معــالـم الـعـدل الـتربـوي فـي الإسـلام "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسـم التربيــة الإسلاميــة، كليــة التربيـــة بنين بالقاهــرة، جامعـــة الأزهـــــــــر.

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على معالم العدل التربوي في الإسلام، واستخدم الباحث المنهج الأصولي، وتضمن ثلاثة محاور رئيسة، الأول: أهمية العدل في التصور الإسلامي، والثاني: توضيح لأهم مرتكزات العدل التربوي في الإسلام، والثالث: الكشف عن أبرز معالم العدل التربوي في التصور الإسلامي، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها: أن العدل التربوي يعد أحد صور العدل بمفهومه العام، والذي تنطلق جذوره من التربية الإسلامية والفكر التربوي الإسلامي، ويستهدف تحقيق التربية لجميع الأفراد على اختلاف ألوانهم وأجناسهم ولغاتهم ومركزهم الاجتماعي، وذلك في إطار الحق في التعليم والذي كفله الإسلام لجميع الأفراد، وأن التربية الإسلامية أولت العدل أهمية كبيرة واعتبرته من أسمى أهدافها، وتوصل كذلك إلى أن للعدل التربوي مجموعة مرتكزات تتمثل في: الربانية، والشمولية، والحرية، واحترام حقوق الإنسان، كما توصل البحث أيضًا إلى مجموعة من المعالم للعدل التربوي في التعليم، ومن أهمها: المساواة، وتكافؤ الفرص، ومراعاة الفروق الفردية، وشمول التربية لكافة الجوانب، وتنوع طرق وأساليب التعليم، ومجانية التعليم، وتنوع أساليب التقويم. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


القرآن الكريم.
أولًا: كتب السنة:
ابن حنبل، أبو عبد الله أحمد بن محمد: (2001م)، مسند الإمام أحمد بن حنبل، تحقيق شعيب الأرنؤوط وآخرون، ج7، مؤسسة الرسالة.
البخاري، أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة: (1422ه)، صحيح البخاري، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، ج1، دار طوق النجاة.
البيهقي، أبو بكر: (د. ت)، المدخل إلى السنن الكبرى: تحقيق: محمد ضياء الرحمن الأعظمي، دار الخلفاء للكتاب الإسلامي.
الترمذي، أبو عيسى محمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاك: (1998م)، سنن الترمذي، تحقيق: بشار عواد معروف، ج4، دار الغرب الإسلامي.
العراقي، أبو الفضل زين الدين عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم: (2005م) المغني عن حمل الأسفار في الأسفار في تخريج ما في الإحياء من الأخبار، دار ابن حزم.
مسلم، أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري:(1994م)، صحيح مسلم، الأجزاء:1،4 تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي.
النووي، أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف: (د. ت)، رياض الصالحين، دار الكتاب العربي.
ثانيًا: الكتب العربية:
الإبراشي، محمد عطية: (1976م)، التربية الإسلامية وفلاسفتها، دار الفكر العربي.
ابن تيمية، تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم (1995م): مجموع الفتاوي، تحقيق: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم، ج28، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
ابن جماعة، بدر الدين ابن أبي إسحاق إبراهيم ابن أبي الفضل سعد الله: (1354ه)، تذكرة السامعِ والمتكلم في أَدب العالم والمتعلم، تحقيق: محمد هاشم الندوي، دار الكتب العلمية.
ابن خلدون، عبد الرحمن (1988م): ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر، تحقيق: خليل شحادة، ط2، ج1، دار الفكر.
ابن سعد، أبو عبد الله محمد، (1991م)، الطبقات الكبرى، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، ج6، دار الكتب العلمية.
ابن عاشور، محمد الطاهر(د. ت): أصول النظام الاجتماعي في الإسلام، الشركة التونسية للتوزيع.
ابن منظور (د.ت) لسان العرب، دار المعارف، ج11.
أحمد، حمدي على أحمد: (1979م)، مقدمة في علم اجتماع التربية، دار المعارف الجامعية.
الأهواني، أحمد فؤاد: (2002م)، التربية في الإسلام، دراسات في التربية، ط6، دار المعارف.
البغوي، أبو محمد الحسين بن مسعود بن محمد بن الفراء البغوي(1997م): معالم التنزيل في تفسير القرآن، تحقيق وتخريج: محمد عبد الله النمر، وآخرون، ط4، ج7، دار طيبة للنشر والتوزيع.
الجصاص، أحمد بن علي أبو بكر الرازي: (1994م)، أحكام القرآن، تحقيق: عبد السلام محمد علي شاهين، ج1، دار الكتب العلمية.
حسين، طه: (1997م)، مستقبل الثقافة في مصر، دار المعارف.
خضر، محسن (2006م)، من فجوات العدالة فى التعليم، مقدمة: حامد عمار، آفاق تربوية متجددة، الدار المصرية اللبنانية.
الخطيب البغددادي، أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن: (2002م)، تاريخ بغداد، تحقيق: بشار عواد معروف،  ج16، دار الغرب الإسلامي.
زقزوق، محمود حمدي (2002م): الإسلام وقضايا الحوار، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وزارة الأوقاف.
الزهيري، محمد بن سعد بن منيع: (2001م)، الطبقات الكبرى، تحقيق: علي محمد عمر، ج4، مكتبة الخانجي.
السعدي، عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله (2000م): تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، تحقيق: عبد الرحمن بن معلا اللويحق، مؤسسة الرسالة.
سليمان، ثناء محمد: (2006م)، سيكولوجية الفروق الفردية وقياسها الفـروق، عالم الكتب.
شلبي، أحمد: (1992)، التربية والتعليم في الفكر الإسلامي جوانب التاريخ والنظم والفلسفة، موسوعة الحضارة الإسلامية، مكتبة النهضة المصرية.
شلتوت، محمود (د.ت): الإسلام عقيدة وشريعة، دار الشروق.
شوق، محمود أحمد: (2001م)، الاتجاهات الحديثة في تخطيط المناهج الدراسية في ضوء التوجيهات الإسلامية، دار الفكر العربي.
الشيخ، محمود يوسف (2013م): مناهج البحث في التربية الإسلامية، دار الفكر العربي، 2013م.
الطبري، محمد بن جرير الطبري (د. ت): جامع البيان عن تأويل آي القرآن، ج23، دار التربية والترث.
الطهطاوي، رفاعة رافع: (2010م)، الأعمال الكاملة لرفاعة رافع الطهطاوي، دراسة وتحقيق: محمد عمارة، ج2، دار الشروق، طبعة مكتبة الأسرة.
عبد الحميد، جابر: (1982م) علم النفس التربوي، دار النهضة العربية.
عبد الهادي محمد أحمد: (1984م)، المربي والتربية الإسلامية، دار البيان العربي.
عبود، عبد الغني، عبد العال، حسن إبراهيم: (1990م)، التربية الإسلامية وتحديات العصر، دار الفكر العربي.
العثيمين، محمد بن صالح بن محمد العثيمين (1426ه): شرح رياض الصالحين، ج3، دار الوطن للنشر.
عرجون، محمد صادق: (1404ه)، الموسوعة في سماحة الإسلام، ط2، الدار السعودية.
 
علي، سعيد إسماعيل: (1991)، اتجاهات الفكر التربوي الإسلامي، دار الفكر العربي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ: (2002م)، السنة النبوية رؤية تربوية، دار الفكر العربى.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ: (2005م)، العدل التربوي وتعليم الكبار، عالم الكتب.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ: (2006م)، الفكر التربوي الإسلامي وتحديات المستقبل، دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ: (2008م)، وآ تعليماه، دار عالم الكتب.
أكرم بن ضياء العمري: (2009م)، عصر الخلافة الراشدة محاولة لنقد الرواية التاريخية وفق منهج المحدثين، مكتبة العبيكان.
العويسان، ماجد بن يحيى: (1423ه)، طرق التدريس الحديثة بين النظرية والتطبيق، ج1، المؤسسة الحديثة.
الغزالي، أبو حامد: (2005م)، إحياء علوم الدين، ج1، دار المعرفة.
الكيلاني، ماجد عرسان الكيلاني (1987م): سلسة أصول التربية الإسلامية، فلسفة التربية الإسلامية "دراسة مقارنة بين فلسفة التربية الإسلامية والفلسفات الأخرى، دار المنارة.
الماوردي، أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي (1986م): أدب الدنیا والدین، دار مكتبة الحياة.
مدكور، على أحمد: (2001م)، مناهج التربية أسسها وتطبيقاتها، دار الفكرالعربي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ: (1987)، منهج التربية الإسلامية، أصوله وتطبيقاته، مكتبة الفلاح.
مرسي، محمد منير: (2005م)، التربية الإسلامية أصولها وتطورها في البلاد العربية، عالم الكتب.
المغربي، علي عبد الفتاح: (1985م)، المفكر الإسلامي المعاصر مصطفى عبد الرازق، دار المعارف.
النحلاوي، عبد الرحمن: (2007م)، أصول التربية الإسلامية وأساليبها في البيت والمدرسة والمجتمع، ط25، دار الفكر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ: (2007م)، أصول التربية الإسلامية وأساليبها في البيت والمدرسة والمجتمع، ط25، دار الفكر.
النووي، أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف: (1392ه)، النووي: المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، ط2، ج15، دار إحياء التراث العربي.
ثالثًا: رسائل الماجستير والدكتوراه:
الحكمة، عبد الله عبد العزيز (1413ه)، العدل في القرآن الكريم، ماجستير غير منشورة، كلية أصول الدين، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
خليل، حسن السيد، (2010م): المتطلبات التربوية لمبدأ العدالة الاجتماعية في الإسلام، دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
الزغبي، ضياء محمود ناجي ، الشريفين، عماد عبد الله محمد الشريفين: (2015م)، تكافؤ الفرص التعليمية بين التربية الإسلامية والفلسفات التربوية "دراسة مقارنة"، ماجستير غير منشورة، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة اليرموك.
الشاعر، هبة أحمد محمد أحمد: (2018م)، دور التعليم في مواجهة التفاوت الاجتماعي في ضوء العدل التربوي، ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس.
عبد الحي، أسماء الهادي إبراهيم: (2016م)، التشريعات الدستورية المصرية على ضوء معايير العدالة الاجتماعية في التعليم "دراسة تحليلية، مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد 170، ج4، أكتوبر، ٢٠١٦م.
العجلاني، يوسف بن أحمد محمد: (1421ه) العدل التربوي وتطبيقاته في التربية الإسلامية، ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.
موافي، شحتة محمد (2017م) مقومات العدل التربوي في القرآن والسنة وتداعياتها على المجتمع المصري المعاصر "دراسة تحليلية"، دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة بنها.
الوكيل، فيروز رمضان (2015م): متطلبات تحقيق العدالة الاجتماعية في التعليم الجامعي في ضوء المتغيرات المجتمعية المعاصرة، دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة طنطا.
رابعًا: الأبحاث العلمية والمؤتمرات والمواثيق:
الأمم المتحدة: (د. ت)، ميثاق الأمم المتحدة والنظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية، الأمانة العامة للأمم المتحدة.
بركة، عبد الغني محمد: (1978م) الشورى في الإسلام "دراسة في النظم الإسلامية، سلسلة البحوث الإسلامية، السنة العاشرة، الكتاب الخامس.
الدهشان، جمال على خليل: (1993م)، تكافؤ الفرص التعليمية، المفهوم ومظاهر التطبيق في عصور الازدهار الإسلامي، مجلة البحوث النفسية والتربوية، كلية التربية، جامعة المنوفية، السنة 9، العدد (3).
الشخيبي، علي السيد: (2012م)، آفاق جديدة في التعليم الجامعي العربي، دار الفكر العربي.
الغنام، محمد عبد القوي شبل: (2001م)، حرية الإرادة وتربية الإرادة الحرة: دراسة تحليلية من منظور التربية الإسلامية، مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد (99)، أبريل.
محمود، حسين بشير: (2004م)، التقويم التحديات والطموح، آفاق الإصلاح التربوي في مصر، المؤتمر العلمي السنوي لكلية التربية بالمنصور بالتعاون مع مركز الدراسات المعرفية بالقاهرة، كلية التربية، جامعة المنصورة، في الفترة من 2-3 أكتوبر.
الهنيدي، جمال محمد (2014م): عدالة التعليم في الفكر التربوي الإسلامي، مجلة البحث العلمي في التربية، العدد (15)، ج4.
الوكيل، فيروز رمضان عبد الباري: (2015م)، الوكيل: العدالة الاجتماعية في العملية التعليمية بالجامعات الحكومية المصرية "رؤية نقدية"، مجلة التربية، كلية التربية، جامعة طنطا، العدد (57)، يناير.