مرتکزات التأصيل الفلسفي للقيم الأخلاقية في الطرح الإنسانوي الغربي المعاصر "رؤية نقدية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية، کلية التربية بنين بالقاهرة_جامعة الأزهر.

المستخلص

هدف البحث إلى تقديم رؤية نقدية لواقع التأصيل الفلسفي للقيم الأخلاقية من منظور الاتجاه الإنسانوي في الفکر الغربي المعاصر للتحقق من أمرين: الأول، مدى اتساق هذا الواقع مع مقتضيات التوجه العام المادي للإنسانويين، والثاني، مدى کفاية هذا الواقع لتأسيس مشهد تربوي أخلاقي مستقل عن الدين السماوي، واعتمد البحث على منهج التحليل الفلسفي لتقديم رؤية نقدية تعتمد الاستقراء الإقصائي لنبذ واستبعاد التفسيرات الواهية في القضية المعروضة للنقاش، وتوصلت الدراسة إلى أن حديث الإنسانويين عن الأخلاق يشکل مغالطة منطقية وسقطة منهجية کبرى لا تتسق أبداً مع لوازم التوجه المادي لهذا التيار، ومن جانب آخر فإن ما يقدمه الإنسانويون من أبعاد فلسفية لتأسيس مشهد أخلاقي ملحد، هذه الفلسفة لا تستوفي الکفاية النظرية اللازمة لتحقيق ذلک، فالإنسانويون يعلمون عجزهم عن التأصيل الفلسفي للمشهد الأخلاقي، لذا يعمدون إلى تجاهل البعد الأنطولوجي للأخلاق، حيث تدور کافة مناقشاتهم وتأطيراتهم حول البعد الإبستمولوجي فقط، وهذا الأخير ليس محل نزاع، حيث "يوجد ملحدون على أخلاق لکن لا يوجد إلحاد أخلاقي"، ومن هنا يتأکد أن الأخلاق لا يمکن تأصيلها أو المحاججة عنها في ظل إنکار وجود الإله؛ لأن هذا الإنکار له ما بعده، حيث يستدعي إنکار الأخلاق أيضاً، ومن يکابر في ذلک يقع في التناقض لا محالة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، زکريا. (1969). المشکلة الخلقية، القاهرة: مکتبة مصر بالفجالة.
أبو سمعان، محمد عطا محمد. (2011). منزلة الإنسان ووجوده في المذاهب الفکرية المعاصرة "دراسة نقدية في ضوء الإسلام"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية أصول الدين، الجامعة الإسلامية_غزة.
 أحمد، حنان مرزوق حسين. (2004). فاعلية برنامج لتنمية بعض القيم لأخلاقية لأطفال الشوارع، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
أسبورن، روبن. (1992). المارکسية والتحليل النفسي، ترجمة: سعاد الشرقاوي، ومصطفى زيتون، القاهرة: دار المعارف.
إمام، إمام عبد الفتاح. (1988). فلسفة الأخلاق، القاهرة: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
أوبير، رونيه (1982). التربية العامة، ط5، ترجمة عبدالله عبد الدائم، بيروت: دار العلم للملايين.
باجيني، جوليان. (2010). الفلسفة موضوعات مفتاحية "المعرفة_ الأخلاق_ العقل_ الدين_ السياسة"، ترجمة: أديب يوسف شيش، دمشق: دار التکوين للتأليف والترجمة والنشر.
بوسماحة، بشير & فرطاس، إيمان. (2018). مشکلة الأخلاق في العالم الغربي والعالم الإسلامي والنظرة الواقعية الإلهية للوجود، مجلة الشهاب، مج4، ع2.
بيجوفيتش، على عزت. (1994). الإسلام بين الشرق والغرب، ترجمة: محمد يوسف عدس، مجلة النور الکويتية، مؤسسة بافاريا للنشر والإعلام.
بيري، رالف بارتون. (1961). إنسانية الإنسان، ترجمة: سلمى الخضراء الجيوسي، بيروت: مکتبة المعارف.
تارناس، ريتشارد. (2009). آلام العقل الغربي، ترجمة: فاضل جتکر، الرياض: مکتبة العبيکان.
حسن، أحمد. (2015). أقوى براهين د. جون لينکس في تفنيد مغالطات منکري الدين، الرياض: مکتبة مؤمن قريش، مرکز دلائل: سلسلة المختارات والمنتخبات1.
حلمي، مصطفى. (2004). الأخلاق بين الفلاسفة وعلماء الإسلام، بيروت: دار الکتب العلمية.
الحنفي، عبد المنعم. (2000). المعجم الشامل لمصطلحات الفلسفة، ط3، القاهرة: مکتبة مدبولي.
دراز، محمد عبدالله. (1996). دستور الأخلاق في القرآن: دراسة مقارنة للأخلاق النظرية في القرآن، تعريب وتحقيق: عبد الصبور شاهين، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، دار الفرقان للنشر والتوزيع.
دلفينو، روبرت أ. (2017). إخفاق النظام الأخلاقي للإلحاد: العلموية لا تنتج المعنى المتسامي، مجلة الاستغراب، س3، ع7.
دوز، کريمة. (2016). الأخلاق بين الأديان السماوية والفلسفة الغربية "دراسة وصفية تحليلية"، الإسماعيلية: دار الکتاب للنشر والتوزيع.
ريان، محمد هاشم خليل. (1985). القيم بين الإسلام والنظريات الوضعية، هدى الإسلام، مج29، ع8.
زرارقة، عطاء الله. (2005). صيغ النزعة الإنسانية وتطوراتها، دراسات، ع2، جامعة عمار ثليجي بالأغواط، الجزائر.
سارتر، جان بول (1962). الشيطان والإله الطيب، ط2، ترجمة: غياث حجار، بيروت: دار الاتحاد.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1964). الوجودية مذهب إنساني، ترجمة: عبد المنعم الحنفي، القاهرة: الدار المصرية للنشر والتوزيع.
سبينوزا، باروخ. (2020). رسالة في اللاهوت والسياسة، ترجمة: حسن حنفي، المملکة المتحدة: مؤسسة هنداوي.
عبد الحفيظ، محمد. (2006). الفلسفة والنزعة الإنسانية"الفکر البرجماتي نموذجا"، الإسکندرية: دار الوفاء.
عبده، مصطفى. (1999). فلسفة الأخلاق، ط2، القاهرة: مکتبة مدبولي.
العجيري، عبد الله بن صالح. (2016). شموع النهار: إطلالة على الجدل الديني الإلحادي المعاصر في مسألة الوجود الإلهي،المملکة العربية السعودية: الدار العربية للطباعة والنشر، لندن: مرکز تکوين للدراسات والأبحاث.
علي، سعيد إسماعيل. (1982). دراسات في التربية الإسلامية، القاهرة: عالم الکتب.
قاسم، أحمد فتحي محمد. (2018). خاصية الانسانية في التربية الإسلامية والتربية الغربية: دراسة مقارنة، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، مج7، ع22.
کيرتز، بول. (2012). الفاکهة المحرمة "أخلاقيات الإنسانية"، ترجمة: ضياء السومري، بغداد: منشورات الجمل.
لو، ستيفن. (2016). الإنسانوية_مقدمة قصيرة جداً، ترجمة: ضياء وراد، القاهرة: مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، 2016.
لويس، سي أس. (2006). المسيحية المجردة، ترجمة: سعيد ف. باز، عمان، الأردن: أفير للطباعة المتخصصة والنشر.
مجموعة مؤلفين. (د.ت). الموسوعة الفلسفية، بإشراف: م. روزنتال، ب. يودين، ترجمة: سمير کرم، بيروت: دار الطليعة للطباعة والنشر.
المخزنجي، السيد أحمد. (1993). تنمية القيم التربوية والنفسية للأبناء، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب، المکتبة الثقافية.
موران، إدغار. (2007). ثقافة أوروبا وبربريتها، ترجمة: محمد الهلالي، الدار البيضاء: دار توبقال للنشر.
الميداني، عبد الرحمن حسن حبنکة. (1991). کواشف زيوف في المذاهب الفکرية المعاصرة، ط2، دمشق: دار القلم.
نيمو، فيليب. (2018). الموت الرحيم للإلحاد المعاصر، ترجمة: عادل بن عبدالله & عبد الحق الزموري، لبنان-بيروت: جسور للترجمة والنشر.
وطفة، علي أسعد. (2012). مرتکزات التربية الأخلاقية في عصر متغير، مجلة الطفولة العربية، ع49.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2013). في مفهوم الأخلاق "قراءة فلسفية معاصرة"، شؤون اجتماعية، ع119، السنة30.