المسؤولية الاجتماعية من المنظور التربوي الإسلامي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية الإسلاميـة، كـلية التربية بنين بالقاهر، جـــامـــعة الأزهــــر

المستخلص

استهدف البحث التعرف على فلسفة المسؤولية الاجتماعية من المنظور التربوي الإسلامي، واستخدم البحث المنهج الأصولي، وتضمن البحث أربعة محاور رئيسة، وهي: الأول: أبعاد المسؤولية في ضوء التصور التربوي الإسلامي. الثاني: فلسفة المسؤولية الاجتماعية من المنظور التربوي الإسلامي. الثالث: مظاهر نقص واعتلال المسؤولية الاجتماعية عند الفرد والجماعة. الرابع: دور الأسرة في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى أفرادها، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها:  أن مفهـوم المسـؤولية الاجتماعية مفهوم شـمولي أصيلٌ في الإسلام، ولـه تعريفـات عديـدة، وأنهـا تتضمـن عـدة جوانـب وأبعـاد؛ اجتماعيـة، ونفسـية، واقتصادية، تعتبـر بمثابة خصائـص وصفات للشخص المسؤول اجتماعيًا، وأن للمسؤولية الاجتماعية خصائص ومميزات منها: ربانية المصدر والهدف، والتوازن بين المادية والروحية، وصلاحيتها لكل زمان ومكان، كما توصل البحث أيضًا إلى أن مظاهر نقص واعتلال المسؤولية الاجتماعية كثيرة ومتشابكة ومن أبرزها: التهاون، واللامبالاة والفرار من تحمل المسؤولية، والعزلة عن قضايا المجتمع ومشكلاته، وأن الدور التربوي الإسلامي للأسرة كبيرٌ وعظيمٌ؛ لكن هذا الدور في العصر الحاضر قد تقلص بعض الشيء، ولم يعد بنفس المنـزلة التي كان عليها من قبل، والسبب في ذلك قد يعود إلى الصعوبات والمعوقات التي تواجه الأسر المصرية في أداء دورها المجتمعي.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


القرآن الكريم .
السنة النبوية.
-     الإمام البخاري (محمـد بن إسماعيل): صحيح البخاري، الأجزاء: ،3،2،1، بيروت، دار بن كثير،2002م.
-     الإمام مسلم (مسلم بن الحجاج): صحيح مسلم، الأجزاء: ،4،2، بيروت، دار الجيل،2010م.
أولًا: الكتب العربية:
إبراهيم أنيس وآخرون: المعجم الوسيط، القاهـــرة، دار إحيـاء التـراث العربي، 1972م.
ابن كثير (أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي): تفسير القرآن العظيم، ج3، تحقيق: سامي بن محمـد سلامة، الرياض، دار طيبة للنشر، ط2 ،1999م.
إحسان محمد الحسن: دور الأسرة العربية في تنمية المسؤولية الاجتماعية، إصدارات جامعة الدول العربية، الأمانة العامة، شؤون عربية، العدد98، يونيو1999م.
أحمد بن ضيف الله الكناني: دور الأسرة في وقاية الأبناء من الانحرافات السلوكية من منظور التربية الإسلامية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القري، المملكة العربية السعودية، 2009م.
أزهار إصلاح اللحياني: التفكير الأخلاقي وعلاقته بالمسؤولية الاجتماعية في ضوء بعض المتغيرات الأكاديمية لدى عينة من طالبات جامعة أم القرى، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، 2011م.
أزهار صلاح اللحياني: التفكير الأخلاقي وعلاقته بالمسؤولية الاجتماعية في ضوء بعض المتغيرات الأكاديمية لدى عينة من طالبات جامعة أم القرى بمدينة مكة المكرمة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، 2011م.
ثالثًا: الأبحاث العلمية والمؤتمرات والندوات:
ثانيًا: رسائل الماجستير والدكتوراه:
جميل محمد قاسم: فاعلية برنامج إرشادي لتنمية المسؤولية الاجتماعية لدي طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، قسم علم النفس والإرشاد النفسي، الجامعة الإسلامية بغزة، 2008م.
حسين حسن طاحون: تنمية المسؤولية الاجتماعية دراسة تجريبية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة، 1990م.
حمزة بن ذاكر محمد الزبيدي: استراتيجية مقترحة لتفعيل دور مدير المدرسة الثانوية تجاه تعزيز المسؤولية الاجتماعية لدى الطلاب،مجلة كلية التربية، كلية التربية بالسويس، جامعة قناة السويس، المجلد5، العدد6، أكتوبر2012م.
حنان أحمد الروبي: تصور مقترح لتفعيل المسؤولية الاجتماعية لجامعة بني سويف في ضوء رؤية مصر 2030م، مجلة كلية التربية، كلية التربية جامعة بني سويف، عدد يناير، ج2، 2017م.
سجاد أحمد بن محمد أفضل: المسؤولية الأخلاقية وأثرها على الفرد والمجتمع في ضوء السنة النبوية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية اللغة العربية، جامعة علامة إقبال المفتوحة إسلام آباد، باكستان، 2009م.
سهير كامل أحمد، وآخر: تنشئة الطفل وحاجاته بين النظرية والتطبيق، الإسكندرية، مركز الإسكندرية للكتاب، 2007م.
سيد احمد عثمان: المسؤولية الاجتماعية دراسة نفسية اجتماعية، رسالة دكتوراه منشورة، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية، 1993م.
شبل بدران: أسس التربية، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، ط4، 2002م.
صالح إبراهيم الصنيع: تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى الشباب، المؤتمر العالمي الحادي عشر للندوة العالمية للشباب الإسلامي في جاكرتا، الرياض، 2010م.
صالح بن عبد الله بن حميد، عبد الرحمن بن محمد بن ملوح: موسوعة نضرة النعيم، ج8، جدة، دار الوسيلة، 1418هـ.
طارق عبد الرؤوف عامر: التربية والتنشئة الاجتماعية للطفل، القاهرة، مؤسسة طيبة، 2010م.
عبد الرحمن النحلاوي: التربية الاجتماعية في الإسلام، دمشق، دار الفكر، 2008م.
عبد الله عبد الرحمن الغامدي: طبيعة المسؤولية الوطنية كما يدركها الشباب الجامعي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك سعود، الرياض، 1999م.
علي عبد الحليم محمود: فقه المسؤولية في الإسلام، القاهرة، دار التوزيع والنشر الإسلامية، 1995م.
علي ليلة: المسؤولية الاجتماعية، تعريف المفهوم وتعيين بنية المتغير، دراسة مقدمة إلى مؤتمر المسؤولية الاجتماعية والمواطنة، القاهرة، المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، الفترة من 16- 19 مايو 2009م.
عهود بنت ناصر بن عبيد: دور الأسرة في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى أبنائها، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، قسم الدراسات الاجتماعية، جامعة الملك سعود، 2015م.
الغزالي(أبو حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي): المستصفى في علم الأصول، تحقيق: محمد عبد السلام الطوسي، بيروت، دار الكتب العلمية، 1993م.
الغزالي: (محمد بن أحمد): إحياء علوم الدين، ج3، بيروت، دار المعرفة، 2005م.
كريمة عبد المجيد عبد الشافي: التنشئة الاجتماعية وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية والشخصية والديموجرافية لدي عينة من أبناء المساجين، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر، 2005م.
محمد إبراهيم الشافعي: المسؤولية والجزاء في القرآن الكريم، القاهرة، مطبعة السنة، 1982م.
محمد بن أحمد الحسيني: تاج العروس من جواهر القاموس، ج29، تحقيق مجموعة من المحققين، بيروت، دار الهداية، د.ت.
محمد بيصار: العقيدة والأخلاق، بيروت، دار الكتاب اللبناني، 1973م.
محمد توفيق سلام: المسؤولية الاجتماعية لدى طلاب كليات التربية" دراسة ميدانية"، مجلة البحوث النفسية والتربوية، كلية التربية، جامعة المنوفية، العدد1، المجلد14، 1999م.
محمد عبد القوي شبل الغنام: مسؤولية التربية والتربية المسؤولة بين الواقع والمأمول دراسة تحليلية من منظور التربية الإسلامية، مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد100، مايو2001م.
محمد عبد الله دراز: دستور الأخلاق في القرآن، دراسة مقارنة للأخلاق النظرية في القرآن، ط3، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1980م.
محمود زكي جابر، ناصر علي مهدي: دور الجامعات في تعزيز مفاهيم المسؤولية الاجتماعية لدى طلاب جامعة حلون وجامعة الأزهر، دراسة مقارنة، مؤتمر المسؤولية الاجتماعية للجامعات الفلسطينية، جامعة القدس المفتوحة، 2011م.
مقداد يالجن: التربية الأخلاقية الإسلامية، القاهرة، مكتبة الخانجي، 1977م.
الموسوعة الفقهية الكويتية، ج1، الكويت، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، 2012م، ص312.
هيفاء فياض فوارس: الوظيفة التربوية للأسرة المسلمة في العالم المعاصر" رؤية تحليلية نقدية"، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسي، الجامعة الإسلامية بغزة، المجلد21، العدد3، يوليو 2013م.
وفيق صفوت مختار: سيكولوجية الطفولة " دراسة تربوية نفسية في الفترة من عاميين إلى اثني عشر عامًا"، القاهرة، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، 2005م.
ولاء يسري رشاد: منهج القرآن الكريم وتطبيقاته التربوية في تربية الشخصية المسلمة" سورة مريم أنموذجًا دراسة تحليلية"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية بنات بالقاهرة، قسم التربية الإسلامية، جامعة الأزهر، 2018م.