الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بمصر في ضوء متطلبات الجامعة المنتجة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية ، كلية التربية-جامعة الأزهر.

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن أهم الاحتياجات التدريبية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بمصر في ضوء متطلبات الجامعة المنتجة من وجهة نظرهم، والوقوف على مدى اختلاف تلك الاحتياجات باختلاف متغيرات: نوع عضو هيئة التدريس، ودرجته الوظيفية، ومكان الحصول على الدكتوراه، والحصول على دورات سابقة، كما هدف البحث إلى تقديم بعض المقترحات التي يمكن أن تسهم في تلبية الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بمصر واللازمة لتحقيق متطلبات الجامعة المنتجة. واستخدم البحث المنهج الوصفي، كما استخدم الاستبانة كأداة لجمع بيانات الدراسة الميدانية، واشتملت الاستبانة على (57) عبارة معبرة عن الاحتياجات التدريبية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس لتحقيق متطلبات الجامعة المنتجة، وطبقت الاستبانة على عينة قوامها (260) عضو هيئة تدريس بكليات التربية بمصر. وتوصل البحث في نتائجه إلى موافقة أفراد العينة من أعضاء هيئة التدريس على درجة الأهمية (الكبيرة) على عبارات المحاور الخمسة المكونة للأداة، وهي محاور: مجال التعليم، والبحث العلمي، والإدارة والقيادة الجامعية، وخدمة المجتمع، وتكنولوجيا التعليم. ووضع البحث مجموعة من المقترحات التي يمكن أن تساعد على تلبية الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية ، والتي من أهمها : اصدار القوانين والتشريعات من قبل الدولة ، والتي تساعد على تبني صيغة الجامعة المنتجة وتطبيقها ، وتصميم وتنفيذ برامج تدريبية لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية ؛ وذلك في ضوء الاحتياجات التدريبية المذكورة في أداة البحث والتي أكد عليها أعضاء العينة ، وربط نظام ترقية أعضاء هيئة التدريس بالدورات التدريبية التي تشمل الاحتياجات التدريبية التي تضمنها البحث ،وتحديد آليات لتقويم ومتابعة أداء أعضاء هيئة التدريس بعد تنفيذ البرامج التدريبية .
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


1-    جمال رجب محمد عبد الحسيب (2006): تطوير التعليم الجامعي الأزهري في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة واتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيقها. رسالة دكتوراه، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، صص 19-20.
2-    عزة أحمد صادق على (2018): التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء مفهوم الجامعة المنتجة. المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد (34)، العدد (11)، الجزء الثاني، ص75.
3-    أنظر في ذلك كلٍ من:
-         بثينة حسين عمارة (2002): مخرجات التعليم وسوق العمل. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العالمي السنوي الأول “مستقبل التعليم في مصر بين الجهود الحكومية والخاصة “، في الفترة من 25-26 يونيو، كلية البنات، جامعة عين شمس، المجلد الأول.
-         بوسعادة رشيد، و بوبكر سمير (1999): الجامعة المنتجة -التعليم العالي والبحث العلمي لمواجهة تحديات القرن الواحد والعشرين. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، الرياض.
-         مناف مرزة نعمه (2019): استراتيجيات تمويل التعليم وامكانيات التحول نحو الجامعة المنتجة وتحقيق التكامل في سوق العمل -تجارب مختارة مع إشارة خاصة للعراق. المجلة العراقية للعلوم الاقتصادية، كلية الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية، العدد (61)، ص 84.
4-    شرف إبراهيم الهادي (2011): رؤية استراتيجية لجامعات عربية منتجة ذات جودة تعليمية عالية ونفقات منخفضة. مجلة البحوث النفسية والتربوية، كلية التربية، جامعة المنوفية، مجلد (26)، العدد الأول، ص 125.
5-    فيصل محمد عبد الوهاب، وإبراهيم عثمان حسن (2014): احتياجات أعضاء هيئة التدريس التدريبية في كليات التربية بجامعة السودان في ضوء معايير " إدوارد ديمنج " للجودة: دراسة حالة كليات التربية -جامعة الخرطوم. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، جامعة العلوم والتكنولوجيا بالخرطوم، مجلد (7)، العدد (15)، ص 30.
6-    أحمد عبد العظيم أحمد سالم (2015): تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -دراسة ميدانية. مجلة الثقافة والتنمية، جمعية الثقافة من أجل التنمية، المجلد (15)، العدد (91)، ص 98.
7-    شبل بدران، وجمال الدهشان (2001): التجديد في التعليم العالي. دار قباء للطباعة والنشر، القاهرة، ص 72.
8-    أحمد حمدان محمد برهوم (2017): الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الفلسطينية -الجامعة الإسلامية دراسة حالة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية بغزة، مجلد (25)، العدد (4)، ص 360.
9-    أحمد عبد العظيم أحمد سالم (2015): تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. مرجع سابق، ص ص 98-99.
10-          ماهر بن أحمد البحراني (2019): تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس -دراسة على أعضاء هيئة التدريس العمانيين بكليات العلوم التطبيقية. مجلة رماح للبحوث والدراسات، مركز البحث وتطوير الموارد البشرية برماح، العدد (38)، ص 121.
11-          إيمان جميل عبد الفتاح عبد الرحمن (2019): الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية في ضوء الاتجاهات المعاصرة. مجلة دراسات العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، مجلد (46)، ص19.
12-          فاتن محمد عزازي (2015): العلاقة بين الأداء السياقي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية والتنمية المهنية لهم. المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط، مجلد (31)، العدد (4)، الجزء الثاني، ص ص 618-619.
13-          حسن مختار حسن سليم (2008): الإشراف الفني في التعليم من منظور الجودة الشاملة. مكتبة بيروت، القاهرة، ص 221.
14-          أمل عبد المطلب سعد (2011): التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس الجامعي في ضوء الخبرة الأسترالية. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، العدد (75)، الجزء الأول، ص 125.
15-          جمال رجب محمد عبد الحسيب (2006): تطوير التعليم الجامعي الأزهري في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة واتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيقها. مرجع سابق، ص 25.
16-          عماد محمد عطية (2011): التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بجامعات الصعيد المصري في ضوء متطلبات الجودة (تصور مقترح). المجلة العربية للتربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، مجلد (31)، ص 167.
17-          جيهان حمد طعمة الفقهاء (2012): دور دائرة العلاقات الدولية والعامة بمؤسسة الإذاعة والتليفزيون الأردنية في تدريب العاملين بإدارتي الأخبار والبرامج، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، الأردن، ص 121.
18-          إيمان جميل عبد الفتاح عبد الرحمن (2019): مرجع سابق، ص 6.
19-          محمد عبد السلام حامد وآخرون (2008): تمويل التعليم الجامعي واتجاهاته المعاصرة. دار عالم الكتب، القاهرة، ص 172.
20-          تغريد فالح الجبور، ومحمد عبود الحراحشة (2020): درجة توافر متطلبات الجامعة المنتجة وعلاقتها بالفاعلية التنظيمية لدى القيادات الأكاديمية في الجامعات الأردنية. رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت، الأردن، ص 7.
21-          تغريد فالح الجبور، ومحمد عبود الحراحشة (2020): مرجع سابق.
22-          فاطمة فايز الهرباوى (2020): الجامعات المنتجة: تجارب وتوجهات عالمية وإقليمية: دراسة تحليلية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث، غزة، مجلد (4)، العدد (46)، ص ص 135-177.
23-          عزة أحمد صادق على (2018): مرجع سابق.
24-          نعيمة على مقداد، ومحمد على عاشور (2018): دور إدارة جامعة اليرموك في تطبيق مفهوم الجامعة المنتجة: العقبات والحلول. المجلة التربوية، جامعة الكويت، مجلد (32)، العدد (126)، ص ص 159-194.
25-          محمد الجماصي (2014): درجة توافر خصائص الجامعة المنتجة في الجامعات الفلسطينية وسُبل تعزيزها. رسالة ماجستير، كلية إدارة الأعمال، الجامعة الإسلامية، غزة.
26-          محمد ضياء الدين زاهر وآخرون (2013): صيغة الجامعة المنتجة بالجامعات المصرية: الدواعي والمتطلبات. مجلة المعرفة التربوية، الجمعية المصرية لأصول التربية، المجلد الأول، العدد الأول، ص ص 31-80.
27-          جمال رجب محمد عبد الحسيب (2006): مرجع سابق.
28-          أحمد سلامة العنزي (2019): الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت من منظورهم. المجلة التربوية، جامعة الكويت، مجلد (34)، العدد (133)، ص ص 13-57.
29-          إيمان جميل عبد الفتاح عبد الرحمن (2019): مرجع سابق.
30-          ماهر بن أحمد البحراني (2019): تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس: دراسة على أعضاء هيئة التدريس العمانيين بكليات العلوم التطبيقية. مرجع سابق ، ص ص 103-123.
31-          مهدى محمد توفيق بدرانة (2018): الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظرهم. مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانية، جامعة مؤتة، الأردن، مجلد (33)، العدد (3)، ص ص 93-120.
32-          أحمد حمدان محمد برهوم (2017): الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الفلسطينية: مرجع سابق ، ص ص 347-369.
33- Y. AbouElenein (2016): Training Needs for Faculty members: Towards Achieving quality of University Education in the light of Technological Innovations. Educational Research and Reviews, Vol. (11), No. (13), P.P. 1180-1193.
34-  نبيلة بلعيد سعد شرتيل (2015): الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة مصراته. المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة مصراته، المجلد (2)، العدد (3)، ص ص 52-87.
35- Sarah Bent Mohsen AL-Otaibi (2015): Training Needs of Faculty members in the light of Effective Teaching skills at the College of Science – princess NorahBentAbdulRahmanUniversity. International specialized Educational journal, Vol. (4), No. (6), p.p. 183-201.
36-  فيصل محمد عبد الوهاب ، وإبراهيم عثمان حسن (2014):احتياجات أعضاء هيئة التدريس التدريبية بجامعة السودان في ضوء معايير (إدوارد ديمنج) للجودة: مرجع سابق ، ص ص 3-34.
37- A. kal man (2013): Comparative Analysis of Trainers Needs in Higher Education Network. SEFI Conference, Leuven, Belgium.
38- N. Abida and M. Munawar (2012):  Faculty Training and Development in the public sector Universities of Punjab. International journal of Business and social science, Vol. (3), No. (3), p.p. 229-240.
39- A. Zeleke (2012): Continuous professional Development program for Higher Education Academics in Ethiopia. Greener Journal of Educational Research, Vol. (2), No. (3), p.p. 27-41.
40- T. Bahrani and Others (2011): Identifying the faculty Members Training Need to develop short courses in - service Training: A case study from Mahshar Islamic Azad University. IranCanadianAcademy of oriental and Occidental Culture (Canadian social science), Vol. (7), No. (6), p.p. 187-190.
41-  محمد ضياء الدين زاهر وآخرون (2013): صيغة الجامعة المنتجة بالجامعات المصرية -الدواعي والمبررات. مرجع سابق، ص 34.
42- جمال رجب محمد عبد الحسيب (2006): مرجع سابق، ص 131.
43- محمد الجماصي (2014): درجة توافر خصائص الجامعة المنتجة في الجامعات الفلسطينية وسُبل تعزيزها. مرجع سابق، ص 95.
44- محمد سيف الدين بوفالطة، وعبد النور موساوي (2015): اتجاهات التحول إلى الجامعة المنتجة (الاستثمارية) كمصدر للتمويل الذاتي – دراسة حالة لجامعة منتورى قسنطينة. مجلة العلوم الإنسانية، العدد (43)، ص ص 379-380.
45-غادة الوشاحي (2015): تصور مقترح لجامعة منتجة مصرية في ضوء خبرات بعض الدول -جامعة أسيوط أنموذجاً. المجلة التربوية، العدد (42)، ص 272.
46- راوية أبو الخير (2016): مدى توافر متطلبات الجامعة المنتجة وعلاقتها بالفاعلية التنظيمية في الكليات التقنية بمحافظات غزة. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر بغزة، فلسطين، ص 125.
47- فاطمة فايز الهرباوى (2020): الجامعات المنتجة - تجارب وتوجهات عالمية وإقليمية. مرجع سابق، ص120.
48- محمد ضياء الدين زاهر وآخرون (2013): مرجع سابق، ص 36.
49- نعيمة على مقداد، ومحمد على عاشور (2018): مرجع سابق، ص 171.
50- أنظر في ذلك كلٍ من:
-         خديجة أحمد بخيت (2000): فعالية الدراسة الجامعية في تنمية بعض المهارات الحياتية – دراسة ميدانية مطبقة على طلاب بعض كليات جامعة حلوان. ورقة مقدمة للمؤتمر القومي السنوي السابع لمركز تطوير التعليم الجامعي، في الفترة من 21-22 نوفمبر، القاهرة، ص 124.
-         جمال رجب محمد عبد الحسيب (2006): مرجع سابق، ص ص 132-133.
51- فاطمة فايز الهرباوى (2020): مرجع سابق، ص 121.
52- محمد عمر باطويح وآخرون (2012): الجامعة المنتجة اللاربحية: صيغة تمويلية مقترحة. مجلة الأندلس للعلوم الاجتماعية والتطبيقية، جامعة الأندلس للعلوم والتقنية، اليمن، مجلد (5)، العدد (8)، ص78.
53- عبد العزيز بن على الخليفة (2014): صيغة مقترحة لتفعيل الشراكة المجتمعية للجامعات السعودية في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة. مجلة رسالة التربية وعلم النفس، العدد (46)، الرياض، ص 104.
54- عزة أحمد صادق على (2018): مرجع سابق، ص 88.
55- السعيد محمود السعيد عثمان (2005): الجامعة المنتجة: صيغة مقترحة لتطوير التعليم الجامعي. حولية كلية المعلمين في أبها، جامعة الملك خالد، العدد (6)، ص ص 161-163.
56- محمد سيف الدين بوفالطة، وعبد النور موساوي (2015): مرجع سابق، ص ص380-382.
57- فاطمة فايز الهرباوى (2020): مرجع سابق، ص ص 122-124.
58- جمال رجب محمد عبد الحسيب (2006): مرجع سابق، ص ص 66-127.
59- عزة أحمد صادق على (2018): مرجع سابق، ص ص 90-99.
60- عزة أحمد صادق على (2018): مرجع سابق، ص ص 86-87.
61- تغريد فالح الجبور، ومحمد عبود الحراحشة (2020): مرجع سابق، ص 16.
62- جمال رجب محمد عبد الحسيب (2006): مرجع سابق، ص ص 187-189.
63- فاطمة فايز الهرباوى (2020): مرجع سابق، ص 121.
64-أنظر في ذلك كلٍ من:
-         تغريد فالح الجبور، ومحمد عبود الحراحشة (2020): مرجع سابق، ص ص 20-21.
-         فاطمة فايز الهرباوى (2020): مرجع سابق، ص 122.
-         مروة محمد شبل بلتاجى (2015): تمويل التعليم العالي في مصر: المشاكل والبدائل المقترحة. مجلة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ، جامعة القاهرة، مجلد (16)، العدد (3)، ص 37.
65- أنظر في ذلك كلٍ من:
-         محمد سيف الدين بوفالطة، وعبد النور موساوى (2015): اتجاهات التحول إلى الجامعة المنتجة (الاستثمارية) كمصدر للتمويل الذاتي . مرجع سابق، ص ص383-384.
-         الهلالي الشربيني الهلالي (2007): التعليم الجامعي في الوطن العربي في القرن الحادي والعشرين. دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية، ص ص 305-306.
66- أنظر في ذلك كلٍ من:
-         زهير بن عبد الله الدمنهوري (2007): توجهات التحول إلى الجامعة الحديثة في عصر المعرفة - تجربة جامعة الملك عبد العزيز. ورقة عمل مقدمة لمؤتمر الجامعات العربية: التحديات والآفاق المستقبلية. الرباط، المملكة المغربية، ص 323.
-         يوسف محمود سيد عيد: اتجاهات حديثة لتطوير التعليم الجامعي. بحث مقدم للمجلس الأعلى للجامعات، القاهرة.
, Retrieved in: 13\12\2020.
67- أنظر في ذلك كلٍ من:
-         عزة أحمد صادق على (2018): مرجع سابق، ص ص 89-90.
-         جمال رجب محمد عبد الحسيب (2006): مرجع سابق، ص ص 147-156.
-         عبد الإله يوسف الخشاب، ومجذاب بدر العناد (1997): الجامعة المنتجة: مبرراتها وسُبل تطبيقها في التعليم العالي في الوطن العربي. المجلة العربية للتربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، المجلد (17)، العدد (2) ص ص 139-140.
68- C. Hebert and H. Kulkain (2018): An investigation of foster parent Training needs. Child and family social work, Vol. (23), No. (2), p.p. 265-266.
69-   A. Gulliver and Others (2018): University staff experiences of students with mental health problems and thair perceptions of staff training needs. Journal of mental health, Vol. (27), No. (3), p. 252.
70- أيمن حسن ديوب (2002): التنمية الإدارية وأثرها على تطوير المسار الوظيفي على قطاع الدواء في مصر. رسالة ماجستير، كلية التجارة، جامعة عين شمس، ص 57.
71- أحمد عبد العظيم أحمد سالم (2015): تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. مرجع سابق، ص 105.
72- أحمد حمدان محمد برهوم (2017): الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الفلسطينية. مرجع سابق، ص 353.
73- حسن مختار حسين سليم (2008): الإشراف الفني في التعليم من منظور الجودة الشاملة. مرجع سابق، ص221.
74- محمد بن حامد محمد البحيرى (2011): احتياجات الأستاذ الجامعي التدريبية في مجال التعلم الإلكتروني كما يراها أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة الملك خالد. مجلة القراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (115)، ص 141.
75- حسن مختار حسين سليم (2008): مرجع سابق، ص ص 222-223.
76- إيمان جميل عبد الفتاح عبد الرحمن (2019): مرجع سابق، ص ص 5-6.
77- أحمد حمدان محمد برهوم (2017): مرجع سابق، ص ص 353-354.
78- أحمد عبد العظيم سالم (2015): تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. مرجع سابق، ص ص 106-108.
79- محمد الوزان (1991): الاحتياجات التدريبية بين النظرية والتطبيق بجهاز الشرطة. المجلة العربية للتدريب، المركز العربي للتدريب، الرياض، المجلد (4)، العدد (8)، ص 66.
80- حمدان بن أحمد الغامدي (2003): الاحتياجات التدريبية التربوية لأعضاء هيئة التدريس في كليات المعلمين بالمملكة العربية السعودية. مجلة رسالة التربية وعلم النفس، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، العدد (20)، ص 120.
81- ماهر بن أحمد البحراني (2019): مرجع سابق، ص ص 117-119.
82- إيمان جميل عبد الفتاح عبد الرحمن (2019): مرجع سابق، ص ص12-17.
83- أحمد حمدان محمد برهوم (2017): مرجع سابق، ص ص 361-365.
84- أحمد سلامة العنزى (2019): الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت من منظورهم. مرجع سابق، ص ص 37-43.
85- نوف بنت عبد العالي العجمي (2012): الاحتياجات التدريبية لعضوات هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظرهن. مجلة دراسات العلوم التربوية، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية، مجلد (39)، العدد (1)، صص25-27.
86- محمد خميس وآخرون (2009): الحاجات التدريبية لأعضاء الهيئات التدريسية في كليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية الخاصة. مجلة دراسات العلوم التربوية، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية، مجلد (36)، ص ص 371-378.
87- نبيلة بلعيد سعد شرتيل (2015): الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة مصراته. مرجع سابق، ص ص 77-81.
88- أنظر في ذلك كلٍ من:
-         محمد ضياء الدين زاهر وآخرون (2013): مرجع سابق، ص ص 62-70.
-         عبد الإله يوسف الخشاب، ومجذاب بدر العناد (1997): مرجع سابق، ص 162.
- Ahmed Al Shumaimri and Others (2010): the University Technology Transfer Revolution in Saudi Arabia. Technology Transfer Journal, Vol. (35), No. (6), p. 590.
89- تغريد فالح الجبور، ومحمد عبود الحراحشة (2020): درجة توافر متطلبات الجامعة المنتجة وعلاقتها بالفاعلية التنظيمية لدى القيادات الأكاديمية في الجامعات الأردنية. مرجع سابق، ص ص 89-90.
 
 
90-أنظر في ذلك كلٍ من:
-         جامعة عين شمس (2004): مركز تطوير التعليم الجامعي. توصيات المؤتمر السنوي الحادي عشر (العربي الثالث): التعليم الجامعي العربي آفاق الإصلاح والتطوير، مركز إعداد القادة، القاهرة.
- S. Fair weather James (2002): The Technologies of Faculty productivity. The Journal of Higher Education,
 Vol. (73), No. (1) , p. 30.
- J. GideomNomdo (2004): Collaborating within “the risk zone”: A critical Refection University of Cape Town. Cape Town, South Africa, Vol. (5), No. (3), p.p. 205-216.
91-عزة أحمد صادق على (2018): التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء مفهوم الجامعة المنتجة. مرجع سابق، ص ص 91-98.
92- J. W. Best & J. V. Kahen (1998) : Research in Education . Aviacom Company and Library of Congress,U.S.A., 8thEd., P.377.
93- J. W. Best & J. V. Kahen (1998): Op. Cit., P.378.
94-انظر في ذلك كل من: -
-         أبو طالب محمد سعيد (1987): الاستبيان في البحوث التربوية والنفسية – بناؤه وتقنيته، حدوده وكفاءته. المجلة العربية للبحوث التربوية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، مجلد (7)، العدد (1)، ص 44.
- E. Saris & Others (2004). Methods for Testing and Evaluating survey questionnaires. Hoboken, New Jersey: John Wiley &Sonsp. pp. 275-208.
95-محمد الصاوي محمد (1992م): البحث العلمي (أسسه وطريقة كتابته). المكتبة الأكاديمية،القاهرة، ص40.
96-جمهورية مصر العربية (2020): الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، النشرة السنوية للتعليم العالي، إصدار أكتوبر 2020.
97-ل. ر. جاي (1993م): مهارات البحث التربوي. ترجمة جابر عبد الحميد، دار النهضة العربية،القاهرة، ص108.
98-جابر عبد الحميد جابر، وأحمد خيري كاظم (1986): مناهج البحث في التربية وعلم النفس. دار النهضة العربية،ال