1- جمال رجب محمد عبد الحسيب (2006): تطوير التعليم الجامعي الأزهري في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة واتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيقها. رسالة دكتوراه، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، صص 19-20.
2- عزة أحمد صادق على (2018): التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء مفهوم الجامعة المنتجة. المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد (34)، العدد (11)، الجزء الثاني، ص75.
3- أنظر في ذلك كلٍ من:
- بثينة حسين عمارة (2002): مخرجات التعليم وسوق العمل. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العالمي السنوي الأول “مستقبل التعليم في مصر بين الجهود الحكومية والخاصة “، في الفترة من 25-26 يونيو، كلية البنات، جامعة عين شمس، المجلد الأول.
- بوسعادة رشيد، و بوبكر سمير (1999): الجامعة المنتجة -التعليم العالي والبحث العلمي لمواجهة تحديات القرن الواحد والعشرين. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، الرياض.
- مناف مرزة نعمه (2019): استراتيجيات تمويل التعليم وامكانيات التحول نحو الجامعة المنتجة وتحقيق التكامل في سوق العمل -تجارب مختارة مع إشارة خاصة للعراق. المجلة العراقية للعلوم الاقتصادية، كلية الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية، العدد (61)، ص 84.
4- شرف إبراهيم الهادي (2011): رؤية استراتيجية لجامعات عربية منتجة ذات جودة تعليمية عالية ونفقات منخفضة. مجلة البحوث النفسية والتربوية، كلية التربية، جامعة المنوفية، مجلد (26)، العدد الأول، ص 125.
5- فيصل محمد عبد الوهاب، وإبراهيم عثمان حسن (2014): احتياجات أعضاء هيئة التدريس التدريبية في كليات التربية بجامعة السودان في ضوء معايير " إدوارد ديمنج " للجودة: دراسة حالة كليات التربية -جامعة الخرطوم. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، جامعة العلوم والتكنولوجيا بالخرطوم، مجلد (7)، العدد (15)، ص 30.
6- أحمد عبد العظيم أحمد سالم (2015): تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -دراسة ميدانية. مجلة الثقافة والتنمية، جمعية الثقافة من أجل التنمية، المجلد (15)، العدد (91)، ص 98.
7- شبل بدران، وجمال الدهشان (2001): التجديد في التعليم العالي. دار قباء للطباعة والنشر، القاهرة، ص 72.
8- أحمد حمدان محمد برهوم (2017): الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الفلسطينية -الجامعة الإسلامية دراسة حالة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية بغزة، مجلد (25)، العدد (4)، ص 360.
9- أحمد عبد العظيم أحمد سالم (2015): تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. مرجع سابق، ص ص 98-99.
10- ماهر بن أحمد البحراني (2019): تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس -دراسة على أعضاء هيئة التدريس العمانيين بكليات العلوم التطبيقية. مجلة رماح للبحوث والدراسات، مركز البحث وتطوير الموارد البشرية برماح، العدد (38)، ص 121.
11- إيمان جميل عبد الفتاح عبد الرحمن (2019): الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية في ضوء الاتجاهات المعاصرة. مجلة دراسات العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، مجلد (46)، ص19.
12- فاتن محمد عزازي (2015): العلاقة بين الأداء السياقي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية والتنمية المهنية لهم. المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط، مجلد (31)، العدد (4)، الجزء الثاني، ص ص 618-619.
13- حسن مختار حسن سليم (2008): الإشراف الفني في التعليم من منظور الجودة الشاملة. مكتبة بيروت، القاهرة، ص 221.
14- أمل عبد المطلب سعد (2011): التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس الجامعي في ضوء الخبرة الأسترالية. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، العدد (75)، الجزء الأول، ص 125.
15- جمال رجب محمد عبد الحسيب (2006): تطوير التعليم الجامعي الأزهري في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة واتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيقها. مرجع سابق، ص 25.
16- عماد محمد عطية (2011): التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بجامعات الصعيد المصري في ضوء متطلبات الجودة (تصور مقترح). المجلة العربية للتربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، مجلد (31)، ص 167.
17- جيهان حمد طعمة الفقهاء (2012): دور دائرة العلاقات الدولية والعامة بمؤسسة الإذاعة والتليفزيون الأردنية في تدريب العاملين بإدارتي الأخبار والبرامج، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، الأردن، ص 121.
18- إيمان جميل عبد الفتاح عبد الرحمن (2019): مرجع سابق، ص 6.
19- محمد عبد السلام حامد وآخرون (2008): تمويل التعليم الجامعي واتجاهاته المعاصرة. دار عالم الكتب، القاهرة، ص 172.
20- تغريد فالح الجبور، ومحمد عبود الحراحشة (2020): درجة توافر متطلبات الجامعة المنتجة وعلاقتها بالفاعلية التنظيمية لدى القيادات الأكاديمية في الجامعات الأردنية. رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت، الأردن، ص 7.
21- تغريد فالح الجبور، ومحمد عبود الحراحشة (2020): مرجع سابق.
22- فاطمة فايز الهرباوى (2020): الجامعات المنتجة: تجارب وتوجهات عالمية وإقليمية: دراسة تحليلية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث، غزة، مجلد (4)، العدد (46)، ص ص 135-177.
23- عزة أحمد صادق على (2018): مرجع سابق.
24- نعيمة على مقداد، ومحمد على عاشور (2018): دور إدارة جامعة اليرموك في تطبيق مفهوم الجامعة المنتجة: العقبات والحلول. المجلة التربوية، جامعة الكويت، مجلد (32)، العدد (126)، ص ص 159-194.
25- محمد الجماصي (2014): درجة توافر خصائص الجامعة المنتجة في الجامعات الفلسطينية وسُبل تعزيزها. رسالة ماجستير، كلية إدارة الأعمال، الجامعة الإسلامية، غزة.
26- محمد ضياء الدين زاهر وآخرون (2013): صيغة الجامعة المنتجة بالجامعات المصرية: الدواعي والمتطلبات. مجلة المعرفة التربوية، الجمعية المصرية لأصول التربية، المجلد الأول، العدد الأول، ص ص 31-80.
27- جمال رجب محمد عبد الحسيب (2006): مرجع سابق.
28- أحمد سلامة العنزي (2019): الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت من منظورهم. المجلة التربوية، جامعة الكويت، مجلد (34)، العدد (133)، ص ص 13-57.
29- إيمان جميل عبد الفتاح عبد الرحمن (2019): مرجع سابق.
30- ماهر بن أحمد البحراني (2019): تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس: دراسة على أعضاء هيئة التدريس العمانيين بكليات العلوم التطبيقية. مرجع سابق ، ص ص 103-123.
31- مهدى محمد توفيق بدرانة (2018): الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظرهم. مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانية، جامعة مؤتة، الأردن، مجلد (33)، العدد (3)، ص ص 93-120.
32- أحمد حمدان محمد برهوم (2017): الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الفلسطينية: مرجع سابق ، ص ص 347-369.
33- Y. AbouElenein (2016): Training Needs for Faculty members: Towards Achieving quality of University Education in the light of Technological Innovations. Educational Research and Reviews, Vol. (11), No. (13), P.P. 1180-1193.
34- نبيلة بلعيد سعد شرتيل (2015): الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة مصراته. المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة مصراته، المجلد (2)، العدد (3)، ص ص 52-87.
35- Sarah Bent Mohsen AL-Otaibi (2015): Training Needs of Faculty members in the light of Effective Teaching skills at the College of Science – princess NorahBentAbdulRahmanUniversity. International specialized Educational journal, Vol. (4), No. (6), p.p. 183-201.
36- فيصل محمد عبد الوهاب ، وإبراهيم عثمان حسن (2014):احتياجات أعضاء هيئة التدريس التدريبية بجامعة السودان في ضوء معايير (إدوارد ديمنج) للجودة: مرجع سابق ، ص ص 3-34.
37- A. kal man (2013): Comparative Analysis of Trainers Needs in Higher Education Network. SEFI Conference, Leuven, Belgium.
38- N. Abida and M. Munawar (2012): Faculty Training and Development in the public sector Universities of Punjab. International journal of Business and social science, Vol. (3), No. (3), p.p. 229-240.
39- A. Zeleke (2012): Continuous professional Development program for Higher Education Academics in Ethiopia. Greener Journal of Educational Research, Vol. (2), No. (3), p.p. 27-41.
40- T. Bahrani and Others (2011): Identifying the faculty Members Training Need to develop short courses in - service Training: A case study from Mahshar Islamic Azad University. IranCanadianAcademy of oriental and Occidental Culture (Canadian social science), Vol. (7), No. (6), p.p. 187-190.
41- محمد ضياء الدين زاهر وآخرون (2013): صيغة الجامعة المنتجة بالجامعات المصرية -الدواعي والمبررات. مرجع سابق، ص 34.
42- جمال رجب محمد عبد الحسيب (2006): مرجع سابق، ص 131.
43- محمد الجماصي (2014): درجة توافر خصائص الجامعة المنتجة في الجامعات الفلسطينية وسُبل تعزيزها. مرجع سابق، ص 95.
44- محمد سيف الدين بوفالطة، وعبد النور موساوي (2015): اتجاهات التحول إلى الجامعة المنتجة (الاستثمارية) كمصدر للتمويل الذاتي – دراسة حالة لجامعة منتورى قسنطينة. مجلة العلوم الإنسانية، العدد (43)، ص ص 379-380.
45-غادة الوشاحي (2015): تصور مقترح لجامعة منتجة مصرية في ضوء خبرات بعض الدول -جامعة أسيوط أنموذجاً. المجلة التربوية، العدد (42)، ص 272.
46- راوية أبو الخير (2016): مدى توافر متطلبات الجامعة المنتجة وعلاقتها بالفاعلية التنظيمية في الكليات التقنية بمحافظات غزة. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر بغزة، فلسطين، ص 125.
47- فاطمة فايز الهرباوى (2020): الجامعات المنتجة - تجارب وتوجهات عالمية وإقليمية. مرجع سابق، ص120.
48- محمد ضياء الدين زاهر وآخرون (2013): مرجع سابق، ص 36.
49- نعيمة على مقداد، ومحمد على عاشور (2018): مرجع سابق، ص 171.
50- أنظر في ذلك كلٍ من:
- خديجة أحمد بخيت (2000): فعالية الدراسة الجامعية في تنمية بعض المهارات الحياتية – دراسة ميدانية مطبقة على طلاب بعض كليات جامعة حلوان. ورقة مقدمة للمؤتمر القومي السنوي السابع لمركز تطوير التعليم الجامعي، في الفترة من 21-22 نوفمبر، القاهرة، ص 124.
- جمال رجب محمد عبد الحسيب (2006): مرجع سابق، ص ص 132-133.
51- فاطمة فايز الهرباوى (2020): مرجع سابق، ص 121.
52- محمد عمر باطويح وآخرون (2012): الجامعة المنتجة اللاربحية: صيغة تمويلية مقترحة. مجلة الأندلس للعلوم الاجتماعية والتطبيقية، جامعة الأندلس للعلوم والتقنية، اليمن، مجلد (5)، العدد (8)، ص78.
53- عبد العزيز بن على الخليفة (2014): صيغة مقترحة لتفعيل الشراكة المجتمعية للجامعات السعودية في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة. مجلة رسالة التربية وعلم النفس، العدد (46)، الرياض، ص 104.
54- عزة أحمد صادق على (2018): مرجع سابق، ص 88.
55- السعيد محمود السعيد عثمان (2005): الجامعة المنتجة: صيغة مقترحة لتطوير التعليم الجامعي. حولية كلية المعلمين في أبها، جامعة الملك خالد، العدد (6)، ص ص 161-163.
56- محمد سيف الدين بوفالطة، وعبد النور موساوي (2015): مرجع سابق، ص ص380-382.
57- فاطمة فايز الهرباوى (2020): مرجع سابق، ص ص 122-124.
58- جمال رجب محمد عبد الحسيب (2006): مرجع سابق، ص ص 66-127.
59- عزة أحمد صادق على (2018): مرجع سابق، ص ص 90-99.
60- عزة أحمد صادق على (2018): مرجع سابق، ص ص 86-87.
61- تغريد فالح الجبور، ومحمد عبود الحراحشة (2020): مرجع سابق، ص 16.
62- جمال رجب محمد عبد الحسيب (2006): مرجع سابق، ص ص 187-189.
63- فاطمة فايز الهرباوى (2020): مرجع سابق، ص 121.
64-أنظر في ذلك كلٍ من:
- تغريد فالح الجبور، ومحمد عبود الحراحشة (2020): مرجع سابق، ص ص 20-21.
- فاطمة فايز الهرباوى (2020): مرجع سابق، ص 122.
- مروة محمد شبل بلتاجى (2015): تمويل التعليم العالي في مصر: المشاكل والبدائل المقترحة. مجلة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ، جامعة القاهرة، مجلد (16)، العدد (3)، ص 37.
65- أنظر في ذلك كلٍ من:
- محمد سيف الدين بوفالطة، وعبد النور موساوى (2015): اتجاهات التحول إلى الجامعة المنتجة (الاستثمارية) كمصدر للتمويل الذاتي . مرجع سابق، ص ص383-384.
- الهلالي الشربيني الهلالي (2007): التعليم الجامعي في الوطن العربي في القرن الحادي والعشرين. دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية، ص ص 305-306.
66- أنظر في ذلك كلٍ من:
- زهير بن عبد الله الدمنهوري (2007): توجهات التحول إلى الجامعة الحديثة في عصر المعرفة - تجربة جامعة الملك عبد العزيز. ورقة عمل مقدمة لمؤتمر الجامعات العربية: التحديات والآفاق المستقبلية. الرباط، المملكة المغربية، ص 323.
- يوسف محمود سيد عيد: اتجاهات حديثة لتطوير التعليم الجامعي. بحث مقدم للمجلس الأعلى للجامعات، القاهرة.
, Retrieved in: 13\12\2020.
67- أنظر في ذلك كلٍ من:
- عزة أحمد صادق على (2018): مرجع سابق، ص ص 89-90.
- جمال رجب محمد عبد الحسيب (2006): مرجع سابق، ص ص 147-156.
- عبد الإله يوسف الخشاب، ومجذاب بدر العناد (1997): الجامعة المنتجة: مبرراتها وسُبل تطبيقها في التعليم العالي في الوطن العربي. المجلة العربية للتربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، المجلد (17)، العدد (2) ص ص 139-140.
68- C. Hebert and H. Kulkain (2018): An investigation of foster parent Training needs. Child and family social work, Vol. (23), No. (2), p.p. 265-266.
69- A. Gulliver and Others (2018): University staff experiences of students with mental health problems and thair perceptions of staff training needs. Journal of mental health, Vol. (27), No. (3), p. 252.
70- أيمن حسن ديوب (2002): التنمية الإدارية وأثرها على تطوير المسار الوظيفي على قطاع الدواء في مصر. رسالة ماجستير، كلية التجارة، جامعة عين شمس، ص 57.
71- أحمد عبد العظيم أحمد سالم (2015): تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. مرجع سابق، ص 105.
72- أحمد حمدان محمد برهوم (2017): الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الفلسطينية. مرجع سابق، ص 353.
73- حسن مختار حسين سليم (2008): الإشراف الفني في التعليم من منظور الجودة الشاملة. مرجع سابق، ص221.
74- محمد بن حامد محمد البحيرى (2011): احتياجات الأستاذ الجامعي التدريبية في مجال التعلم الإلكتروني كما يراها أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة الملك خالد. مجلة القراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (115)، ص 141.
75- حسن مختار حسين سليم (2008): مرجع سابق، ص ص 222-223.
76- إيمان جميل عبد الفتاح عبد الرحمن (2019): مرجع سابق، ص ص 5-6.
77- أحمد حمدان محمد برهوم (2017): مرجع سابق، ص ص 353-354.
78- أحمد عبد العظيم سالم (2015): تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. مرجع سابق، ص ص 106-108.
79- محمد الوزان (1991): الاحتياجات التدريبية بين النظرية والتطبيق بجهاز الشرطة. المجلة العربية للتدريب، المركز العربي للتدريب، الرياض، المجلد (4)، العدد (8)، ص 66.
80- حمدان بن أحمد الغامدي (2003): الاحتياجات التدريبية التربوية لأعضاء هيئة التدريس في كليات المعلمين بالمملكة العربية السعودية. مجلة رسالة التربية وعلم النفس، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، العدد (20)، ص 120.
81- ماهر بن أحمد البحراني (2019): مرجع سابق، ص ص 117-119.
82- إيمان جميل عبد الفتاح عبد الرحمن (2019): مرجع سابق، ص ص12-17.
83- أحمد حمدان محمد برهوم (2017): مرجع سابق، ص ص 361-365.
84- أحمد سلامة العنزى (2019): الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت من منظورهم. مرجع سابق، ص ص 37-43.
85- نوف بنت عبد العالي العجمي (2012): الاحتياجات التدريبية لعضوات هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظرهن. مجلة دراسات العلوم التربوية، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية، مجلد (39)، العدد (1)، صص25-27.
86- محمد خميس وآخرون (2009): الحاجات التدريبية لأعضاء الهيئات التدريسية في كليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية الخاصة. مجلة دراسات العلوم التربوية، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية، مجلد (36)، ص ص 371-378.
87- نبيلة بلعيد سعد شرتيل (2015): الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة مصراته. مرجع سابق، ص ص 77-81.
88- أنظر في ذلك كلٍ من:
- محمد ضياء الدين زاهر وآخرون (2013): مرجع سابق، ص ص 62-70.
- عبد الإله يوسف الخشاب، ومجذاب بدر العناد (1997): مرجع سابق، ص 162.
- Ahmed Al Shumaimri and Others (2010): the University Technology Transfer Revolution in Saudi Arabia. Technology Transfer Journal, Vol. (35), No. (6), p. 590.
89- تغريد فالح الجبور، ومحمد عبود الحراحشة (2020): درجة توافر متطلبات الجامعة المنتجة وعلاقتها بالفاعلية التنظيمية لدى القيادات الأكاديمية في الجامعات الأردنية. مرجع سابق، ص ص 89-90.
90-أنظر في ذلك كلٍ من:
- جامعة عين شمس (2004): مركز تطوير التعليم الجامعي. توصيات المؤتمر السنوي الحادي عشر (العربي الثالث): التعليم الجامعي العربي آفاق الإصلاح والتطوير، مركز إعداد القادة، القاهرة.
- S. Fair weather James (2002): The Technologies of Faculty productivity. The Journal of Higher Education,
Vol. (73), No. (1) , p. 30.
- J. GideomNomdo (2004): Collaborating within “the risk zone”: A critical Refection University of Cape Town. Cape Town, South Africa, Vol. (5), No. (3), p.p. 205-216.
91-عزة أحمد صادق على (2018): التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء مفهوم الجامعة المنتجة. مرجع سابق، ص ص 91-98.
92- J. W. Best & J. V. Kahen (1998) : Research in Education . Aviacom Company and Library of Congress,U.S.A., 8thEd., P.377.
93- J. W. Best & J. V. Kahen (1998): Op. Cit., P.378.
94-انظر في ذلك كل من: -
- أبو طالب محمد سعيد (1987): الاستبيان في البحوث التربوية والنفسية – بناؤه وتقنيته، حدوده وكفاءته. المجلة العربية للبحوث التربوية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، مجلد (7)، العدد (1)، ص 44.
- E. Saris & Others (2004). Methods for Testing and Evaluating survey questionnaires. Hoboken, New Jersey: John Wiley &Sonsp. pp. 275-208.
95-محمد الصاوي محمد (1992م): البحث العلمي (أسسه وطريقة كتابته). المكتبة الأكاديمية،القاهرة، ص40.
96-جمهورية مصر العربية (2020): الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، النشرة السنوية للتعليم العالي، إصدار أكتوبر 2020.
97-ل. ر. جاي (1993م): مهارات البحث التربوي. ترجمة جابر عبد الحميد، دار النهضة العربية،القاهرة، ص108.
98-جابر عبد الحميد جابر، وأحمد خيري كاظم (1986): مناهج البحث في التربية وعلم النفس. دار النهضة العربية،ال