واقع إدارة وتنظيم الإشراف الفني بالمعـــــاهد الأزهـــرية "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، كلية التربية بنات، جامعة الأزهر بالقاهرة.

المستخلص

المستخلص: هدفت الدراسة إلى الوقوف على واقع إدارة وتنظيم الإشراف الفني بالمعـــــاهد الأزهـــرية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم الاعتماد على الاستبانة كأداة لجمع المعلومات، وتم تطبيقها على عينة مكونة من (456) (مدير إدارة التوجيه الفني، الموجهين، شيوخ المعاهد، والمعلمين) بالمعاهد الأزهرية. وقد أوضحت نتائج الدراسة أن درجة التوافر لإجمالي محور واقع العمليات الإدارية للتوجيه الفني في المعاهد الأزهرية في مستوى "متوسطة"، وبالنسبة للعمليات الإدارية فإنه يوجد تفاوت في درجة توافر العمليات الإدارية للتوجيه الفني في المعاهد الأزهرية، حيث جاء بُعد التنظيم في المرتبة الأولى بدرجة "متوسطة"، يليه بُعد التقويم في المرتبة الثانية بدرجة "متوسطة"، يليه بُعد التوجيه في المرتبة الثالثة بدرجة "متوسطة، بينما يأتي بُعد التخطيط في المرتبة الأخيرة. وبالنسبة لمقترحات التطوير تأتي درجة الموافقة على إجمالي مقترحات تطوير العمليات الإدارية للتوجيه الفني في المعاهد الأزهرية في مستوى "كبيرة" من وجهة نظر عينة الدراسة وتوصلت الدراسة للعديد من التوصيات أهمها: أن يتم الاهتمام بتطوير إدارة وتنظيم الإشراف الفني، وذلك من خلال إنشاء إدارة عامة للخطة والبيانات بقطاع المعاهد.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


-    محمد حسنين عبده العجمي: المشاركة المجتمعية المطلوبة لتفعيل مدخل الإدارة الذاتية لمدارس التعليم الابتدائي بمحافظة الدقهلية، مجلة كلية التربية بالمنصورة، الجزء (1)، العدد (58)، مايو 2005م، صـ5ـ.
-    مارك شافير، دي فيلموت: تأهيل المعلم في الفترة التي تلت التمييز العنصري في جنوب أفريقيا مسار صعب لإحداث التغيير، مجلة مستقبليات، القاهرة، اليونسكو، المجلد (42)، العدد (161)، مارس 2012، ص 57-79.
-    جمهورية مصر العربية: القانون رقم (103) لسنة 1961 بشأن تنظيم الأزهر والهيئات التابعة له، القاهرة، المطابع الأميرية، مادة (2).
-    المجالس القومية المتخصصة: التعليم الأزهري قبل الجامعي ومتطلبات القرن الحادي والعشرين، الدورة (26)، ج.م.ع، يونيو،2000، ص208.
-    المجالس القومية المتخصصة: تطوير الإدارة المدرسية، الدورة السابعة والعشرون، ج.م.ع، المجالس القومية المتخصصة، 2000، ص41.
-    محسن لبيب عبد الرزاق وآخرون: تطوير إدارة المعاهد الأزهرية في ضوء مدخل الإدارة الالكترونية، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد 140، الجزء الأول، مايو 2009، ص62.
-    أحمد جمعة أحمد إبراهيم: الكفايات التربوية اللازمة لموجهي اللغة العربية في المرحلة الثانوية الأزهرية ومدى ممارساتهم لها – دراسة تقويمية، مجلة كلية التربية، ع 117، جامعة الأزهر، القاهرة، 2003م، ص239.
-    أشرف عبد التواب عبد المجيد حسن: تطوير دور المجالس المدرسية في إدارة المعاهد الثانوية الأزهرية في ضوء اتجاه الإدارة الذاتية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر، 2004م، ص10.
-    نجلاء محمد عمر: متطلبات تفعيل الإدارات الازهرية الفرعية بالمنطقة المركزية في محافظة الدقهلية" دراسة ميدانية"، مجلة تطوير الأداء الجامعي، العدد الرابع، ج5، 2017م، ص120.
-    خالد محمد الصاوي عبد الرحيم: تصور مقترح لتحسين الممارسات الإدارية لدى قيادات المعاهد الأزهرية في ضوء بعض الاتجاهات الإدارية المعاصرة، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة عين شمس، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية, 2011م، ص16.
-    عادل فوزي رجب طايل: تطوير صناعة القرار بقطاع المعاهد الأزهرية في ضوء الفكر الإداري المعاصر، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الأزهر، كلية التربية, 2014م، ص48.
-    المجالس القومية المتخصصة: دور التعليم الأزهري وسياساته في خدمة المجتمع وتجديده، الدورة (41)،ج.م.ع، مارس، 2014، ص78.
-    المجالس القومية المتخصصة: التعليم الأزهري ومواجهة الظواهر الاجتماعية في ضوء وسطية الإسلام، الدورة (34)، ج.م.ع، سبتمبر-يونية،2007، ص31.
-    المجالس القومية المتخصصة: دور التعليم الأزهري في مواجهة المتغيرات المجتمعية، الدورة (40)، ج.م.ع، فبراير،2013، ص59.
-    مدحت محمد أبو النصر: التخطيط للمستقبل في المنظمات الذكية، القاهرة، المجموعة العربية للتدريب والنشر، 2014، ص26.
-    مجدي عزيز ابراهيم: معجم مصطلحات ومفاهيم التعليم والتعلم، القاهرة، عالم الكتب، 2009، ص46.
-    بيومي محمد ضحاوي، عرفات عبد العزيز سليمان: الإدارة التربوية الحديثة، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية، 1998، ص16.
-    عبد الغنى عبود: إدارة التربية في عالم متغير، القاهرة، دار الفكر العربي، 2000، ص57.
-    مجمع اللغة العربية: المعجم الوسيط، القاهرة، مكتبة الشروق الدولية، 2004، ص40.
-    فاروق عبده فليه، أحمد عبد الفتاح الذكي: معجم مصطلحات التربية لفظًا واصطلاحًا، الإسكندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، 2004، ص 31.
-    بلال أحمد عودة: الإشراف في التربية الخاصة، الأردن، دار الشروق للنشر والتوزيع، 2009، ص 33.
-    يعقوب نشوان: الإدارة والإشراف التربوي، أربد، مكتبة الفرقان، 1992، ص 225.
-     فاطمة بدر: أساسيات الإدارة، دمشق، مكتبة المشاع المبدع، 2020، ص139.
-    عدلي داود محمد الشاعر: استراتيجية مقترحة لتطوير الإشراف التربوي في التعليم العام بفلسطين على ضوء المستجدات التربوية المعاصرة، رسالة دكتوراة غير منشورة، جامعة عين شمس، كلية البنات، 2012.
-     سمية محمد صالح أحمد: فاعلية برنامج حاسوبي قائم على احتياجات المشرفيين التربويين في التربية الإسلامية بمملكة البحرين وتنمية أدائهم المهني، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربوية، 2012.
-     إيمان محمد مكاوي يوسف: أساليب الإشراف التربوي ومدى ملاءمتها للفروق الفردية بين معلمي المرحلة الإعدادية بمدارس محافظة الإسكندرية (دراسة ميدانية)، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الإسكندرية، كلية التربية، 2013.
-     نجلاء محمد عمر: متطلبات تفعيل الإدارات الازهرية الفرعية بالمنطقة المركزية في محافظة الدقهلية" دراسة ميدانية"، مجلة تطوير الأداء الجامعي، العدد الرابع، ج5، 2017م.
-    فؤاد علي العاجز: معوقات العمل الإشرافي في محافظات قطاع غزة كما يراها المشرفون التربويون، جامعة الأزهر، مجلة كلية التربية، كلية التربية، العدد (94)، يناير 2000م، ص219-248.
-    المكتب العربي للبحوث التربوية لدول الخليج: الإشراف التربوي بدول الخليج العربي واقعه وتطوره، الرياض، مطبعة مكتب التربية لدول الخليج العربي، ،1994، ص45.
-    حسين سلامة عبد العظيم، عوض الله سليمان: اتجاهات حديثة في الإشراف التربوي، عمان، دار الفكر، 2006، ص16.
-    خالد بن محمد الشهري: تجديد الإشراف التربوي، الدمام، فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر، 2014، ص82.
-    أمنية سيف الهادي: التكامل بين الإشراف الإداري والإشراف التربوي في تطوير الأداء المدرسي، عمان، رسالة التربية، ع 294، 2010، ص ص57-98.
-    الجبوري ظاهر: مفهوم المواطنة لدى طلبة الجامعة دراسة ميدانية لطلبة بابل، مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية، المجلد (18)، العدد (1)، 2010، ص5.
-    رافده الحريري: الإدارة والتخطيط التربوي، دار الفكر، الأردن، عمان،2007م، ص73.
-    عرفات عبد العزيز سليمان، بيومي ضحاوي: الإدارة التربوية الحديثة، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 2001، ص180.
-    تيسير الدويك وآخرون: أسس الإدارة التربوية والمدرسية والإشراف التربوي، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان،2009، ص97.
-    محمد عبد المنعم خفاجي، على صبح: الأزهر في ألف عام، القاهرة، المكتبة الأزهرية للتراث للنشر والتوزيع، 2012، ص11.
-    ولاء البحيري: دور الازهر ورؤيته للدولة الحديثة على ضوء وثيقة مستقبل مصر، مجلة النهضة، جامعة القاهرة -كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، مج 12 ,ع 4، 2011، ص 6 – 20220.
-    مصطفى عثمان إسماعيل: الأزهر الشريف ودور جديد بعد ثورات الربيع العربي، مجلة الديمقراطية، دار المنظومة، مج12، ع47، 2012، ص122-115.
-    الأزهر الشريف: قانون تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها رقم (103) لسنة 1961، ولائحته التنفيذية، الباب الرابع، الفصل الخامس، الإدارة العامة للمعاهد الأزهرية، القاهرة، دار الفكر العربي, 2014, مادة (91)، ص 119.
-    الأزهر الشريف: القانون رقم 103 لسنة 1961م بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها ولائحته التنفيذية، ط4, لقاهرة، المطابع الأميرية، مادة (88)، ص121.
-    رئاسة الجمهورية: المجالس القومية المتخصصة، تقرير المجلس القومي للتعليم والبحث العلمي والتكنولوجيا، إدارة المعاهد الأزهرية بين المركزية واللامركزية، الدورة السادسة والعشرون، 1998-1999م، ص ص226 - 227.
-    الأزهر الشريف: رئاسة قطاع المعاهد الازهرية، الإدارة العامة للتنسيق، بيان بإجمالي المناطق الأزهرية على مستوي الجمهورية طبقاً لإحصاء العام الدراسي 2017/2018م.
-    رئاسة الجمهورية: المجالس القومية المتخصصة، تقرير المجلس القومي للتعليم والبحث العلمي والتكنولوجيا، الدورة السادسة والعشرون، مرجع سابق، ص 229.
-    الأزهر الشريف: مكتب الإمام الأكبر شيخ الأزهر، قرار شيخ الأزهر رقم (250) لسنة 2013م بطاقة وصف وظيفي.
-    الأزهر الشريف: الإدارة العامة للمعاهد الأزهرية، اللائحة الداخلية للمعاهد الأزهرية، مرجع سابق، المواد (16)، (17)، (18)، ص 16-17.
-    عبدالعزيز مسعود المحيلبي, سلطان غالب الديجاني: أنماط السلوك القيادي للمعلم الأول للتربية الإسلامية في دولة الكويت، مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية, ج1، ع131، جامعة الأزهر، كلية التربية، ديسمبر 2006، ص 232-252.
-    عبد المنعم كمال محمد: أصول المتابعة، قطاع مكتب فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، الإدارة العامة للتنظيم والإدارة، إدارة التدريب، 2006/2007م، ص 123-125.
-      مروان أحمد محمد: متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة بالمعاهد الأزهرية العامة والنموذجية، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الأزهر، كلية التربية, 2015م، ص45.
-       أحمد عبد الحميد الشافعي: مجالس الآباء والمعلمين بالمعاهد الابتدائية الأزهرية ومدي تحقيق أهدافها وممارسة اختصاصاتها بمحافظة الشرقية مجلة التربية للأبحاث التربوية، ع 23, جامعة الأزهر، كلية التربية, 2011، ص59.
-    المجالس القومية المتخصصة: التعليم الأزهري ما قبل الجامعي: واقعه ومستقبله، تقرير المجلس القومي للتعليم والبحث العلمي والتكنولوجي، الدورة الحادية والثلاثون، ج.م.ع، 2003-2004، ص237.
-    ميسرة عبد الرؤوف على الوراقى: تصور مقترح لتطوير أساليب إدارة الصراع التنظيمي بالمعاهد الثانوية الأزهرية في ضوء بعض الاتجاهات الإدارية الحديثة، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الأزهر، كلية الدراسات الإنسانية, 2017م، ص 149.
-       سارة محمد حسين أبو حجاب: بعض مشكلات إدارة التعليم الأزهري قبل الجامعي وسبل مواجهتها في ضوء معايير الجودة والاعتماد، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بورسعيد، كلية التربية، 2013م، ص 156.
-     محمد عبد الحميد محمد إبراهيم: تصور مقترح لإعداد معلم المعاهد الأزهرية في ضوء التزايد العلمي والمعرفي، مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، ع 109, جامعة الأزهر، كلية التربية، يونية 2002م، ص 233 – 268.
-     إبراهيم أحمد السيد، ولاء عبدالعزيز عبد السميع: تطوير الأداء الإداري لمدير المدرسة الثانوية وشيخ المعهد الأزهري في ضوء مبادئ الحوكمة، مجلة كلية التربية ببنها، ع(120)، ج(1)، جامعة بنها، كلية التربية، أكتوبر، 2019، ص3.
-     هويدا محمد الإتربي: مقترح لتطوير مدارس المتفوقين في ضوء الاتجاهات العالمية دراسة ميدانية على مدارس STEM بمصر، مجلة تطوير الأداء الجامعي، العدد الأول، الجزء الثامن، 2019م.
-     نادية معوض إبراهيم: استراتيجية لتحسين القيادة الإبداعية لمعلمي القدرات بالمعاهد الأزهرية في محافظة بورسعيد (دراسة حالة)، مجلة كلية التربية بدمياط، العدد72، 2019م.
-     مرح طاهر شكري: " الرقابة الإدارية وعلاقتها بالأداء الوظيفي لدى مديري المدارس الحكومية الأساسية في محافظات شمال الضفة من وجهات نظر المديرين أنفسهم"، رسالة ماجستير منشورة، جامعة النجاح الوطنية نابلس، كلية الدراسات العليا، 2016م.
-     أشرف عبد التواب عبد المجيد حسن: تطوير دور المجالس المدرسية في إدارة المعاهد الثانوية الأزهرية في ضوء اتجاه الإدارة الذاتية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، كلية التربية، القاهرة، 2004م.
-     أحمد عبد الفتاح الهنداوي: تصور مقترح لنظام المحاسبية بالمعاهد الأزهرية في ضوء معايير الجودة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، كلية التربية، القاهرة، 2013م.
-     أشرف عبد التواب عبد المجيد حسن: تصور مقترح لنظام الإشراف التربوي بالتعليم قبل الجامعــــي بالأزهر في ضوء الفكر الإداري المعاصر، رسالة دكتوراة غير منشورة، جامعة الأزهر، كلية التربية، القاهرة، 2007م.