فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية العبء المعرفي في تنمية مهارات التذوق البلاغي لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق تدريس ، كلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

   هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية العبء المعرفي في تنمية بعض مهارات التذوق البلاغي لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، وتحقيقًا لأهداف الدراسة استخدم المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين (التجريبية والضابطة)، وإعداد المواد التعليمية والأدوات البحثية ، وتم التأكد من صدقها وثباتها ، ثم اختيار مجموعتي الدراسة (التجريبية والضابطة)، حيث تكونت كل مجموعة من (30) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، وتم تطبيق الأدوات قبليًا، ثم تدريس موضوعات البلاغة المقررة على الصف الأول الثانوي الأزهري للمجموعتين (التجريبية والضابطة) في الفصل الدراسي الثاني من العام 2020/2021م وقد استخدمت الباحثة استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية العبء المعرفي في تدريس الموضوعات البلاغية للمجموعة التجريبية ، أما المجموعة الضابطة فتم التدريس لها بالطريقة المعتادة ، ثم طبقت الأدوات بعديًا ، وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات  درجات الطالبات في التطبيق البعدي لاختبار التذوق البلاغي لصالح المجموعة التجريبية ، واختتمت الدراسة بتقديم عدد من التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة الحالية. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


ماهر شعبان عبد الباري وهداية هداية. (2014). تنمية مهارات النصوص الأدبية وتنمية مهارات التذوق والإبداع. الرياض، السعودية؛ مكتبة التربية لدول الخليج العربي.
قتادة عبدالاله ويسي. (2021). فاعلية إستراتيجية الاكتشاف الموجه لتنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. رسالة ماجستير غير منشورة. معهد البحوث والدراسات العربية. القاهرة.
فهد عبد الكريم البكر. (2006). المشكلات التي تواجه تدريس البلاغة في المرحلة الثانوية كما يراها معلمو اللغة العربية ومقترحات علاجها. مجلة كلية التربية- جامعة المنصورة. ع(61). ج2
على أحمد مدكور. (2006). طرق تدريس اللغة العربية. عمان؛ دار المسيرة.
على أحمد مدكور. (2007). طرق تدريس اللغة العربية. عمان؛ دار المسيرة.
  شعبان عبد العظيم أحمد. (2018). استخدام نظرية العبء المعرفي في تدريس علم النفس لتنمية مهارات التفكير التأملي والاحتفاظ بها وتقدير الذات لدى الطلاب ذو الإعاقة البصرية بالمرحلة الثانوية. المجلة العلمية- كلية التربية، جامعة أسيوط. مايو. ج34. ع(5).
سمير يونس أحمد صلاح. (2011). إستراتيجية مقترحة لتنمية التذوق الأدبي لدى طلاب كلية التربية الأساسية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس– الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس. ع(171). 14-53.
سعاد عبد الكريم الوائلي. (2004). طرائق تدريس الأدب والبلاغة والتعبير "بين التنظير والتطبيق". عمان، الأردن؛ دار الشروق للنشر والتوزيع.
رشدي طعيمة ومحمد السيد مناع. (2001). تعليم العربية والدين بين العلم والفن. ط2. القاهرة؛ دار الفكر العربي.
حسين محمد أبو رياش. (2007). التعلم المعرفي. عمان؛ دار المسيرة للنشر والتوزيع.
حلمي الفيل. (2015). الذكاء المنظومي في نظرية العبء المعرفي. القاهرة؛ مكتبة الأنجلو المصرية.
جودت الركابى. (2005). طرق تدريس اللغة العربية. بيروت، لبنان؛ دار الفكر المعاصر.  
تهاني محمد سليمان. (2021). فعالية بعض الإستراتيجيات القائمة على نظرية العبء المعرفي في تنمية مهارات التفكير المنتج والتنظيم الذاتي في العلوم بالمرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية- جامعة سوهاج. ج 21. يناير. 277-333.
  أبو هلال العسكري. (1984). الصناعتين. حققه وضبط نصه مفيد قميحة. لبنان، بيروت؛ دار الكتب العلمية.
 إيمان جمال محمد فكري. (2020). تأثير برنامج وسائط متعددة قائم على نظرية العبء المعرفي في تحسين صعوبات التعلم القرائية لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم. مجلة كلية رياض الأطفال– جامعة بورسعيد. يوليو. ع(16) 900-1003.
ميرفت حسن فتحي عبد الحميد وسحر حمدي. (2017). فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية العبء المعرفي في تنمية مهارات التفكير التحليلي في الكمياء واتخاذ القرار والحكمة الاختبارية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس– رابطة التربويين العرب. سبتمبر. ج20.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد. (2009). وثيقة المستويات المعيارية لمحتوى مادة اللغة العربية بالتعليم العام قبل الجامعي. مارس.
مختار عبد الخالق عبد اللاه عطية. (2001). برنامج مقترح لتدريس النصوص الأدبية باستخدام الحاسوب "الكمبيوتر" وأثره على التحصيل المعرفي وتنمية مهارات التذوق الأدبي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية. جامعة سوهاج.
محمد أحمد عيسى. (2009). فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات تدريس البلاغة لدى الطلاب معلمي اللغة العربية بكلية التربية. مجلة كلية التربية- الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، عين شمس. سبتمبر. ع(95).130-86.
محمد صلاح مجاور. (2000). تدريس اللغة العربية في لمرحلة الثانوية أسسه وتطبيقاته التربوية. القاهرة؛ دار الفكر العربي.
محمود مسلم عطية قرمان. (2014). فاعلية استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم على تحصيل البلاغة والاتجاهات نحوها لدى طلاب الصف الحادي عشرة بغزة. رسالة ماجستير. كلية التربية. الجامعة الإسلامية بغزة. فلسطين.
هبة محمد بخيت محمد. (2019). فاعلية تدريس البلاغة باستخدام المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة العربية على تنمية التذوق البلاغي والتفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية. جامعة سوهاج.
تهاني محمد سليمان. (2021). فعالية بعض الإستراتيجيات القائمة على نظرية العبء المعرفي في تنمية مهارات التفكير المنتج والتنظيم الذاتي في العلوم بالمرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية- جامعة سوهاج. ج 21. يناير. 277-333.
رمضان بخيت خليفة أحمد (2022) أثر استخدام ويب 3.0 القائم على النظرية التواصلية في تدريس البلاغة على تنمية مهارات التذوق البلاغي والتفكير التأملي والإتجاه نحو تكنولوجيا المعلومات لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري. رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية، جامعة سوهاج.
ايمان أحمد عبد الفتاح (2020) تصميم تعليمي قائم على نظرية العبء المعرفي باستخدام تكنولوجيا الهولو جرام في تدريس الكيميا ء لتنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير التحليلي والحس العلمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة سوهاج.