الأداء الأکاديمي لدى تلاميذ صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية ذوي مستويات متباينة من مناصرة الذات وعلاقته بالمشکلات الانفعالية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الصحة النفسية، کلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد العلاقة بين الأداء الأکاديمي والمشکلات الانفعالية (قلق الاختبار – الأعراض الاکتئابية)، والکشف عن الفروق في هذين المتغيرين لدى تلاميذ صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية ذوي مستويات متباينة من مناصرة الذات. وتکونت عينة الدراسة الأساسية من (100) تلميذًا وتلميذة بالمرحلة الإعدادية ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية (63 ذکور ، 37 إناث)، والذين تراوحت أعمارهم من (13.8) إلى (15.3) عامـــــًا، بمتوسط عمري (14.55) وانحراف معياري (1.6). وتم إعداد مقياس مهارات مناصرة الذات، ومقياس الأداء الأکاديمي ومقياس المشکلات الانفعالية (قلق الاختبار – الأعراض الاکتئابية) وتطبيقها، وذلک بعد التحقق من خصائصهم السيکومترية من اتساق داخلي وصدق وثبات. وأشارت النتائج إلى وجود علاقة سالبة دالة إحصائيـــــــًا بين الأداء الأکاديمي والمشکلات الانفعالية (قلق الاختبار – الأعراض الاکتئابية)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعــــًا للمستويات المتباينة من مناصرة الذات (مرتفع – متوسط - منخفض) في الأداء الأکاديمي لصالح مرتفعي مناصرة الذات، وفي المشکلات الانفعالية (قلق الاختبار – الأعراض الاکتئابية) في اتجاه منخفضي مناصرة الذات،. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


رجاء محمود أبو علام (2007). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية. دار النشر للجامعات.
عبد العزيز السيد الشخص ومحمد عبده السيد (2012). مقياس تشخيص صعوبات تعلم الفهم القرائي والتعبير الکتابي في اللغة الإنجليزية لدى الأطفال. مجلة کلية التربية – جامعة عين شمس، 36(3)، 704-751.
عبد الوهاب محمد کامل (2007). اختبار المسح النيرولوجي السريع. مکتبة النهضة المصرية.
عماد أحمد حسن (2016). اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة ل "Raven" للأطفال والکبار (5.5-68.4 سنة). مکتبة الأنجلو المصرية.
فتحي مصطفى الزيات (2015). بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم النمائية والأکاديمية. مکتبة الأنجلو المصرية.