التحليل البعدي لفاعلية استخدام إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تحقيق بعض نواتج تعلم العلوم البيولوجية لدى طلاب التعليم العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث التوصل إلى نتيجة عامة حول فاعلية استخدام إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تحقيق بعض نواتج تعلم العلوم البيولوجية لدى طلاب التعليم العام، باستخدام منهج التحليل البعدي، و تَکَوَّن مجتمع البحث من (323) بحثًا ودراسة أولية أجريت بين عامي 2000 - 2020م، تم تحليلها في ضوء قائمة معايير التضمين والاستبعاد، وقائمة معايير الجودة، والتي تم التوصل في ضوئها إلى عينة البحث المتمثلة في (35) بحثًا ودراسة، تم تحليل بيانات هذه البحوث والدراسات في ضوء استمارة الترميز التي أعدت لهذا الهدف بعد التأکد مِنْ صدقها وثباتها بالطرق المناسبة، وتبين تضمنها (51) حجم أثر، استبعد منها (9) حجوم أثر؛ لکونها متطرفة ومِنْ ثَمَّ أصبح عدد حجوم الأثر النهائي (42) حجم أثر، وَوَفْقًا لنتائج تحليل بيانات عينة البحوث والدراسات عينة التحليل البعدي؛ اتضح عدم تجانسها، وللحصول على تحليل أکثر حساسية تم حساب متوسط حجم الأثر وَفْقًا لنموذج التأثيرات العشوائية، وتبيَّن أنه يساوي (1.094،1.186 ، 1.232، 1.133) بالنسبة لـ (التحصيل المفاهيمي، مهارات التفکير، الاتجاه نحو المادة، نواتج التعلم ککل) على الترتيب، کما کشفت النتائج أن توزيع حجوم الأثر للبحوث والدراسات الأولية غير متماثل تمامًا حول متوسط حجم الأثر؛ مما يؤکد وجود تحيز النشر، ولتصحيح هذا التحيز استخدمت طريقة الحذف والإضافة والتي أظهرت أن عدد البحوث والدراسات المفقودة (9)، وبإضافتها تغيرت قيمة متوسط حجم الأثر إلى (0.85)، وهو ما يدل على وجود فاعلية کبيرة لإستراتيجيات ما وراء المعرفة على نواتج تعلم العلوم البيولوجية، ومِنْ ناحية أخرى أظهرت نتائج تحليل المجموعات الفرعية أن تأثير إستراتيجيات ما وراء المعرفة على نواتج تعلم العلوم البيولوجية لا يتغير وَفْقًا لمجال الدراسة، والمرحلة الدراسية للعينة، ونوع إستراتيجية ما وراء المعرفة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، شعبان حامد علي وشلبي، نوال محمد. (2003). التحليل البعدي Meta-Analysis لبعض بحوث ودراسات التربية العلمية خلال الربع الأخير من القرن العشرين في مصر. مجلة البحث التربوي المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية. 2(1)، 202-283.
*أبو جحجوح، يحيى محمد. (2016). التفاعل بين خرائط التفکير ومرکز الضبط لتنمية التحصيل والتفکير التأملي والاتجاهات في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف السادس بفلسطين. مجلة جامعة جازان فرع العلوم الإنسانية، (20)، 543-569. ([1])
أبو حطب، فؤاد وصادق، أمال. (1991). مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلومالنفسية والتربوية والاجتماعية. مکتبة الأنجلو المصرية.
أحمد، أمال محمد. (2008، أغسطس). برنامج تدريبي باستخدام إستراتيجيات ما وراء المعرفة لتنمية مهارات التدريس الابداعي لدى معلمات العلوم وأثره في تنمية التفکير التباعدي لدى تلميذاتهن بمرحلة التعليم الأساسي ]عرض ورقة[. المؤتمر العلمي الثاني عشر - التربية العلمية والواقع المجتمعي: التأثير والتأثر. الجمعية المصرية للتربية العلمية، دار الضيافة بجامعة عين شمس، القاهرة، مصر، 229-272.
أحمد، إيمان عبد الرحمن سيد، العطار، محمد عبد الرؤوف صابر وإبراهيم، عطيات محمد يس. (2018). أثر استخدام إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات التفکير الناقد في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية جامعة بنها، 29(116)، 65-100.
الأعسر، صفاء يوسف. (1998). تعليم من أجل التفکير. دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع.
*البحرية، نورة بنت سيف بن سالم. (2015). أثر إستراتيجيات التدريس التبادلي في تنمية التفکير الناقد والتحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الحادي عشر في مادة الأحياء ]رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس[. قاعدة بيانات دار المنظومة.
البلبيسي، اعتماد عواد سلامة، عفيفي، يسري عفيفي، الموجي، أماني محمد سعد الدين وأحمد، أميمة محمد عفيفي. (2018). فاعلية برنامج مقترح قائم على إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي بغزة. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية جامعة المنيا، (12)، 13-70.
بهلول، إبراهيم. ( 2004 ). اتجاهات حديثة في إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تعليم القراءة، مجلة القراءة والمعرفة کلية التربية جامعة عين شمس، (30)، 148_280.
جابر، عبدالحميد جابر. (1999). إستراتيجيات التدريس والتعلم. دار الفکر العربي.
جروان، فتحي عبد الرحمن. (2007). تعليم التفکير مفاهيم وتطبيقات (ط.3). دار الفکر ناشرون وموزعون.
*الجوالدة، فؤاد عيد، القمش، مصطفى نوري والتل، سهير ممدوح. (2013). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى العصف الذهني في تنمية التفکير الناقد لدى طلبة الصف السابع. مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية، (31)، 11-50.
حسب النبي، ياسمين محمد. (2014). تحليل بعدي لنتائج دراسات استخدام إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تعليم الرياضيات وتعلمها [رسالة ماجستير غير منشورة]. کلية التربية، جامعة الإسکندرية.
حسن، عبد المنعم أحمد. (2021). ثبات نتائج التکويد [مستند pdf] محاضرة غير منشورة. کلية التربية جامعة الأزهر، القاهرة.
حسين، علي ربيع. (2019). أثر استخدام بعض إستراتيجيات ما وراء المعرفة في التحصيل مادة العلوم وتنمية التفکير الابتکاري لدى طلاب الصف الأول متوسط. مجلة الدراسات العليا جامعة النيلين، 14(53)، 200-220.
*الخوالدة، سالم عبد العزيز. (2007). فاعلية إستراتيجيتي دورة التعلم المعدلة وخريطة المفاهيم في تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي العلمي في الأحياء واکتسابهم لمهارات عمليات العلم. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية، 19(1)، 328-392.
درزوة، أفنان نظير. (2004). أساسيات في علم النفس التربوي، استراتيجيات الادراک ونشاطاتها کأساس لتصميم التعليم. دار الشروق للنشر والتوزيع.
درندري، إقبال زين العابدين. (2010). تقييم نواتج التعلم: نحو إطار مفاهيمي حديث في ضوء الاتجاهات المعاصرة للتقييم وجودة التعليم. مکتبة الملک فهد الوطنية للنشر العلمي.
زکري، لورنس بسطا. (1997). أسلوب التحليل البعدي لدمج نتائج البحوث والدراسات السابقة إحصائياً. المجلة المصرية للتقويم التربوي، 1(5)، 5-44.
زيتون، حسن حسين. (2003). تعليم التفکير رؤية تطبيقية في تنمية العقول المفکرة. عالم الکتب.
السيد، منى حامد عبد العاطي، حامد، نهال وعامر، عبد الناصر السيد. (2021). أثر برنامج قائم على إستراتيجيات ما وراء المعرفة في التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة القراءة والمعرفة کلية التربية جامعة عين شمس، (231)، 319-339.
الشربيني، فوزي والطناوي، عفت. (2005). إستراتيجيات ما وراء المعرفة بين النظرية والتطبيق. المکتبة العصرية للنشر والتوزيع.
شريف، نادية محمود. (1993). المنهج البعدي للتحليل کأسلوب لمتابعة نتائج البحوث والدراسات النفسية والتربوية. المجلة المصرية للتقويم التربوي، 1(2)، 153- 188.
*الشلبي، إلهام علي. (2010). أثر استخدام إستراتيجية الخريطة المفاهيمية في تحصيل طلبة الصف التاسع للمفاهيم العلمية في مادة الأحياء ودافع الانجاز لديهم وقدرتهم على التفکير الإبداعي، مجلة العلوم التربوية، 11(2)، 117-150.
عبد الصبور، منى محمد. (2000). أثر استخدام إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل العلوم وتنمية مهارات عمليات العلم التکاملية والتفکير الابتکاري لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. المجلة المصرية للتربية العلمية، 3(4)، 1-40.
عبد الله، عزة شديد محمد. (2017). مؤشرات التحليل البعدي لنتائج بعض دراسات استخدام التعلم النشط في تدريس العلوم في مصر في الفترة ما بين (2000-2015م). مجلة  دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (86)، 60-149.
عبد الوهاب، فاطمة محمد. (2005). فعالية استخدام بعض إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل الفيزياء وتنمية التفکير التأملي والاتجاه نحو استخدامها لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري. المجلة المصرية للتربية العلمية، 8(4)، 159- 212.
عبدالحميد، محمد جمال الدين. (1987). أسلوب التحليل البعدي لنتائج البحوث والدراسات السابقة. حولية کلية التربية جامعة قطر، 5(5)، 317-357.
العتوم، عدنان يوسف. (2004). علم النفس المعرفي بين النظرية والتطبيق. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
العرفج، ماهر محمد. (2015). العناصر الفاعلة في عملية تدريس العلوم: تحليل الأبحاث البعدية. المجلة التربوية الدولية المتخصصة بالأردن، 4(12)، 15-23.
*علي، ريتا ممدوح. (2013). أثر استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم التعاونية في اکتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي في مادة العلوم والتربية الصحية ]رسالة ماجستير، جامعة تشرين[. قاعدة بيانات دار شمعة.
علي، محمد السيد. (2002). التربية العلمية وتدريس العلوم. دار الفکر العربي.
غنيم، دعاء علي. (2014، أغسطس). التحليل البعدي لمخرجات تعليم العلوم باستخدام التقنيات الرقمية. [عرض ورقة]. المؤتمر العلمي السادس عشر - التربية العلمية: موجهات للتميز، الجمعية المصرية للتربية العلمية، دار الضيافة بجامعة عين شمس، القاهرة، مصر، 131-168.
قرني، زبيدة محمد. (2004). فاعلية استخدام إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات الفهم القرائي والتغلب على صعوبات تعلم المفاهيم الفيزيائية لدى تلاميذ الصف الأول الثانوي. مجلة کلية التربية جامعة کفر الشيخ، (56)، 274- 301.
قطامي، يوسف. (1990). تفکير الأطفال تطوره وطرق تعلميه. الأهلية للنشر والتوزيع.
کامل، ياسمين أحمد عبد القادر. (2018). التحليل البعدي لأثر إستراتيجيات التقييم التکويني في نواتج تعلم العلوم [رسالة ماجستير غير منشورة]. کلية التربية، جامعة طنطا.
*مدني، ميساء عاصم محمد. (2015). فاعلية إستراتيجية خرائط المفاهيم في تدريس المفاهيم العلمية بمادة الأحياء لطلاب الصف الثالث بالمرحلة الثانوية: مدارس القبس بمحلية أم درمان ]رسالة ماجستير، جامعة أم درمان الإسلامية]. قاعدة بيانات دار المنظومة.
مهدي، رشا أحمد. (2019). کفاءة إستراتيجيات ما وراء المعرفة في ضوء التحليل البعدي لنتائج الدراسات المنشورة في بعض الدوريات العربية خلال الفترة من 2000 إلى 2017. مجلة کلية التربية جامعة أسيوط، 35(2)، 1-33.
(4) البحوث والدراسات المتضمنة في عينة التحليل البعدي، والتي تم ذکرها أو الاستشهاد بها في مواضع مختلفة من البحث الحالي، تم تمييزها بعلامة النجمة في قائمة المراجع، أما بقية البحوث والدراسات عينة التحليل البعدي فهي متضمنة بملحق رقم (4) في رسالة الدکتوراه المشتق منها البحث.