استراتيجيات تصويب أنماط الفهم الخطأ عبر البيئة الرقمية في البيولوجي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

     استهدف البحث تعرف مصادر أنماط الفهم الخطأ للمفاهيم العلمية المتضمنة بوحدة تصنيف الکائنات الحية بعد تشخيصها، وقياس فاعلية بعض استراتيجيات التغير المفاهيمي (نموذج بوسنر، واستراتيجية دورة التعلم السباعية) في بيئة رقمية على تصويب أنماط الفهم الخطأ حول مفاهيم الوحدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقيق ذلک استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي، وتمثلت أداة البحث في اختبار أنماط الفهم الخطأ لمفاهيم الوحدة لطلاب الصف الأول الثانوي، وطبقت الأداة على عينة قوامها (90) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي تم اختيارها بالطريقة العشوائية العنقودية، وتوصل البحث إلى شيوع خمسة أنماط للفهم الخطأ حول بعض المفاهيم المتضمنة بوحدة تصنيف الکائنات الحية، کما اتضح تباين نسب مصادر أنماط الفهم الخطأ بکل نمط على حدة، وفاعلية استراتيجيات التغير المفاهيمي (نموذج بوسنر، واستراتيجية دورة التعلم السباعية) في تصويب أنماط الفهم الخطأ حول مفاهيم الوحدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وفي ضوء تلک النتائج قدم البحث عدد من التوصيات من أهمها الاهتمام برصد مصادر تکوين أنماط الفهم الخطأ للمفاهيم البيولوجية التي تم التوصل إليها من نتائج البحث الحالي، ووضع آليات مناسبة للتعامل مع تلک المصادر ومعالجة أسباب حدوثها، وضرورة تدريب معلمي الأحياء على تصميم وتدريس منهج الأحياء باستراتيجيات التغيير المفاهيمي خاصة (نموذج بوسنر، واستراتيجية دورة التعلم السباعية) في بيئة رقمية، مع الترکيز على تصويب الفهم الخطأ لدى طلابهم باستخدام تلک الاستراتيجيات.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إسماعيل، الغريب زاهر. (2009). التعليم الإلکتروني من التطبيق إلى الاحتراف والجودة. عالم الکتب.
أمبو سعيدي، عبد الله بن خميس والبلوشي، سليمان بن محمد. (2009). طرائق تدريس العلوم مفاهيم وتطبيقات عملية. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الجهني، آمال بنت سعد. (2020). فاعلية نموذجي بوسنر وفراير في تعديل التصورات البديلة لبعض المفاهيم العلمية وتنمية الاتجاه نحو العلوم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. المجلة التربوية کلية التربية جامعة سوهاج، 76، 1553-1618.
حسانين، بدرية محمد ورسلان، صبري باسط أحمد ورشوان، أسماء خلف محمد. (2020). فاعلية استخدام نموذج بايبي للتعلم البنائي في تصويب التصورات البديلة لدى أطفال الروضة لبعض المفاهيم في مجال العلوم. مجلة کلية التربية جامعة سوهاج، (6)، 370-404.
الحيلة، محمد. (2007). مهارات التدريس الصفي. ط 2، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
الخزرجي، سليمان إبراهيم. (2011). أساليب معاصرة في تدريس العلوم. دار أسامه للنشر والتوزيع.
الخوالدة، سالم عبد العزيز. (2017). أثر استراتيجيتي دورة التعلم المعدلة ونصوص تغيير المفاهيم في فهم طلاب الصف التاسع الأساسي لمفاهيم البناء الضوئي والتنفس في النباتات. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 15(30)، 196-228.
الدويري، أحمد محمد عقيل. (2014). فعالية التدريس باستخدام الحاسوب في علاج التصورات البديلة لمفاهيم الهندسة لدى طلبة الصف السابع الأساسي في الأردن. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، 8(2)، 258-271.
زيتون، عايش. (2007). النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم. دار الشروق للنشر والتوزيع.
سلامة، عادل أبو العز أحمد. (2004). تنمية المفاهيم والمهارات العلمية وطرق تدريسها. دار الفکر للنشر والتوزيع.
سيد، عصام محمد عبد القادر. (2018). فاعلية بعض استراتيجيات التدريس المطورة في تصويب الفهم الخطأ في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(5)، 37-105.
شاهين، عبدالرحمن بن يوسف. (2020). فاعلية تدريس العلوم باستخدام دورتي التعلم الخماسية والسباعية في تنمية مهارات عمليات العلم وبعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الأول المتوسط. مجلة جامعة شقراء، (13)، 63-102.
الصرايرة، رغد شاهر ترکي. (2017). فاعلية استراتيجية دورة التعلم السباعية في تنمية مستوى التحصيل والاتجاه نحو مادة الأحياء لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في الأردن، مجلة التربية جامعة الأزهر، 1(174)، 516-540.
العابد، ناصر أحمد أنيس. (2017). أثر استخدام استراتيجيتي البيت الدائري والأنشطة المخبرية في تحصيل طالبات الصف التاسع الأساسي في مادة العلوم الحياتية وعلاج التصورات البديلة لديهن [رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة اليرموک]. قاعدة بيانات دار المنظومة.
عبد العزيز، سلطان عبد الرحمن. (2008، 23-26 نوفمبر). تطوير التعليم العالي السعودي على ضوء بعض المستحدثات التکنولوجية [عرض ورقة]. المؤتمر القومي الخامس عشر "العربي السابع" - نحو خطة استراتيجية للتعليم الجامعي العربي. مرکز تطوير التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر 425-456.
عبدالله، هند بنت محي. (2019). أثر أنموذج دورة التعلم السباعية في تدريس العلوم على التحصيل وتنمية عمليات العلم الأساسية لدى طالبات الأول المتوسط بمنطقة عسير. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 3(17)، 100-113.
العزب، إيمان صابر عبد القادر. (2017). أثر استخدام مراکز التعلم في العلوم لتصويب التصورات البديلة بوحدة الکون لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. المجلة المصرية للتربية العلمية، 20(5)، 157-185.
عطيو، محمد نجيب مصطفى وعبد القادر، عبد الرازق مختار محمود. (2009). إستراتيجيات تصويب أنماط الفهم الخطأ في العلوم والتربية الإسلامية. دار الفکر العربي.
عطيو، محمد نجيب مصطفى. (2013). طرق تدريس العلوم بين النظرية والتطبيق. دار الفکر العربي.
عموش، علاء أحمد أمين محمد. (2017). فاعلية بناء خرائط مفاهيم الکيمياء تعاونيًا فيتصويب الفهم الخطأ لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري [رسالة ماجستير غير منشورة]. کلية التربية، جامعة الأزهر.
قنديل، أمل عبد الباسط عبد الصمد. (2017). فاعلية نموذج التغير المفاهيمي لبوسنر في علاج التصورات الخطأ للمفاهيم الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة تربويات الرياضيات، 20(1)، 223-260.
المحيسن، إبراهيم عبد الله. (2007). تدريس العلوم تأصيل وتحديث. ط2، العبيکان للنشر والتوزيع.
مختار، هبة الله عدلي أحمد. (2016). فاعلية استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم الذهنية في تدريس العلوم على تصويب التصورات الخطأ للمفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (74)، 17-56.
ملحس، دلال وسرحان، عمر موسى. (2007). تکنولوجيا التعليم والتعليم الإلکتروني. دار وائل للنشر والتوزيع.
ملکاوي، آمال رضا حسن. (2016). أثر استخدام المحاکاة الحاسوبية في تعديل التصورات الفيزيائية البديلة المتعلقة بالحرکة الدورية لدى طلبة الصف الحادي عشر في سلطنة عمان. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، 10(2)، 318-338.
همام، عبد الرازق سويلم. (2016). أثر استخدام نموذج بوسنر من خلال الکمبيوتر في تصويب بعض المفاهيم العلمية الخاطئة والتفکير العلمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالمملکة العربية السعودية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (78)، 107-130.