الشراكة البحثية آلية لتحقيق الجامعة المنتجة بجامعة الأزهر في ضوء خبرة جامعة أكسفورد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة ، كلية التربية-جامعة الأزهر.

المستخلص

     هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مقومات الشراكة البحثية كألية لتحقيق الجامعة المنتجة بجامعة الأزهر في ضوء خبرة جامعة أكسفورد، وذلك بتحليل واقع الشراكة البحثية بجامعة أكسفورد للوقوف على أهم دعائم التحول نحو الجامعة المنتجة عبر تفعيل الشراكة البحثية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بوصفه المنهج المناسب لهدف الدراسة. كما تبنت الدراسة نموذج ماكينزي  McKinsey 7S Model لتحليل أبعاد البيئة الداخلية، ونموذج PEST لتحليل أبعاد البيئة الخارجية للشراكة البحثية بجامعة أكسفورد. وأشارت نتائج الدراسة إلى مجموعة من المقومات الداعمة للشراكة البحثية كآلية لتحقيق الجامعة المنتجة بجامعة  الأزهر  منها؛ ضرورة دعم السياسات المنظمة، ونظم العمل  القائمة بجامعة الأزهر  لتفعيل الشراكة البحثية على المستوى الفردي بين أعضاء هيئة التدريس، وعلى المستوى المؤسسي بين الجامعة والمؤسسات البحثية والصناعية الأخرى، تضمين الهيكل التنظيمي للجامعة بوحدات دعم بيني لتوثيق الروابط والعلاقات البحثية على المستويين، تحديد أولويات بحثية تلتف حولها التخصصات العلمية، نشر  القيادات الأكاديمية لثقافة الشراكة البحثية بين أعضاء هيئة التدريس بالجامعة من خلال تبنيهم للنمط الإداري الداعم لها، وأخيرًا صياغة قيم جامعية مشتركة (العلاقات الإنسانية، التشارك المعرفي، التعاون البيني، الاتصال المفتوح، تقدير  الرأي المقابل) يلتف حولها منسوبي الجامعة لدعم الشراكة البحثية بالجامعة. وقد أوصت الدراسة بتشجيع الباحثين بالجامعة على المشاركة في المشاريع البحثية الممولة، تضمين نظام ترقية أعضاء هيئة التدريس بالجامعة لمعايير تشجِّع على الشراكة البحثية؛ كعدد المشاريع البحثية، معدل المشاركة في جذب تمويل خارجي للجامعة، عدد الدراسات البينية التي قام بها.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، هالة أحمد (2018م). تفعيل دور الشراكة البحثية في تحقيق الميزة التنافسية للجامعات المصرية، مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، 33(4)، 417- 516.
البابطين، أماني أحمد عبد العزيز.(2019م). تنويع مصادر نظام تمويل التعليم في المملكة العربية السعودية لمواكبة تطلعات رؤية 2030 في ضوء التجربة األمريكية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة .8(9). 55 -69.
جامعة الأزهر. (2019). الخطة البحثية لجامعة الأزهر. (2019-2024م). الدراسات العليا والبحوث، 14-79.
جمهورية مصر العربية (2010م): قانون 103 لسنة 1961 بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار رئيس الجمهورية رقم (250) لسنة 1975م وفقًا لآخر التعديلات، ط5، القاهرة: الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية، الباب الرابع، مادة (33).
حامد، محمد عبد السلام وزيدان، همام بدراوي. (2008). تمويل التعليم الجامعي واتجاهاته المعاصرة. القاهرة: عالم الكتب. ص 172.
حسين، محمد فتحي عبد الفتاح (2020م): تصور مقترح لتفعيل الشراكة المجتمعية بجامعة الأزهر في ضوء تجارب بعض الجامعات الأجنبية، مجلــة التربيـــــة، كلية التربية، جامعة الأزهر، عدد خاص بالمؤتمر الدولي السادس (الافتراضي) لكلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة (الشراكة المجتمعية وتطوير التعليم – دراسات وتجارب) الفترة من 16-17 أغسطس2020م. 684-748.
الشبكة العربية للمنظمات الأهلية (2006): بناء شراكة المنظمات الأهلية العربية لمواجهه تحديات التنمية، التقرير السنوي الخامس للمنظمات الأهلية العربية، مجلة الديمقراطية، مؤسسة الأهرام، 6(2)، 185-188.
الشواربي، أميرة عباس حسيب، القصبي، راشد صبري محمود وحنفي، محمد ماهر محمود. (2021).الجامعة المنتجة مدخل لتحسين الأداء الأكاديمي والمهني لأعضاء هيئة التدريس بجامعة بورسعيد.  مجلة كلية التربية- جامعة بورسعيد. (34). 594-636.
الغامدي، منال أحمد .(2021م). تنويع مصادر متويل التعليم العالي بجامعة أم القرى في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة. مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية. 29(1). 703-729.
محمد، هالة أحمد إبراهيم (2018م). تفعيل دور الشراكة البحثية في تحقيق الميزة التنافسية للجامعات المصرية، مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، 33(4). 417- 516.
المعموري، أحمد سامي مرهون والموسوي، محمد غالي (2011): الشراكة البحثية بين الجامعة العراقية والشركات، حولية المنتدى للدراسات الإنسانية، المنتدي الوطني لأبحاث الفكر والثقافة . 4(7)، 125- 143.
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. (2019م). الاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030، جمهورية مصر العربية.  11.
الوشاحي، غادة السيد السيد. (2015). تصور مقترح لجامعة منتجة مصرية في ضوء خبرات بعض الدول: جامعة أسيوط أنموذجا. المجلة التربوية- كلية التربية، جامعة سوهاج. (42). 225-321.