واقع إدارة أزمة فيروس كورونا (COVID-19) بجامعة الأزهر من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، كلية التربية (بنين) بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة الكشف عن واقع إدارة أزمة فيروس كورونا covid-19 في مراحل ما قبل الأزمة                 ( اكتشاف اشارات الانذار المبكر والاستعداد للأزمة )، وأثناء الأزمة ( مواجهتها والحد من أضرارها)،  وبعد انتهائها ( استعادة العمل، والتعلم من الأزمة) في جامعة الأزهر  من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، واستخدم البحث المنهج الوصفي ، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات وطبقت على عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بلغت (287) عضوا، وأظهرت النتائج أن واقع إدارة أزمة فيروس كورونا بجامعة الأزهر  في كافة مراحلها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاء بدرجة متوسطة ، وأوصت الدراسة  بضرورة استحداث وحدة لإدارة الأزمات بالجامعة وكلياتها المختلفة، ونشر الوعي بخطورة فيروس كورونا من خلال الندوات وورش العمل، وضرورة تدريب أفراد الجامعة على إجراءات التعامل مع  الأزمة، ووضع بدائل التعامل معها أثناء حدوثها واختيار أنسبها ، وإنشاء إدارة مستقلة للتعليم الالكتروني والامتحانات الالكترونية بجامعة الأزهر مزودة بكافة الإمكانات والتجهيزات اللازمة لتيسير التعليم للمستفيدين أثناء الأزمة.    
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


حسن,أحمد محمد (2020).  المناعة النفسية وعلاقتها بالقلق وتوهم المرض المترتب على جائحة فيروس كورونا المستجد ( COVID19) لعينة من طلاب الجامعة . مجلة البحث العلمي في التربية ،العدد21، اغسطس.
محمد ,أسامة شاكر، محمد عمر أبو هاشم (2010). المداخل الادارية الحديثة في التعليم. دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان .
احمد,أمثال راشد العريفان (2019). واقع إدارة الأزمة الإدارية  في الجامعات الكويتية  من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها. الجمعية الأردنية للعلوم التربوية، مج4، ع3.
سالم, أمينة (2015). إدارة الأزمة والتخطيط الاستراتيجي. المكتب العربي للمعارف، القاهرة،
عبد الرحمن,ايمان (2019). واقع إدارةالأزمات في مؤسسات التعليم العالي الأردنية : دراسة حالة جامعة البلقاء التطبيقية.  مجلة جامعة النجاح للأبحاث، جامعة البلقاء التطبيقية، كلية السلط للعلوم الإنسانية. الأردن، مج 33، ع.7 .
الحداد،بسمة ناصر ,احمد زكي (2020). البنية التحتية التكنولوجية والتحول الرقمي وأدواره المستقبلية في التعليم في ظل جائحة كورونا. سلسلة أوراق السياسات حول التداعيات المحتملة لأزمة كورونا على الاقتصاد المصري، الاصدار 19، معهد التخطيط القومي
محمد ,بيومي ضحاوى، إبراهيم ,رضا المليجي (2010). توجهات الإدارة التربوية الفعالة في مجتمع المعرفة. دار الفكر العربي القاهرة.
جامعة الأزهر (2020). مكتب نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث. بناء على قرار فضيلة ا. د/ رئيس الجامعة بتاريخ  21 مارس2020
جامعة الأزهر، إدارة المعلومات والاحصاء (2021).النشرة الإحصائية السنوية الإجمالية للعام الدراسي 2020/ 2021م
جامعة الازهر، مكتب أ.د/ نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب. مخاطبة لعمداء كليات جامعة الأزهر في 8/3/2020
جامعة الأزهر0(2020) مكتب نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث في 21/5/2020م
حسن,جيهان أمين (2018). واقع إدارةالأزمات بالجامعات : دراسة مقارنة بين جامعتي القاهرة وبنها. أفاق جديدة في تعليم الكبار. جامعة عين شمس –مركز تعليم الكبار، ع23
سالم,حمدان العواملة(2009).أثر إدارة المعرفة على إدارة الأزمة في الإدارات الحكومية الأردنية. مجلة بحوث التربية النوعية. جامعة المنصورة. كلية التربية النوعية. ع13.
حسين’رحاب جواد (2018).استراتيجيات التغيير ودورها في مواجهة الأزمة التعليمية، دراسة تطبيقية للآراء عينة من عمداء ومساعدي عمداء الكليات في جامعة بابل، مجلة كلية الإدارة والاقتصاد للدراسات الاقتصادية والإدارية والمالية، العراق، مجلد 10، ع 4.
سميح , رضا ابو السعود(2020). تطبيق التعليم الالكترونى بجامعة الأزهر للتعاطى مع تداعيات أزمة فيروس كورونا(تصور مقترح) . جامعة الأزهر ،كلية التربية, عدد 188،ج3.
عبد الرحمن,سارة العنيزان (2013). الأزمة والمخاطر في المؤسسات التعليمية. المؤتمر السعودي الدولي الأول لإدارة الأزمة والكوارث. جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية. ج1 سبتمبر.
سلامة,السيد الخميسي(2020). التعليم في زمن كورونا: COVID-19)) تجسير الفجوة بين البيت والمدرسة. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية. المجلد (3). العدد(4).
عبد الله,شريفة  بن على (2008). مراحل إدارةالأزمات. مجلة التطوير التربوي. وزارة التربية والتعليم. سلطنة عمان.
مختار,عبدالرازق  محمود (2020). تطبيقات الذكاء الاصطناعي مدخل لتطوير التعليم في ظل تحديات جائحة فيروس كورونا (COVID-19). المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية. المجلد(3)، العدد(4).
الجوادي ,عبد السلام(2015). الأسس النظرية حول مفهوم الأزمة وادارتها.  المؤتمر العلمي الأول تحت شعار: الجامعة في خدمة المجتمع، جامعة الزيتونة، كلية الأداب والعلوم ترهونة
صالح,عبداللطيف عيسي( 2014). إدارةالأزمات التعليمية وانعكاساتها على واقع التعليم وإمكانية تطويره. رسالة دكتوراه غير منشورة. جامعة أم درمان الإسلامية. كلية التربية.
- فاروق, عبير أكبر(2012). السلوك القيادي في إدارة الأزمة بالمؤسسات التعليمية: دراسة تحليلية.مجلة البحث العلمي في التربية. جامعة عين شمس- كلية البنات للآداب والعلوم والتربية. ع13، ج3.
محمد, على إبراهيم (2016). دور تدريب العاملين في إدارة الأزمة التسويقية: دراسة ميدانية، المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، جامعة قناة السويس. كلية التجارة بالإسماعلية. مج 7.
محمد ,عنتر أحمد عبد العال(2020). إدارة المؤسسات الجامعية في ظل أزمة (كوفيد - 19).المجلة التربوية. كلية التربية. جامعة سوهاج. العدد 78.اكتوبر.
عيسي, غسان ابراهيم( 2011). التمكين كمدخل لتحسين إدارة الأزمات في العنف الطلابي في الجامعات. مجلة رماح للبحوث والدراسات. مركز البحث وتطوير الموارد البشرية –رماح. ع8.
أحمد ,فايزةالحسيني(2020). التعليم الالكتروني في زمن كورونا : المأل والآمال. مجلد 3. عدد4، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية.
مصطفي ,فرجمحمد(2019). الاستراتيجيات الحديثة كمدخل لإدارة الأزمة بالمعاهد الأزهرية. بحث مقدم للمؤتمر الدولي الخامس بكلية التربية جامعة الأزهر بالقاهر.  بعنوان : التعليم قبل الجامعي الأزهري والعام  الواقع  والمأمول.
قرار رئيس مجلس الوزراء المصري(2020).  رقم 1200بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات. الجريدة الرسمية. العدد 24مكررب في 15/ 6
نعمان, مازن عبدالله،مروان رشيدحمود(2020). تشخيص واقع إدارة الأزمات في منظمات التعليم العالي : جامعة تكريت نموذجا دراسة استطلاعية. المؤتمر العلمي الرابع : الاقتصاد الخفي وإدارة الأزمات. كلية الإدارة والاقتصاد. جامعة تكريت. مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية. مجلد (169 العددخاص.ج1
مجلس جامعة الأزهر (654) بتاريخ 15/4/2020 بالفيديو كونفرانس.
مجمع اللغة العربية ( 1993م). المعجم الوجيز. الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية.  جمهورية مصر العربية.
عبد الوهاب ,محمدابراهيم(2019).  واقع إدارة الأزمات في الأقسام الأكاديمية بجامعة تبوك بالمملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية. جامعة الأزهر. العدد (184، الجزء الثاني ) أكتوبر.
مصلح، محمدالزعبي (2014). إدارة الأزمة في السنة النبوية (حادثة الأفك نموذجا). المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية، مج 10، ع 3.
المركز الاعلامي بجامعة الأزهر (2020): http://www.azhar.edu.eg/  :(2.49