فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الحقول الدلالية في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي الأزهري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الحقول الدلالية في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي الأزهري،  وأُجري البحث على عينة  مكونة من (59) تلميذًا بالصف الخامس الابتدائي الأزهري، قسمت إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة بواقع (30) تلميذًا للمجموعة التجريبية، ويمثلها تلاميذ معهد البارود الابتدائي،(29) تلميذًا للمجموعة الضابطة، ويمثلها تلاميذ معهد بني هلال الابتدائي، وكلا المعهدين تابعان لمنطقة سوهاج الأزهرية، وفي ضوء طبيعة البحث أمكن تحديد التصميم التجريبي للبحث المعروف بتصميم المجموعة التجريبية والضابطة ذات القياسين القبلي والبعدي، ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد قائمة بمهارات التحدث، وإعداد دليل للمعلم وكتاب للتلميذ، واختبار مواقف لقياس الجانب الأدائي لمهارات التحدث، وأشارت النتائج إلى فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية الحقول الدلالية في تنمية مهارات التحدث، وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بالنظريات اللغوية ومن أبرزها نظرية الحقول الدلالية التي تعمل على إثراء المحصول اللغوي للتلاميذ، وتدريب المعلمين علي استخدام استراتيجياتها وتنفيذ إجراءاتها، وضرورة الاهتمام بالجانب الأدائي في تعليم مهارات التحدث بصفة خاصة، واللغة بصفة عامة؛ مما يجعلها حية وممارسة. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أحمد عارف حجازي. (2007). الحقول الدلالية. القاهرة: مكتبة الآداب، ط1.
أحمد مختار عمر. (1998). علم الدلالة. القاهرة: عالم الكتب ط5.
بليغ حمدي إسماعيل. (2021). فاعلية برنامج قائم على تدريس المفردات اللغوية المعاصرة ونظرية الحقول الدلالية في إثراء الحصيلة اللغوية وتنمية مهارات الدلالات السياقية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، مج 36، ع 2، ج1، ص ص 1- 64
رانيا أحمد إبراهيم. (2018). برنامج مقترح متعدد الوسائط التفاعلية قائم على القصص القرآني لتنمية مهارات التواصل الشفوي والاستعداد للقراءة لدى أطفال الرياض. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة المنصورة.
رانيا محمد عمر(2020): برنامج أنشطة قائم على نظرية الحقول الدلالية باستخدام محفزات الألعاب وفاعليته في تنمية المفردات اللغوية، ومهارات التفكير التحليلي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، مجلة البحث العلمي في التربية، ع 21، ص ص 358- 447
رشدي أحمد طعيمه، والسيد أحمد مناع(2000): تدريس العربية في التعليم العام نظريات وتجارب، القاهرة، دار الفكر العربي.
رشيد العبيدي. (2002). مباحث في علم اللغة واللسانيات. بغداد: دار الشئون الثقافية والعامة ط1.
ريمون طحان. (1996). الألسنية العربية، الشركة العالمية للكتاب، القاهرة.
سيد رجب إبراهيم (2019): نموذج تدريس قائم على نظرية الحقول الدلالية لتنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها، جامعة عين شمس، كلية التربية، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ع 209، ص ص 15- 61
عبد الرازق حسين.(2010): مهارات الاتصال اللغوي، ط1، الرياض، مكتبة العبيكان.
عبد الفتاح حسن البجة. (2005). أساليب تدريس مهارات اللغة العربية وآدابها. العين: دار الكتاب الجامعي، ط2.
عبد الله محمد داود. (2016). فاعلية برنامج قائم على دورة التعلم في تدريس اللغة العربية لتنمية بعض مهارات الأداء اللغوي لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أسيوط.
على أحمد مدكور (1991): تدريس فنون اللغة العربية، القاهرة، دار الشواف للنشر والتوزيع.
عمار شلواي (2002): نظرية الحقول الدلالية، مجلة العلوم الإنسانية كلية الآداب والعلوم- جامعة محمد خيضر، ع 2، ص ص 22- 54
ماهر شعبان عبد الباري. (2011). مهارات التحدث العملية والأداء. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع، ط1.
ماهر شعبان عبد الباري.(2010): تعليم المفردات اللغوية، ط1، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
محمد رجب فضل الله(2003): الاتجاهات التربوية المعاصرة في تدريس اللغة العربيّة، ط 2، القاهرة، عالم الكتب.
محمد لطفي جاد. (2011): فاعلية برنامج قائم على قراءة قصص الأطفال في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، مجلة العلوم التربوية، مج 19، ع 2، ص ص 175- 211.
محمود جلال الدين سليمان(2019): معايير تعليم المفردات في برامج تعليم العربية للناطقين بغيرها في ضوء نظرية الحقول الدلالية، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، مج 2، ع 2، ص ص 85- 122
محمود كامل الناقة، وحيد السيد حافظ ( ٢٠٠٢ ) : تعليم اللغة العربية في التعليم العام مداخلة وفنياته . (الجزء الأول) القاهرة : كلية التربية ، جامعة عين شمس.
منقور عبد الجليل. (2001). علم الدلالة أصوله ومباحثه في التراث العربي. دمشق، اتحاد الكتاب العرب.
نها أحمد محمود. (2016). فاعلية برنامج في تدريس القراءة قائم على التعلم الموجه للدماغ في تنمية مهارات الفهم القرائي والتعبير الشفوي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة المنيا.