التنبؤ بالتلکؤ الأکاديمي بمعلومية التخطيط المستقبلي لدى طلاب کلية التربية جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1قسم علم النفس التعليمي بکلية التربية للبنينبأسيوط جامعة الأزهر

2 2قسم علم النفس التعليمي بکلية التربية للبنين بالقاهرة جامعة الأزهر

3 -3قسم علم النفس التعليمي المساعدبکلية التربية للبنين بأسيوط جامعة الأزهر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد مدى اختلاف مستوى التلکؤ الأکاديمي (الإيجابي والسلبي) بسبب المرحلة الدراسية, وکذلک تحديد علاقة التلکؤ الأکاديمي (الإيجابي والسلبي) بالتخطيط المستقبلي, وتحديد إمکانية التنبؤ بالتلکؤ الأکاديمي (الإيجابي والسلبي) بمعلومية التخطيط المستقبلي, واستُخدم في الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي, وتم تطبيق مقياسيّ التلکؤ الأکاديمي (الإيجابي والسلبي) والتخطيط المستقبلي على المشارکين,وتکونت عينة البحث من (335) طالبًا من طلاب الفرقتين الأولى والرابعة بکلية التربية للبنين بأسيوط – جامعة الأزهر, وأظهرت نتائج البحثوجود مستوى متوسط من التلکؤ الأکاديمي السلبي, ومستوى مرتفع من التلکؤ الأکاديمي الإيجابي, ولم تظهر فروق دالة إحصائيًا في التلکؤ الأکاديمي (الإيجابي والسلبي) لدى المشارکين تعود إلى المستوى التعليمي, بينما أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية بين التخطيط المستقبلي والتلکؤ الأکاديمي الإيجابي, ووجود علاقة عکسية بين التخطيط المستقبلي والتلکؤ الأکاديمي السلبي, وذلک لکل من (العينة الکلية للبحث, وعينة الفرقة الأولى, وعينة الفرقة الرابعة), وأشارت النتائج إلى إمکانية التنبؤ إيجابيًا بالتلکؤ الأکاديمي الإيجابي بمعلومية التخطيط المستقبلي, وإمکانية التنبؤ عکسيًا بالتلکؤ الأکاديمي السلبي بمعلومية التخطيط المستقبلي, وذلک لکل من (العينة الکلية للبحث, وعينة الفرقة الأولى, وعينة الفرقة الرابعة).
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم أحمد, هبة درويش (2015). الکفاءة الذاتية المدرکة وعلاقتها بالتخطيط الاستراتيجي الشخصي والقدرة على اتخاذ القرار لدى طالبات الجامعة, مجلة بحوث التربية النوعية, کلية التربية النوعية, جامعة المنصورة, (37), 68-101
أحمد المسعودي (2020).فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات ما وراء المعرفة في تحسين الدافعية للإنجاز وخفض التلکؤ الأکاديمي لدى طلاب الدراسات العليا بجامعة تبوک, مجلة جامعة الجوف للعلوم التربوية, 6(1), 21-44
ارتقاء حافظ, علي الجبوري (2019). التفکير المستقبلي لدى طلبة الجامعة, مجلة القادسية للعلوم الإنسانية, 22(3), 711-726
أسامة ربيع (2007). التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS , (ج2), القاهرة, مکتبة الأنجلو المصرية.
أسماء محمد (2019). التدفق النفسي وعلاقته بالتلکؤ الأکاديمي واليقظة العقلية لدى الطالبات بکلية التربية بالوادي الجديد, مجلة الطفولة والتربية, کلية رياض الأطفال, جامعة الإسکندرية, 11(40), 333-391
إيمان محمد, أمنة قاسم, نورة عادل (2021). التلکؤ الأکاديمي وعلاقته بيقظة الضمير لدى عينة من طلاب کلية التربية بسوهاج, مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية, کلية التربية جامعة سوهاج, (7), 518-564
أيمن منير (2013). أثر برنامـج تدريبي قائم على التعلم ذاتي التنظيمفي التلکـؤ الأکاديمي لدى طلاب الجامعة, (رسالة دکتوراه غير منشورة), کلية التربية جامعة الأزهر.
بلال خلف (2010). التخطيط الاستراتيجي, دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان, الأردن
جيهان أحمد (2014): فاعلية مقرر مقترح في العلوم البيئية قائم على التعلم المتمرکز حو المشکلات في تنمية مهارات التفکير المستقبلي والوعي البيئي لدى طلاب کلية التربية جامعة حلوان, دراسات عربية في التربية وعلم النفس ,ASEP (46), 180- 213
حسن التميمي (2012).التلکؤ الأکاديمي وعلاقته بالضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة, (رسالة ماجستير غير منشورة) کلية التربية, جامعة ديالي, العراق.
حنان سامي (2016). مشارکة الشباب الجامعي ببرامج إدارة رعاية الشباب وعلاقتها بمهارات إدارة الذات والقدرة على التخطيط للمستقبل, مجلة الاقتصاد المنزلي, کلية الاقتصاد المنزلي, جامعة حلوان , 26(1), 1-26
خالد الغامدي (2021). کفاءة برنامج إرشادي قائم على نظرية "فرانکل" للحد من التلکؤ الأکاديمي ورفع مستوى الطموح لدى طلاب قسم علم النفس بجامعة شقراء, مجلة کلية التربية جامعة کفر الشيخ, 3(100), 233-278
رعد مهدي, نبيل رفيق (2018). سلسلة التفکير وأنماطه, (ج5), دار الکتب العلمية, بيروت, لبنان
سماح محمد (2014). برنامج قائم على أبعاد حوار الحضارات لتنمية التفکير المستقبلي والوعى ببعض القضايا المعاصرة لدى الطلاب المعلمين بشعبة الفلسفة في کلية التربية, الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, (65), 59–131
سيد البهاص (2010). التسويف الأکاديمي وعلاقته بکل من الکفاءة الذاتية والأفکار اللاعقلانية لدى طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات, مجلة کلية التربية جامعة طنطا, (42), 113-153
صلاح الدين علام (2000).القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة, (ط1), القاهرة, دار الفکر العربي
عبد العاطي عبد الکريم, شيماء محمد (2020). دراسة تنبؤية للعوامل المسهمة في التلکؤ الأکاديمي لدى طلاب الجامعة, مجلة کلية التربية جامعة الأزهر, 135 (ج3), 111-172
عبد الله العنزي (2016). أساليب التفکير ومستوى الطموح الأکاديمي ودورهما في التنبؤ بالتسويف الأکاديمي لدى طلاب الجامعة, المجلة الدولية التربوية المتخصصة, 5(8), 96-134
علي عبد الرحيم, زينة علي (2013). التسويف الأکاديمي وعلاقته بإدارة الوقت لدى طلبة کلية التربية, دراسات عربية في التربية وعلم النفس, (38), (ج2), 242-271
عماد حسين, إمام مختار, صلاح الدين عرفة (2012). أثر التفاعل بين أساليب عرض المحتوى ونمط الذکاء فيتنمية مهارات التفکير المستقبلي في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليمالأساسي, دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2(24), 473-512
کامل کاظم (2017). التخطيط الاستراتيجي مفاهيم وآليات عمل, دار الدکتور للعلوم الإدارية والاقتصادية, بغداد, العراق.
لطفي عبد الباسط (2014). الإرجاء الإيجابي والتنظيم الذاتي للتعلم, ورقة مقدمة إلى المؤتمر العلمي الرابع لکلية التربية, جامعة المنوفية, التربية وبناء الإنسان في ظل التحولات الديموقراطية, الفترة من 29-30 أبريل.
لينا علي (2010). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى حل المشکلات المستقبلية في تنمية التفکير المستقبلي لدى عينة من طالبات الصف العاشر في الزرقاء, (رسالة دکتوراه غير منشورة), کلية الدراسات العليا, الجامعة الأردنية, الأردن.
ماهر محمد (2015). أثر الاختلاف بين نمطي التحکم "تحکم المتعلم- تحکم البرنامج" ببرمجة الوسائط الفائقة على أنماط التعلم المفضلة ومهارات معالجة المعلومات ومستويات تجهيزها والتفکير المستقبلي في الرياضيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة, مجلة تربويات الرياضيات, 18 (5)6-154
نبيل عبد الهادي (2020), أثر التفاعل بين ما وراء الانفعال والمستوى التعليمي في مهارات التفکير المستقبلي لدى طلاب کلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة, المجلة المصرية للدراسات النفسية, (109), (ج2), 407- 460
نشوى عبد المنعم (2020). التلکؤ الأکاديمي وعلاقته بأنماط التعلم والتفکير والتخصص الدراسي لدى طالبات الجامعة, مجلة دراسات عربية, رابطة الإخصائيين النفسيين المصرية, 19(1), 129-187
هليل زايد, عبد المنعم علي (2020). التلکؤ الأکاديمي والأفکار اللاعقلانية لدى أعضاء الهيئة المعاونة بکليات التربية جامعة الأزهر, المجلة المصرية للدراسات النفسية, 106(30), 361-420