معوقات تنمية ثقافة التعلم مدى الحياة لدى طلاب کليات التربية بمصر "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية، بکلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

 هدفت الدراسة بصفة رئيسة للوقوف على أهم المعوقات التي تحول دون قيام کليات التربية بمصر بدورها في تنمية ثقافة التعلم مدى الحياة لدى طلابها، مستخدمة في سبيل تحقيق ذلک المنهج الوصفي، ومستعينة بأداة استبانة موجهة لعينة ممثلة من طلاب کليات التربية بمصر، قوامها (2511) طالبًا وطالبة. وقد أسفرت الدراسة الميدانية لمعوقات تنمية ثقافة التعلم مدى الحياة لدى طلاب کليات التربية بمصر عن مجموعة من النتائج، لعل أهمها: أن درجة التوافر لإجمالي المعوقات التي تحول دون قيام کليات التربية بدورها في تنمية ثقافة التعلم مدى الحياة جاءت في مستوى "متوفرة"، وذلک من وجهة نظر عينة الدراسة، بمتوسط حسابي (2.35)، کما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة حول معوقات تنمية ثقافة التعلم مدى الحياة لدى طلاب کليات التربية بمصر بحسب متغير النوع، لصالح الذکور. وقد أظهرت النتائج أيضًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في استجابات أفراد العينة حول معوقات تنمية ثقافة التعلم مدى الحياة لدى طلاب کليات التربية بمصر بحسب متغيرات: (النوع، والتخصص، والفرقة، ونوع التعليم). وقدمت الدراسة وفقًا لذلک مجموعة من التوصيات التي يمکن أن تسهم بشکل فعال في التغلب على تلک المعوقات.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو علام، رجاء محمود (2011م). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، (ط6)، القاهرة: دار النشر للجامعات.
أحمد، غادة مصطفى ، بدوي، فاطمة عبدالرحمن (2009). تطبيق نظم الجودة الشاملة على الرأسمال البشري في کلية التربية الفنية، المؤتمر العلمي العربي الرابع - الدولي الأول لکلية التربية النوعية –بعنوان: الاعتماد الأکاديمي لمؤسسات وبرامج التعليم العالي النوعي في مصر والعالم العربي "الواقع والمأمول"، في الفترة من 8- 9 أبريل 2009م، جامعة المنصورة، مصر، مج 1.
آدم، عصام الدين برير (2012). اقتصاديات التعليم مدى الحياة في القرن الحادي والعشرين: دراسة ميدانية بجمهورية السودان، مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بجامعة أم درمان الإسلامية – السودان، ع13، يونيو.
البنک الدولي ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادية (2010م). مراجعات لسياسات التعليم العالي " التعليم العالي  في مصر"، سلسلة مراجعات لسياسات التعليم الوطنية، منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادية.
جاد، السعيد علي السيد (1991). دور التعليم الجامعي في مصر في إکساب طلابه کفايات التعلم المستمر، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر.
الجلاد، هالة أحمد إبراهيم (2017). آليات تحقيق التماسک الاجتماعي في ضوء مفهوم التعليم المستمر: رؤية مقترحة، مجلة کلية التربية في العلوم التربوية - کلية التربية -جامعة عين شمس – مصر، ع 41، ج3.
حبيب، أمجد عبدالرزاق (2016). معوقات تطبيق الجودة الشاملة في کلية التربية في جامعة البصرة من وجهة نظر العمادة ورؤساء الأقسام، جامعة البصرة – کلية التربية للعلوم الإنسانية، مج (21)، ع (2): 415- 442.
حسن، ولاء صلاح (2010). استخدام التعلم الذاتي مدى الحياة في تنمية بعض مهارات التدريس الفعال في ضوء الجودة الشاملة والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى الطالب معلم التاريخ، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع28، کلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة، سبتمبر.
حيـدر، عبد اللطيف، وسالم، محمد المصيلحي(2006). دور المدرسة کمجتمع تعلم مهني في بناء ثقافة التعلم وتنميتها، مجلـة کلية التربية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، السنة 21، ع ٢٣.
الخبتي، علي بن صالح (2006). نظرة تطويرية للتنمية الذاتية للمعلمين : نموذج التعلم مدى الحياة للمعلمين، اللقاء السنوي الثالث عشر (إعداد المعلم وتطويره في ضوء المتغيرات المعاصرة)، الرياض، السعودية، نوفمبر.
رمضان، صلاح السيد عبده (2004)، "مشکلات الإرشاد الأکاديمي في کلية التربية بسلطنة عمان: دراسة ميدانية "، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، مصر، المجلد 4 1، العدد 59، ص 198-272.
الزاحي، سمية (2013). دور التعليم مدى الحياة في بناء مجتمع المعرفة، مجلة مکتبة الملک فهد الوطنية –السعودية، مج 19، ع 2، أکتوبر.
العمري، خالد: التعليم المستمر (2006م). مدخل منظومي للتنمية المستدامة"، المؤتمر العربي السادس حول المدخل المنظومي في التدريس والتعلم، عمان.
محمد، فاطمة، ونور الدين، ساسي (2005)، دليل إدارة الجودة الشاملة في الوطن العربي، تونس: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
مسيل، محمود عطا، کامل، إيمان وصفي (2016). مؤشر التعلم المرکب لقياس التعلم مدى الحياة في کندا وإمکانية الإفادة منه في مصر، مجلة التربية المقارنة والدولية -الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية- مصر، السنة 2، ع4، فبراير.
المشهدانى، وجدة عواد (2019). معوقات تطبيق الجودة الشاملة في کلية التربية جامعة مصراتة، المجلة العلمية لکلية التربية، جامعة مصراتة، ليبيا، المجمد الأول ـــ العدد الرابع عشر، سبتمبر، (213- 235).
موسی، هاني محمد یونس(2016). متطلبات تکوين معلم الکبار في ضوء مفهوم التعلم مدى الحياة "رزية مقترحة"، مجلة البحوث النفسية والتربوية - کلية التربية جامعة المنوفية - مصر، مج 31.