تصور مقترح لتطويـــر أداء القيادات الإدارية بجامعة الأزهرفي ضوء بعض معايير الجودة والاعتماد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الازهر.

المستخلص

استهدف البحث الحالي الكشف عن واقع أداءالقيادات الإدارية بجامعة الأزهر، بالإضافة إلى وضع تصور مقترح لتطوير أداء القيادات الإدارية في ضوء معايير الجودة والاعتماد، واستخدم البحث المنهج الوصفي، كما اعتمد على الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات، والتي طُبٌقت على عينة قوامها (407) من أعضاء هيئة التدريس في (12) كلية من كليات جامعة الأزهر، والتي تم اختيارها بحيث تراعي التنوع في التخصصات (نظرية-عملية) والموقع الجغرافي (القاهرة-وجه بحري-وجه قبلي) والفرع (بنين-بنات) والموقف من الاعتماد (معتمدة-غير معتمدة)، وأثمر البحث عن النتائج الآتية: جاءت درجة التوافر لإجماليأداء القيادات الإدارية في ضوء معايير الجودة والاعتماد في مستوى "متوسطة" بمتوسط حسابي (1.92)، كما أظهرت نتائج البحثأن بعد القيادة والحوكمةجاء في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (2.04)،يليه بُعد إدارة الجودة والتطوير في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (1.94)،وجاء بُعد التخطيط الاستراتيجي في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (1.93)، وفي ضوء ما انتهت إليه الدراسة النظرية والميدانية من نتائج، قدم البحث الحالي تصورًا مقترحًا لتطوير أداء القيادات الإدارية بجامعة الأزهر في ضوء معايير الجودة والاعتماد.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


-         ابن منظور (د.ت).لسان العرب المحيط، المجلد 2، دار بيروت، بيروت،ص223.
-         أبو النصر، مدحت محمد (2008م).الأداء الإداري المتميز، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة، ص77.
-         أبو نصيب، عرفة جبريل(2017م). أثر السلوك القيادي على تطوير أداء العاملين "دراسة تطبيقية جامعة المجمعة"، مجلة الثقافة والتنمية، ع 112، يناير، ص134.
-         أحمد، حافظ فرج (2012م).الأداء الإداري المتميز في المؤسسات التربوية، دار الطائف للنشر والتوزيع، القاهرة، ص69.
-         إسماعيل، رامي يوسف علي(2013م).استراتيجية مقترحة للتنمية الإدارية للقيادات الأكاديمية بكليات جامعة الأزهر في ضوء مدخل إدارة المعرفة، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الأزهر، كلية التربية،ص 315.
-         إسماعيل، مشعل خالد (2016م). تصور مقترح لتطوير الأداء الإداري في المؤسسات التعليمية في ضوء مدخل الإدارة الالكترونية، مجلة التربية، جامعة طنطا، مج 63، ع 3،ص ص 368،376.
-         بني حمدان، خالد محمد وإدريس، وائل محمد(2009م).الاستراتيجية والتخطيط الاستراتيجي "منهج معاصر"، عمان، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، ص 283.
-         تمام، شادية عبد الحليم(2010م).الجودة في برنامج التعليم المفتوح في ضوء الاتجاهات العالمية والاحتياجات المحلية، القاهرة، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع، ص34.
-         جلال، ابو بكر أحمد صديق(2009م).تطوير إدارة جامعة الأزهر باستخدام مدخل إعادة الهندسة في ضوء الإدارة الالكترونية، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الأزهر، كلية التربية،ص ص171،172.
-         جلال، شاذلي يونس علي(2013م).التطوير التنظيمي لكليات جامعة الأزهر باستخدام مدخل إدارة التغيير، رسالة ماجستير غير منشورة، ص ص197- 173.
-         حسان، حسن والعجمي، محمد (2007م).الإدارة التربوية، عمان، الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع،ص 277.
-         حمود، خضير كاظم (2002م).السلوك التنظيمي، عمان، دار صفا للنشر والتوزيع، ص ص 183، 184.
-         الخناق، سناء عبد الكريم (2019م).مظاهر الأداء الاستراتيجي والميزة التنافسية، الكلية التقنية الإدارية، بغداد، العراق، ص36.
-         رمضان، صلاح السيد عبده(2005م). تطوير نظم إعداد المعلم بكليات التربية في سلطنة عمان في ضوء معايير الجودة الشاملة (دراسة ميدانية)، مجلة كلية التربية ببنها، مج 15، ع60،ص189.
-         الزبيدي،ضبيان شمام (2017م).نظم المعلومات وأثرها في التخطيط الاستراتيجي، عمان، دار الجنان للنشر والتوزيع، ص73.
-         زهران،إيمان حمدي رجب (2017م). تطوير الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم الثانوي العام في مصر على ضوء الإدارة الإلكترونية، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ع 173، ج 1، ص310.
-         السكارنة، بلال خلف (2009م). التطوير التنظيمي والإداري، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع،ص27.
-         سلطان، محمد سعيد(2003م)السلوك التنظيمي، الإسكندرية، دار الجامعة الجديدة، ص 219.
-         السلمي، على (2004م). إدارة السلوك التنظيمي، القاهرة، دار غريب، ص170.
-         السلمي،على (د. ت). تطوير أداء وتجديد المنظمات، القاهرة، مكتبة الإدارة المعاصرة، ص26،25.
-         الشبلي،هيثم محمود، وآخرون(2011م). استراتيجية تحسين وتطوير الأداء المؤسسي للجامعات العربية أنموذجاً مقترح لضمان الجودة الإدارية، مجلة العلوم الانسانية، ع 35، جامعة مونتوري قسنطينة، الجزائر، ص38.
-         شحاتة، حسن والنجار، زينب(2003م).معجم المصطلحات التربوية والنفسية، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، ص 107.
-         عبابنة، صالح أحمد (2015م).التخطيط التربوي المعاصر النظرية والتطبيق، عمان، دار المسرة للنشر والتوزيع، ص 37.
-         عبد الباقي، صلاح الدين محمد(2001م).السلوك التنظيمي، الدار الجامعية، الإسكندرية،ص 221.
-         عبد الرحمن، ثابت محمد ومحمد، جمال الدين (2002م).السلوك التنظيمي "نظريات ونماذج وتطبيق عملي لإدارة السلوك في المنظمة"، القاهرة، الدار الجامعية،ص ص 600-604.
-         عبد الله، مجدي عبد الرحمن(2019م) استراتيجية مقترحة لتطوير الأداء المؤسسي لجامعة الوادي الجديد في ضوء التكامل بين مدخلي التعلم التنظيمي والادارة بالنتائج، المجلة التربوية، مج 58، جامعة سوهاج، كلية التربية، ص130.
-         عبد المولى، الطيب محمد إبراهيم(2013م).تصور مقترح لتطوير جامعة الأزهر في ضوء مدخل التخطيط الاستراتيجي، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الأزهر، كلية التربية، ص ص 242 - 295.
-         العتيبي، عالية محمد(2017م). تطوير أداء القيادات الإدارية بكليات فرع البنات جامعة الملك عبد العزيز في ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية، مجلة العلوم التربوية، ع 11، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ص393.
-         العتيبي، نواف محمد البادي (2013م).تطوير الأداء في المؤسسات التعليمية، دار المسيلة، الكويت، ص34.
-         عثمان، انجم أحمد(2020م). مستوى جودة الأداء الإداري لدى القيادات الأكاديمية وآليات تطويره بجامعة الملك خالد في ضوء معايير الجودة بالتعليم العالي، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية، ع4، مج 28، الجامعة الإسلامية، غزة.
-         عربانو، محمد عبد الحميد(2017م).واقع ممارسة القيادات الأكاديمية بجامعة الأزهر للتفكير الاستراتيجي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس(دراسة ميدانية)، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، كلية التربية، ص202.
-         عشيبة، فتحي درويش(2009م).دراسات في تطوير التعليم الجامعي على ضوء التحديات المعاصرة، الأكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي والروابط العلمية للنشر والتوزيع، القاهرة، ص 141.
-         عليمات، صالح ناصر (2007م). العمليات الإدارية في المؤسسات التربوية، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع، ص47.
-         عيداروس،احمدنجم الدين، عراقي، السعيد السعيد(2012م). تطوير الأداء المؤسسي لكلية التربية بجامعة الطائف في ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد، مجلة القراءة والمعرفة، ع124، جامعة عين شمس، كلية التربية.
-         الغامدي، فيصل بن علي محمد(2021م). تطوير الأداء الإداري بإدارة البعثات والعلاقات الجامعية بجامعة الباحة في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة، مجلة كلية التربية، ع 189، ج4، جامعة الأزهر، كلية التربية.
-         فرحات، ناصر عبد الحميد(2012م). إعداد القيادات الإدارية ودورها في تكوين سماتهم وصفاتهم القيادية، مجلة جامعة الزيتونة، جامعة الزيتونة، ع 4،ص125.
-         قرم، عبد الغني يوسف(2008م). الجودة بين الحاضر والمستقبل، المجلة العربية لضمان جودة التعليم، ع 3، ص 12.
-         كمال،برباوي (2013م). دور الاتصال الداخلي في عملية التغيير التنظيمي، مجلة الأكاديمية الأمريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا، مج 4، ع 10، الولايات المتحدة الأمريكية، ص85.
-         كنعان، نواف(2004م).القيادة الإدارية، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، ص98.
-         لاشين، محمد عبد الحميد وقرني، أسامة محمود (2012م).الإدارة التعليمية اتجاهات ورؤي تطبيقية معاصرة، القاهرة، دار الفكر العربي، 2012م، ص29.
-         محجوب، بسمان فيصل(2003م).إدارة الجامعات في ضوء المواصفات العالمية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة،ص59.
-         محمد، أحمد محمد أحمد(2014م). معوقات التخطيط الاستراتيجي بالجامعات المصرية "رؤية تربوية"، بحث مقدم للمؤتمر السنوي الثامن عشر لمركز تطوير التعليم الجامعي بجامعة عين شمس بعنوان تطوير منظومة الأداء في الجامعات العربية في ضوء المتغيرات العالمية المعاصرة، جامعة عين شمس، مركز تطوير التعليم، القاهرة،ص ص23،22.
-         محمد، هشام بيومي(2017م).متطلبات تطبيق نظام معلومات استراتيجي للإدارة الجامعية بجامعة الأزهر، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الأزهر، كلية التربية، ص 159.
-         المعمري، فهد صالح مغربة(2015م). تقييم الأداء الإداري بكلية التربية والألسن -عمران- بالجمهورية اليمنية وفقاً لبعض متطلبات الجودة الشاملة، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، ع20، مج 8، جامعة العلوم والتكنولوجيا، ص 147.
-         المغامسي، سعيد بن فالح (2004م). القيادة التربوية والمهارات القيادية اللازمة لقادة المؤسسات التربوية، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، ع 54، ج 1، ص104. 
-         المؤمن، قيس وآخرون (2010م).التنمية الإدارية، دار زهران للنشر والتوزيع، عمان،ص99.
-         هلال، محمد عبد الغني حسن (2011م).مهارات لإدارة الأداء "معايير وتطبيقات الجودة في الأداء"، مركز تطوير الأداء والتنمية، القاهرة، ص13.
-         يسلم،خديجة عبد الله، خضر، إيمان أحمد(2010م). تطوير الأداء المؤسسي والأكاديمي بمؤسسات التعليم العالي الخليجي "بالتطبيق على جامعتي الطائف والملك فهد للبترول والمعادن بالسعودية وجامعة الإمارات العربية المتحدة"، بحث مقدمللمؤتمر السنوي العربي الخامس - الدولي الثاني، الاتجاهات الحديثة في تطوير الأداء المؤسسي والأكاديمي في مؤسسات التعليم العالي النوعي في مصر والعالم العربي، المنعقد في الفترة من 14- 15 أبريل، جامعة المنصورة، كلية التربية النوعية،ص 86.