العنف الرمزي المدرک وعلاقته بالعجز المتعلم لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية والنفسية. کلية التربية النوعية، جامعة دمياط

المستخلص

استهدف البحث الحالي الکشف عن العلاقة الإرتباطية بين العنف الرمزي المدرک والعجز المتعلم لدي عينة بلغت (200) طالب وطالبة من طلاب الجامعة في التخصصات التربوية والتخصصات الطبية، وحاول الکشف عن الفروق في العنف الرمزي المدرک والعجز المتعلم وفقا للنوع والتخصص، والکشف عن قدرة العنف الرمزي المدرک في التنبؤ بالعجز المتعلم لدى طلاب الجامعة. تم استخدام مقياس العنف الرمزي المدرک لعلي حسين عايد (2016)، ومقياس العجز المتعلم لإيمان فوزي شاهين (2016). وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب عينة البحث على مقياس العنف الرمزي المدرک وعلى مقياس العجز المتعلم الدرجة الکلية والأبعاد( التفشيل، الاعتمادية) بينما لم توجد علاقة ارتباطية بين متوسطات درجات الطلاب عينة البحث على مقياس العنف الرمزي المدرک وبعد (التوجه السلبي/الإيجابي)، ووجود فروق على مقياس العنف الرمزي المدرک تبعا لمتغير التخصص؛ بينما لم توجد فروق تبعا لمتغير النوع وکذلک لم توجد فروق على مقياس العجز المتعلم وفقا لمتغير النوع أو التخصص، وأخيرا أسهم العنف الرمزي المدرک في التنبؤ بالعجز المتعلم لدى عينة البحث من طلاب الجامعة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


الشيماء رشاد عبد الوهاب.( 2017 ).العجز المتعلم کمنبئ بأشکال العنف المدرسي لدى عينة من المراهقين بمدينة المنيا. مجلة الإرشاد النفسي، کلية التربية جامعة المنيا، 3(3). 93- 124.
أحلام قدوري.(2016). العجز المتعلم وعلاقته بالأفکار الانتحارية والتدين لدى طلبة الجامعة. دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة قاصدي مرباح- ورقلة. رسالة ماجستير. کلية العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح.الجزائر
أحمد عادل محمد.(2018).العنف الرمزي المدرک بوسائل الإعلام الجديدة وعلاقته بمفهوم الذات والأمن النفسي لدي الشباب المصري: دراسة ميدانية، مجلة الاعلام العربي والمجتمع، الجامعة الأمريکية- کلية الشئون الدولية والسياسات العامة- مرکز کمال أدهم للصحافة التليفزيونية والالکترونية، 26، 109- 140.
إخلاص علي حسين &جنان صالح محمد.(2020 ).العجز المتعلم وعلاقته بالاستقرار النفسي لدى طلبة الجامعة . مجلة کلية التربية ، جامعة واسط. أبحاث المؤتمر العلمي الدولي الثاني. 2005- 2022.
أمل محمود الدوة، سمية عبدالله النجاشي، منير حسن جمال.(2017).المکونات العاملية لمقياس العجز المکتسب: دراسة سيکومترية. المجلة المصرية للدراسات النفسية ،27(97).1-212.
إيمان فوزي شاهين.(2016). منبئات العجز المتعلم لدى عينة من الطلاب الجامعيين. مجلة الارشاد النفسي،57 (2). 1- 52.
بتول غالب الناهي &آية عبد الامير علي.(2017). العجز المتعلم لدى طلبة الجامعة . مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية، 5(42).71- 92.  
بخوش نجيب بن عمار يسمينة.( 2021 ). تجليات العنف الرمزي في البيئة الافتراضية: مقاربة سيميولوجية للصور في الرمزية عبر صفحات الفيسبوک الجزائرية. مجله أنسنة البحوث والدراسات، 12(1). 254- 270.
بورديو، بيير& باسرون، جان کلود.(2007). إعادة الإنتاج: في سبيل نظرية عامة لنسق التعليم، ترجمة ماهر تريمش، المنظمة العربية للترجمة، بيروت  .
بورديو، بيير.(1994). العنف الرمزي، بحث في أصول علم الاجتماع التربوي، ترجمة نظير جاهل، المرکز الثقافي العربي، بيروت.
حنان عبدالله خباط &رجاء ياسين عبدالله.(2018). العنف الرمزي لدى طلبة المرحلة الثانوية. مجلة الباحث، 28. 25- 53.
حنان قادري &أحمد قندوز.(2018). مستوى العجز المکتسب لدى التلاميذ المعيدين في السنة الثالثة الثانوي: دراسة استکشافية في بعض ثانويات دائرة الحجيرة. مجلة الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية، 34. 387- 396.
 دعاء حمدي الشريف.(2018). الأبعاد الإنسانية للتربية وأهدافها في مواجهة الظاهرة الاستلابية للعنف الرمزي " رؤية فلسفية" . مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، 42 (1). 157-204.
رافع الزغول & رفعة حسن تايه.( 2015). العجز المتعلَّم وعلاقته بالتوجهات الهدفية والنظرية الضمنية للذکاء. المجلة الأردنية في العلوم التربوية،11( 4)،539 – 554.
رائدة عطية أبو عبيدة.( 2021 ).تقدير الذات کمتغير وسيط في العلاقه بين أنماط العزو السببي للنجاح والفشل والعجز المتعلم لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في محافظة رفح. المجله التربويه، 35( 139). 323- 369.
سميرة محارب العتيبي.(2022).القابلية للإستهواء کمتغير وسيط بين العجز المتعلم والتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الثانوية بمکة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة القصيم، 15 (1) ، 77 ــ 112.
شاديه احمد التل &  نشيمة عبد الله الحربي.( 2014 ).العنف المدرسي وعلاقته بسلوکيات العجز المتعلم لدى طالبات المرحله الثانويه بالمدينة المنورة في ضوء بعض المتغيرات. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية، 9(1). 48- 69.
شاکو صفاء.(2016). العنف الرمزي الممارس في مؤسسة الجامعة وعلاقته بمستويات الطموح لدى الطالب الجامعي.دراسة ميدانية لعينة من طلبة السنة الثانية علوم اجتماعية بکلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة ورقلة. رسالة ماجستير،جامعة قاصدي مرباح. الجزائر.
صبحي سعيد الحارثي.(2020 ). العجز المتعلم وعلاقته  بالمهارات الاجتماعية لدى ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، 14 (2). 289- 306.  http://dx.doi.org/10.24200/jeps.vol14iss2pp289-306
طالب ناصر القيسي & نوار طارق السهيلي.(2017) العجز المتعلم لدى طلبة المرحلة الاعدادية. کلية التربية للبنات . جامعة بغداد،1-26.
عائشة لصلج.(2015). العنف الرمزي عبر الشبکات الاجتماعية الافتراضية قراءة في بعض صور العنف عبر الفيسبوک،20 (39).517- 542. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/18007
عبد الباسط متولي خضر، مريم يوسف غنيم، سعدية السيد بدوي.( 2014). علاقة العجز المتعلم بالعنف المدرسي لدى الأطفال في المرحلة العمرية من (3- 11 ) سنة. مجلة دراسات الطفولة. جامعة عين شمس، 17. 179 – 184.
عبدالله محمد المهداوي.(2021). خبرات الاساءة النفسية وعلاقتها بأبعاد العجز المتعلم لدى عينة من الطلبة المتفوقين والمتأخرين دراسيا بالمرحلة الثانوية بمدينة تبوک. مجلة کلية التربية ، جامعة الازهر، 191(4). 32- 64.
علوط الباتول.(2017). تجليات العنف الرمزي الممارس على المعلم في ظل تطبيق المقاربة بالکفاءات دراسة ميدانية بالمدارس الابتدائية بمدينة الجلفة. مجلة تاريخ العلوم، 10. 120 -129.
علي أسعد وطفة.(2009). من الرمز والعنف إلى ممارسة العنف الرمزي قراءة في الوظيفة البيداغوجية للعنف الرمزي في التربية المدرسية. مجلة الشؤون الاجتماعية، 26(104).  45 - 102 .
علي حسين عايد.(2016). العنف الرمزي المدرک وعلاقته بالعجز المتعلم لدى طلبة الجامعة. مجلة مرکز دراسات الکوفة، 41. 377 - 337.
علي شاکر الفتلاوي. (2009). العجز المتعلم وعلاقته بالأسلوب المعرفي تحمل – عدم تحمل الغموض لدى طلبة الجامعة. مجلة کلية التربية الاساسية، 59. 121-165.
فاتن عبد الجبار الخزرجي & بثينة منصور الحلو.( 2018). العنف الرمزي. مجلة کلية الآداب، 2018( 126)، 192- 211 .https://search.emarefa.net/detail/BIM-831716
فهد بن عفاس آل درع.(2018). النظريات المفسرة للعنف الرمزى داخل البيئة التعليمية. مجلة الخدمة الإجتماعية .59 (4). 216-236  
محمد سليماني.(2019). ظاهرة العنف في الوسط المدرسي وأهم المقاربات المفسرة لها: المقاربات الوظيفية والتفاعلية والصراعية نموذجا. المجلة التعليمية، 9(4).57- 66.
محمد سيد عبد اللطيف.(2021). فاعلية برنامج تدريبي قائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابي في خفض العجز المکتسب وتنمية التدفق النفسي لطلاب الجامعة المتأخرين دراسيا. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث ــ مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5(14). 154- 186.
مديحة فخرى محمد.(2017). دراسة تحليلية لمظاهر العنف الرمزي في التعليم المصري وعوامله المجتمعية. مجلة کلية التربية بالمنصورة، 99(2). 429-465.
مريم حمودة &شفيقة کحول.(2020). العزو السببي وعلاقته بسلوک عجز المتعلم في ضوء متغير التحصيل دراسة ميدانية على تلاميذ المرحلة الثانوية. مجلة دراسات نفسية وتربوية، 13(1).432- 455.
مصطفى أبوالمجد مفضل & ياسر عبدالله حسن.(2015). فعالية العلاج المعرفى السلوکى فى خفض حدة العجز المتعلم وتحسين الدافع للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسى الفائقين عقلياً. مجلة الإرشاد النفسي، 4 (42). 911-1022. 
منتصر شلال فرحان.( 2018). العنف الرمزي المدرک و علاقته بالدافع المعرفي لدى طلبة المرحلة الإعدادية. مجلة آداب المستنصرية، 2018( 83). 1-31 .
يوسف محمد شلبي & وسام حمدي القصبي.( 2017 ). النموذج السببي للعلاقات المتبادلة بين الضغوط الأکاديمية المدرکة وکل من: استراتيجيات المواجهة ودافعية الإنجاز والتوافق الأکاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، 67 (3). 1- 58.