دور الجامعة المنتجة في تنمية التفكير المنتج والاتجاه نحو الأنشطة الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح يسهم بشكل إجرائي في تفعيل دور  الجامعة المنتجة في ضوء أدوارها (التعليمية - البحثية - المجتمعية)؛ لتنمية مهارات التفكير المنتج والاتجاه نحو أداء مهام الأنشطة التعليمية الرقمية وآليات تنفيذه، والمنهج المستخدم تمثل في المنهج الوصفي، الذي يعبر عن تحليل وتشخيص الظاهرة والكشف عن جوانبها، ومجتمع البحث هم أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، وعينة البحث تحددت في (420) عضو من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، والذين شاركوا في الاستجابة على أداتي البحث من خلال مواقع التواصل الاجتماعي عبر تقنية (Google Form)، وأبرز ما توصل إليه البحث من نتائج: 1 - التوصل لقائمة حددت أدوار الجامعة المنتجة وفق مجالاتها (التعليمية _ البحثية _ المجتمعية) والتي تسهم في تنمية كل من التفكير المنتج والاتجاه الايجابي نحو ممارسة الأنشطة التعليمية الرقمية من وجهة نظر عينة البحث. 2 – الكشف عن أدوار الجامعة المنتجة في المجال التعليمي وفي مقدمتها تصميم مواقف تعليمية تساعد الطالب في توظيف ما لديه من خبرات في معالجة المشكلات التي تتمخض عن هذه المواقف. 3 – التعرف على أدوار الجامعة المنتجة في المجال البحثي وفي مقدمتها تنمية مقدرة الباحث على تحديد مصداقية مصدر المعلومات، وتؤخي الدقة الحقيقية للخبر أو الرواية، مع المقدرة على الكشف عن الادعاءات أو البراهين والحجج الغامضة. 4 – رصد أدوار الجامعة المنتجة في المجال المجتمعي وفي مقدمتها أن تتحمل الجامعة مع مؤسسات المجتمع المدني نواتج ومخرجات التعلم والتي يتقبلها سوق العمل.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أحمد، بشاير صالح بابكر، والنورابى، سعيد محمد احمد. (2016). تقويم مقرر تكنولوجيا الخرسانة في مدرسة الهندسة المدنية جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا ومدى تأهيله للطلاب لتلبية احتياجات سوق العمل. مجلة العلوم التربوية: جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا - عمادة البحث العلمي، 17(2)، 63-79.
باطويح، محمد عمر، عبد اللطيف، أحمد السيد، وبامخرمة، أحمد سعيد. (2012). الجامعة المنتجة اللاربحية: صيغة تمويلية مقترحة. مجلة الأندلس للعلوم الاجتماعية والتطبيقية: جامعة الأندلس للعلوم والتقنية، 5(8)، 52 -109.
البلال، بدور، والسناد، جلال. (2019). درجة تحقق مؤشرات التعليم من أجل التنمية المستدامة في جامعة دمشق من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية. مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية: جامعة البعث، 41(3)، 11 -62.
بني مقداد، نعيمة علي، وعاشور، محمد علي ذيب. (2018). دور إدارة جامعة اليرموك في تطبيق مفهوم الجامعة المنتجة: العقبات والحلول. المجلة التربوية: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي، 32(126)، 159-194.
البهدهي، غدير مقداد، والسعود، راتب سلامة. (2020). درجة تطبيق جامعة الكويت لأبعاد المسؤولية المجتمعية بناء على أسس الجامعة المنتجة من وجهة نظر القادة الأكاديميين وأعضاء هيئة التدريس فيها وقادة المجتمع المحلي. المجلة التربوية الأردنية: الجمعية الأردنية للعلوم التربوية، 5(3)، 93-119.
بوفالطة، محمد سيف الدين، وموساوي، عبد النور. (2015). اتجاهات التحول إلى الجامعة المنتجة "الاستثمارية" كمصدر للتمويل الذاتي: دراسة حالة جامعة منتوري قسنطينة. مجلة العلوم الإنسانية: جامعة منتوري قسنطينة، (43)، 377-392. 
جنادي، لمياء. (2020). الجامعة بين ضمان جودة التكوين وتلبية متطلبات سوق العمل: دراسة تحليلية لآراء الأساتذة بجامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة، 12(4)، 43-52. 
الحسبان، مصطفى محمد. (2017). نظرية التكامل المجتمعي ودورها في رفع قياس أداء الجامعة في ظل الرغبة الربحية للجامعات في العالم. مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية: جامعة زيان عاشور بالجلفة، 10(4)، 194-214. 
خالدي، حميدة، وحروش، رفيقة. (2020). الشراكة بين الجامعات والمؤسسات المنتجة ركيزة لضمان جودة التعليم العالي في الجزائر: المزرعة التجريبية – جامعة فرحات عباس سطيف 1 نموذجاً. المجلة الجزائرية للعلوم الاجتماعية والانسانية: جامعة إبراهيم سلطان شيبوط الجزائر 3، 8(1)، 181-200.
الخضراء، فادية عادل (2005). تنمية التفكير الابتكاري والناقد: دراسة تحليلية. عمّان: ديبونو للنشر والتوزيع.
الخليفة، عبد العزيز علي عبدالله. (2014). صيغة مقترحة لتفعيل الشراكة المجتمعية للجامعات السعودية في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أنموذجاً. رسالة التربية وعلم النفس: جامعة الملك سعود - الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، (46)، 97-123.
دبابى، بوبكر. (2020). سبل تفعيل مساهمة الجامعة في التنمية المستدامة من وجهة نظر الأستاذ في الجامعة الجزائرية. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة، 12(1)، 645 -654.
الرحیلى، محمد بن سليم الله بن رجاء الله. (2019). بدائل تمويل الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في ضوء التغيرات الاقتصادية المعاصرة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بها. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 20(2)، 137-183.
زاهر، محمد ضياء الدين، هيكل، هناء محمد محمدي أحمد، وأبو سعدة، وضيئة محمد. (2013). صيغة الجامعة المنتجة بالجامعات المصرية: الدواعي والمتطلبات. مجلة المعرفة التربوية: الجمعية المصرية لأصول التربية، 1(1)، 31-80
الزهراني، سعديه سعيد، وأحمد، إيمان إبراهيم الدسوقي. (2020). دور القيادات الأكاديمية في تحقيق متطلبات الجامعة المنتجة بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع: كلية الإمارات للعلوم التربوية، (61)، 157-183. 
الزهراني، محمد رجب حسن، والجهني، فهد مفضي. (2020). دور الجامعات في تحقيق التنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية: جامعة الملك عبد العزيز أنموذجا. مجلة بحوث كلية الآداب: جامعة المنوفية - كلية الآداب، 122، 3-21.
الزيات، فاطمة محمود. (2009). علم النفس الإبداعي. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
السادة، حسين بدر. (1997). دور مديري المدارس بالمرحلة الأساسية في التطوير المهني للمعلمين بمدارس البحرين. رسالة الخليج العربي: مكتب التربية العربي لدول الخليج، 18(65)، 17 -63.
سالم، سماح سالم عوض، والفريخ، أمل بنت فيصل مبارك. (2018). متطلبات ملائمة مخرجات جامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن لاحتياجات سوق العمل: دراسة وصفية من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية. مجلة الدراسات التاريخية والاجتماعية: جامعة نواكشوط - كلية الآداب والعلوم الإنسانية، (27)، 132-160.
السرور، ناديا هايل، وغازي، ثائر حسين (2011). التفكير المنتج في توليد الأفكار. عمان: مركز ديبونو للنشر والتوزيع.
السعيد، عصام سيد أحمد. (2019). نموذج جامعة ريادة الأعمال: مدخل لتنويع مصادر تمويل الجامعات المصرية. مجلة تطوير الأداء الجامعي: جامعة المنصورة - مركز تطوير الأداء الجامعي، 9(1)، 95-130.
الشيتى، إيناس محمد إبراهيم. (2020). دور الجامعات السعودية في مواءمة مخرجات التعليم العالي ومتطلبات التنمية المستدامة وفق رؤية "2030" في المملكة العربية السعودية: دراسة تحليلية لآراء القيادية الإدارية في جامعة القصيم. المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: مركز رفاد للدراسات والأبحاث، 9(3)، 537-561.
عبد القادر، عصام محمد، وعبد القادر، مها محمد. (2018). الأداء التدريسي المتميز للأستاذ الجامعي. الإسكندرية، مصر: دار التعليم الجامعي.
عبد اللطيف، عماد عبد اللطيف محمود. (2019). دور الجامعة في تعزيز مهارات المواطنة العالمية لطلابها في ضوء متطلبات سوق العمل: دراسة ميدانية بجامعة سوهاج. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - كلية التربية، 62، 247 -361.
عبد العزيز، جيهان عبد العزيز رجب. (2017). أثر نواتج التعلم على أداء طلاب الجامعة لمواكبة سوق العمل من وجهة نظرهم وأصحاب التوظيف. مجلة التربية: جامعة الأزهر - كلية التربية، (172)1، 496-543. 
عبد المولى، مروه جبرو عبد الرحمن. (2019). دور البحث التربوي في دعم أهداف ومتطلبات التنمية المستدامة بالجامعات المصرية: دراسة تطبيقية بكلية التربية جامعة أسوان. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية: المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، (31)، 182-226. 
عتريس، محمد عيد. (2020). الريادة الاستراتيجية كمدخل لتحسين الأداء التنافسي للجامعات المصرية في ضوء استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030: جامعة الزقازيق نموذجا. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - كلية التربية، 77، 791-948.
عثمان، السعيد محمود السعيد. (2005). الجامعة المنتجة صيغة مقترحة لتطوير التعليم الجامعي. حولية كلية التربية بأبها، السعودية، (6)، 155- 168.
عز الدين، حليمة. (2020). التمويل الذاتي للتعليم العالي: الجامعة المنتجة نموذجاً مقترحاً. المجلة الجزائرية للعلوم الاجتماعية والانسانية: جامعة إبراهيم سلطان شيبوط الجزائر 3، 8(2)، 389-403.
عشيبة، فتحي درويش محمد. (2000). الجامعة المنتجة أحد البدائل لخصخصة التعليم الجامعي في مصر: دراسة تحليلية. المؤتمر التربوي الثاني - خصخصة التعليم العالي والجامعي: جامعة السلطان قابوس - كلية التربية، مج 2، مسقط: كلية التربية - جامعة السلطان قابوس، 497 - 586.
عشيبة، فتحي درويش محمد. (2001). الجامعة المنتجة أحد البدائل لخصخصة التعليم الجامعي في مصر: دراسة تحليلية. التربية والتنمية: المكتب الاستثماري للخدمات التربوية، 9(22)، 179 -219.
عطية، محسن على. (2015). التعلم أنماط ونماذج حديثة. عمان: دار الصفاء للنشر والتوزيع.
علي، عزه أحمد صادق. (2018). التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء مفهوم الجامعة المنتجة. مجلة كلية التربية: جامعة أسيوط - كلية التربية، 34(11)، 785-825.
عيسى، ثروت عبد الحميد عبد الحافظ، وسعد، السيدة محمود إبراهيم. (2018). تمويل جامعة الملك خالد في ضوء صيغة الجامعة الاستثمارية: تصور مقترح. دراسات تربوية ونفسية: جامعة الزقازيق - كلية التربية، (101)، 1-120.
الغامدي، منال أحمد. (2021). تنويع مصادر تمويل التعليم العالي بجامعة أم القرى في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية: الجامعة الإسلامية بغزة -شئون البحث العلمي والدراسات العليا، 29(1)، 703-729.
الفراج، لولوة بنت صالح إبراهيم. (2021). تمويل التعليم العالي في المملكة العربية السعودية: التحديات والحلول: جامعة شقراء أنموذجاً. شؤون اجتماعية: جمعية الاجتماعيين في الشارقة، 38(150)، 129 -158.
القحطاني، عبد المحسن عايض محسن. (2014). تصورات أعضاء هيئة التدريس في الكليات الإنسانية والاجتماعية لبدائل تمويل البحث العلمي خارج جامعة الكويت: دراسة باستخدام أسلوب دلفاي. مجلة العلوم الإنسانية: جامعة منتوري قسنطينة، (41)، 7 -29.
القصبي، راشد صبري محمود، حنفي، محمد ماهر محمود، والشواربي، أميرة عباس حسيب. (2021). الجامعة المنتجة مدخل لتحسين الأداء الأكاديمي والمهني لأعضاء هيئة التدريس بجامعة بورسعيد. مجلة كلية التربية: جامعة بورسعيد - كلية التربية، 34، 594 - 636. 
الماجد، ابتسام بنت حمد بن عبد الله. (2018). تصور مقترح لبدائل تمويلية في الجامعات السعودية في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا، 26(6)، 30 - 52. 
مبارز، صقر محمد صقر. (2019). تصور مقترح لتفعيل دور جامعة الوادي الجديد في تحقيق التنمية البشرية المستدامة للمجتمع المحلي. مجلة كلية التربية: جامعة بنها - كلية التربية، 30(117)، 113 – 176.
محمد، إلهام فاروق علي. (2020). إجراءات مقترحة للارتقاء بالكفايات الوظيفية لخريجات العلوم الإنسانية في ضوء احتياجات سوق العمل بالمملكة العربية السعودية: دراسة حالة على جامعة الملك فيصل. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - كلية التربية، 71، 223 - 296.
محمد، سارة إسماعيل. (2019). تصميم برنامج بكالوريوس التربية الرياضية تخصص ترويح رياضي بكلية التربية الرياضية للبنات جامعة حلوان في ضوء احتياجات سوق العمل. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة: جامعة حلوان - كلية التربية الرياضية للبنين، ع86، 1 - 51. 
محمد، سارة حمادة محمود. (2020). تطبيق نظام الجودة في التعليم الجامعي وتأثيره على مخرجات سوق العمل: دراسة ميدانية في جامعة سوهاج. مجلة كلية الآداب: جامعة سوهاج - كلية الآداب، 2(54)، 73 - 110.
محمود، أيسم سعد محمدي. (2018). الاتجاهات الحديثة في وظائف الجامعة: التوجه نحو الاقتصاد الأخضر لتحقيق التنمية المستدامة نموذجا. العلوم التربوية: جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية، 26(4)، 2 - 82. 
مداح، مسعودة، وبولعراس، نور الدين. (2020). استراتيجية خريجي الجامعة الجزائرية في التكيف مع متطلبات سوق العمل: دراسة سوسيو مهنية لمجموعة من خريجي الجامعة بولاية غارداية. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة، 2(12)، 703 - 712. 
مرسي، محمد منير. (1984). الإدارة التعليمية: أصولها وتطبيقاتها. القاهرة، عالم الكتب.
مسعودان، نسمة. (2018). دور الجامعة في تلبية متطلبات سوق العمل والتنمية. مجلة العلوم القانونية والاجتماعية: جامعة زيان عاشور الجلفة، (11)، 604-618.
المغامسي، مها حمود فالح. (2019). سيناريوهات التمويل الذاتي لدعم تمويل التعليم الجامعي الحكومي في جامعة طيبة. المجلة الدولية للآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية: المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، (27)، 126 -174. 
المنقاش، سارة بنت عبد الله، والسالم، غادة سالم. (2018). تنويع مصادر التمويل في جامعة الملك سعود في ضوء تجربة جامعة أكسفورد. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع: كلية الإمارات للعلوم التربوية، (22)، 184 -210.
النجار، فاطمة كمال أحمد علي. (2019). أثر برنامج تدريبي في ممارسات التنمية المستدامة على تنمية الوعي بالمشكلات البيئية ومهارات العمل التطوعي لطالبات جامعة سطام بن عبد العزيز. مجلة العلوم التربوية والنفسية: المركز القومي للبحوث غزة، 3(2)، 52 -78. 
نشوان، يعقوب حسين. (1985). الإدارة والإشراف التربوي بين النظرية والتطبيق (ط2). عمان: دار الفرقان.
نعمه، مناف مرزة، وداخل، علاء عباس. (2019). استراتيجيات تمويل التعليم وإمكانيات التحول نحو الجامعة المنتجة وتحقيق التكامل في سوق العمل: تجارب مختارة مع إشارة الخاصة للعراق. المجلة العراقية للعلوم الاقتصادية: الجامعة المستنصرية - كلية الإدارة والاقتصاد، (61)، 62-86. 
هيكل، هناء محمد محمدي أحمد. (2014). تطوير مراكز البحث العلمي بالجامعات المصرية في ضوء متطلبات الجامعة المنتجة: رؤية استراتيجية. مستقبل التربية العربية: المركز العربي للتعليم والتنمية، 21(89)، 272 -380. 
وزانى، محمد. (2019). تقدير مستوى قبول جودة المنتج الجامعي في سوق العمل: دراسة حالة منتج جامعة سعيدة. مجلة الريادة لاقتصاديات الأعمال: جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف - مخبر تنمية تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية في الصناعات المحلية البديلة، 5(2)، 58-73. 
الوشاحي، غادة السيد السيد. (2015). تصور مقترح لجامعة منتجة مصرية في ضوء خبرات بعض الدول: جامعة أسيوط أنموذجا. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - كلية التربية، 42، 225-321.