تحفيز دافعية الإنجاز لطلاب الخدمة الاجتماعية من منظور خدمة الفرد في التحول الرقمي للتعليم الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع كلية التربية بالقاهرة-جامعة الأزهر .

المستخلص

استهدف البحث التوصل لتصور مقترح من خلال التعرف على درجة تحقق دافعية الإنجاز لدي  طلاب  الخدمة الاجتماعية ، وتحديد أنسب التحفيزات المادية والمعنوية من خلال وجهة نظر الطلاب أنفسهم ، وكذا وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالقسم والهيئة المعاونة ( داخلياً وخارجياً ) لزيادة دافعية الإنجاز في التحول الرقمي للتعليم الجامعي ، وقد تم استخدام المنهج الوصفي ، وحصر شامل لجميع الطلاب بقسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع بكلية التربية بالقاهرة  جامعة الأزهر والذي بلغ  عددهم ( 982) مفردة ، ووفقا لمعدل  ردود الاستجابات منهم بلغ عددهم (799) مفردة وهى نسبة جيدة تبلغ نسبتها (81.4%) ، كما تم حصر شامل لجميع أعضاء هيئة التدريس بالقسم والهيئة المعاونة وبلغ عددهم (35) مفردة، ووفقا لمعدل ردود الاستجابات منهم بلغت الاستجابات (25) مفردة وهي نسبة تمثل (71.4%)، كما شاركت عينة بلغت (11) مفردة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة من خارج القسم، وقد طبقت أداتين للبحث على عينات البحث، وقد استغرقت فترة جمع الإطار النظري حتي تطبيق الأداة من الفترة من 28/4/2021 حتي 23/5/2021، وأسفرت نتائج البحث عن التوصل لتصور مقترح لتحفيز دافعية الإنجاز في كل من الجانب ( المادي والمعنوي) لطلاب الخدمة الاجتماعية من منظور طريقة خدمة الفرد في ظل التحول الرقمي للتعليم الجامعي.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، محمود محمد. الحداد، بسمه محرم (2018). منشآت الأعمال والتحول الرقمي، المجلة المصرية للمعلومات والكمبيوتر، العدد (21)، ص. ص 25-32.
أمين، مصطفي أحمد (2018). التحول الرقمي في الجامعات المصرية كمتطلب لتحقيق مجتمع المعرفة، مجلة الإدارة التربوية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، مجلد(5)، العدد (19)، ص. ص 11 -116.
الجزار، مبارك علي(2006). الرضا الوظيفي لدى العاملين، الرياض، السعودية، مكتبة نايف.
الحداد، عوض بدير(2003). مبادئ السلوك التنظيمي في المؤسسات، الإسماعلية، د.ن.
العدلي، ناصر (1981). الدوافع والحوافز والرضا الوظيفي، مجلد المعهد، العدد (36)، الرياض، المملكة السعودية.
الشمراني، عبد الله محمد(2019). الانتباه المتمركز حول الذات وعلاقته بدافعية الإنجاز الاكاديمي لدي طلاب كلية التربية في محافظة بيشة، المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج، العدد (57)، ص. ص 160- 191.
الصراف، محمد عز العرب إبراهيم (2009). التدخل المهني لخدمة الفرد من منظور إسلامي لتحسين التوافق الشخصي والاجتماعي لدى الطفل الكفيف، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر،2009م، ص ص7 ،8.
الفقي، إبراهيم(2011). قوة التحفيز، الطبعة (1)، القاهرة، ثمرات للنشر والتوزيع.
المطرف، عبد الرحمن فهد(2020). التحول الرقمي للتعليم الجامعي في ظل الأزمات بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، مجلد (36)، العدد (7)، ص. ص 157- 184.
الكتبي، محسن علي عبده(2005). السلوك التنظيمي بين النظرية والتطبيق، الإسماعيلية، مكتبة عبد الدايم.
المفرجي، خليفة على(2006).الدافعية للتعلم، مجلة التطوير التربوي، وزارة التربية والتعليم، مجلد (5)، العدد(31)، ص. ص 16-17.
بو حمامة، جيلالي. عبد الرحيم، أنور رياض. الشحومي، عبد الله (2006). علم نفس التعلُّم والتعليم، الكويت، الأهلية للنشر والتوزيع.
جوديث، نيلي تودوروفا. وأنيتا، ميلز (2013). دراسة أثر التحفيز الداخلي على مشاركة المعرفة التنظيمية، ترجمة ( محمد شحاته ، أحمد الزهراني) ، مجلة معهد الإدارة العامة ، مجلد (53)، العدد(3)، ص .ص 851-882.
زراق، العصيمي (2005). فن التحفيز الذاتي، مطبوعات مركز زراق للتدريب عن بعد، منشور بمكتبة نور الإلكترونية.
زيدان، على حسين (2003). خدمة الفرد نظريات وتطبيقات، قسم خدمة الفرد، جامعة حلوان، ص. ص 143 – 196.
زيدان، على حسين (2006). أساسيات خدمة الفرد، القاهرة، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، دار نور الإسلام للطباعة.
سليمان، السر أحمد(2002). دافعية الإنجاز والتقدم العلمي، كلية المعلمين في حائل، مركز البحوث التربوية، العدد(3)، ص. ص 155 – 166.
سودان، عبد الناصر عبد الرحمن (2017). التحفيز الداخلي وأثره على السلوك الفردي لمشاركة المعرفة، دراسة ميدانية، المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، جامعة قناة السويس، كلية التجارة بالإسماعلية، مجلد (8)، ص. ص 443-473.
شعلان ،محمد على (2016). حوكمة التحول الرقمي في الرؤية السعودية 2030، مجلة المهندس، تصدر عن الهيئة السعودية للمهندسين، العدد (99)، الجزء(1)، ص.ص38-78.
عبد الحميد، شوقي إبراهيم (2003). الدافعية للإنجاز وعلاقتها بكل من توحيد الذات وبعض المتغيرات الديموجرافية لدي عينة من شاغلي الوظائف المكتبية، المجلة العربية للإدارة، مجلد (23)، العدد(1)، ص .ص 1 -41.
عبد الستار، رانا سعيد (2015). تأثير الدوافع الذاتية والتحفيز الخارجي علي السلوك الفردي لمشاركة المعرفة، دراسة ميدانية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التجارة، جامعة القاهرة.
عبد الكريم، ثناء عبد الكريم (ابرايل،2017). التّحفيز، تاريخ الاطلاع عليه 3/5/2021 على الرابط الإلكتروني التالي: www.uobabylon.edu.iq.
عبد المنعم، يوسف طه(2021). التحول الرقمي في إدارة المؤسسات في ظل أزمة كورونا على الاقتصاد القومي، مجلة سوهاج لشباب الباحثين، جامعة سوهاج، كلية التربية، العدد(1)، ص. ص 47-58.
علي، أسامة عبد السلام(2011). التحول الرقمي للجامعات المصرية، المتطلبات والآليات، المجلس العالمي لجمعيات التربية المقارنة، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، بحث منشور، مجلد (14)، العدد(33)، ص. ص 267- 302.
فؤاد، محمد(1976). سياسة الوظائف العامة وتطبيقاتها، القاهرة، دار المعارف.
قناوي، شاكر عبد العظيم (2020). جائحة كورونا والتعليم عن بعد، ملامح الأزمة وآثارها بين الواقع والمستقبل والتحديات والفرص، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، مجلد (3)، العدد(4)، ص. ص 225-260.
محمد، عبد الفتاح محمد(2009).ظواهر ومشكلات الأسرة والطفولة المعاصرة من منظور الخدمة الاجتماعية، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث.
مرعي، محمد مرعي ( د. ت). التّحفيز المعنوي وكيفيّة تفعيلة، الطبعة (1)، الجزء(1) دمشق، مطبوعات جامعة دمشق.
مطر، أسماء إبراهيم (2013). دافعية الإنجاز، المؤتمر العلمي العربي السادس (التعليم وآفاق ما بعد ثورات الربيع العربي)، الجمعية المصرية لأصول التربية بالتعاون مع كلية التربية ببنها، مجلد (3)، ص. ص 1401-1421.
هريش، خالد (2013). الدافعية للاستمرار في العمل في مهنة الخدمة الاجتماعية لدي الإخصائيين العاملين في مكاتب الشؤون الاجتماعية في مدينة أم الفحم وعلاقته بالعنف الموجه من المنتفعين، مجلة دراسات، المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية، الجامعة الأردنية.
يوسف، محمد الحسن (2013). التّحفيز، الطبعة (1)، الجزء(1)، السعودية، مطبوعات الأكاديميّة العربيّة البريطانيّة للتعليم العالي.