تحسين الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية جامعة الأزهر في ضوء تحديات مجتمع المعرفة (استراتيجية مقترحة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية ، كلية التربية، جامعة الأزهر.

المستخلص

يواجه المجتمع اليوم العديد من التحديات والمتغيرات الآنية والمستقبلية؛ تلك التحديات تتنوع ما بين تحديات موجودة بالفعل وتحديات من المتوقع حدوثها، فهي ما زالت تتجمع في سبيلها للتشكل والتبلور, وهناك تحديات أخذت طريقها إلى التشكل بالفعل، مما يستلزم ضرورة الاهتمام بالتعليم والجامعي منه بوجه خاص، والعمل على تطويره لما له من أهمية كبرى ومحورية في تحسين اقتصاديات الدول والتنافسية على المستوى الدولي، ومن ثم ينبغي القيام بدور فاعل في دعم البحث العلمي وتحسين الانتاجية العلمية لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات في ضوء تلك التحديات المعاصرة.  يهدف البحث الحالي إلى وضع استراتيجية مقترحة لتحسين الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية جامعة الأزهر في ضوء تحديات مجتمع المعرفة. واستخدم المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق ذلك الهدف من خلال تحليل الدراسات السابقة والأدب النظري المرتبط بموضوع الدراسة، فتناول البحث مفهوم الانتاجية العلمية، ومؤشراتها، وطرق قياسها، وأهم العوامل المؤثرة فيها، والعوامل المساعدة في تحسينها، وغير ذلك، ثم عرض أهم المعوقات التي تواجه تطوير الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، واستكمالا للبحث تم عرض مفهوم مجتمع المعرفة، وسماته، والاشكاليات والتحديات التي تواجهه، وأخيراً تم التوصل إلى وضع الاستراتيجية المقترحة لتحسين الانتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية جامعة الأزهر في ضوء تحديات مجتمع المعرفة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أحمد، عبد العزيز أحمد(2006). عوامل إحجام بعض أساتذة التربية عن الاستمرار في الانتاجية البحثية، ومقترحات مواجهتها (دراسة ميدانية). مجلة البحث في التربية وعلم النفس، مج19، ع4، كلية التربية، جامعة المنيا.
بسطويسي، نشوة سعد(2017). متطلبات تحسين الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية بالجامعات المصرية، مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، ع174، ج3.
الجارية، هاني عبد المعطي (2017). تصور مقترح لتطوير الدراسات العليا بكلية التربية جامعة الأزهر في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر. 
جامعة الأزهر(2018). الخطة الاستراتيجية لجامعة الأزهر (يناير2018– ديسمبر2022)، جلسة مجلس الجامعة رقم (626) في يناير 2018م.
الحديثي، ابتسام إبراهيم (2007).الانتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس السعوديات بكليات التربية للبنات بالمملكة العربية السعودية(دراسة تقويمية). رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة عين شمس.
حسين، إيهاب عبد الرازق وكريم، ندي عبد الأمير (2013)، إدارة الجودة الشاملة ودورها في تطوير الميزة التنافسية في مؤسسات التعليم العالي، بحث مقدم للمؤتمر العربي الدولي الثالث لضمان جودة التعليم العالي IACQA 2013 في الفترة من 2 – 4 أبريل، جامعة الزيتون بالأردن.
حوالة، سهير محمد (2009).الانتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات في ضوء مقومات الرضا الوظيفي دراسة ميدانية على جامعة طيبة بالمملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية، جامعة الاسكندرية، مج19، ع،2.
داود، السيد خيري (2019). التعلم الافتراضي كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية بكليات التربية، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الثاني (الدولي الأول) بكلية التربية بالدقهلية بعنوان "متطلبات التميز بكليات التربية بالجامعات المصرية في ضوء رؤية2030"، المنعقد في الفترة من 2-3أكتوبر، جامعة الأزهر.
داود، السيد خيري (2020). تصور مقترح للتميز في التعليم الجامعي الأزهري على ضوء التوجهات المعاصرة، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة الأزهر.
درويش، محمد درويش (2012). قاموس سعيد إسماعيل علي في التربية، مكتبة دار الشروق، القاهرة.
الدهشان، جمال علي (2018). نحو معامل تأثير عربي لجودة وتقييم المجلات والبحوث العلمية المنشورة باللغة العربية: الضرورات والمتطلبات. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل - تالين – إستونيا، مح1، ع1.
راضي، فوقية محمد (2010). الانتاجية العلمية والحاجات الارشادية لعضوات هيئة التدريس بجامعة طيبة بالمدينة المنورة. بحث مقدم إلى ندوة: التعليم العالي للفتاة "الأبعاد والتطلعات"، المنعقدة خلال الفترة من 18: 20 يناير، جامعة طيبة بالمدينة المنورة.
رياض، عزيز هادي(2010). الجامعات" النشأة والتطور- الحرية الأكاديمية- الاستقلالية. سلسلة ثقافة جامعية، مج2، ع2، مركز التطوير والتعليم المستمر، جامعة بغداد.
زايد، نورا أحمد (2019). مؤشر هيرش (h- index) وتعديلاته المختلفة كأداة لتقييم الباحثين دراسة نظرية. المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات، مج6، ع4.
الزعنون، محمد منصور وطافش، أحمد محمد (2019). واقع الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بكليات التجارة في جامعات قطاع غزة خلال الأعوام(2014- 2018)، مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية، مج27، ع5، غزة، فلسطين.
الزهيري، طلال ناظم (2018). مؤشرات قياس جودة الانتاجية العلمية للعلماء والباحثين: دراسة تقيميه. المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات، العراق، مج8، ع3.
سليم، إيمان وآخرون (2011). دراسة تحليلية لأثر التحول إلى مجتمع المعرفة في دعم الميزة التنافسية لمؤسسات التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية، دراسات المعلومات. ع12.
السندروسي، ولاء نبيل وآخرون (2021). الانتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية والعوامل المؤثرة فيها، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع134.
شمو، محاسن إبراهيم (2004). دراسة استطلاعية لآراء عينة من عضوات هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز حول حلقات النقاش العلمية (السيمينارات). مجلة مركز البحوث التربوية، جامعة قطر، مج 13، ع25.
صالح، محمد محمود والقرشي، خلف سليم (2015).الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف -عوامل الإحجام ومقترحات الحلول:" دراسة ميدانية". مجلة الثقافة والتنمية، س15،ع93.
عامر، ناصر محمد (2002). " المعلوماتية في التعليم العام بمصر وكندا واليابان ". مجلة التربية، كلية التربية. جامعة المنيا. المجلد 16. العدد الأول.
عبد الحافظ، بهاء إبراهيم (2012). الإنتاج الفكري المصري لأعضاء هيئة التدريس الذي يحظى بالتغطية في قواعد البيانات العالمية: جامعة عين شمس نموذجا، رسالة ماجستير، كلية الآداب، قسم المكتبات والوثائق والمعلومات، جامعة عين شمس.
عبد القادر، مها محمد (2016م). تدويل التعليم الجامعي الأزهري في ضوء الاقتصاد القائم على المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، ع 26.
عبدالعزيز، كريمان بكنام صدقي (2015). الإنتاج الفكري لأعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة المسجل في قواعد البيانات الدولية : دراسة تحليلية، رسالة ماجستير، كلية الآداب، قسم المكتبات والمعلومات وتقنية المعلومات، جامعة القاهرة.
عبيدات، ذوقان عبد الله وآخرون (2010): البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه. ط18، دار الفكر، الأردن.
علي، نبيل (2001). الثقافة العربية وعصر المعلومات. عالم المعرفة. الكويت: اللجنة الوطنية للثقافة والتربية والآداب.
علي، نبيل (2003). تحديات عصر المعلومات. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
علي، نبيل وحجازي، نادية (2005). الفجوة الرقمية – رؤية عربية لمجتمع المعرفة، عالم المعرفة، (الكويت: اللجنة الوطنية للثقافة والتربية والآداب، أغسطس)، ع 318.
عمار، حامد (2000). مواكبة مناهج التعليم لمتغيرات التقدم العلمي والتكنولوجي. ضمن كتاب: نحو مشروع حضاري لنهضة العالم الإسلامي: الإسلام ومتغيرات العصر. القاهرة: المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، العدد 63.
العواذلي، محمد ناصر(2014). الإنتاج الفكري الصادر عن جامعة عدن في المدة من 1975- 2010م "الكتب، الأطروحات، الدوريات" دراسة تحليلية ببليومترية، رسالة ماجستير، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، قسم المكتبات وعلم المعلومات، جامعة صنعاء.
الفيومي، ميسون يوسف (2004). تصور مقترح لتنمية الانتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية في مصر، رسالة دكتوراه، كلية البنات، جامعة عين شمس.
محمد، أشرف السعيد (2008): دور التعليم العالي في مواجهة تحديات تأسيس مجتمع المعرفة في مصر، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة،ع68 ، الجزء الأول.
مسعودة، عظيمي(2017). المحددات التنظيمية للإنتاج العلمي لدى الأستاذ الجامعي دراسة استطلاعية بجامعتي سطيف1و2. مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية، ع7.
المسلم، سليمان ناصر (2008). معوقات الترقية الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس بالكليات التقنية خلال مسارهم الوظيفي من بحوث المؤتمر العربي الأول "الجامعات العربية: التحديات والآفاق المستقبلية" بمدينة الرباط، المغرب، منشور في رسالة  الخليج العربي، السنة29،ع110.
الميموني، مشعل سعود (2019). تحين الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت في ضوء متطلبات إدارة المعرفة، مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة عين شمس، مج43، ع4.
نجم، منور عدنان وآخرون (2014). الإنتاجية العلمية لعضوات هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي في قطاع غزة . مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية، ع32.
الهمص، نرمان حسين (2015).الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس وعلاقتها بجهود الجامعات في تدويل البحث العلمي، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر بغزة.