التنبؤ بمهارات اتخاذ القرار من خلال التفكير المنفتح الفعال لدى طلاب جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي ، كلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقة بين مهارات اتخاذ القراروالتفكير المنفتح الفعال،والتنبؤ باتخاذ القرار من خلال التفكير المنفتح الفعال، وطبق الباحثون أدوات البحث على (248) طالبًا وطالبة من جامعة الأزهر بالقاهرة، للعام الجامعي 2020/ 2021م، واستخدموا مقياس اتخاذ القرار (إعداد:الباحثين)، ومقياس التفكير المنفتح الفعال(إعداد:الباحثين)، وأسفرت نتائج البحث عنوجود علاقة عند مستوى (0,01) بين درجات أفراد العينة على مقياس اتخاذ القرار (المهارات، والدرجة الكلية) ودرجاتهم على مقياس التفكير المنفتح الفعال (الأبعاد، والدرجة الكلية)،كما أظهرت النتائج إمكانية التنبؤ باتخاذ القراربمعلومية التفكير المنفتح الفعال، كما أظهرت النتائج وجود متغيرين يسهمان إسهاماً دالًا إحصائيًا في التنبؤ باتخاذ القرار وهما (الدرجة الكلية للتفكير المنفتح الفعال, وبعد التفكير المرن)، كما أظهرت النتائج وجود فروق غير دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث في اتخاذ القرار(المهارات والدرجة الكلية) والمنفتح الفعال (الأبعاد-الدرجة الكلية). 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، أسامة محمد(2010). مخرجات التعلم المعرفية والوجدانية لبرامج الموهبة الصفية. الامارات العربية المتحدة: بحوث جائزة خليفة في مجال البحوث التربوية والإجرائية –الدورة الثانية.
أبو لطيفة، لؤي سليم(2005). اثر برنامج مقترح لتنمية مهارة تفكير الأولويات لدى طلبة الصف السابع الأساسي على تطوير مهارة تفكير اتخاذ القرار.رسالة دكتوراه، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
آمال إسماعيل محمد (2012). التفكير الدوجماتي لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية،الجامعة المستنصرية، 18، 461- 499.
الخولي، منال علي (2014). أثر برنامج تدريبي قائم على تحسين التفكير الإيجابي في مهارات اتخاذ القرار ومستوى الطموح الأكاديمي لدى طالبات الجامعة المتأخرات دراسيًا.مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، 48، 196-242.
الزغلول، رافع النصير، الزغلول، عماد عبدالرحيم (2003). علم النفس المعرفي. الأردن: دار الشروق.
الموسوي، منعم زمزير (2013). اتخاذ القرارات الادارية مدخل كمي. عمان: دار زهران للنشر والتوزيع.
أمين، أسامة ربيع(2008). التحليل الإحصائي باستخدام (SPSS). ط2، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية، الجزء الأول.
جابر، جابر عبد الحميد(2006). تنمية تفكير المراهقين الصغار والكبار، استراتيجيات للمدرسين.القاهرة، دار الفكر العربي.
جروان، فتحي عبد الرحمن(1999). تعليم التفكير: مفاهيم وتطبيقات. عمان: دار الكتاب الجامعي.
حسين، سلامة عبدالعظيم(2005). ديناميات وأخلاقيات صنع القرار. القاهرة: دار النهضة العربية.
فاطمة محمد حسين (1998). دراسة لموضوع الضبط والمخاطرة والاعتماد/ الاستقلال عن المجال إسهاما في اتخاذ القرار لدى طلاب المرحلتين الثانوية والجامعية بمدينة المنيا.رسالة دكتوراه،كلية التربية، جامعة المنيا.
زايد، عادل محمد وسليم، محمد حامد (1994). القرارات والاتصالات الإدارية. دبي: دار العلم للنشر والتوزيع.
رمضان، عبدالرحمن أمين(2012). تنمية مهارات اتخاذ القرار لدى طلاب كلية التربية باستخدام الفكر الفلسفي لدى "بيرديائيف". مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 48، 359-399.
زيتون، حسن حسين (2003). تعليم التفكير رؤية تطبيقية في تنمية العقول. القاهرة: عالم الكتب.
سويد، عبد المعطي محمود (2003). مهارات التفكير ومواجهة الحياة. الإمارات: دار الكتاب الجامعي.
عبدالعزيز، سعيد (2009). تعليم التفكير ومهاراته: تدريبات وتطبيقات عملية:دار الثقافة، عمان، الأردن.
عبد اللاه، عبدالرسول عبد الباقي(2018). التأثيرات المباشرة للحاجة الى المعرفة والنوع الاجتماعي على التفكير المنفتح النشط والتحصيل الاكاديمي لدى عينة من طلاب الجامعة.مجلة كلية التربية جامعة المنصورة،10، 533- 594.
عبدالوهاب، صلاح شريف(2011). المرونة العقلية وعلاقتها بكل من منظور زمن المستقبل وأهداف الإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة. مجلة كلية التربية،جامعة المنصورة.20، 21-75.
عبدون، سيف الدين يوسف(1996). اتخاذ القرار وعلاقته بمحل التبعة لدى عينة من طلاب الجامعة في كل من السعودية مصر. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 55، 373-413.
ذوقان عبيدات محمد وسهيلة أبو السميد(2005). الدماغ التعلم والتفكير. عمان: دار ديبونو للنشر والتوزيع.
عزيز، مجدي ابراهيم (2005). المنهج التربوي وتعليم التفكير. القاهرة: عالم الكتب.
علي، سلوى محمد (2013). تنمية مهارات التفكير الناقد وأثرها على اتخاذ القرار لدى عينة من شباب الخريجين. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، 14، 59-85.
عياش، ليث محمد وغريب، سيف علاء (2018). ترجمة وتطبيق مقياس التفكير المنفتح الفعال وفق نظرية Baron) ) لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة بغداد.مجلة كلية التربية ، جامعة بغداد ، 1-23.
كعبارة، أحمد جمعة (2014). أثر التدريب على بعض استراتيجيات الحل الابتكاري للمشكلة في فاعلية الذات ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة الأزهر.
محمد، وائل عبدالله (2006) .أثر استخدام استراتيجية مقترحة في تحصيل الرياضيات وتنمية مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات.مجلة تربويات الرياضيات،9، 19.