الخصائص السيكومترية لمقياس التحيز المعرفي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس التعليمي، كلية التربية بالدقهلية "جامعة الأزهر".

المستخلص

          هدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس للتحيز المعرفي لطلاب الجامعة، والتأكد من خصائصه السيكومترية (الصدق- الثبات)، وصلاحيته للاستخدام في البيئة المصرية، وذلك عن طريق توفير مؤشرات عن ثبات المقياس وصدقه، وتكونت عينة البحث من (387) طالبًا من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية بتفهنا الأشراف، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتوصلت نتائج البحث إلى تمتع المقياس بدلالات(مؤشرات) صدق مرتفعة، حيث يتمتع المقياس بمظاهر متعددة من الصدق وهي(صدق المحكمين، وصدق التحليل العاملي)، كما أشارت النتائج إلى تمتع المقياس بمؤشرات ثبات عالية تسمح باستخدامه، حيث بلغت قيمة الثبات باستخدام الفا كرنباك للدرجة الكلية للمقياس(0.951)، وباستخدام إعادة تطبيق المقياس(0.956)، كما تبين أن أبعاد المقياس تدور حول أربعة أبعاد وهي (أحكام غير منطقية، والتوقعات الذاتية الشخصية. وتشويه الإدراك الحسي. والعجز النفسي).
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو قورة، كوثر قطب. (2020). أساليب التعلم والتفكير المفضلة في ضوء نظرية هيرمان للسيادة الدماغية وعلاقتها بالتحيز المعرفي لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية جامعة كفر الشيخ، 20(2)، 19- 92.
الحموري، فراس. (2017). التحيزات المعرفية لدى طلبة جامعة اليرموك وعلاقتها بالجنس والتحصيل الأكاديمي. المجلة الأردنية في العلوم والتربية، 13(1)، 1 – 41.
العادلي، عذراء خالد عبد الأمير. (2017). الانحياز المعرفي وعلاقته بالأسلوب المعرفي (العياني - التجريدي) لدى طلبة الجامعة. ]أطروحة ماجستير. كلية التربية، جامعة القادسية.
الفيل، حلمي. (2018). متغيرات تربوية حديثة على البيئة العربية (تأصيل وتوطين). مكتبة الأنجلو المصرية.
المعايطة، عبد الحميد قاسم، والطلافحه، فؤاد طه. (2019). التحيزات المعرفية لدى طلبة جامعة مؤتة وعلاقتها بالتفكير الحدسي. (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية الدراسات العليا، جامعة مؤتة الأردن.
تيغزة، أمحمد بوزيان. (2012). التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي، مفاهيممهما منهجيتهما بتوظيف حزمة spss وليزرال lisrel. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
جابر، على صكر، وعبد الأمير، عذراء خالد. (2018). الانحياز المعرفي لدى طلبة الجامعة. مجلة القادسية في الآداب والعلوم والتربية، 18(1)، 65- 103.
سري، أسعد الياسري. (2017). التحيز المعرفي وعلاقته بالسيطرة المعرفية لدى طلبة الجامعة. )أطروحة ماجستير غير منشورة(. كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة كربلاء.
عبيكشي، سعيد عبد القادر. (2008). إشكالية التحيز في تحديد المصطلح السياسي الحديث. (رسالة ماجستير). كلية العلوم السياسية والإعلام، جامعة يوسف بنخلة الجزائر.
عزيز، أوان كاظم؛ صالح، عامر مهدي. (2019). التحيز المعرفي وعلاقته بمستوى الطموح لدى طلبة الجامعة. مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية، 26(10). 249- 272.
علي، أحمد غانم. (2021). فعالية برنامج للتفكير السابر عبر منصة ZOOM في التحيز المعرفي لدى طلاب جامعة الأزهرذوي اضطراب ما بعد صدمة جائحة كورونا. مجلة جامعة الأزهر كلية التربية، ع(190) ج1، 175- 222.
علي، ولاء ربيع، وعبده، نرمين محمود. (2019). إسهام بعض أبعاد التحيز المعرفي في التنبؤ بالقلق الاجتماعي لدى المراهقين. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 1(12)، 453- 520.
مراد، هاني فؤاد. (2020). نمذجة العلاقات السببية بين الذكاء الانفعالي والتحيز المعرفي والقدرة على اتخاذ القرار لدى عينة من طلاب الجامعة. المجلة التربوية كلية التربية بحلوان، ع(76)، 2307 – 2353.
مصطفى، منال محمود. (2018). التحيز المعرفي والامتنان كمنبئات بالصمود الأكاديمي لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية. جامعة الأزهر،(180). 648-708.