الصمود النفسي وعلاقته بالعصابية لدى طلاب الجامعة ذوي مستويات متباينة من الضغوط الحياتية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الصحة النفسية- کلية التربية- جامعة الأزهر.

المستخلص

يُعد الصمود النفسي أحد متغيرات علم النفس الإيجابي والذي يهدف إلى تحسين الصحة النفسية لدى الأفراد بشکلٍ عام. کما أن کثرة المتطلبات التي تتضمنها المرحلة الجامعية وزيادة مستوى العصابية لدى بعض الطلاب نتيجةً لانخفاض قدرتهم على التعامل مع تلک التحديات قد تؤدي إلى الإصابة بالمرض النفسي.وهدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين الصمود النفسي والعصابية لدى طلاب الجامعة ذوي مستويات متباينة من الضغوط الحياتية (منخفض/ متوسط/ مرتفع)، إضافةً إلى التعرف على الفروق في الصمود النفسي والعصابية لدى المشارکين في الدراسة وفقاً لمتغير النوع (ذکور/إناث). وبلغ عدد المشارکين في البحث 252 طالباً وطالبةً بواقع (172 ذکور، 80 إناث)، من طلاب جامعة الأزهر بالفرقة الأولى بکليتي التربية والدراسات الإنسانية بتفهنا الأشراف، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (18 – 19 عاماً). واستخدم الباحث مقياس الصمود النفسي (إعداد الباحث الأول)، ومقياس العوامل الخمسة الکبرى للشخصية (تعريب بدر محمد الأنصاري، 1997)، ومقياس الضغوط الحياتية (زينب محمود شقير، 2003). وأظهرت النتائج وجود علاقة سالبة ذات دلالة إحصائية بين الصمود النفسي والعصابية لدى طلاب الجامعة ذوي مستويات متباينة من الضغوط الحياتية، کما أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الصمود النفسي وفقاً لمتغير النوع لصالح الذکور، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في العصابية وفقاً لمتغير النوع في اتجاه الإناث. وتشير تلک النتائج إلى أهمية تصميم برامج إرشادية تستهدف تحسين الصمود النفسي لدى طلاب الجامعة بشکل عام.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أحمد محمد عبد الخالق (2016). علم نفس الشخصية. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
أمال صالح بن غشير و فتحية بلعيد الأطرش وسالمه أحمد الطالب (2017). الضغوط النفسية وعلاقتها بالتحصيل الأکاديمي لدى طالبات قسم معلم الفصل في کلية التربية جامعة مصراته. المجلة العلمية لکلية التربية- جامعة مصراته، 3(8)، 203-237.
أنور حمودة البنا (2008). المواقف الحياتية الضاغطة وعلاقتها باضطرابات النوم واليقظة لدى طلاب جامعة الأقصى في محافظة غزة من الجنسين المتزوجين وغير المتزوجين. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث النفسية، 16(2)، 585-630.
تامر شوقي ابراهيم (2014). الصمود النفسي وعلاقته بکلٍ من الضغوط النفسية والصلابة النفسية والرجاء لدى عينة من طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 24(85)، 137- 200.
جمعه سيد يوسف (2007). إدارة الضغوط. القاهرة: مرکز تطوير الدراسات العليا والبحوث والعلوم الهندسية بکلية الهندسة- جامعة القاهرة.
زينب محمود شقير (2003). مقياس مواقف الحياة الضاغطة. القاهرة: مکتبة النهضة المصرية.
صلاح الدين محمد أبو ناهية (2016). ضغوط الحياة وأساليب مواجهتها لدى طلبة الجامعة: دراسة حضارية مقارنة. الهيئة المصرية العامة للکتاب، 29(110)، 121- 142.
محمد عبد الظاهر الطيب و سيد أحمد البهاص (2009). الصحة النفسية وعلم النفس الإيجابي. القاهرة: مکتبة النهضة المصرية.