دور الجامعة المنتجة في ضوء ثقافة ريادة الأعمال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى وضع التصور المقترح الذي يسهم في تفعيل دور الجامعة المنتجة في ضوء أبعاد ثقافة ريادة الأعمال وآليات تنفيذه، والمنهج المستخدم تمثل في المنهج الوصفي، الذي يعبر عن تحليل وتشخيص الظاهرة والكشف عن جوانبها، ومجتمع البحث هم أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، وعينة البحث تحددت في عددًا من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، والذين شاركوا في الاستجابة على أداتي البحث من خلال مواقع التواصل الاجتماعي عبر تقنية (Google Form)، وأبرز ما توصل إليه البحث من نتائج: 1 – الكشف عن العلاقة الارتباطية بين أدوار الجامعة المنتجة الوظيفية وأبعاد ثقافة ريادة الأعمال التي استهدفها البحث الحالي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. 2 – التعرف على أدوار الجامعة المنتجة في المجال التعليمي، وفي صدارتها أن مكونات المناهج الدراسية ترتبط كلية بمتطلبات واحتياجات سوق العمل التي يحددها كل من خبراء المجال وأصحاب العمل. 3 – رصد أدوار الجامعة المنتجة في مجال البحث العلمي، وفي مقدمتها ضرورة تشكيل فرق بحثية يتم تحديثها كل عام للحرص على إجراء المشروعات البحثية المدعومة من المؤسسة التعليمية والمؤسسات الإنتاجية والمستفيدة. 4 – استخلاص أدوار الجامعة المنتجة في مجال خدمة المجتمع وفي مقدمتها أن تقدم الخدمات التعليمية والثقافية والتوعوية بصفة دورية في المجالات النوعية لأفراد المجتمع المدني لمختلف الأعمار بما يزيد من الاتجاه الإيجابي نحو المؤسسات التعليمية الجامعية.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أحمد، أمل على محمود سلطان. (2019). واقع مفهوم ريادة الأعمال لدى طلبة الجامعة في مصر ودور التعليم في تطويره: دراسة ميدانية بجامعة أسيوط. مستقبل التربية العربية: المركز العربي للتعليم والتنمية، 26(123)، 11 - 173. 
ادريس، جعفر عبد الله موســى. (2016). دور ريــــادة الأعمال في الحد من مشكلة البطالة بمنطقة الطائف- دراســة استطلاعية. مجلة الأكاديمية الأمريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا (اماراباك)، 7(21)، 125-142.
أمين، سلوى أحمد، ومحمد، وسن ناصر. (2018). قياس اتجاهات طلبة الجامعة نحو ريادة الاعمال. مجلة كلية التربية الأساسية: الجامعة المستنصرية - كلية التربية الأساسية، 102، 905 - 936. 
الباجوري، خالد (2017). ريادة الأعمال مفتاح التنمية الاقتصادية في العالم العربي. القاهرة: دائرة البحوث الاقتصادية.
بن عباد، جليلة. (2020). دور الجامعة في دعم ريادة الأعمال: الجزائر ومصر نموذجا. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية: جامعة قناة السويس - كلية التجارة بالإسماعيلية، 11(1)، 280 - 304. 
بني مقداد، نعيمة علي، وعاشور، محمد علي ذيب. (2018). دور إدارة جامعة اليرموك في تطبيق مفهوم الجامعة المنتجة: العقبات والحلول. المجلة التربوية: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي، 32(126)، 159 - 194. 
البهدهي، غدير مقداد، والسعود، راتب سلامة. (2020). درجة تطبيق جامعة الكويت لأبعاد المسؤولية المجتمعية بناء على أسس الجامعة المنتجة من وجهة نظر القادة الأكاديميين وأعضاء هيئة التدريس فيها وقادة المجتمع المحلي. المجلة التربوية الأردنية: الجمعية الأردنية للعلوم التربوية، 5(3)، 93 - 119.
بوفالطة، محمد سيف الدين، وموساوي، عبد النور. (2015). اتجاهات التحول إلى الجامعة المنتجة "الاستثمارية" كمصدر للتمويل الذاتي: دراسة حالة جامعة منتوري قسنطينة. مجلة العلوم الإنسانية: جامعة منتوري قسنطينة، (43)، 377 - 392. 
البيطار، سونيا سليم. (2019). نحو جامعة وطنية منتجة وفاعلة: الواقع والمتطلبات "المرتجي": كليات الجامعة اللبنانية في الشمال نموذجا. مجلة الحقوق والعلوم السياسية: الجامعة اللبنانية - كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية، (25)، 360 - 403. 
تهامي، جمعة سعيد. (2018). تفعيل دور التعليم الجامعي في التربية على ريادة الأعمال في ضوء بعض النماذج والخبرات المعاصرة: دراسة مطبقة على طلاب جامعة بنى سويف. مجلة تطوير الأداء الجامعي: جامعة المنصورة - مركز تطوير الأداء الجامعي، 6(2)، 117 - 165. 
الجهني، حنان بنت عطية الطورى. (2019). الوعي بثقافة ريادة الأعمال لدي طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية "2030": دراسة تربوية ميدانية. مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية: جامعة الانبار - كلية التربية للعلوم الإنسانية، (3)، 198 - 261. 
الحديدي، هيثم إبراهيم، الجوهري، محمد مرتضى، وعريبة، الأمير أحمد شوقي. (2020). المقرر الدراسي بكليات الفنون التطبيقية وارتباطه بفكر ريادة الأعمال كمدخل إلى الجامعة الريادية: دراسة حالة بأقسام "التصميم الصناعي – الخزف – التصميم الداخلي". مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية، (20)، 682 - 700.
الحواجرة، كامل محمد يوسف. (2018). الدور الوسيط لقدرات ذكاء الأعمال بين الريادة التنظيمية والنجاح الاستراتيجي في الجامعة الحكومية الأردنية. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي، 14(3)، 413 - 444.
خالد، عيادة عبد الله، المليجي، رضا إبراهيم السيد سالم، وعبد الله، مجدي عبدالرحمن. (2017). استراتيجية مقترحة لتفعيل دور جامعة حائل في تأصيل ثقافة ريادة الأعمال لدى الشباب الجامعي. مجلة المعرفة التربوية: الجمعية المصرية لأصول التربية، 5(10)، 66 - 104. 
خالدي، حميدة، وحروش، رفيقة. (2020). الشراكة بين الجامعات والمؤسسات المنتجة ركيزة لضمان جودة التعليم العالي في الجزائر: المزرعة التجريبية – جامعة فرحات عباس سطيف 1 نموذجاً. المجلة الجزائرية للعلوم الاجتماعية والانسانية: جامعة إبراهيم سلطان شيبوط الجزائر 3، 8(1)، 181 - 200.
الخليفة، عبد العزيز علي عبد الله. (2014). صيغة مقترحة لتفعيل الشراكة المجتمعية للجامعات السعودية في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أنموذجاً. رسالة التربية وعلم النفس: جامعة الملك سعود - الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، (46)، 97 - 123.
الدبوسي، سامي الأخضر. (2017). رؤية طلاب جامعة تبوك حول ثقافة ريادة الأعمال. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية: المركز القومي للبحوث غزة، 1(8)، 20 - 41. 
زاهر، محمد ضياء الدين، هيكل، هناء محمد محمدي أحمد، وأبو سعدة، وضيئة محمد. (2013). صيغة الجامعة المنتجة بالجامعات المصرية: الدواعي والمتطلبات. مجلة المعرفة التربوية: الجمعية المصرية لأصول التربية، 1(1)، 31 - 80.
الزهراني، سعديه سعيد، وأحمد، إيمان إبراهيم الدسوقي. (2020). دور القيادات الأكاديمية في تحقيق متطلبات الجامعة المنتجة بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع: كلية الإمارات للعلوم التربوية، (61)، 157 - 183. 
زيدان، أسماء مراد صالح مراد. (2018). تصور مقترح لتنمية مهارات ريادة الأعمال والتوظيف لدى طلاب جامعة القاهرة في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة. العلوم التربوية: جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية، 26(4)، 146 - 268. 
السادة، حسين بدر. (1997). دور مديري المدارس بالمرحلة الأساسية في التطوير المهني للمعلمين بمدارس البحرين. رسالة الخليج العربي: مكتب التربية العربي لدول الخليج، 18(65)، 17 - 63.
السعيد، عصام سيد أحمد. (2019). نموذج جامعة ريادة الأعمال: مدخل لتنويع مصادر تمويل الجامعات المصرية. مجلة تطوير الأداء الجامعي: جامعة المنصورة - مركز تطوير الأداء الجامعي، 9(1)، 95 - 130. 
الشميمري، أحمد والمبيرك، وفاء. (2016). مبادئ ريادة الأعمال لغير المتخصصين. الرياض، المملكة العربية السعودية: مكتبة الملك فهد الوطنية.
الصغير، احمد. (2005م). التعليم الجامعي في الوطن العربي: تحديات الواقع ورؤى المستقبل. القاهرة: عالم الكتب.
العاني، مزهر، وجواد شوقي، وارشيد حسين، وحجازي هيثم (2010). إدارة المشروعات الصغيرة- منظور ريادي تكنولوجي. عَمَّـان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
عبد الحليم، عبير عاطف محمد، عبد الغفار، محمد عبد القادر، وأبو دنيا، نادية عبده عواض. (2018). التفكير ما وراء المعرفي وعلاقته بمهارات ريادة الأعمال لدى طلاب الجامعة. دراسات تربوية واجتماعية: جامعة حلوان - كلية التربية، 24(2)، 389 - 440. 
عبد الفتاح، محمد زين العابدين. (2016). الوعي بثقافة ريادة الأعمال لدى طلبة السنة التحضيرية/ جامعة الملك سعود واتجاهاتهم نحوها: دراسة ميدانية. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 17(3)،                  623 - 654. 
العتيبي، منصور بن نايف، وموسى، محمد فتحي علي. (2015). الوعي بثقافة ريادة الأعمال لدى طلاب جامعة نجران واتجاهاتهم نحوها: دراسة ميدانية. مجلة التربية: جامعة الأزهر - كلية التربية، 162(2)، 615 - 670. 
عثمان، السعيد محمود السعيد. (2005). الجامعة المنتجة صيغة مقترحة لتطوير التعليم الجامعي. حولية كلية التربية بأبها، السعودية، (6)، 155- 168.
عز الدين، حليمة. (2020). التمويل الذاتي للتعليم العالي: الجامعة المنتجة نموذجاً مقترحاً. المجلة الجزائرية للعلوم الاجتماعية والانسانية: جامعة إبراهيم سلطان شيبوط الجزائر 3، 8(2)، 389 - 403. 
 
 
عشيبة، فتحي درويش محمد. (2000). الجامعة المنتجة أحد البدائل لخصخصة التعليم الجامعي في مصر: دراسة تحليلية. المؤتمر التربوي الثاني - خصخصة التعليم العالي والجامعي: جامعة السلطان قابوس - كلية التربية، مج2، مسقط: كلية التربية - جامعة السلطان قابوس، 497 - 586.
عشيبة، فتحي درويش. (2001). الجامعة المنتجة احد بدائل لخصخصة التعليم العالي في مصر. مجلة التربية والتنمية، (22)، 179-219.
على، أميرة عبد الله حامد، والدياسطي، مروة بكر مختار. (2018). التسويق الاجتماعي مدخل لتعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى طلاب الجامعات المصرية: بالتطبيق على جامعة المنصورة. دراسات تربوية واجتماعية: جامعة حلوان - كلية التربية، 24(2)، 11 - 94. 
علي، عزه أحمد صادق. (2018). التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء مفهوم الجامعة المنتجة. مجلة كلية التربية: جامعة أسيوط - كلية التربية، 34(11)، 785 - 825. 
عمارة، منى. (2020). حاضنات ريادة الأعمال وتنمية المجتمع المحلى: دراسة ميدانية لبعض طلاب جامعة حائل. المجلة العربية لعلم الاجتماع: جامعة القاهرة - كلية الآداب - مركز البحوث والدراسات الاجتماعية، (25)، 247 - 302. 
عيداروس، أحمد نجم الدين أحمد، وأحمد، أشرف محمود. (2013). تصور مقترح لإدارة حاضنات الأعمال الجامعية بمصر في ضوء أفضل الممارسات العالمية. مجلة كلية التربية: جامعة بنها - كلية التربية، 24(95)، 209 - 216.
الغامدي، منال أحمد. (2021). تنويع مصادر تمويل التعليم العالي بجامعة أم القرى في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية: الجامعة الإسلامية بغزة -شئون البحث العلمي والدراسات العليا، 29(1)، 703 - 729. 
القصبي، راشد صبري محمود، حنفي، محمد ماهر محمود، والشواربي، أميرة عباس حسيب. (2021). الجامعة المنتجة مدخل لتحسين الأداء الأكاديمي والمهني لأعضاء هيئة التدريس بجامعة بورسعيد. مجلة كلية التربية: جامعة بورسعيد - كلية التربية، (34)، 594 - 636. 
الماجد، ابتسام بنت حمد بن عبد الله. (2018). تصور مقترح لبدائل تمويلية في الجامعات السعودية في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا، 26(6)، 30 - 52. 
مبارك، مجدي. (2009). الريـادة في الأعمال: المفاهيم والنماذج والمداخل العلمية. عَمَّـان: عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع.
 
 
محمد، عوض الله سليمان عوض الله، ومحمود، أشرف محمود أحمد. (2014). قياس مستوى ريادة الأعمال لدى طلاب جامعة الطائف ودور الجامعة في تنميتها. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 1(15)، 549 - 599. 
مرسي، محمد منير (1984). الإدارة التعليمية: أصولها وتطبيقاتها. القاهرة: عالم الكتب.
مصطفى، جمال بن مصطفى بن محمد. (2021). ثقافة ريادة الأعمال لدى طلبة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وسبل تعزيزها من وجهة نظرهم. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية: المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، 4(1)، 110 - 155. 
مهناوي، أحمد غنيمي. (2014). دور التعليم الثانوي الفني المزدوج في إكساب طلابه ثقافة ريادة الأعمال لمواجهة مشكلة البطالة في مصر. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، (52)، 313 - 361..
نشوان، يعقوب حسين. (1985). الإدارة والإشراف التربوي بين النظرية والتطبيق (ط2). عمان: دار الفرقان.
نعمه، مناف مرزة، وداخل، علاء عباس. (2019). استراتيجيات تمويل التعليم وإمكانيات التحول نحو الجامعة المنتجة وتحقيق التكامل في سوق العمل: تجارب مختارة مع إشارة الخاصة للعراق. المجلة العراقية للعلوم الاقتصادية: الجامعة المستنصرية - كلية الإدارة والاقتصاد، (61)، 62 - 86. 
هيكل، هناء محمد محمدي أحمد. (2014). تطوير مراكز البحث العلمي بالجامعات المصرية في ضوء متطلبات الجامعة المنتجة: رؤية استراتيجية. مستقبل التربية العربية: المركز العربي للتعليم والتنمية، 21(89)، 272 - 380. 
الوشاحي، غادة السيد السيد. (2015). تصور مقترح لجامعة منتجة مصرية في ضوء خبرات بعض الدول: جامعة أسيوط أنموذجا. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - كلية التربية، 42، 225 - 321.