والأصولية، مج2، ع 2، 35: 49.
سعد، أحمد الضوي، وطنطاوي، مصطفى عبدالله.(2003). التوجهات المستقبلية لمناهج التربية الإسلامية بالوطن العربي في ظل العولمة، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة.
سنجي، سيد محمد.(2008). تقويم منهج التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية العامة في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، مصر، ع (131)، 104: 191.
السوسوة، عبد المجيد محمد إسماعيل. (2016). فهم النصوص في ضوء المقاصد: دراسة تأصيلية تطبيقية، مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية (الكويت)، مج (31)، ع (104)، 423: 469.
الشاشي، نظام الدين أبوعلي أحمد بن محمد بن إسحاق الشاشي (ت 344ه) .(1982). أصول الشاشي، دار الكتاب العربي، بيروت.
الشاطبي، أبواسحاق. (1997). الموافقات ط 1، تحقيق أبوعبيدة مشهور بن حسن آل سلمان، الرياض، دار ابن عفان.
شكوكاني، نجوى نايف. (2018). تدبر أساليب التعليل القرآني وأثره على النص، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإسلامية، الجامعة ال الإسلامية بغزة، مج 26، ع 2، 281: 313.
شلبي، مصطفى.(2015). تعليل الأحكام، ط 3، دار السلام، القاهرة.
الشمري، فريجان إبراهيم نصار.(2020). فاعلية برنامج تعليمي مستند إلى تعليل الأحكام وتجسيد الأفكار في اكتساب المفاهيم الفقهية وتنمية مهارات التفكير المنطقي لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت، الملة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، المركز القومي للبحوث بغزة، مج (6)، ع(4)، 1: 18.
الشوبكي، محمد رفيق.(2016). فهم النصوص. دراسة مقاصدية، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، فلسطين، ع (40)، 255: 292.
الصواف، محمد شريف.(2018). التعريف بمقاصد الشرعة ومقاصد خطاب التكليف، سوريا، مكتبة دار الدقاق.
طرشاني، ياسر. (2020). دورة مهارات التفكير المقاصدي، أقيمت في المحفل العلمي السادس لمنصة أريد، على الرابط التالي:  https://portal.arid.my/ar-LY/EventMains/Home/ 4 
طنطاوي، مصطفى عبدالله.(2009). أهداف مناهج التربية الدينية الإسلامية بالتعليم العام في ضوء مدخل المقاصد الشرعية،  كلية التربية، بحث مرجعي مقدم إلى اللجنة العلمية الدائمة للتربية لترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين بجامعة الأزهر.
طنطاوي، مصطفى عبدالله.(2018). نمذجة المقاصد الشرعية ، مدخل مقترح لتطوير أهداف تعليم العلوم الشرعية بالتعليم الأزهري، بحث مقدم إلى المؤتمر الدولي الرابع بعنوان(الفكر المقاصدي في العلوم العربية والإسلامية)، بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالقاهرة، بجامعة الأزهر.
الطيب، أحمد، شيخ الأزهر.(2017). حديث في العلل والمقاصد، القاهرة، دار المعارف.
الظبي، منور حمد حامد.(2010). التطبيقات التربوية لمقصد حفظ العقل في الإسلام بمحتوى مناهج التربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة، دراسة تقويمية، رسالة ماجستير، جامعة طيبة.
عبد المنعم، محمود عبد الرحمن. (2020). منهجية التفكير العلمي: في ضوء القواعد الأصولية، القاهرة، مفكرون الدولية للنشر والتوزيع.
العبيدي، حمادي.(1992). الشاطبي ومقاصد الشريعة، دار قتيبة لطباعة والنشر والتوزيع، ط 1، بيروت.
عرفان، خالد محمود، ومحمد، فازة عبدالسلام، وزكي، رابعة راشد.(2018) نموذج مقترح للفكر المقاصدي في العلوم العربية والإسلامية، المؤتمر العلمي العلمي الدولي الرابع( الفكر المقاصدي في العلوم الإسلامية والعربية) كلية الدراسات الإسلامية للبنات، جامعة الأزهر.
عقلة، محمد.(2006). الإسلام مقاصده وخصائصه، عمان، مكتبة الرسالة الحديثة
عودة، جاسر (2017). التفكير المقاصدي (مراجعات لترتيب العقل المسلم)، ط1، دار المشرق، القاهرة.
عودة، جاسر.(2021). المنهجية المقاصدية نحو إعادة صياغة معاصرة للاجتهاد الإسلامي، ط1، دارا المقاصد للطباعة والنشر والتوزيع.
الغداني، ناصر بن راشد بن ناصر.(2013). تطوير مناهج التربية الإسلامية بالحلقة الثانية من التعاليم الأساسي في سلطنة عمان في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية، رسالة دكتوراه، كلية الدراسات العليا، جامعة القاهرة.
الفاسي. علال (1993) مقاصد الشريعة الإسلامية ومكارمها، ط 5، المغرب، دار الغرب الإسلامي.
فرج، محمود عبده أحمد.(2009). فاعلية مدخل مقاصد الشريعة الإسلامية في تنمية فهم ما وراء النصوص القرآنية والأحاديث النبوية لدى طلاب شعبة التربية الإسلامية بكليات التربية، مجلة القراءة والمعرفة، مصر، ع(89)، 174: 266.
فرج، محمود عبده، وطنطاوي، مصطفى عبدالله.(2011).المفاهيم الدينية الإسلامية وأسس تكوينها، خوارزم العلمية للنشر والتوزيع.
فشار، عطا الله.(2017). آليات التجديد الاجتهادي في التشريع الإسلامي من خلال التفكير المقاصدي والتفكير القيمي، مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والبحوث الدينية.
القحطاني، مسفر بن علي بن محمد.(2003). منهج استنباط أحكام النوازل الفقهية المعاصرة، دراسة تأصيلية تطبيقية، ط1، دار الأندلس الخضراء، المملكة العربية السعودية، جدة.
قلعة جي، محمد رواس.(1990). موسوعة فقه عمر ابن الخطاب، دار النفائس.
المالكي، أبو الحسن علي بن عمر (ت 397ه). (1996). المقدمة في الأصول لابن القصار. علق عليها: محمد السليماني، دار المغرب الإسلامي.
محمد، إكرام فتحي (2013). تطوير منهج التربية الدينية الإسلامية بالمرحلة الثانوية في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية وبعض القضايا المعاصرة. رسالة ماجستير (غير منشورة), كلية التربية بالإسماعيلية, جامعة قناة السويس.
مدكور: على أحمد، جاد: محمد لطفي، بكري: عادل طه، عيسى: أحمد محمد.(2014). تنمية الوعي بمقاصد الشريعة الإسلامية من خلال منهج الحديث النبوي الشريف المقرر على طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، مجلة العلوم التربوية، مصر، مج (22)، ع (2)، 549: 580.
مدكور، علي أحمد.(2016). التربية وثقافة المقاصد، ط1، القاهرة، دار الفكر العربي.
المهداوي، صفاء جمعة سليمان إبراهيم. (2013). فاعلية برنامج مقترح في الفقه الإسلامي باستخدام مدخل المقاصد الشرعية في تنمية مهارات التفكير الناقد والاتجاه نحو المادة لدى طلاب المرحلة الإعدادية الأزهرية، رسالة دكتوراه، كلية الدراسات الإنسانية بنات القاهرة، جامعة الأزهر.
المؤتمر الثاني والعشرين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بوزارة الأوقاف. (2010). بعنوان "مقاصد الشريعة وقضايا العصر"،  والمقام بالقاهرة من الفترة (22: 26).
المؤتمر العلملي عن الفقه الإسلامي أصوله وتحديات القرن الواحد والعشرين. (2006). بعنوان " مقاصد الشريعة وسبل تحقيقها في المجتمعات المعاصرة" في الفترة من (14:16) أغسطس، والمقامة بالجامعة الإسلامية بماليزيا.
المؤتمر العلمي الدولي الرابع. (2018). بعنوان " الفكر المقاصدي في العلوم الإسلامية والعربية" والمقام بقاعة المؤتمرات الكبرى بجامعة الأزهر بالقاهرة، في الفترة من (25:26) نوفمبر.
هندي، صالح.(2013). فقه الأولويات في الإسلام وتطبيقاته التربوية في تحقيق التنمية البشرية،  المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية، مج (8)، ع (3)، 147: 167.
الوكيلي، محمد.(1997).في فقه الأولويات دراسة في الضوابط، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، سلسلة الرسائل الجامعية(22).
ونيس، علي.(2019). بحث في علم مقاصد الشريعة الإسلامية، بحث علمي متاح على شبكة الألوكة. تم تحميله بتاريخ 1/1/2019م، على الرابط التالي: https://www.alukah.net/sharia/0/78252HYPERLINK "https://www.alukah.net/sharia/0/78252/"/
اليوبي، محمد سعد. (1998). مقاصد الشريعة وعلاقتها بالأدلة الشرعية، ط1، السعودية، دار الهجرة للنشر والتوزيع.
يونس، فتحي، وفرج،  محمود عبده، وطنطاوي، مصطفى عبدالله.(2015). التربية الدينية بين الأصالة والمعاصرة، ط2، القاهرة، مكتبة وهبة.