أساليب التعلم المفضلة لدى تلاميذ متلازمة داون في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية کما يدرکها معلميهم في دولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص التربية الخاصة، کلية التربية الأساسية، الکويت.

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف إلى أساليب التعلم المفضلة لدى تلاميذ متلازمة داون من وجهة نظر معلميهم، تکونت عينة البحث من (100) معلم ومعلمة في مدارس العزل والدمج لتلاميذ متلازمة داون، تم بناء مقياس أساليب التعلم المفضلة في مجالاتها الحسية الثلاثة (البصري، السمعي، الحرکي)، حيث تم إيجاد دلالات الصدق والثبات للمقياس. تم استخدام المنهج الوصفي المسحي. أظهرت نتائج البحث أن أسلوب التعلم الحس حرکي قد جاء بالرتبة الأولى وبمستوى مرتفع، يليه أسلوب التعلم البصري، ثم أسلوب التعلم السمعي وبمستوى متوسط. کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة لأساليب التعلم المفضلة باختلاف متغير الجنس للأسلوب الحس حرکي والأسلوب السمعي، أما الأسلوب البصري فيوجد دلالة لصالح الذکور، وکذلک عدم وجود فروق ذات دلالة لأساليب التعلم المفضلة باختلاف متغير نوع المدرسة.  کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة لأساليب التعلم المفضلة باختلاف متغير سنوات الخبرة للأسلوب البصري والأسلوب السمعي، أما الأسلوب الحس حرکي فتوجد فروق ذات دلالة وذلک لصالح المعلمين ذوي الخبرة (1-4) سنوات، وکذلک لفئة (أکثر من 10) سنوات. وأوصت البحث بالعمل على تضمين أسلوب التعلم الحس حرکي بصورة مکثفة في تعليم تلاميذ متلازمة داون، وعمل دورات تدريبية للمعلمين على استخدام أساليب التعلم المفضلة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أباظة، آمال وعلام، محمد کمال. (2009). الإعاقة العقلية. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
أبوالسعود، أسماء محمد وکامل، آمال ربيع وصالح، إيمان صلاح الدين وعبدالحليم، إيمان سعد. (2021). بيئة تعلم تکيفية وفقًا لأسلوب التعلم لتنمية القابلية للاستخدام لدى التلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم. المجلة الدولية للتعليم الإلکتروني. 3(2)، 175-233.
بارودي، کاتيا. (2000). کيف نفهم التريزميا فهمًا أفضل. مترجم، لبنان.
البسطامي، سلام راضي أنيس، وصليح، يمان مؤيد. (2021). تفعيل تدريس الرياضيات لتلاميذ متلازمة داون بالمرحلة الأساسية في فلسطين في ضوء بعض الدراسات التجريبية والتوجهات المعاصرة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5(42)، 76 – 93.
التميمي، أحمد بن عبدالعزيز. (2006). وجهات نظر المعلمين نحو الأطفال ذوي متلازمة داون: التوقعات النمائية والانطباعات السائدة والاتجاهات نحو الدمج التربوي في مرحلة ما قبل المدرسة. المؤتمر السنوي الثالث عشر - الإرشاد النفسي من أجل التربية المستدامة، مج 1 ، القاهرة: مرکز الإرشاد النفسي - جامعة عين شمس، 171 – 207.
الذويخ، نورة. (2016). أنماط التعلم: نموذج فارک VARK.
الزريقات، إبراهيم عبدالله. (2012). متلازمة داون الخصائص والاعتبارات التأهيلية. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
آل سفران، ضيدان بن محمد (2019). متلازمة داون حقائق وإرشادات. مکتبة الملک فهد الوطنية، الرياض.
الزغلول، عماد عبدالرحيم و المحاميد، شاکر عقله. (2007). سيکولوجية التدريس الصفي. دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان: الأردن.
زيد، إسماعيل وراضي، عماد. (2016). أساسيات التدريس في التربية البدنية. دار دجلة: الأردن.
سعد، هبه محمد وشهدة، دعاء عبد الفتاح. (2019). أساليب التعلم المفضلة لذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر معلميهم في ظل نظام الدمج. مجلة کلية التربية بدمياط. 73، 219 – 244.
شاهين، عوني معين. (2008). الأطفال ذوي متلازمة داون مرشد الآباء والمعلمين. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
الشربيني، زکريا. (2004). طفل خاص بين العاقات والمتلازمات تعريف وتشخيص. القاهرة: دار الفکر العربي.
مرزوق، سماح عبدالفتاح. (2013). تکنولوجيا التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة. (ط2)، عمان: دار المسيرة.