مهارات الفهم المقاصدي للحديث الشريف ودرجة تمكن طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية منها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأزهر.

المستخلص

هدف البحث إلى: تحديد مهارات الفهم المقاصدي للحديث الشريف اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، وبناء اختبار تشخيصي للكشف عن درجة تمكنهم منها وعرض لنتائج تشخيص مستوى تمكن الطلاب من مهارات الفهم المقاصدي للحديث الشريف، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي؛ ولتحقيق أهداف البحث أعد الباحث: قائمة بمهارات الفهم المقاصدي في الحديث الشريف اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، واختبارًا لقياس مستوى الفهم المقاصدي للحديث الشريف لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، وطبقها على عينة من (56) طالباً بالمرحلة الثانوية الأزهرية تم اختيارهم من معهدي الشيخ عبدالمنعم الزمزمي ع/ث للبنين، ومعهد جهينة ع/ث للبنين بمحافظة سوهاج، وكان من أهم النتائج التي أسفر عنها التوصل إلى: تحديد مهارات الفهم المقاصدي للحديث الشريف لطلاب المرحلة الثانوية الأزهرية التي شملت ست مهارات رئيسة للفهم المقاصدي للحديث الشريف تتمثل في: مهارات فهم خاصة بـ: (لغويات الحديث الشريف، ومهارات رواية الحديث الشريف، ومهارات دلالات ألفاظ الحديث اللغوية، ومهارات الدلالات البلاغية لألفاظ الحديث الشريف، ومهارات الفهم التحليلي للحديث الشريف، ومهارات الفهم الاستنتاجي للحديث الشريف)، والكشف عن وجود ضعف في مستوى تمكن الطلاب من مهارات الفهم المقاصدي للحديث الشريف، وأوصى بضرورة توفير أنشطة تعليمية مصاحبة لمقرر الحديث الشريف في المرحلتين الإعدادية والثانوية الأزهرية،  ترتكز على تعليم الطلاب مهارات الفهم المقاصدي للحديث الشريف.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أولا: القرآن الكريم:
ثانيا: المراجع العربية:
ابن الصلاح، عثمان بن عبد الرحمن. (2002). معرفة أنواع علوم الحديث، تحقيق/عبد اللطيف الهميم وماهر ياسين الفحل، ط، دار الكتب العلمية، بيروت.
ابن القيم، شمس الدين. (1996). بدائع الفوائد، تحقيق/هشام عطا وزميلاه، ج4، مكتبة نزار مصطفى الباز، مكة المكرمة.
ابن القيم، محمد بن أبي بكر الجوزية. (1991). إعلام الموقعين، دار الكتب العلمية – بيروت.
ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم.(1995). مجموع الفتاوى، تحقيق/ عبد الرحمن بن محمد بن قاسم، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة النبوية، المملكة العربية السعودية.
ابن حجر،أحمد بن على.(1379هـ). فتح الباري شرح صحيح البخاري، تحقيق/محمد فؤاد عبد الباقي، دار المعرفة، بيروت.
ابن حنبل، أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (1410هـ) مسند الإمام أحمد بن حنبل، القاهرة: مؤسسة قرطبة.
ابن عاشور، محمد الطاهر. (2016). مقاصد الشريعة الإسلامية. ط (7)، القاهرة، دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة.
ابن قدامة، موفق الدين عبد الله.(1998). روضة الناظر وجنة المناظر في أصول الفقه،ج1،ط، المكتبة المكية، مكة المكرمة.
ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري الدمشقي (1420هـ) تفسير القرآن العظيم، ط2. الرياض: دار طيبة للنشر والتوزيع.
أبو شهبة، محمد بن محمد. (2016). الوسيط في علوم ومصطلح الحديث، القاهرة، دار الفكر العربي.
الأكلبي، مفلح بن دخيل.(2008). فعالية استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس مادة  الحديث والثقافة الاسلامية في التحصيل الدراسي ومهارات التفكير الناقد لدى طلاب الأول الثانوي، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
البخاري، محمد بن إسماعيل (1407هـ) الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه، بيروت: دار اليمامة.
بن رملي، محمد روزيمي(2015) فهم الحديث في ضوء المقاصد الشرعية تأصيل وفوائد وضوابط، مجلة الحديث مجلة علمية محكمة نصف سنوية، السنة الخامسة،العدد التاسع، ص ص7-28.
تومي، نورالدين (2021) التعليل المقاصدي وأثره في فهم الحديث النبوي، مجلة المعيار، مج25، ع57، ص632-668.
جربكو، عبدالله محمد، ارشاد الحق، فاطمة حافظ، سعد، قاسم علي(2019) أثر مقاصد الشريعة في فقه الحديث، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية، مج16، ع1،ص27-61.
الحازمي، أبي بكر محمد.(1989). الاعتبار في الناسخ والمنسوخ من الآثار، ط2، تحقيق/ عبد المعطي أمين قلعجي.
حبيتر، محمد إقبال (2009م) أثر الحديث النبوي الشريف في تحصيل طالبات معهد إعداد المعلمات في قواعد اللغة العربية، مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، المجلد:8 ، العدد:4.الإمام مالك، مالك بن أنس بن مالك بن عامر الأصبحي المدني (1425هـ) الموطأ، ط1 ، أبو ظبي : مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية.
الحجار، أيمن عيد عبد الحليم.(2020). الانحراف في فهم السنة النبوية عند الجماعات المتشددة وأثره في عدم استقرار المجتمعات، مجلة الشريعة والقانون، ع (36)، 139-232، كلية الشريعة والقانون، جامعة الأزهر، القاهرة.
حسن، ثناء محمد محمد.(2010). فاعلية برنامج قائم على مقاصد الشريعة الإسلامية في تنمية فهم بعض القضايا البيولوجية المستحدثة والتفكير الناقد والاتجاهات نحو تلك القضايا لدى طالبات شعبة التربية بكلية الدراسات الإنسانية- جامعة الأزهر، دراسات في المناهج وطرق التدريس، مصر، ع (161)، 244: 300.   
حفان، مليكة .(2011). الخصائص الجمالية في الحديث النبوي الشريف، مجلة الإحياء، م34،ع35 المغرب.
الدعدر، مبروك بهي الدين رمضان.(2021). وسطية مقاصد الشريعة في فهم الأحاديث النبوية وضرورته المعاصرة ، مجلة المعيار، مجلد(25)، عدد(57)، ص ص145-167.م
رسلان، رمضان عزالدين أمين. (2021). تطوير محتوى منهج الفقه في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية وفاعليته في تنمية المفاهيم الفقهية ومهارات التفكير المقاصدي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، رسالة دكتوراه، كلية التربية بنين- القاهرة- جامعة الأزهر.
سعد، أحمد الضوي، وطنطاوي، مصطفى عبدالله.(2003). التوجهات المستقبلية لمناهج التربية الإسلامية بالوطن العربي في ظل العولمة، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة.
سنجي، سيد محمد.(2008). تقويم منهج التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية العامة في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، مصر، ع (131)، 104: 191.
سوداني، كريمة.(2021). إعمال المقاصد في السنة النبوية: أصالة شرعية وضرورة عصرية، مجلة المعيار، مجلد(25)، عدد(57)، ص ص127-144.
السيوطي، جلال الدين.(دت) اللآلىء المصنوعة في الأحاديث الموضوعة، ج 2.
الشاطبي، أبو إسحاق إبراهيم بن موسى. (1995). الاعتصام، دار الكتب العلمية، بيروت، ط2،ج2.
الشافعي، إبراهيم محمد.(2001). التربية الإسلامية وطرق تدريسها، ط3، مكتبة الفلاح، الكويت.
شحاتة، محمد سيد أحمد. (2017). النص النبوي بين الاستشهاد والتوظيف، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الدولي بعنوان ( أزمة الفهم وعلاقتها بظاهرة التطرف والعنف)، الذي تعقده وزارة الأوقاف والشئون الدينية بالاشتراك مع كلية أصول الدين بالجامعة الإسلامية بالفترة من 7-8 مارس 2017م.
شعالة، حاج بن عودة. (2021). إعمال مقاصد الشريعة الإسلامية في فهم السنة النبوية عند فقهاء المالكية، مجلة المعيار، مجلد(25)، عدد(57)، ص ص275-292.
الصفدي، نعيم أسعد.(2013). ضوابط فهم النص الحديثي وأثره على الاستنباطات الفقهيه،أعمال المؤتمر الدولي آفاق العمل الإسلامي المعاصر وضوابطه،الجامعه الإسلاميه، غزه، فلسطين.
طرشاني، ياسر. (2020). دورة مهارات التفكير المقاصدي، أقيمت في المحفل العلمي السادس لمنصة أريد، على الرابط التالي https://portal.arid.my/ar-LY/EventMains/Home/4
طنطاوي، مصطفى عبدالله.(2009). أهداف مناهج التربية الدينية الإسلامية بالتعليم العام في ضوء مدخل المقاصد الشرعية،  كلية التربية، بحث مرجعي مقدم إلى اللجنة العلمية الدائمة للتربية لترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين بجامعة الأزهر.
طنطاوي، مصطفى عبدالله.(2018). نمذجة المقاصد الشرعية ، مدخل مقترح لتطوير أهداف تعليم العلوم الشرعية بالتعليم الأزهري، بحث مقدم إلى المؤتمر الدولي الرابع بعنوان (الفكر المقاصدي في العلوم العربية والإسلامية)، بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالقاهرة، بجامعة الأزهر.
الظبي، منور حمد حامد.(2010). التطبيقات التربوية لمقصد حفظ العقل في الإسلام بمحتوى مناهج التربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة، دراسة تقويمية، رسالة ماجستير، جامعة طيبة.
عبد الحافظ، مصطفى أحمد محمد.(2018). فاعلية وحدة تعليمية قائمة على نظرية السياق في تنمية مهارات فهم الحديث الشريف لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر بالقاهرة.
عبد الحميد، جابر.(1999). استراتيجيات التدريس والتعلُّم، دار الفكر العربي، القاهرة.
عبد الخالق، عبد الرحمن. (2000). تطوير منهج الحديث الشريف للمرحلة الثانوية الأزهرية، رسالة دكتوراه غير منشورة كلية التربية، جامعة الأزهر.
عرفان، خالد محمود، ومحمد، فايزة عبد السلام، وزكي، رابعة راشد. (2018) نموذج مقترح للفكر المقاصدي في العلوم العربية والإسلامية، المؤتمر العلمي العلمي الدولي الرابع (الفكر المقاصدي في العلوم الإسلامية والعربية) كلية الدراسات الإسلامية للبنات، جامعة الأزهر.
عطية، جمال الدين.(2001). نحو تفعيل مقاصد الشريعة الإسلامية، دمشق، المطبعة العلمية.
الغامدي، يوسف سعيد.(1425). مدى استخدام معلمي التربية الإسلامية لمصادر الاطلاع الخارجي في تدريس مادة الحديث والثقافة الإسلامية في المرحلة الثانوية للبنين بمدينة الدمام، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
فرج، محمود عبده.(2007). فاعلية مدخل المقاصد الشرعية في تنمية فهم ما وراء النصوص والأحاديث النبوية لدى طلاب شعبة التربية الإسلامية بكلية التربية، مجلة القراءة والمعرفة، ع (98)، 2/ 174: 266، كلية التربية، جامعة عين شمس.
القيرواني، أبو الحسن بن رشيق.(1995).العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، ط، دار ومكتبة الهلال.
اللبان، محمد نصـر.(2015). شذا الأزهار بما في جميع روايات الحديث من الفوائد والثمار، ط، مكتبة الإيمان للطباعة والنشر، العجوزة-القاهرة.
اللقاني، أحمد حسين، والجمل، علي أحمد.(1999). معجم المصطلحات التربوية المعرفة المناهج وطرق التدريس، عالم الكتب، القاهرة.
المالكي، مسفر عبدالله.(1429ه). دور منهج الحديث والثقافة الاسلامية في تعزيز القيم الخلقية لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمحافظة الطائف، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
متولي، سامح عبدالله عبدالقوي.(2022). الدلائل العقلية لحجية السنة النبوية، دار الفكر العربي، القاهرة.
مجمع اللغة العربية.(1990). المعجم الوسيط. القاهرة، دار المعارف.
محمد، أسامة إبراهيم (2021) الأزهر، مجلة إسلامية شهرية يصدرها مجمع البحوث الإسلامية، ج5 لسنة95.
مدكور: على أحمد، جاد: محمد لطفي، بكري: عادل طه، عيسى: أحمد محمد.(2014). تنمية الوعي بمقاصد الشريعة الإسلامية من خلال منهج الحديث النبوي الشريف المقرر على طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، مجلة العلوم التربوية، مصر، مج (22)، ع (2)، 549: 580.
المهداوي، صفاء جمعة سليمان إبراهيم. (2013). فاعلية برنامج مقترح في الفقه الإسلامي باستخدام مدخل المقاصد الشرعية في تنمية مهارات التفكير الناقد والاتجاه نحو المادة لدى طلاب المرحلة الإعدادية الأزهرية، رسالة دكتوراه، كلية الدراسات الإنسانية بنات القاهرة، جامعة الأزهر.
المؤتمر الثاني والعشرين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بوزارة الأوقاف. (2010). بعنوان "مقاصد الشريعة وقضايا العصر"،  والمقام بالقاهرة من الفترة (22: 26).
المؤتمر العلمي عن الفقه الإسلامي أصوله وتحديات القرن الواحد والعشرين. (2006). بعنوان " مقاصد الشريعة وسبل تحقيقها في المجتمعات المعاصرة" في الفترة من (14:16) أغسطس، والمقامة بالجامعة الإسلامية بماليزيا.
المؤتمر العلمي الثاني.(2018). بعنوان " المقاصد الشرعية بين الإعمال والإهمال في الدراسات الحديثة المعاصرة" والمقام في الفترة من ( 21:22) أبريل، والمقام في هيئة علماء المسلمين بالعراق.
المؤتمر العلمي الدولي الرابع. (2018). بعنوان " الفكر المقاصدي في العلوم الإسلامية والعربية" والمقام بقاعة المؤتمرات الكبرى بجامعة الأزهر بالقاهرة، في الفترة من (25:26) نوفمبر.
النجار، حسام عبدالواحد. (2021). منهج مقترح في التفسير قائم على مدخل المقاصد القرآنية وأثره في تنمية فهم النص القرآني والثروة اللغوية لدى الطلاب الوافدين بالمرحلة الثانوية الأزهرية بمعهد البعوث الإسلامية، رسالة دكتوراه، كلية التربية بنين- القاهرة- جامعة الأزهر.
النووي، أبو زكريا يحي الدين. (1985).التقريب والتيسير لمعرفة سنن البشير النذير، تح/محمد عثمان الخشت، دار الكتاب العربي، بيروت.